منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 فكرة إنشاء منظمات الإغاثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد هشام
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: فكرة إنشاء منظمات الإغاثة   01.12.10 10:47


فكرة إنشاء منظمات الإغاثة

- ذاكرة سولفرينو -
ذاكرة سولفرينو Un Souvenir de solferino ، هو عبارة عن كتاب ألفه رجل الأعمال السويسري هنري دونانت (1910 – 1828 ) Henry Dunant ، المؤسس الأول لحركة الصليب الحمر والهلال الأحمر الدوليين.
والقصة تبتدئ عندما سافر هنري سنة 1859 إلى سولفرينو ( مدينة بشمال ايطاليا ) من أجل مقابلة الإمبراطور الفرنسي نابوليون الثالث بهدف مناقشة الصعوبات التي يواجهها في إجراء الأعمال في الجزائر والتي كانت حينها تحت الاحتلال الفرنسي، إلا أنه بالصدفة، أصبح شاهدا لنتائج الحرب الدامية التي دارت بين الايطاليين والفرنسيين من جهة والنمساويين من جهة ثانية، وذلك يوم 4 حزيران من نفس السنة، حيث صُُُُُُُُُُُُُُدم من هول الكارثة وهو يمر وسط ميدان القتال إبان انتهاء الحرب من نفس اليوم، أكثر من 40 ألف ما بين قتيل وجريح ممدودين ومنهم مستندين بعضهم على بعض، دون أن يتلقوا أي مساعدة من أحد أو أي جهة من الجهات .
وهكذا دفعته إنسانيته إلى سرد تجربته في مؤلف أسماه: " ذاكرة سولفرينو " والذي ألفه سنة 1862م وأنفق عليه من ماله الخاص، ثم بعث بنسخة منه إلى كل الشخصيات السياسية والعسكرية الأوروبية آنذاك، والذي ترجم إلى إحدى عشرة لغة بعد أربع سنوات من تأليفه ، وصف فيه بدقة تلك الكارثة الإنسانية التي عاشها، ثم اقترح حلولا دعا فيها إلى:
- تشكيل منظمات الإغاثة الطوعية الوطنية لمساعدة ورعاية الجنود الجرحى في حالة الحرب.
- تطوير المعاهدات الدولية لضمان الحياد وحماية ضحايا النزاعات المسلحة.
- خلق معاهدات دولية لحماية الأطباء والمستشفيات الميدانية.
على إثر إنسانية هنري واقتراحاته، قامت فكرة إنشاء الحركة الدولية للصليب الأحمر وذلك سنة 1863م مهمتها حماية الإنسان وصحته، بما فيها النفسية والجسدية لضمان كرامته الإنسانية وتخفيف المعانات عنه بدون أي تمييز مستند على الجنسية أو الجنس أو المعتقدات الدينية أو اللون أو الآراء السياسية وهي تشمل عدة منظمات إنسانية مستقلة قانونيا عن بعضها، لكنها متحدة فيما بينها من خلال المبادئ الأساسية المشتركة والأهداف والرموز والقوانين والأعضاء الحاكمة.
و قدحاز هنري على جائزة نوبل للسلام سنة 1901.
مركز الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولي لها عدة أجزاء منها:
v اللجنة الدولية للصليب الأحمر: وهي مؤسسة مستقلة، أسست في جنيف سنة 1863م وبها 25 عضوا.
v الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: أسست سنة 1919م وهي تنسق ما بين 185 جمعية وطنية للصليب والهلال الأحمر على مستوى دولي.
v الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر: وهي موجودة في كل دولة من دول العالم تقريبا. وتوجد لحد الآن 185 جمعية معترف بها من قبل أعضاء اللجنة الدولية، اعترافا كاملا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nedromascout.own0.com
 
فكرة إنشاء منظمات الإغاثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: