منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل   21.12.11 11:38

تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق
السياسة العربية لتنمية المراحل

تمهيد :

أقرت المنظمة الكشفية العربية سياسة تنمية المراحل الكشفية فى عام ١٩٩٦ وأوصى المؤتمر الكشفى العربى الجمعيات الكشفية العربية لتطبيقها على المستوى الوطنى، واصدرت الأمانة العامة دلي ً لا شارحًا لهذه السياسة تمت دراسته ومراجعته بواسطة العديد من القيادات خلال الندوات وورش العمل العربية والوطنية.
ومنذ ذلك الحين تتواصل الجهود العربية لتشجيع تنفيذ هذه السياسة من خلال عقد العديد من الندوات العربية والوطنية لشرح وتقديم السياسة وتدريب وتأهيل القيادات اللازمة لتنفيذها على كافة المستويات وتطوير المناهج الكشفية للمراحل المختلفة وإصدار المطبوعات والأدلة اللازمة للقادة والفتية.

تجارب الكشافة الجزائرية فى تنمية المراحل (الأقسام):
يبذل المسئولون بالجمعيات الكشفية الوطنية بالإقليم العربى جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى تطبيق السياسة للاستفادة من مميزاتها وفوائدها، ويأتى ذلك من خلال اتباع أساليب متنوعة وفقًا لواقع واحيتاجات وأولويات كل جمعية. وقد كانت جمعية الكشافة الإسلامية الجزائرية من الجمعيات التى اهتمت بتبنى السياسة العربية لتنمية المراحل (الأقسام) نظرًا لأنها تلبى احتياجات الجمعية وتعالج بعض المظاهر السلبية التى ظهرت فى الآونة الأخيرة.
ففى عام ١٩٩٧ قرر المؤتمر الوطنى السابع للكشافة الإسلامية الجزائرية " إعادة بناء الأقسام وفق هيكل تنظيمى جديد ورؤية وتصور ينسجم مع مقررات المؤتمر الكشفى العربى الحادى والعشرين" ويتم تحديد آليات تنفيذ هذا القرار والمقترحات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ فى صورة سياسية وطنية متكاملة لتنمية الأقسام انطلاقًا من السياسة العربية، ثم أصدر المؤتمر الوطنى الثامن قراره بإقرار السياسة الوطنية وتنفيذها.
وفى هذا العدد من نشرة تنمية المراحل نتناول بعض الجهود التى قامت بها جمعية الكشافة الإسلامية الجزائرية فى هذا الإطار:

أو ًلا: فى مجال تعديل اللوائح وإيجاد الهياكل القيادية المسئولة عن تنمية المراحل (الأقسام):
إيمانًا منها بأهمية هيكلية ديناميكية فعالة للقيام بتطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل الكشفية، فقد قامت جمعية الكشافة الإسلامية الجزائرية بمجموعة من الخطوات الهامة كالتالى:
إجراء تعديلات على النظام الأساسى:
قامت الجمعية بمراجعة اللوائح التنظيمية وإجراء تعديل للمهام القيادية بالجمعية وتشكيلات الهياكل القيادية
على المستوى الوطنى والمحلى، ومن أهم هذه التعديلات أن يضم مجلس الإدارة فى تشكيله الجديد قادة المراحل (الأقسام) على المستوى الوطنى كأعضاء أساسيين فى المجلس الذى يتخذ القرارات ويرسم سياسات الحركة ويدير شئونها على المستوى الوطنى، الأمر الذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تلقاه قضية العناية بالمراحل والرغبة فى النهوض بها من كافة الجوانب.
تشكيل لجنة تنمية الأقسام على المستوى الوطنى:
تم تشكيل لجنة تنمية الأقسام على المستوى الوطنى برئاسة نائب القائد العام، تضم فى عضويتها مفوض لكل مرحلة (قسم) وبعض الخبراء فى المناهج والتربية، وتتمثل اختصاصاتها فى : معاونة مفوضى المراحل بالمفوضيات/ مراجعة وتطوير مناهج المراحل دوريًا/ توفير وإصدار المطبوعات والأدلة الفنية لتطبيق
المناهج الكشفية لكل مرحلة/ متابعة نمو العضوية بالمرحلة/ تنظيم التجمعات الكبرى للمراحل على المستوى الوطنى/ وضع الخطط قصيرة وطويلة المدى لأنشطة المراحل على المستوى الوطنى.
تشكيل اللجان الوطنية للمراحل (الأقسام):
تم تشكيل ثمانية لجان وطنية لأقسام الفتيات والشباب بواقع لجنة لكل مرحلة كشفية تتكون اللجنة من أربعة أعضاء برئاسة قائد القسم الوطنى (عضو مجلس الإدارة) وتتولى الصلاحيات والمسئوليات التالية: (مراجعة البرامج والمناهج/ وضع الأدلة والمطبوعات والنشريات الخاصة بالقسم/ تنفيذ الأنشطة الواردة فى الخطة
العامة للقسم على المستوى الوطنى/ تنمية العضوية/ توفير وتأهيل ومتابعة وتقييم أداء القيادات).
تعيين مفوضى تنمية الأقسام لكل ولاية:
تضمن التشكيل القيادى للهياكل الولائية تعيين مسئول عن كل مرحلة بالولاية كبداية لاستكمال تشكيل لجان المراحل بالمحافظة الولائية وفقًا لبرنامج زمنى محدد بما يتمشى مع احتياجات المرحلة (القسم) فى الولاية.
تأهيل مفوضى المراحل (الأقسام):
تحرص الجمعية على التأهيل والتدريب المستمر لقادتها المسئولين عن المراحل على المستوى الوطنىوالولائى لإطلاعهم على كل جديد وتزويدهم بما يساعدهم فى أداء مهامهم، وذلك من خلال المشاركة فى الندوات والدراسات العربية لمسئولى ومفوضى المراحل، وكذا عقد الندوات وورش العمل الوطنية بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية.

ثانيًا: فى مجال تطوير المناهج الكشفية للمراحل:
قامت الكشافة الإسلامية الجزائرية باعتماد وتطبيق المناهج الكشفية العربية المتطورة للمراحل التى أقرت خلال المؤتمر الكشفى العربى الثانى والعشرين بقطر فى نوفمبر ١٩٩٨ ، وذلك بعد إجراء المراجعة اللازمة وإدخال بعض التعديلات التى تلائم واقع طبيعة واحيتاجات وتطلعات الفتية فى المجتمع الجزائرى، وخاصة فيما يتعلق بالمجال الوطنى والمجال الاجتماعى.
قامت لجنة تنمية الأقسام بإعداد دليل مقترح لمتطلبات المناهج لمعاونة القادة والفتية على تطبيق المناهج فى كل مرحلة من المراحل الكشفية (الأشبال/ الكشافة/ المتقدم/ الجوالة) وذلك بالاسترشاد بالأدلة التى أصدرتها الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية.
تهتم الكشافة الإسلامية الجزائرية بتدريب مفوضى وقادة المراحل (الأقسام) فى كافة المستويات على أساليب تطبيق المناهج الجديدة من خلال الدراسات القيادية وورش العمل المتخصصة حول المناهج.
جارى العمل على إعداد وإصدار بطاقات التقدم للمراحل الأربع، وكذا مراجعة أدلة متطلبات الهوايت الصادرة عن الأمانة العامة تمهيدًا لتعميمها على المستوى الوطنى بعد إجراء ما قد يلزم من تعديلات.

ثالثًا: فى مجال تطوير أنشطة المراحل (الأقسام):
التجمعات الكبرى:
منذ العام الماضى تقوم الكشافة الإسلامية الجزائرية بتنظيم تجمع سنوى على المستوى الوطنى لجميع الأقسام، يتم خلاله توفير أنشطة متطورة تلائم خصائص الفتية والشباب فى كل مرحلة (قسم) بهدف إكساب المشاركين العديد من المعارف الجديدة والمهارات المفيدة النافعة والسلوكياتالصحيحة، كما يتم خلال هذه التجمعات تطبيق المناهج الكشفية الخاصة بالمرحلة (القسم).
تقوم الكشافة الإسلامية الجزائرية بتشجيع إقامة تجمعات دورية للمراحل على مستوى الولايات من خلال دعم المحافظات الولائية التى تقيم هذه التجمعات.
تحرص الكشافة الإسلامية الجزائرية على المشاركة فى الأنشطة والتجمعات الكشفية الكبرى لكافة المراحل (الأقسام) على المستوى العربى والعالمى لتحقيق تبادل الخبرات والتواصل والتفاعل الثقافى مع الاخرين.
وتتوالى الجهود من أجل تنمية الأقسام والنهوض بها لتحقيق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.والأمانة العامة يسعدها أن تتلقى تجارب الجمعيات الكشفية العربية فى مجال العناية بالمراحل الكشفية (الأقسام) لنشرها فى هذا المكان لتبادل الخبرات وتعميم الفائدة.


المراجع :
نشرة تنمية المراحل - العدد (٢٨) - أبريل٢٠٠٢

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: