منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
kamel sma
عدد المساهمات : 182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

تعرف على التصحر

في 28.12.11 12:01

التصحر


بناءً لاتفاقية مكافحة التصحر، التصحر هو عملية تدهور الأراضي نتيجة العديد من العوامل الناشئة عن كل من التغير المناخي، وأنشطة الانسان. وتتمثل أشكال تدهور الأراضي في النظم البيئية الزراعية والطبيعية( المراعي والغابات ) بانحسار الغطاء النباتي الطبيعي، وتراجع الكفاءة الانتاجية وتدهور الخصائص الفيزيائية الحيوية نتيجة انجراف التربة الريحي والمائي أو من خلال عملية التملح الثانوي وتغدق التربة التي تؤدي الى تدهور الخصائص الفيزيائية والكيميائية والحيوية للتربة.
من العوامل المهمة التي أدت الى ارتفاع نسبة التصحر في مجتمعنا:
• ازالة الغطاء النباتي الأخضر بفعل عمليات الاحتطاب واقتلاع الأشجار والشجيرات، والحرائق الطبيعية والمفتعلة، والرعي الجائر وعملية الفلاحة المكثفة للترب غير المزروعة من قبل، والأراضي الهامشية لزراعة الأنواع المحصولية الحولية، وسوء ادارة التربة وخاصة بعد الحصاد(ازالة جميع بقايا المحصول، وحرق بقايا المحصول أو رعيها بالكامل من قبل الأغنام).
• عمليات التكثيف الزراعي واعتماد الممارسات الزراعية غير المناسبة التي تؤدي الى تراجع خصوبة التربة وتزيد من حساسيتها للانجراف، بالاضافة الى اتباع الطرق الخاطئة في الري (الري السطحي بالغمر أو التطويف) باستعمال مياه ري ذات نوعية متدنية.

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى