منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية

اذهب الى الأسفل

نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية  Empty نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية

مُساهمة من طرف القائد هشام 22.11.11 12:08

*
نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية
*
*
أولا : بين يدي النظام :
*
*أ - مقدمة :
يعد تأهيل القادة من الركائز الرئيسة لتطوير الحركة الكشفية في المملكة ؛ لماله من أثر مباشر على القائد الكشفي و أثر غير مباشر على الأشبال و الفتية و الشــباب ، و قد دأبت جمعية الكشافة العربية السعودية ، و هي الجهة المشرفة على الحركة الكشفية في المملكة* على تلمس احتياجات القادة للتأهيل ، و تحاول جاهدة تطوير مستوى التأهيل من وقت إلى آخر ، فأصدرت دليلا للتأهيل القيادي حددت فيه مستويات و أسلوب و طريقة تدريب القادة ، و من مستويات التدريب تأهيل قادة الفرق الكشفية ، حيث* يمر المتدرب بثلاث دورات قصيرة مدة كل دورة* ستة أيام تطبق في مخيم* ، و بعد اجتياز المتدرب لهذه الدورات يعد بحثا كشفيا* في محاور حددتها جمعية الكشافة منذ سبع سنوات ، و بعد اجتياز المتدرب للبحث يطبق عمليا في فرقة كشفية لمدة ستة أشهر ، و بعد اجتيازه التطبيق يمنح الشارة الخشبية ( مؤهل قيادة الفرقة الكشفية ) ، وهذا المنهج جيد بشكله النظري ، لكن واقع تطبيقه غير ذلك ؛ لعدة أمور منها :
1) تسرب معظم المتدربين لأنه ليس هناك ما يلزم المتدرب بالممارسة المستمرة من خلال الفرقة الكشفية.
2) تأثر الدورات ببعض الظروف التي تعيق استفادة المتدرب ، مثل ضعف المدربين* لأن هذه الدورات تعقد عادة في الصيف و هو محل ضغط البرامج الكشفية مما يسبب ندرة في القيادات القادرة على التدريب . كذلك قد يؤثر على الدورات مواقع تنفيذها* و عوامل الطقس ، بالإضافة إلى أن هذه الدورات تعقد في وقت محدد ربما لا يتناسب مع ظروف بعض المتدربين .
3) أصبحت هذه الدورات هدفا لا غاية عند كثير من المتدربين نظرا للمردود المادي حيث يصرف للمتدرب من خارج مقر الدورة مصـاريف ســفرية ، و بمجرد الانتهاء من الدورة ينتهي العهد بذلك المتدرب .
4)** ضعف الأثر الكشفي على المتدربين ؛ لأن الممارسة محصورة في* زمن الدورات فقط .
5) أصبح البحث النظري حجر عثرة في طريق معظم المتدربين ؛ نظرا لعدم وجود الوقـت للبـحث عند بعض المتدربين ، وعدم قدرة البعض الآخر على البحث و الكتابة.
6) عدم الجدوى من البحث النظري ؛ نظرا لطول فترة تحديد المحاور مما جعل بعض المتدربين ينقلون بحوث من سبقهم .
*
و لجميع ما سبق بادرت الإدارة العامة لنشاط الطلاب ممثلة بإدارة النشاط الكشفي بطرح نظام جديد لتأهيل قادة الفرق الكشفية يعتمد على التدريب المستمر طوال فترة الدورات ، كما يعتمد على تفتيت البحث النظري إلى مشروعات نظرية وعملية مع كل دورة* لتثبيت أثر البحث و الممارسة لدى المتدرب .
و مما يميز التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية عن التأهيل القديم ما يلي :
1) الحد من ظاهرة التسرب إذ سيساعد هذا المنهج المتدرب على إكمال تأهيله مع مراعاة ظروفه الطارئة .
2) رفع المستوى الفني للمتدربين من خلال الممارسة العملية لكل ما يتدرب عليه من خلال الفرقة الكشفية .
3)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال تطبيق المتدرب للمعارف و المهارات التي استفادها من تدريبه .
4) الإفادة من معظم القيادات المؤهلة في المناطق و المحافظات محل التطبيق* نظرا لطول مدة التأهيل و مراعاته لظروفهم .
5)** تفعيل مراكز التدريب الكشفي في الإدارات التعليمية محل التطبيق ؛ لكونها مقر عقد الدورات .
6) مراعاة ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين ، وعدم ارتباط التأهيل بمواعيد تحددها الوزارة .
7) إعطاء الإشراف الكشفي بالإدارات التعليمية وضعا أفضل في الإشراف*و التخطيط لتدريب القيادات الكشفية .
*
ب – مصطلحات واردة :
ورد في نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية بعض المصطلحات الفنية نوردها هنا مشروحة و مرتبة بحسب الترتيب الهجائي :


إدارة النشاط الكشفي بالوزارة إحدى إدارات الإدارة العامة لنشاط الطلاب بوزارة المعارف تشرف على النشاط الكشفي وفق سياسة جمعية الكشافة العربية السعودية.
التطبيق العملي : ممارسة ما تعلمه المتدرب و تطبيقه للمهارات المطلوبة داخل الفرقة الكشفية .
التقاليد الكشفية : النداءات و تشكيلات الجمع للأفراد في المعسكرات و التفتيش الصباحي و رفع العلم و إنزاله .
جمعية الكشافة العربية السعودية : الجهة المشرفة على الحركة الكشفية بالمملكة العربية السعودية .
الخدمة العامة : أحد النشاطات الكشفية لتنمية المجتمع و الاندماج فيه .
الرحلة الخلوية : أحد النشاطات الكشفية يتدرب فيه الفرد على قوة التحمل و حسن التصرف و الاعتماد على الذات و يتراوح طول الرحلة 4ـ 12 كم حسب المرحلة .
الساعات التدريبية : الساعات التي يقضيها المتدرب في التدريب .
الساعات التدريبية المفقودة : الساعات التي يتغيب فيها المتدرب عن التدريب .
الشارة الخشبية : مؤهل كشفي يخول حامله لأن يكون قائد فرقة كشفية .
شهادة الاجتياز : دورة إعداد القادة : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة التأسيسية : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة المتقدمة : وثيقة رسمية تصدرها إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تبين اجتياز المتدرب .
الطريقة الكشفية : ما تتميز به التربية الكشفية (الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعليم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات ) .
الفرقة الكشفية : الوحدة الكشفية في التربية الكشفية و تتكون عادة من أربع سداسيات أو طلائع تشمل 24 فردا .
القادة : القادة المؤهلون كشفيا .
قادة الفرق: القادة الراغبون في الحصول على الشارة الخشبية لقيادة فرقة كشفية في التعليم العام .
المتدرب : المعلم و القائد الكشفي المنضم إلى إحدى الدورات التدريبية .
المخيم التطبيقي : مخيم يقام في نهاية الساعات التدريبية يطبق فيه المتدرب المهارات العملية من فنون و علوم كشفية .
مراكز التدريب الكشفي: مراكز تدريب مختصة بتدريب القادة و الكشــــافين في المناطق و المحافظات و يتبع إدارات التعليم .
مساعد قائد تدريب : القائد الذي يحمل الشارة الثانية في تأهيل القادة ، بعد الشارة الخشبية وقبل شارة قائد التدريب .
المنهج الكشفي : مجموعة من البرامج التربوية الشاملة لجميع مجالات تنمية الشــخصية ( التربية الدينية ، الاجتماعية و البيئية ، الكشفية ، الرياضـية ، الصـحية ، الوطنية ، العقلية و النشـاطات العلمية ) و تتمثل في* المنهج الكشفي الخليجي الموحد بالإضافة إلى الهوايات الكشفية .
نظام الشارات : نظام لتدرج الأشبال و الفتية و الشباب في المنهج الكشفي.
نظام الطلائع : عنصر المجموعات الصغيرة في الطريقة الكشفية ، و للطليعة أو السداسي* مسؤولياتها وواجباتها وطريقة تنظيمها .
نظام المكافأة المقطوعة: وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم1/640 في 3/9/1420هـ المتضمن صرف مكافأه مقطوعة للمكلفين في النشاطات من المعلمين خارج الدوام الرسمي مقدارها 35 ريالا للسـاعة بما لا يزيد على 25% من الراتب في الأيام العادية ، و 50% من الراتب في الإجازات ، و لا يزيد التكليف على 3ســاعات في الأيـام العادية و 5 ساعات في أيام الإجازات .
الوضع التدريبي : مقدار ما أنجزته لجنة التأهيل من أعمال و عدد الذين تم تدريبهم ومن منهم على رأس التدريب ؟
*
*
ثانيا : الأهداف :
********** أ‌-******* أهداف عامة :
1)** تأهيل قادة الفرق الكشفية.
2)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال التطبيق العملي للقائد.
3)** المحافظة على جميع القيادات الكشفية في المناطق و المحافظات ، والإفادة منهم.
4)** تفعيل مراكز التدريب في مجال تأهيل القادة .
5)** التغلب على بعض ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين .
6)** تنويع التأهيل القيادي و تطويره .
*






********* ب‌-***** أهداف الدورات :
1)* دورة إعداد القادة : ( استقطاب أعضاء للانخراط في مجال التاهيل القيادي )

المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** تاريخ الحركة الكشفية .
2.** الطريقة الكشفية .
3.** الزي الكشفي ومدلولاته .
المهاري *** 1. أن يطبق المتدرب التقاليد الكشفية بطريقة صحيحة .
*** 2. أن يخيم وفقاً للأسس الكشفية .
الوجداني *** 1. أن يقدّر المتدرب التربية الكشفية .
*** 2. أن يكون لديه الانتماء إلى التربية الكشفية .
*
*
*
2)** الدورة التأسيسية :- ( تأهيل مساعد قائد الفرقة )

المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** طبيعة المنهج الكشفي ومجالاته .
2.** خصائص الفتية و احتياجاتهم ( حسب المرحلة ).
3.** نظام الشارات ونظام الطلائع .
4.** مهام القائد و أثره على الفرقة الكشفية* .
5.** أسس التخطيط .
المهاري 1.** أن يضع المتدرب برنامجا متدرجا لنيل درجة واحدة في المنهج الكشفي
2.** أن يشارك في تنيفذ رحلة خلوية .
3.** أن يدير بعض الأنشطة الترويحية .
4.** أن يكوّن فرقة كشفية و يديرها .
5.** أن يدير جلسة تدريبية لأحد بنود المنهج .
الوجداني 1.** أن يشعر المتدرب بمسئوليته تجاه مجتمعه وبرامج تنميته .
2.** أن يشعر بأهمية الأثر التربوي للحركة الكشفية .
*
*
3)** الدورة المتقدمة :- ( تأهيل قادة الفرق الكشفية )

المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** أسس بناء المنهج الكشفي .
2.** أنماط التفكير الإبداعي وأدواته .
3.** حاجات المجتمع وطرق إشباعها .
المهاري 1.** أن يدير المتدرب برامج الفرقة الكشفية .
2.** أن يتعامل مع مشكلات الشباب بطريقة صحيحة .
3.** أن يخطط لرحلة خلوية .
4.** أن يطبق طرق تدريب الفتية .
5.** أن يستثمر الموارد المتاحة لصالح الحركة الكشفية .
6.** أن يكون قادراً على الاتصال وإقامة العلاقات العامة .
الوجداني 1.** أن يتطوع المتدرب في مشروعات الخدمة العامة .
2.** أن يشعر بمسؤوليته تجاه فرقته .
*
*
*
*
ثالثا :* شروط الالتحاق :
يشترط للالتحاق في أي دورة ما يلي :
1)** أن يكون المتدرب أحد معلمي وزارة المعارف .
2)** الاستعداد لإدارة الفرقة الكشفية .
3)* اجتياز متطلبات الدورة السابقة للدورة المتقدم إليها المتدرب .
*
رابعاً : أسلوب تنفيذ الدورات :
1)** يعتمد نظام التأهيل المستمر في تنفيذ الدورات على ما يلي :
*

م مجالات الدورة إعداد القادة التأسيسية المتقدمة
1 جلسات تدريبية 12ساعة 16ساعة 18 ساعة
2 مخيم نهاية الأسبوع 36 ساعة 48 ساعة 72 ساعة
3 مشروعات شخصية 1* نظري
1 عملي 2 نظري
2 عملي 2 نظري
2 عملي
4 تطبيق في الفرقة الكشفية * طوال فترة التدريب
*
2)** الحد الأدنى* لإقامة أي دورة عشرة متدربين ، و لا تزيد على ثلاثين .
3) تنفذ الدورة في مركز التدريب الكشفي ، على شكل أمسيات تدريبية ( بما لا يقل عن لقاء في الشهر ) تختتم بمخيم نهاية الأسبوع.
4) عدد زيارات المتابعة* للمتدرب لا تقل عن زيارتين لكل فترة تطبيق ، و لا يقل الفاصل بين الزيارة و الأخرى عن شهر .
5)** تنفذ كل دورة ( الأمسيات و التطبيق ) خلال فصل دراسي .
6) يعيّن مرشد لكل متدرب أو لعدة متدربين لا يزيد عددهم على خمسة ، يتولى المرشد الإشراف عليهم من بداية الدورة إلى نهايتها.
*



خامساً : التقويم* :
يكون تقويم المتدربين وفق التالي :

الدورة جلسات التدريب المشروعات الشخصية المخيم التطبيقي التطبيق العملي مجموع الدرجات
النظري العملي
إعداد القادة 50 10 10 30 - 100
التأسيسية 30 10 10 20 30 100
المتقدمة 25 10 10 15 40 100
*
*
*
*
*
*
*
*
سادسا : الاجتياز :
*
*** يعدّ المتدرب مستحقا للشارة الخشبية بعد اجتيازه الدورات الثلاث ، و اعتماد اجتيازه من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، و تصديق الاعتماد من جمعية الكشافة العربية السعودية .*********************
*
يشترط لاجتياز أي دورة ما يلي :
1)** حضور مالا يقل عن 75% من* الساعات التدريبية .
2)** تعوض الساعات التدريبية المفقودة بالأسلوب الذي تراه لجنة التأهيل قبل نهاية الدورة* .
3)** حضور المخيم التدريبي .
4)* *الحصول على نسبة 60% من الدرجة الكلية للدورة .
*
سابعاً : لجنة تأهيل القادة :
‌أ.***** الأعضاء :
1)** تتولى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تكوين لجان لتأهيل القيادات الكشفية في الإدارات التعليمية .
2) تتكون كل لجنة من ستة أعضاء من الحاصلين على الشارة الخشبية على أن يكون اثنان منهم لا يقل تأهيلهما عن مساعد قائد تدريب.
3)* يتم تنظيم اللجنة وفق الآتي :

م المسمى الصفة
1 مفوض لجنة تأهيل القيادات (الرئيس ) المشرف الكشفي أو أحد القيادات المتميزة
2 مساعد مفوض التدريب *
3 سكرتير لجنة التدريب
4 عضو لجنة التدريب
5 عضو لجنة التدريب
6 عضو لجنة التدريب
*
4)** تكون مدة عضوية لجان تأهيل القيادات ثلاث سنوات ، يجدد بعدها لنصف الأعضاء .
*
*‌ب.* المهام :
1) وضع خطة التدريب ، و أسلوب التنفيذ و المتابعة ، ورفع صورة منها لإدارة النشاط الكشفي بالوزارة ؛ لاعتمادها .
2)** إعداد استمارات المتابعة و التقويم و السجلات المعينة لإدارة الدورات .
3)** متابعة المتدربين و مساعدتهم على تخطي العقبات التي قد تواجههم .
4)** اعتماد نتائج المتدربين ، و منح شهادات الاجتياز لكل مستوى من الدورات.
5)** التنسـيق مع الجهات المسـاعدة في تنفيذ برنامج التدريب ،من مؤسـسات و أفراد .
6) رفع تقرير فصلي إلى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، يوضح فيه الوضع التدريبي* و ما تم من الخطة التدريبية ، و أبرز مرئيات اللجنة .
7)* إجراء المعادلات لمن يرغب التحول إلى نظام التأهيل المستمر .
*
ثامنا : المعادلات :
*** تتم معاملة الراغبين في التحول من نظام التأهيل السابق إلى نظام* التأهيل المستمر على النحو التالي :
1)** تعادل دورة إعداد القادة في النظام السابق بدورة إعداد القادة في نظام التأهيل المستمر .
2) تعادل دورة تمهيدي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر مع استكمال المشروعات النظرية و العملية .
3)* تعادل دورة عملي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر.
*
تاسعا* : الحوافز :
1) *يعامل المكلفون في التدريب وفق نظام المكافأة المقطوعة الوارد في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/ 640 و تاريخ 3/9/1420 هـ .
2)** منح شهادات اجتياز للمتدربين لكل دورة .
3)* منح الشارة الخشبية لمن أنهى متطلبات نظام التأهيل المستمر.
*
*
عاشرا* : تعليمات عامة :
1) تلتزم لجان تأهيل القادة في الإدارات التعليمية بمحتوى الجلسات التدريبية*والمشروعات الشخصية كحد أدنى ، و يمكن إضافة ما تراه اللجنة بشرط ألا يكون أحد موضوعات دورة لاحقة* ، بعد أخذ الموافقة من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة* .
2) تعقد لجنة تأهيل القادة اختبارا تحصيليا لما تم أخذه في الجلسات التدريبية في نهاية الدورة ، و قبل المخيم التطبيقي .
3) يزود المتدرب المنتقل إلى إدارة تعليم لا تطبق هذا النظام ببيان معتمد،يوضح فيه مؤهله الكشفي،و المواد التي درسها و طبقها مع التقدير العام .
4)** يفاد من جميع القيادات الكشفية و التربوية في المنطقة أو المحافظة في تنفيذ الجلسات التدريبية .
5) تعقد إدارة النشاط الكشفي بالوزارة اجتماعات دورية لمفوضي التأهيل؛ لدراسة المستجدات في التطبيق للنظام ، و التغلب على العقبات، و رسم الخطط المستقبلية للتطوير** .
*
حادي عشر: المحتوى التدريبي للدورات

دورة إعداد القادة
·** تاريخ الحركة الكشفية و أهدافها و مبادؤها ووسائلها ( محلياً وعربياً وعالمياً ) .
·** الطريقة الكشفية وتشمل :- الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعلم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات.
·** الملابس الكشفية ( مكوناتها ، ألوانها ، و شاراتها الأساسية ، والشارة الكشفية ) .
·** ممارسة التقاليد الكشـفية وتشــمل :- ( النداءات والتشكيلات ، الزيارة الصباحية ، نظام الإصطفاف ، العلم السعودي رفعه وإنزاله ) .
·** التخييم* نهاية الدورة مع مراعاة االأسس الكشفية ( النيران ، الطهي الخلوي ، الحبال ، أعمال الريادة ) .
·****** حضور بعض الأنشطةوالبرامج الكشفية أو مشاهدتها
الدورة التأسيسية
·******* المناهج الكشفية للمرحلة ( مجالاتها ، أساليب تطبيقها ) .
·** خصائص و احتياجات الفتية في المرحلة وطرق إشباعها بالبرامج الكشفية ( حسب المرحلة ) **.
·******* اجتماعات الفرقة و مجلس الشرف .
·******* نظام الطلائع .
·******* نظام الشارات .
·******* مهام قائد الفرقة الكشفية وواجباته .
·******* التخطيط ( مفهومه ومبادئه وعناصره وأنواعه ومجالاته ).
·** الفرقة الكشفية ( تكوينها واجتماعاتها ومجالاتها وسجلاتها والنادي الكشفي ) .
·** المشاركة في رحلة خلوية وتشمل ( مهارات الملاحة البرية ، العلامات السرية و رسم الخرائط ، التقديرات والإتجاهات )
·** المشاركة في إدارة بعض الأنشطة الترويحية* و تنفيذها ( الألعاب الكشفية ، حفلات السمر ).
·******* الممارسة الفعلية لبنود المنهج الكشفي (تمثيل الدور) .
·******* الدور التربوي للحركة الكشفية .
·******* أثر الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع* .
ا
لدورة المتقدمة
·#33 (F'! 'DEFG, 'DC4AJ .
·E4CD'* 'D4('( ( 'DHB'J) H'D9D', ) **.
·'D9D'B'* 'D9'E) .
·#33 'D'*5'D ( F81J'K H'/'1J'K ) .
·#FE'7 'D*ACJ1 'D'(/'9J H#/H'*G' .
·'-*J','* 'DE,*E9 H/H1 'D-1C) AJ *D(J*G'
·'D*.7J7 D1-D) .DHJ)
·%/'1) (1'E, 'DA1B) 'DC4AJ) H*4ED :- ( 'D*.7J7 التنفيد ، التقويم ) .
·71B */1J( 'DA*J) H H3'&DG .
·71B 'D%A'/) EF 'DEH'1/* 'DE*'-) D5'D- 'D9ED 'DC4AJ H *4ED E5'/1 'D*9DE H'DEH'1/ 'DE'DJ) H'D*+BJA 'DC4AJ H'D9D'B'* 'D4.5J) 'D-'3( 'D"DJ* .
·*FAJ0 E41H9 ./E) 9'E) .
*
القائد هشام
القائد هشام
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 1021
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
32
الموقع : الجزائر

https://nedromascout.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى