منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مرشدة اللواء
انثى عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
http://nedromascout.own0.com/profile.forum?mode=viewprofile&

الزي الكشفي

في 11.04.10 18:25
تقاليد الزي الكشفي

لماذا نرتدي الزى الكشفي ؟

إن الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلى جماعه ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها, فعندما يرتديها الفتى يشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي, والهدف من ارتداء الملابس ليس لإثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط, ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلاُ للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التي تربيه عليها الكشفية, فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى لأن يكون كشافا أفضل.


مكونات الملابس الكشفية:

قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب- بنطلون- منديل- حزام- قبعة- عقدة للمنديل- صافرة- حبل للصافرة-جورب- حذاء جلدي- بالإضافة إلى شارات مختلفة.

متى يتم ارتداء الزى الكشفي ؟

يلاحظ أن ترتدى الملابس الكشفية في المناسبات التالية عند تحية العلم- الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها- الزيارات الرسمية- الدراسات... الخ), ويمنع ارتداء الملابس الكشفية في الحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية, ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي-
ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً والملابس الكشفية الجيدة تؤثر بشكل هندامها الجيد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين أن يظهروا في المجتمع بلباس أنيق ومرتب يدعو إلى الاحترام.





تقاليد وضع الشارات على الزى الكشفي:

1- علم الدولة يوضع أعلى الجيب اليمين.
2- إسم الجمعية أو إسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع اليمنى واليسرى.
3- نجوم الخدمة توضع فوق الجيب الأيسر.
4- شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم " شارة الجمعية " توضع فوق الجيب الأيسر.
5- شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم " الثاني والأول " توضع على الذراع اليسرى.
6- شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى ( عدا شارات الخدمة العامة فتوضع على الذراع اليسرى), وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع على وشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الأيمن ويربط من تحت الإبط الأيسر دائراً حول الصدر والظهر.


7- عقدة الكتف تشبك في قلابة الكتف الأيسر, وهي عبارة عن أشرطة قماش تحمل ألوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف أو المتقدم, أما في مرحلة الأشبال فيوضع على الكتف الأيسر مثلثاً قاعدته إلى أعلى يحمل لون السداسي.
8- شارة مساعد عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين شارة الجمعية.
9- شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كلا منهما سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضعان فوق الجيب الأيسر عن يمين ويسار شارة الجمعية.
10- شارة عريف أول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة عرض كل منها سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين ويسار وأسفل شارة الجمعية.
11- الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الأيمن, ويراعى أن توضع شارة آخر مخيم أو نشاط حضره الكشاف فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى