منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (2)؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (2)؟   12.05.13 13:07





***وظيفية المعلومات ومناسبتها للمستويات المعرفية المختلفة للطّالبات***



يجب أن تدرك الطّالبة أنّ المعلومات
التي تدرسها هي وسيلة وليست غاية، والمعلومات تصبح وسيلة إذا كانت وظيفيّة
في حياتها، أي أن تجد فيها معنى يرتبط بحاجاتها الجسميّة والنفسيّة
والاجتماعيّة، ولكي تكون المعلومات وظيفيّة، فإنّها يجب أن تتناول مشكلات
حيّة وواقعيّة، وليس هناك أكثر واقعيّة من مشكلات المجتمع بكل أبعاده،
بدلاً من المشكلات المصطنعة المقدّمة جاهزة في الكتاب المدرسي، وقد أصبحت
مشكلة تكدّس المقرّرات وانفصالها عن حياة طالباتنا من الجسامة بحيث لا يمكن
السّكوت عليها.

وأعتقد أنّ المادّة العلميّة ليست
مشكلة الطّالبة، ولا يجب أن تكون. إنّها في المكانة الأولى مشكلة المعلّمة،
فعليها أن تعرف كيف تجعلها وظيفيّة بالنّسبة لطالباتها، وعليها أن تجد
الوسيلة التي تجعلهنّ قادرات على رؤية العلاقة بين ما تدرسنه وما تشعرن به
من حاجات واهتمامات.

وقد تخطئ بعض المعلّمات، فيعتقدن أنّ
إمتاع الطّالبات في الحصّة يعني أن تتحوّل وظيفة المعلّمة إلى إجادة فن
"تغليف" المعلومات المجرّدة بغلاف يبدو حلواً وجذّاباً للطّالبات، ثم تقدّم
لهنّ هذه المعلومات "المغلّفة" ليبتلعوها دون أن يشعروا بمرارتها. وهذا
الفعل مناقض لأهمّ المبادئ الأساسيّة للتّعليم الجيّد وهو تفاعل الطّالبة
مع عناصر موقف التّعليم والتّعلّم.

حداثة الموضوعات ومساعدتها في تكيّف الطّالبات مع سمات العصر الحديث:
كيف تستمتع الطّالبات بدراسة موضوعات
لا تقدّم لهنّ أي مساعدة في فهم سمات العصر الحديث، والتّكيّف مع منجزاته
التّقنيّة، والتّعامل الذّكي مع التّجهيزات التّكنولوجيّة في حياتهنّ
اليوميّة، وفي تعلّمهن المستقبلي؟

الدّافعية الداخلية لدى الطالبات:
كيف تستمتع الطالبات بحصة دراسية، في
حين أن دافعيتهن للتعلم في أدنى مستوياتها، ربما ساهمت الدوافع الخارجية في
نجاح الطالبة، وانتقالها من مستوى دراسي لمستوى أعلى، لكن هل تضمن لنا
الدوافع الخارجية الاستمتاع بالحصة الدراسية، إن بقاء أثر التعلم وانتقاله
من موقف لآخر يتطلب استمتاعاً بالمادة المعروضة على الطالبة، الأمر الذي لا
يضمن الحصول عليه مجرد الرغبة في إرضاء الأهل، أو حتى النجاح في المرحلة
الثانوية لمزيد من الاستقلالية عن الأهل والالتحاق بالجامعة، وما بالنا
بطالبة تفتقد لأي دافعية للتعلم؟


الاتّجاهات الإيجابيّة لدى الطّالبة نحو المادّة والمعلّمة:
كيف تستمتع طالبة بحصّة تكره
معلّمتها، وهذه الكراهيّة تنعكس كرهاً على المادّة نفسها، وكيف تحبّ
الطّالبة معلّمة تكره كلّ ما حولها، حتى بدت تصرّفاتها وكأنّها تكره نفسها،
هذا فضلاً عن كراهيّتها للمادّة التي تدرسها، وكراهيّتها للمهنة وللظّروف
التي تعمل فيها، وكيف تحبّ الطّالبة حصّة لا تجد فيها سوى سخرية من
تصرّفاتها، وتحقيراً من شأنها، ولا تجد فيها نشاطاً يلبّي مواهبها ويتحدّى
قدراتها، وكيف تحبّ الطّالبة معلّمة تجهل قدراتها وسمات نموّها، وكيف تميل
الطّالبة لمعلّمة تراها متذبذبة الشّخصيّة متردّدة في اتخاذ قرارتها لا
تلائم تصرّفاتها أو ملبسها البيئة التي تعلّم فيها.



يتبع.........

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد هشام
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (2)؟   18.05.13 18:53

شكرا لك مني أجمل تحية كشفية
على الموضوع المفيد

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
×××
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
×××
فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nedromascout.own0.com
 
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (2)؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: