منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 الكشاف مقتصد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد هشام
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الكشاف مقتصد   13.11.10 11:13

يتميز مجتمعنا الحالي بالحياة المتسارعة والنشاط الكبير الذي يجعل من الضروري لكل شخص أن يؤقلم نفسه للتعايش معه وأن يكون مستعدًّا للظروف المحيطة التي تحتّم عليه قبولها ، وعلى الكشاف أيضًا أن يبتكر الأساليب والطرق التي تتماشى مع هذا المجتمع ليلعب دوره كاملاً بنجاح .

فشريعة الكشاف نصّت بأن: الكشاف مقتصد وهذا يعني أن من لا يقتصد قد أخل بشرط من شروط الكشفية ، وعلى الكشاف أن يجعل أمام ناظريه وفي جميع أعماله هذا البند كما هو الحال في باقي البنود ، ويجب أن لا يقتصر على حياة الشخص داخل الحركة الكشفية بل يجب أن يمتد ذلك ويطبق في حياته العامة ، وبذلك يكون مؤثرًا بتعامله بين أقرانه وجيرانه وفي مجتمعه عمومًا .

ولعّل البعض يحصل له اللبس في فهم المعنى بالشكل الصحيح ، فالاقتصاد ليس هو البخل أو الشح أو الحرمان أو غير ذلك من الصفات الذميمة التي نهانا عنها ديننا الإسلامي الحنيف ، في حين أوصانا بالاقتصاد وحسن التصرف واستغلال الإمكانيات المتاحة للاستفادة منها في أفضل صورة ، وهو ما يعنيه الاقتصاد في حياة الكشاف الناجح .

فالطالب مثلاً عليه أن ينظم وقته خاصة خارج المدرسة لتأدية الواجبات المدرسية والمذاكرة اليومية ، وأن يحضر اجتماع فرقته أو طليعته ، وأن يلتزم بتأدية واجباته الدينية ، وهذا لا يتأتّى إلا بتنظيم الوقت وهو اقتصاد فيه يحفظ إضاعة الوقت بدون فائدة ويحسن استغلاله .

وعلى العامل أن يحسب معادلة دخله مع مصروفاته بحيث يحصل من إنفاقه لدخله على أكبر قدر ممكن من الفائدة التي تلبي احتياجاته ، وأن لا ينسى أن يقتصد جزء منه وهو ما يزيد عن الحاجة لينتفع به في الظروف الطارئة المختلفة .

ومن الاقتصاد أيضًا أن يحافظ الشخص على ممتلكاته فلا يتلف منها شيئًا ويستخدمها الاستخدام الصحيح ، والممتلكات العامة تعتبر ملكًا لكل شخص فابدأ بنفسك وحافظ عليها وهي خدمة للآخرين التي نسعى إليها نحن الكشافة ، وهي أحسن نوع من الاقتصاد في الأموال العامة فلا تتلف المقاعد بالحدائق العامة أو في وسائل النقل كالحافلات أو تعبث بالمياه واستنزافها في أوجه غير مشروعة مثل غسيل السيارات أو ......... إلخ ، وبمحافظتك أنت على ممتلكات الآخرين ثق وتأكد بأنها أكبر دعوة لهم للمحافظة على ممتلكاتك .

فهذه الأمثلة بيّنت الاقتصاد في الوقت والمال وهناك أوجه أخرى للاقتصاد في الجهد الذي تبذله للاستفادة منه لصالحك وصالح وطنك ، وفي الصحة بالعناية الكافية بسلامة جسمك وعقلك ، وأن تقتصد في وقت شبابك لوقت شيخوختك فتكون معتدلاً في معيشتك ، والاعتدال في المعيشة معناه أن تقتصد في لهوك وفي أكلك وفي نومك وفي سهرك لتعيش سليمًا معافى .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nedromascout.own0.com
 
الكشاف مقتصد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: