منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الأنيق

avatar

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية .   10.10.12 13:04

عنوان الموضوع : التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية . اضيف بتاريخ: 2007-09-08 .
________________________________________
إن أي عملية تدريبية يلزم لنجاحها مسبقا مبرمجاً يراعى فيه جميع الجوانب اللازمة لأي من التدريبات أو الأنشطة سواء كانت هذه العملية لتخطيط مشروع قريب المدى كما حفل سمر أو خدمة عامة أو زيارة أو مشروع بعيد المدى كعمل خطة لمدار السنة لفرقة أو مركز.

والتخطيط هو الأساس اللازم لتنفيذ الأعمال والبرامج على أسس علمية مدروسة توضح طرق ووسائل تنفيذها مما يوفر علينا الكثير من الجهد والوقت .. كما أن الواقع العملي والتجربة قد أثبتت أهمية الاعتماد على التخطيط في جميع نشاطاتنا وتصرفاتنا وجعلها جميعاً مقرونة بخطة واضحة تحدد خطوات وإجراءات تنفيذها.

فالخطة تكون بمثابة الطريق الذي يرشدنا إلى سبيل تنفيذنا لأهدافنا بكفاءة وفعالية عالية بعيداً عن العشوائية والارتجال التي تؤدي إلى إهدار الطاقة والإمكانيات دون الوصول إلى ما نصبو إليه من أهداف.




ما هو التخطيط:

التخطيط في ابسط صورة له هو: التنسيق بين مايرغب الفرد أن يحققه لنفسه أو لأسرته أو للجماعة التي ينتمي إليها.

فالتخطيط هو أسلوب في التفكير والتصوير الذهني القائم على خصائص متميزة أهمها التداخل بين فروع المعرفة المختلفة فهو أسلوب علمي ومنهجي وفني يشكل على عمليات متعددة ومستمرة يقوم على أساس مناهج وبرامج ومشروعات عمل تفصيلية إلى أحداث تغيرات مقصودة في الجماعة وأفرادها خلال فترات زمنية محددة الأداء.



الغرض من التخطيط:

- محاولة زيادة الدخل.

- تحقيق العدالة الاجتماعية بين الأفراد (أي إيجاد التوازن بين الأفراد).

- تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص.

- زيادة الكفاية والمهارة وتشجيع بذل الجهد والابتكار.

- زيادة الخدمات للمجتمع نتيجة لزيادة الدخل.

- العمل على التقدم المستمر.

- الوصول للتوقيت المناسب.

- العمل على خفض الاستهلاك.

- البحث عن مجالات عمل ومشروعات جديدة.

- العمل على تجنب الأزمات المالية.



فوائد التخطيط:

- يظهر الأهداف بوضوح.

- يبين التخطيط مقدماً الطريق الذي يسلكه الأفراد في التنفيذ.

- يبين العناصر الواجب استخدامها مثل الأدوات والإمكانات.

- يحدد الوقت اللازم.

- يمكن أن يتعرف على المشكلات التي تواجه الفرد أثناء أو قبل أو بعد التنفيذ.

- يفرض الرقابة الفعالة على العمل ومدى مطابقتها كما يريد إتمامها.



أنواع التخطيط:

ينقسم من حيث الزمن إلي:

- تخطيط طويل المدى وهو يتراوح من 6 إلى 10 سنوات إلى 20 سنة.

- تخطيط متوسط المدى وهو يتراوح من 3 سنوات إلى 6 سنوات.

- تخطيط قصير المدى وهو يتراوح من سنة فأقل إلى 3 سنوات .



أسس التخطيط الناجح:

هناك عدة أسس للتخطيط الناجح يمكن إجمالها في الآتي:

- الواقعية:

أي أن تكون الخطة غير مبالغ فيها. بل يجب أن تكون في حدود الإمكانيات البشرية المادية.

- المرونة:

أي لا تكون الخطة جامدة لا يمكن تغييرها ، بل يجب أن تتسم بقابلية التغيير والتحريك حسب الظروف والأحوال التي تصاحب التنفيذ.

- الشمولية:

أي أن تشمل الخطة جميع الأنشطة من ثقافية واجتماعية ورياضية وكشفية ودينية وغيرها كما يجب أن تشمل جميع احتياجات ورغبات الكشافين.

- البساطة والوضوح:

أي أن تكون الخطة مبسطة غير معقدة بالرموز والأرقام وكثرة التشعبات وأيضا واضحة.

- المشاركة في وضع الخطة:

أي أن يجب أن لا يستأثر القائد بمفرده وضع الخطة غير مبال برغبات وتطلعات أعضاء فرقته . بل يجب أن يستشير أفراد فرقته في البرامج ويراعى رغباتهم ويستعمل خبرات المدرسين بما يحقق المنفعة والفائدة

- التناسق والانسجام:

أي أن تكون جميع أجزاء الخطة وبرامجها متناسقة ومنسجمة مع بعضها ليس فيها تعارض أو تكرار.

- الفعالية في الخطة:

ومعنى ذلك أن تكون الخطة الناتجة عن هذا التخطيط لهذه البرامج بعد تنفيذها اكبر من التكاليف المصروفة عليها سواء المادية أو البشرية.



ويتوقف التخطيط على ثلاثة عناصر هي:

أولا: المشاركون: يجب علينا مراعاة الأمور التالية:

- إعداد قائمة بأسماء المشاركين.

- معرفة طرق الاتصال بهم.

- إخبارهم مسبقا بالهدف من المشروع.

- إعطائهم الوقت الكافي.

ثانيا: البرنامج:

وهو من الأسس الهامة في عملية التخطيط لكي يمكننا التنفيذ بعد دراسة عميقة وعلينا إتباع التالي:

- تحديد الهدف من العملية.

- وضع برنامج كامل عن العمل من البداية للنهاية.

- توزيع الأعمال والمسئوليات.

- المتابعة.

ثالثا: التجهيز:

علينا الإعداد المسبق بإحضار الإمكانيات اللازمة وترتيبها بوقت كاف قبل المهمة،وعلينا مراعاة مايلي:

- اختيار المكان المناسب .

- الاستقبال وأماكن الجلوس ، المرطبات.

- اللوازم اللازمة لتنفيذ المشروع.

- وسائل الاتصال، المواصلات، اللوحات الإرشادية.

وليمكننا القيام بعمليات التخطيط البعيد المدى، مثل عمل خطة عامة، برنامج سنوي… الخ علينا مراعاة الأمور التالية:

- دراسة الموقف الحالي.

- تحديد المستوى المطلوب( تحديد الهدف).

- تحديد الإمكانيات المتوفرة.

- تحديد الزمن اللازم.

- تحديد خطوات التنفيذ والبرنامج الزمني.

- تحديد القيادات المطلوبة وتخصصاتهم.

- تحديد الموارد المالية والمادية المطلوبة لهذا العمل.

- المتابعة والتقييم.

كما يجب أن يكون التخطيط معتمدا على الأسلوب العلمي والمسح الدقيق.




مبادئ وأسس التخطيط للمدى البعيد:

يمكن تعريف ( التخطيط المدى البعيد ) بأنه طريقة لتأمين تحقيق الأغراض ليس بمجرد الصدفة ولكن نتيجة جهود منظمة ومخلصة لله لرفع مستوى الأداء واستعمال جيد للموارد المتاحة . ويبدو ذلك أمرا سهلا وبديهي، وأن أي عمل يتعين علينا أن نؤديه يتطلب منا أن نسأل أنفسنا عن أربعة أسئلة أساسية في التخطيط:

- أين نحن ؟ (ما هو وضعنا الحالي ؟).

- أين نريد أن نصل ؟ ( الهدف الذي نرمي إليه ).

- كيف نتوصل لذلك؟

- كيف نتأكد أننا قد بلغنا الهدف؟

هذه هي المبـادئ:

- يتعلق بتحليل دقيق للموقف (فترة الإعداد).

- بتعريف الأهداف والأغراض (مرحلة التنظيم).

- بالتسلسل الخطي وتوزيع المسئوليات وتوفير الموارد(مرحلة التنفيذ أو التوجيه).



المراحل اللازمة لبلوغ الهدف:

أ- مرحلة الإعداد:

هناك أسس ومقومات يجب القيام بها عند الإعداد لخطة الفرقة الكشفية ويمكن أن نجملها في الآتي :

- دراسة الموقف الحالي من حيث توفر الإمكانيات المادية والبشرية والخبرات اللازمة.

- تحديد الأهداف الخاصة التي نسعى لتحقيقتحديد الفترة الزمنية لتنفيذ الخطة للوصول إلى الأهداف المرجوة.

- تحديد البرامج التي تدرج في الخطة لتحقيق الأهداف المرسومة.

- تحديد القيادات المطلوبة لتنفيذ الخطة المقترحة.

- تحديد الخامات اللازمة لتنفيذ الخطة.

- تحديد خطوات التنفيذ والبرنامج الزمني لكل خطوة.

- توفير المعدات والأدوات المطلوبة لتنفيذ الأعمال.

- وضع بدائل للأنشطة المقترحة للتحول إليها في حالة إعاقة النشاط المقترح .

- كتابة الخطة ويجب أن يوضح فيها البرنامج والزمن ومسئولية التنفيذ والمتابعة والمبالغ المالية اللازمة.

- مناقشة الخطة بين قائد الفرقة والعريف الأول وعرفاء الطلائع ورائد النشاط في المدرسة.

- إعلان الخطة ليكون الجميع على علم ودراية بها وخصوصاً الأشخاص المنفذين.

ب- مرحلة التنظيم:

تتمثل هذه المرحلة في التالي:

- توزيع الأعمال المراد تنفيذها على المكلفين بها مع تحديد سلطاتهم ومسؤولياتهم في تنفيذها.

- توزيع الإمكانيات والموارد حسب الاحتياج وبالقدر الكافي ومن يكون مسئولاً عنها .

- تحديد العلاقات بين الأجزاء المنفذة للخطة لتحقيق التنسيق اللازم لبلوغ الهدف

جـ- مرحلة التوجيه أو التنفيـذ:

وتتكون هذه المرحلة أثناء تنفيذ البرامج والأعمال المخططة وهى تعد بمثابة المصحح والمرشد للمنفذ أثناء تنفيذه ويتم التوجيه بما يأتي:

- استغلال احسن الظروف الجوية لتنفيذ البرنامج في زمنه المحدد.

- العمل على حسن الاستفادة من الإمكانيات المتاحة واستغلالها على احسن وجه الاستعداد الدائم لمواجهة المواقف غير المتوقعة.

- العمل على عدم تداخل الأعمال والمسئوليات.

- العمل على تصحيح الأخطاء فور وقوعها.

- حسن الاستفادة من الأعلام والاتصالات .

- المتابعة المستمرة لسير الخطة .

د- مرحلة التقويم:

يمكن أن يتم التقويم من خلال عدة وســائل نذكر منها:

- الاستفتاء: حيث يوزع القائد على الأفراد المنفذين للبرنامج بشكل متكامل يتم من خلالها معرفة مستوى البرنامج وتنفيذه.

- دراسة التقارير المقدمة من منفذي البرنامج ومعرفة أهم سلبيات وإيجابيات البرنامج واخذ أهم المقترحات.

- دراسة مستوى الإنجاز للأفراد فإن كان المستوى جيداً فهذا يعني أن المنفذين على قدر من الجودة والإتقان. مع مراعاة التالي:

أ- بالنسبة للكم:

- رقم ومكان الوحدات .

- التوزيع على ثلاثة أقسام

- عدد الأشبال والفتيان والجوالة.

- الأدوات المتوفرة والموارد المتاحة.

ب- بالنسبة للنوع:

ـ مستوى الوحدات والكفاءات .... الخ

ـ نوعية القيـــادة.

ـ نوعية المعدات .

ج- بالنسبة للمعلومات:

ـ البحث المكتبي: ملفاتك والمستندات والتقارير والإحصائيات …الخ .

ـ البحث الميداني: الزيارات والملاحظات والمسح ... الخ .



التخطيط والخطــة:

لما كان التخطيط هو التنبؤ بالمستقبل وكان هذا التنبؤ ضرورياً لوضع خطة تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها لتحديد العناصر المطلوب استخدامها .ولهذا فالخطة نستطيع تعريفها:

هي وضع سياسة معينة وقرارات يمكن أن يكون لها أثر واضح في المستقبل ولن تكون لها أية قيمة إلا إذا حددت تواريخ معينة لكل عمل من الأعمال أو نشاط من الأنشطة .



العوامل المؤثرة في الخطة:





- الموارد.


- الإمكانات.

- مستوى الأفراد.


- القيادات.


- نوع الخطة.


- الظروف.























شروط الخطة:

- أن تكون ذات هدف معين.

- أن تكون متوازية.

- أن تقوم على البساطة.

- أن تعمد على الإفادة.

- أن تتصف بالمرونة.

- أن يكون شامل.

- أن تقبل احتياجات الأفراد.




خصائص التخطيط والخطة :





- الواقعية.


- الشمول.



- المرونة.



- الديمقراطية السليمة.


- الموازنة.


- تقدير الأعباء المالية.


- التعرض لخطة المنطقة.


- تقدير الظروف.


- التعرض لخطة الوزارة.
















إرشادات لتخطيط برنامج الوحدة الكشفية:

- يجب أن تقوم كل طليعة بمناقشه برنامجها وعلى مجلس الشرف ان يقر هذا البرنامج ويتخذ من الضمانات ما يكفل تنفيذه.

- تبدأ السنة الكشفية من بداية العام الدراسي لذلك يجب أن تقسم السنة إلى فترات متناسبة.

- يجب أن ينتهي كل برنامج فترى وكذلك برنامج السنة الكشفية بنشاط مميز يرغبه الجميع.

- على مجلس الشرف أن يجتمع صيف كل عام أو قبل بداية النشاط الدراسي ليقر البرنامج العام للسنة الكشفية كاملة، كما يجب عليه أن يجتمع قبيل نهاية كل فترة ليقر تفاصيل البرنامج للفقرة التالية.

- يجب أن يكون هناك برامج على مستوى الفرقة وأخرى على مستوى البيئة المحيطة وبرامج على مستوى المنطقة.

- عدم الإكثار من البرامج التي تثقل كاهل الطالب وتصرفه عن الدراسة.

- يجب أن تعقد اجتماعات الوحدة قبل عقد اجتماعات مجلس الشرف لمناقشة البرامج العامة.

- يجب أن تجتمع الوحدة مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

- يجب أن تتخلل اجتماعات الوحدة بعض الرسميات وخاصة عند افتتاح الجلسة وعند اختتامها . ويكون ثلث هذه الاجتماعات خارج مقر الوحدة على الأقل.

- يجب أن تعقد أنشطة نهاية الأسبوع مرتين كل فترة على الأقل ويفضل أن تعقد مرة كل شهر.

- يجب أن يفي البرنامج بالالتزامات الدينية وغيرها من الالتزامات.

- يجب لبس الملابس المناسبة لكل نشاط.






أخي القائد إليك ( نموذج ) لخطة فرقة كشفية، يمكنك الاسترشاد بهذه الخطة فقط ، ولكن يجب أن تضع خطة فرقتك الخاصة بما يحقق الأهداف التي تضعها أنت لها وحسب طبيعة وعدد البرامج التي ترغب تنفيذها وما يرد إليك من الإشراف الكشفي في منطقتك.










التخطيط لبرامج الفرقة

أهداف الخطة:

- إرساء قيم الدين الإسلامي الحنيف في نفوس الأشبال / الكشافين.

- تنمية مواهب الفتى والعمل على استغلالها في مجالات الحياة العامة.

- مساعدة الفتى على تكوين نفسه ذاتياً والاعتماد عليها.

- تحقيق اللياقة البدنية والصحة الجسمية والنفسية لكل فتى.

- تعويد الكشافين على حب الاستطلاع والاستكشاف ومعرفة الأشياء ودراستها دراسة وافية.

- إدماج الفتى في المجتمع وتحبيب وطنه إليه بكل الوسائل الممكنة .

- مساعدة البيت والمدرسة في إعداد الفتى ليكون مواطناً صالحاً مؤمناً بربه مؤدياً حقه وحق وطنه ومليكه عليه.

- شغل أوقات الفراغ واستثمارها بالهوايات المفيدة.



أساليب التدريب لتحقيق الأهداف الموضوعة:

- الاجتماعات ( مجلس الشرف ، الفرقة ، الطلائع / السداسيات ).

- التدريب عن طريق اللعب والمسابقات والتجارب العلمية والعملية.

- التدريب عن طريق الندوات والمحاضرات والقراءة والإطلاع.

- التدريب عن طريق الممارسة العملية ( ورش الهوايات).

- التدريب عن طريق التمثيل والمحاكاة وحفلات السمر.

- التدريب عن طريق المعاينة والمشاهدة والزيارات.


وقبل تفصيل الخطة يجدر بنا أن نوضح الأساليب العملية للمناهج الكشفية والتي تهدف الخطة إلى تحقيقها وتطبيقها.



يتألف المنهج في هذه المرحلة (الأشبال / الكشافة) من سبعة مجالات هي:

1- التربية الدينية.

2- التربية الوطنية.

3- التربية الكشفية.

4- التربية الاجتماعية والبيئية.

5- التربية العقلية والأنشطة العلمية.

6- التربية الصحية.

7- التربية الرياضية.



ويمكن إشباع هذه المجالات من خلال الطرق التالية:

التربية الدينية:

- قراءة كتاب الله الكريم والسنة النبوية الشريفة.

- قراءة الكتب الدينية.

- ترديد الأناشيد الإسلامية.

- المحاضرات والندوات ويمكن الإستعانة بمن لهم خبرة ومعرفة في هذا المجال.

- المحافظة على الشعائر الدينية في المعسكرات والمخيمات والاجتماعات.

- أداء التمثيليات الدينية الهادفة.

التربية الوطنية:

- قراءة الكتب الوطنية عن تاريخ الوطن وأمجاده وإقامة المسابقات في دراستها.

- زيارة المتاحف والأماكن الأثرية.

- معرفة مدلول العلم السعودي وأعلام الدول العربية.

- المحاضرات والندوات عن الأبطال والتمثيليات التاريخية.

- معرفة أهم المدن والحدود والمنتجات المحلية وطرق المواصلات في البلاد.

التربية الكشفية وحياة الخلاء:

- تدريب العرفاء والرؤساء ومساعديهم والعمل داخل الطليعة / والسداسي.

- التدريب على استعمالات الحبال ومعرفة أنواع العقد واستخداماتها وعمل المسابقات فيها.

- التدريب على دقة الملاحظة واقتفاء الأثر والقيام بالرحلات الخلوية والزيارات.

- دراسة الطبيعة المحيطة.

التربية الاجتماعية والخدمة العامة:

- معرفة المهارات الكشفية وتطبيقها عملياً في مجالات الحياة.

- الاشتراك في معسكرات الخدمة العامة.

- تقديم خدمات مدرسية وتشجيع الكشافين الخدومين.

- الاشتراك في أسابيع الخدمة العامة ( المساجد .. الشجرة .. النظافة..

- إعداد سجل للكشافين الذين يقومون بمشاريع أو خدمات ومتابعتها.

التربية العقلية والأنشطة العلمية:

- قراءة الكتب العلمية البسيطة وتشجيع الكشافين للاتجاه إليها.

- تربية أنواع من الخيول والنباتات وزيارة حدائق الحيوانات والمتاحف.

- جمع عينات من الصخور والأوراق ….. الخ.

- القيام ببعض التجارب العلمية وإقامة المسابقات فيها والتصوير الفوتوغرافي أيضاً.

التربية الصحية والرياضية:

- قراءة الكتب الصحية ومعرفة طرق الإسعاف والإنقاذ.

- ممارسة الرياضة وإقامة المسابقات ( الجماعية والفردية).

- زيارة المرضى والمستشفيات.

- النظافة واتباع القواعد الصحية في الحركات والاشتراك في مشاريع الخدمة.



مدة الخطة:

عام دراسي كامل.




أماكن التنفيذ:

- المدرسة (النادي الكشفي، فناء المدرسة، القاعات المتوفرة، المعامل).

- المعسكرات ( التي تقيمها الفرقة أو المفوضية أو المنطقة ).

- مركز التدريب الكشفي و المفوضيات.

- البيئة المحيطة ( المنتزهات ، الحدائق ، الشوارع القريبة...الخ ).





ملاحظات الخطة:

- الموضوعية مع المرونة حيث يمكن التأجيل والتقديم حسب الظروف، وترك الفرصة للاشتراك في المناسبات العامة مثل أسابيع الخدمة العامة والحفلات والمهرجانات.

- تم إعداد الخطة مع النظر إلى أن الإمكانيات (من أدوات تدريب، أدوات تخييم، وسائل النقل، أدوات الطهي) متوفرة لدى الوحدة.

- إن الخطة قد درست من قبل القائد وبعض المسؤولين في المدرسة واعتمدت من الإشراف الكشفي بالمنطقة.

- الإسهام بين أجزاء الخطة واستمرار العمل والخدمات بالنادي والمدرسة.

- الإستعانة بكافة المصادر المتوفرة.

- إقامة الحفلات في المعسكرات والرحلات العامة والخلوية والإشتراك في حفلات (المدرسة والمنطقة).

- التقييم المستمر حيث يتم التقييم كل شهر في بداية الخطة ثم كل شهرين.

- ملاحظة المراتب الكشفية ومنح الكشافين والأشبال (شارات الجدارة وشارات الهواية) ويتم ذلك من خلال الاجتماعات التدريبية وبرامج مركز التدريب والمفوضية الخاصة بذلك.

- إقامة المسابقات الرياضية والكشفية والدينية والفنية والثقافية بين الطلائع.

- الزيارات تتم خلال المعسكرات وأيضاً خارجها.

- التدريب والحضور المستمر إلى مركز التدريب الكشفي والمفوضية طوال فترات التدريب الخاصة بهما وأخذ المعلومات والمهارات الكشفية منهما.



________________________________________

نسخة من الموضوع من موقع http://www.1scout.net

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: