منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل   21.12.11 11:37

تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة
العربية لتنمية المراحل


تمهيد :

أقرت المنظمة الكشفية العربية سياسة تنمية المراحل الكشفية فى عام ١٩٩٦ وأوصى المؤتمر الكشفى العربى الجمعيات الكشفية العربية بتطبيقها على المستوى الوطنى لتحقيق العناية بالمراحل السنية والنهوض بها من جميع الجوانب.
ومنذ ذلك الحين تتواصل الجهود العربية لتشجيع تنفيذ هذه السياسة من خلال عقد العديد من الندوات العربية والوطنية لشرح وتقديم السياسة وتدريب وتأهيل القيادات اللازمة لتنفيذها على كافة المستويات وتطوير المناهج الكشفية للمراحل المختلفة وإصدار المطبوعات والأدلة اللازمة للقادة والفتية.
كما يبذل المسئولون بالجمعيات الكشفية الوطنية بالإقليم العربى جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى تطبيق السياسة للاستفادة من مميزاتها وفوائدها، ويأتى ذلك من خلال اتباع أساليب متنوعة وفقًا لواقع واحتياجات وأولويات كل جمعية.

تجارب الكشافة الليبية فى تنمية الحلقات (المراحل/ الأقسام):
اهتمت الجمعيات بتبنى السياسة العربية لتنمية الحلقات (المراحل/ الأقسام) والعمل على تطبيقها وطنيًا نظرًا لأنها تلبى احتياجات الجمعية وتتوافق مع توجهاتها لتطوير العمل الكشفى وتحقيق الرسالة التربوية للحركة.
وفى هذا العدد من نشرة تنمية المراحل نتناول بعض الجهود التى قامت بها الحركة العامة للكشافة والمرشدات الليبية فى هذا الإطار:

أو ًلا: فى مجال تعديل اللوائح وإيجاد الهياكل القيادية المسئولة عن تنمية الحلقات (المراحل/ الأقسام):
تمت مراجعة النظام الأساسى للحركة العامة للكشافة والمرشدات بالجماهيرية الليبية بهدف تحديد كيفية إدخال بعض التعديلات التى تؤدى إلى تفعيل العمل بنظام الحلقات (المراحل/ الأقسام) وإيجاد الهياكل اللازمة للإشراف على تنمية العمل فى كل حلقة، وقد تم ذلك بالتدريج على مرحلتين هما:
الأولى: المؤتمر العام التاسع عام ١٩٩٩ : والذى تقرر خلاله تعديل مسمى أمانة البرامج وخدمة وتنمية المجتمع إلى أمانة شئون الحلقات وخدمة المجتمع.
الثانية: المؤتمر العام العاشر عام ٢٠٠٢ : الذى تقرر خلاله:
١. فصل أمانة شئون الحلقات (المراحل/ الأقسام) عن خدمة وتنمية المجتمع.
٢. تشكيل لجان على المستوى المركزى لكل حلقة (مرحلة/ قسم) برئاسة قائد متخصص من بين قادة الحلقة ذوى الخبرة وعضوية أمناء الحلقات بالمناطق.
٣. تشجيع تشكيل لجان العناية بكل حلقة على مستوى المناطق (المحافظات).
ثانيًا: فى مجال تطوير المناهج:
تم مناقشة وتقييم المناهج السابقة على ضوء الإطار العام المطور على المستوى العربى وإجراء التعديلات اللازمة وإعداد منهج خاص بكل حلقة (مرحلة / قسم) بما يلبى احتياجات الفتية والشباب والمجتمع الليبى ويتناسب مع متطلبات العصر وتحديات المستقبل.
تم إصدار بطاقات تقدم لكل حلقة وشهادات منح الدرجات.
تم طباعة دليل حلقة الأشبال وجارى العمل على استكمال طباعة وإصدار دليل يستخدمه الفتية والقادة لكل من حلقة الكشافة والمتقدم والجوالة.
تم توفير شارات درجات التقدم (درجة مبتدىء- درجة ثانية- درجة أولى).
ثالثًا: فى مجال تطوير شارات الهوايات:
تم تشكيل لجان متخصصة لدراسة نتائج الندوة العربية لتطوير شارات الهوايات التى عقدت ٢٨ أبريل ٢٠٠٠ بمشاركة ٢٨ قائدًا من ٨ جمعيات كشفية عربية وكذا أدلة – بالجماهيرية من ٢١
شارات (أوسمة) الهوايات الصادرة عن المنظمة الكشفية العربية وتحديد ما يتناسب مع الكشافة الليبية واحتياجات المجتمع الليبى وإجراء ما لزم من تعديلات.
تم إصدار كتيبات متطلبات الأوسمة بالمتجر الكشفى للحركة العامة للكشافة.
تم إصدار شهادات خاصة بمنح الأوسمة لمن يجتاز المتطلبات.
رابعًا: فى مجال تأهيل القيادات المسئولة عن تنمية الحلقات (المراحل/ الأقسام):
اهتمت الكشافة الليبية بتطبيق أنظمة التدريب المتطورة التى تلبى الاحتياجات التدريبية لقادة الوحدات والمفوضين ومساعديهم والقادة العاملين فى الحلقات بما يتمشى مع ماتم التوصل إليه على المستوى العربى، وفى سبيل تحقيق ذلك تم تنفيذ الإجراءات التالية:
تأهيل قادة الوحدات:
- إقامة تسع وأربعين دورة تدريبية لقادة الوحدات (دراسة مستقلة) لكل حلقة (مرحلة/ قسم) خلال
السنوات الثلاث السابقة تم خلالها تأهيل ألف وثمانمائة قائد لكل حلقة.
- تضمين محتوى هذه الدراسات الموضوعات التخصصية اللازمة للحلقة.
- تضمين محتوى هذه الدراسات التدريب على كيفية تطبيق المناهج المطورة وتفعيل تطبيق شارات الهوايات المطورة واستخدام الأدوات التى أصدرتها الكشافة الليبية بهذا الخصوص.
تأهيل أمناء الحلقات:
- إقامة دراسة لأمناء الحلقات (المراحل/الأقسام) بالمناطق خلال شهر يونيو ٢٠٠٢ بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية شارك فيها ٣٤ دارسًا من ١٤ منطقة ليبية.
عقد لقاءات وندوات لقادة الحلقات:
- عقد أربع ندوات ولقاءات لقادة الحلقات (المراحل/ الأقسام) على المستوى الوطنى شارك فى كل ( ١٥٠ ) قائدًا. - منها ( ١٠٠ )
- تتضمن خطة عام ٢٠٠٢ عقد أربعة لقاءات دورية للقادة العاملين بالحلقات (المراحل/ الأقسام) بهدف تنمية مهارات ومعلومات القادة وإمدادهم بكل المستجدات الخاصة بتنمية الحلقات ومناهجها وبرامجها وكيفية التعامل معها وتطبيقها.
خامسًا: فى مجال تطوير أنشطة الحلقات (المراحل/ الأقسام):
التجمعات الكبرى:
- يتم تنظيم مخيمات دورية سنويًا للحلقات على مستوى المناطق (مخيمات الدرجة الأولى/ مخيمات المهارات).
- تنظم أمانة شئون الحلقات (المراحل/ الأقسام) تجمعًا مركزيًا لكل حلقة كل عامين بإحدى المناطق على مستوى الجماهيرية يشارك فى كل منها ( ١٢٠ ) مشاركًا فى المتوسط.
- تحرص الكشافة الليبية على المشاركة فى التجمعات الكبرى العربية والعالمية للحلقات المختلفة لتحقيق تبادل الخبرات والتعاون والتواصل مع الآخرين.
الملتقيات والمهرجانات الخاصة:
- تقام سنويًا على مستوى المناطق مهرجانات متنوعة وملتقيات جماهيرية شعبية لكل حلقة (مرحلة/ قسم) تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات المتنوعة يشارك فيها الفتية والشباب من غير الكشافين فى نفس المرحلة السنية للتعريف بالحركة وجذب وتنمية العضوية لكل حلقة.
الأنشطة والمسابقات:
تقوم الحركة العامة للكشافة والمرشدات بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى بتنظيم عدد من الأنشطة المميزة التى تتناسب مع خصائص وميول الفتية والشباب وأعضاء كل حلقة كالتالى:
- أنشطة الدراسات البيئية والبحوث لحلقة الجوالة:
تقوم أمانة شئون الحلقات بتنظيم أنشطة مركزية لحلقة الجوالة بالمناطق الصحراوية ذات الطبيعة الصعبة والخصائص المميزة بهدف الدراسة والتعرف على الحضارات الموجودة بها والمقومات البيئية والعادات الاجتماعية والثقافية لسكان الصحراء وغير ذلك من الدراسات التى يقوم الجوالون بها.
- أنشطة الاستكشاف والمغامرة لحلقة المتقدم:
لاستكشاف البيئة المحيطة بالكشافين من صحراء وجبال وكهوف وغابات ووديان وقرى ومدن وآثار، وكذا البيئة البحرية والساحلية والتعرف عليها والتواصل معها بما يلبى احتياجات وخصائص المرحلة وينمى فى الكشاف القدرات البدنية والعقلية والروحية والاجتماعية ويعزز الولاء والانتماء للوطن.
وتتوالى الجهود من أجل تنمية الأقسام والنهوض بها لتحقيق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.
والأمانة العامة إذ تتوجه بالشكر والتقدير إلى الحركة العامة للكشافة والمرشدات بالجماهيرية على تلك الإنجازات والجهود فى ميدان تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل، ويسعدها أن تتلقى تجارب الجمعيات الكشفية العربية فى مجال العناية بالمراحل الكشفية (الحلقات/ الأقسام) لنشرها فى هذا المكان لتبادل الخبرات
وتعميم الفائدة.
المراجع :
- نشرة تنمية المراحل العدد ٣٢ - أغسطس 2002

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: