منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الأنيق

avatar

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية   18.12.11 11:56

الكشفية الافتراضية
تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية .. ودعوة للتفكير والدراسة
الكشفية والإنترنت: إيجابياتكثيرة .. وبعض السلبيات نحذر منها
مع ما سبق ذكره من انتشار التكنولوجيا الرقمية وما تحققه من فوائد كان من الطبيعي أن يسعى المسؤولون عن الكشفية إلى الاستفادة منها في مجالات التواصل والإعلام والتدريب وغيرها.
وانطلقت الجهود الموجهة وغير الموجهة وانتشرت المواقع الكشفية والمنتديات على الانترنت مدفوعة برغبة في الإعلام عن الحركة ونشرها والعديد من الدوافع الأخرى حتى أصبحت المواقع والمنتديات بالآلاف (أتحدث عن المنطقة العربية)، وقد تميزت العديد من المواقع في هذا الشأن وتعاملت باحترافية ومهنية ومسؤولية مع الإنترنت وصارت انعكاسا للتجارب العملية وإبرازاً لدور الحركة ورسالتها.
ولكن ... هناك العديد من المشاهدات التي نريد أن نحذر منها والتي تصبغ بطابعها السلبي ما يمكن أن نطلق عليه الكشفية الافتراضية.
إن سهولة إطلاق المنتديات والمواقع وعدم وجود معايير أساسية لمن يريد أن ينشئ موقعا أو منتدى أو صفحة على أحد المواقع باسم الكشفية، أقول أن هذه السهولة قد أسهمت في بدء ما يمكن أن يصبح ظاهرة (هذا إن لم يكن قد أصبح بالفعل كذلك) الانتشار غير الرشيد لكشفية افتراضية تتسم بالكم وليس الكيف.
فقد يكون من بين هذه المواقع الافتراضية ما يملكه ويديره كشاف أو جوال حديث عهد أو شخص لا علاقة له بالكشفية وليكتب ما يشاء وقتما يشاء ولن يعدم جمهورا طالما أن التواجد افتراضي والمشاركة بضغطة على فأرة الحاسوب ، مما فتح الباب واسعا أمام التكرار والتساهل والفوضىوالتشابه والتطابق والنقل وعدم حماية الحقوق الفكرية وغير ذلك من أمور نلاحظها ونراها بأم أعيننا كل يوم.
وقد تعدى الأمر إلى درجة تكون فرق وجماعات كشفية (بمسميات مختلفة) لا وجود لها على أرض الواقع، فقط على الشبكة العنكبوتية حيث يستطيع الفتى أن يكون كشافاً في فرقة وهمية، والقائد كذلك.
وفي أغلب الظن أن تلك الأعراض هي نتيجة طبيعية لما تعانيه الكشفية من ضعف في مجالات تطبيق برامج الفتية وقصور في التدريب القيادي وغير ذلك من أوجه الخلل والأسباب مما أدى إلى استسهال البعض واللجوء للعضوية التخيلية كبديل عن بذل الجهد في تكوين فرقة بمقومات تربوية وإدارية سليمة وما يترتب عليها من مسؤوليات تحتاج إلى قادة حقيقيين مدربين وما يستلزم ذلك من تخطيط وتنفيذ وتقييم وتفاعل وتواصل في العالم الواقعي وتحقيق النجاح المبني على قدرة واستحقاق.
ولا يمكن أن نغفل محاولة البعض تحقيق الشهرة بأيسر الطرق دونما استحقاق مبني على الممارسة الميدانية بل بالاعتماد على الإنترنت كوسيلة إعلامية.

كما أن ما تنقله الكثير من المنتديات والمواقع من موضوعات فنية إما أنها لا تخضع للتدقيق الفني أو تكون منقولة بالنسخ دون الإشارة للمصدر بل ومزيلة بأسماء أخرى على خلاف الحقيقة ، وقد تجد العديد من الموضوعات المبنية على النظريات المنقولة من علوم أخرى وغير صالحة للتطبيق العملي في الكشفية أو غير مجربة. ناهيك عن موضوعات النقاش السطحية التي لا تجدي الحركة نفعا.
ومما نلاحظه أيضا تخطى بعض المواقع والمنتديات للدور الإعلامي المتمثل في نقل صورة عن برنامج نشاط معين إلى الدور التقييمي الذي يؤكد على نجاح أو عدم نجاح هذا النشاط، الأمر الذي يتم بدون موضوعية في أغلب الأحيان، فالمواقع الكشفية على هذا النحو تقدم أحيانا صورة غير حقيقية تسهم في تغطية العيوب وإخفائها عن قادة الحركة لذا لا ينبغي الاعتماد عليها بأي حال كأداة موضوعية في التقييم المستمر لواقع الحركة.
تساؤلات بين كشفية الواقع .. وكشفية الخيال
هل سيأتي اليوم الذي تنتقل فيه الكشفية من أرض الواقع إلى العالم الافتراضي التخيلي؟ بحيث تكون الكشفية مجرد عالم من الخيال موجود على شبكة الانترنت بمواقعها المختلفة ؟
هل سيصبح النجاح في العالم الكشفي الافتراضي هو المهرب والبديل لمن يفشل في العالم الكشفي الحقيقي؟
هل سيكون تنامي هذا العالم الكشفي الافتراضي بسماته الحالية الغير منضبطة في مصلحة الحركة وقادتها المخلصين الحقيقيين أم سيفيد منه قلة ممن لهم القدرة على الولوج فيه أكثر بكثير من قدراتهم الكشفية وعطائهم الكشفي في الميدان؟؟
وما هي انعكاسات وآثار هذا التنامي على الكشفية ونموها في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق هدفها التربوي في تنمية جوانب الشخصية الروحية والجسدية والعقلية والاجتماعية للشباب كأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية؟
العديد من التساؤلات الأخرى التي تتبادر إلى الأذهان حول السلبيات (مع اعترافنا بالإيجابيات) ..
ثم : ما هي الحلول والأساليب العملية التي نضمن بها تقليل السلبيات الناجمة عن تلك الظاهرة والحد منها؟
التربية الكشفية أيها الأخوة ..
- تعتمد على التفاعل الاجتماعي المباشر من خلال نظام الجماعات الصغيرة الذي ينمي السمات الاجتماعية ويجعل الفرد قادرا على التفاعل مع محيطه ومجتمعه في العالم الواقعي ويكسبه القدرة على العمل الجماعي والكثير من المهارات القيادية. فهل هذا يحدث في مجتمع النت الافتراضي؟
- تؤكد على تنمية السمات الشخصية وإكساب الصفات والسلوكيات الصحيحة من خلال التعود عليها بإرشاد مباشر من القادة في المخيمات والاجتماعات والأنشطة المتنوعة. فهل يمكن تحقيق ذلك في الكشفية الافتراضية خلف شاشات الكمبيوتر في القاعات والغرف المغلقة أو حتى المفتوحة؟
- وغيرها من الأمثلة التي لا أريد الاسترسال فيها لأني أعلم أنها بديهية ولا تحتاج للاستطراد أكثر من ذلك.

بقلم :أ- طارق فايد - بتصرف -

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة بادن باول

avatar

عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية   18.12.11 12:12

شكرا على الموضوع

لك مني أجمل تحية كشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية   19.12.11 11:24

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

شكرا لك مني اجمل تحية كشفية

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في واقع الكشفية على الشبكة العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: