منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الأنيق

avatar

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)   18.12.11 11:48


دور العلاقات العامة في الحركة الكشفية:
تنمية العلاقات داخل وخارج الحركة الكشفية بما يتضمنه ذلك من توطيد الصلات بين أعضاء الجمعية في جميع المستويات وضمان التواصل الجيد بينهم وكذا إيجاد وتنمية العلاقات بين الجمعية والجمعيات الكشفية الأخرى ومؤسسات المجتمع المحلي والهيئات والمنظمات ذات العلاقة بما يسهم في تسهيل أنشطة الجمعية وتحقيق الهدف التربوي للحركة الكشفية.
دور الإعلام في الحركة الكشفية:
استثمار وسائل الإعلام من أجل التعريف بأنشطة الجمعية وتوعية الجمهور والمسئولين وكافة عناصر المجتمع بأهمية الحركة الكشفية وأنشطتها بما يسهم في تحقيق أهداف الجمعية ويساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتحسين صورتها بالمجتمع .
أهمية دور العلاقات العامة والإعلام في الجمعية الكشفية:
تتمثل أهمية العلاقات العامة والإعلام في الجمعية الكشفية بأنهما هما المرآة التي تعكس صورة الحركة وتدعمها في عيون وعقول وقلوب أعضاء المجتمع وكافة شرائحه ومؤسساته، وبذلك فهي تؤثر في دعم كافة الوظائف الأخرى بالجمعية ويظهر تأثيرها جلياً في المجالات التالية:
تنمية العضوية:
فالعلاقات العامة تسمح للجمعية التواصل مع أعضائها وبالتالي الاحتفاظ بهم، ومن جهة أخرى، تساعد العلاقات العامة الجمعية على الوصول إلى أعضاء جدد وجذبهم.
تنمية الموارد المالية:
فالجمعية المعروفة للأفراد والمجتمع بسبب تواصلها معهم سيكون أسهل عليها طلب الدعم المالي منهم، بالإضافة إلى تعرف الأفراد والمجتمع على القضايا التي تتناولها الجمعية من خلال العلاقات العامة يكَون لديهم تعاطفاً معها خاصة إذا كانت هذه القضايا تهمهم وبالتالي لن يترددوا في تقديم الدعم المالي.
التوعية بالدور التربوي للحركة:
فالعلاقات العامة تساعد الجمعية على توعية الأفراد والمجتمع حول قضايا معينة وكذا توعيتهم بدورها التربوي الفعال والمؤثر للمساهمة في تنمية وتطوير المجتمع من خلال تربية النشء والشباب.
كسب التأييد:
العلاقات العامة من انجح الوسائل التي يمكن أن تستخدمها الجمعية لكسب تأييد ومؤازرة الأفراد والمجتمع.
تحقيق الاستقرار والاستمرار:
لن يتمكن الأفراد والمجتمع من تكوين الصورة الإيجابية حول جمعية ما دون تواصلها معهم من خلال العلاقات العامة. ومن الملاحظ أن كافة الأدوار السابقة التي تؤديها وظيفة العلاقات العامة تؤدي في النهاية إلى استقرار واستمرارية الجمعية، وستلمس الجمعية دور العلاقات العامة في تحقيق استقرارها واستمراريتها على المدى البعيد.
سياسة تنمية القيادات:
نظراً لما تقدم ذكره من أهمية مجال العلاقات العامة والإعلام فقد أولتهما الحركة الكشفية اهتماما كبيراً وحرصت على توفير وتأهيل القائمين بهذه المهمة بوصفها إحدى الوظائف الهامة التي يتضمنها الهيكل القيادي لكل جمعية كشفية.
وقد حرصت السياسة العالمية لتنمية القيادات على الاهتمام بشاغلي تلك المهام في إطار سعيها إلى توفير ودعم وتأهيل ومتابعة وتقويم أداء كافة المهام الكشفية ودعت الجمعيات إلى ضرورة تحديد دور واختصاصات وصفات مفوض أو مسئول العلاقات العامة والإعلام ، وتوصيف المهمة وتحديد احتياجاته التدريبية من معارف ومهارات واتجاهات ووضع نظام لتأهيله على أسس علمية تساعده على القيام بدوره بكفاءة .
العلاقات العامة والإعلام أولوية إستراتيجية للكشفية العالمية:
في يوليو 2002 أقر المؤتمر الكشفي العالمي السادس والثلاثون الذي انعقد في مدينة سالونيكي باليونان سبعة مجالات تمثل أولويات إستراتيجية للحركة الكشفية على مستوى العالم، بحيث يتم التركيز عليها في كافة المستويات ، من بينها أولوية تسمي : صورة الحركة الكشفية.
وقد تضمن التقرير الرسمي الصادر عن المؤتمر شرحاً لتلك الأولوية بالعبارات التالية:
تهدف هذه الأولوية الإستراتيجية إلى تقوية الاتصالات والشراكة وتنمية الموارد الكشفية في كافة المستويات، وذلك لأهميتها في دعم العمل وإنجاز مهمة الحركة الكشفية.
(ملاحظة للكاتب: ومن هنا ندرك أن المقصود هو ما نسميه في عالمنا العربي بالعلاقات العامة والإعلام )
ويستطرد التقرير : هناك ثلاثة موضوعات ذات صلة لنجاح الكشفية :الاتصالات والشراكة مع المنظمات الأخرى وتوفير الموارد المالية:
الاتصالات: الاتصالات الفعالة مسألة أساسية لكافة المجالات الكشفية سواء على المستوى الشخصي أو الجماعي فكلا الاتصالين له أهميته في الكشفية من أجل جذب الأعضاء ,وكذلك جذب وتشجيع القادة المتطوعين والمتفرغين وللحصول على الموارد المالية التي نحتاجها,وبالنظر إلى الموارد الكشفية المتاحة ,فان الاتصالات يجب أن يخطط لها بعناية وتوجه برسائل محددة للمستهدفين من الناس ,والتكنولوجيات الحديثة أتاحت للكشفية تقنيات جديدة للقيام بذلك ,وهى تقنيات فعالة وذات كفاءة عاليه وتكلفة قليلة.
الشراكة : لم توجد الكشفية منعزلة فهي جزء من المجتمع وتحتاج إلى مشاركة الآخرين سواء كانوا أفراداً أو منظمات أو هيئات عالمية أو إقليمية أو وطنية ,والمشاركة مع الآخرين تحقق التعاون وتؤدى فوائد لكل طرف من الأطراف لا يستطيع الوصول إليها بمفرده .
وللاستفادة من هذه الشراكة ,فلابد أن يكون للكشفية أعمال بارزة ومميزة و يتم توصيلها بنجاح للآخرين فتحسين صورة الكشفية اليوم لا يجب أن يترك للصدفة، بل يحتاج لتوجهات متخصصة وإجراءات فعالة.
الموارد: كثير من الموارد المتاحة للحركة الكشفية حالياً يمكن توفيرها من خلال علاقاتها بالآخرين ,لكن بالإضافة إلى ذلك فالكشفية تحتاج إلى أن تهتم بمصادر تمويلها الخاصة في كافة المستويات، وأن تضع من البرامج ما يحقق لها ذلك، والتمويل الذاتي الفعال يحتاج إلى الاتصالات والعلاقات الجيدة مع الآخرين.
...... انتهى ما جاء بالوثيقة.......
والملاحظ أن ما ورد ذكره هنا يؤكد ما جاء في الفقرة الخاصة بأهمية دور العلاقات العامة والإعلام ويتفق معه في كون تأثيرهما يتعدى إلى مجالات أخرى لعمل الجمعية وتنعكس جودتهما عليها إيجابا وسلباً.

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة بادن باول

avatar

عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)   18.12.11 12:10

شكرا على الموضوع

لك مني أجمل تحية كشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)   19.12.11 11:21

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

شكرا لك مني اجمل تحية كشفية

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: