منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1

اذهب الى الأسفل

فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1 Empty فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1

مُساهمة من طرف القائد محمد 26.04.11 15:21

فهرسة مخطوطات علم الحديث

ومصطلحه

من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين .





إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .





مقدمة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد: فهذه فهرسة لمخطوطات في علم الحديث و مصطلحه من خلال التراث الجزائري ، ولعلماء جزائريين ، وعبر مختلف المكتبات التراثية المتنوعة في ربوع الوطن الجزائري ومن خلال ما ذكرته المصادر و المراجع وإن لم نعثر على المخطوط أشرنا إلى ذكره و عدم عثورنا عليه، وأردنا بذلك استفادة كل مسلم من قراءتها و الإطلاع عليها ، و ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل المتواضع خالصا لوجهه الكريم، و نرجو من الإخوة الكرام ممن يطلع عليها أن لا ينسانا من دعاءه لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين أحياء و أمواتا .





كتبه الفقير إلى ربه محب الحديث و أهله :

عبد الحفيظ قطاش





فهرسة مخطوطات علم الحديث بالجزائر



ـ إبراهيم بن محمد أبو إسحاق التازي الوهراني : له تأليف في علم الحديث ، ولم نعثر على هذا المخطوط ومكان تواجده ، و قد ذكره صاحب كتاب " شجرة النور الزكية " في الصفحة 263، و انظر في ذلك أيضا كتاب " أعلام الفكر و الثقافة في الجزائر المحروسة " 2/218. وهذا المؤلف من منطقة وهران التي تقع غرب الجزائر العاصمة .

ـ إبراهيم بن يوسف أبو إسحاق الوهراني الحمزي بن قرقول : له مخطوط بعنوان " مطالع الأنوار على صحاح الآثار" وهو مختصر لكتاب " مشارق عياض " . انظر في ذلك كتاب :" الرسالة المستطرفة" ص 157. و كتاب " العبر في خبر من غبر "4/205. و كتاب " المغرب العربي تاريخه و ثقافته" ص202.

ـ إبراهيم اليعقوبي الجزائري : له مخطوط بعنوان " صلة الموصول بحديث الرسول e " و قد طبع هذا المخطوط طبعة دمشق سنة 1970م . و قد ذكر هذا الكتاب صاحب كتاب " الإشعاع المغربي في المشرق " ص 233.لسهيل الخالدي .



ـ (5) ـ

ـ أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى أبو العباس البرنسي زروق :له مخطوط بعنوان " الجنة للمعتصم من البدع بالسنة " قد ذكره صاحب كتاب " شجرة النور الزكية " ص 267. وذكره أيضا صاحب كتاب " فتح الإله ومنته " ص 36.

ـ أحمد بن ثابت البجائي : وهو أحد علماء بجاية الغراء ، التي تقع شرق الجزائر العاصمة ، له مخطوط بعنوان " التفكير و الاعتبار في الصلاة و السلام على النبي المختار " يوجد منه مخطوط بالمكتبة الجزائرية بالحامة تحت رقم :2305و2226مجموع1 . و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب "هداية العارفين "1/173. و صاحب كتاب "معجم أعلام الجزائر "ص33.و صاحب كتاب "تاريخ الجزائر الثقافي "2/31.و ذكره أيضا صاحب كتاب "إيضاح المكنون " 1/312.

ـ أحمد بن حسن بن علي بن حسن بن علي بن ميمون أبو العباس ابن قنفذ القسنطيني : أحد علماء مدينة قسنطينة الغراء ، التي تقع شرق مدينة الجزائر العاصمة .له مخطوط " شرف الطالب في أسنى المطالب " وهو شرح على منظومة ابن فرح الإشبيلي المسماة " غرامي صحيح " طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو مخطوط تحت رقم 2414.بخط محمد بن المنور بن عيسى التلمساني وانظر في ذلك " فهرس الفهارس " 2/973. و " معجم أعلام الجزائر " ص268. وهذا المخطوط توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية الجزائرية تحت رقم :2849ـ2970. وللمؤلف أي ابن قنفذ القسنطيني مخطوط آخر بعنوان " علامات النجاح في مبادىء الاصطلاح " وهو كتاب في مصطلح الحديث

ـ (6) ـ

لم أتمكن من معرفة أماكن تواجده . و للمؤلف أيضا مخطوط آخر بعنوان " أنوار السعادة في أصول العبادة " وهو عبارة عن شرح لحديث " بني الإسلام على خمس " . و انظر في ذلك كتاب " شجرة النور الزكية "ص250. و كتاب " تاريخ الجزائر العام "1/135.

ـ أحمد بن سعيد أبو العباس العباسي القسنطيني : وهو أحد علماء مدينة قسنطينة ، التي تقع شرق الجزائر العاصمة .له مخطوط بعنوان " تقييد على صحيح مسلم " وهو مخطوط بجامعة "شستر بيتي" تحت رقم 4862. و انظر في ذلك كتاب "تعريف الخلف برجال السلف " 2/59. و كتاب "فهرس الفهارس "2/211." معجم المؤلفين "1/223. و كتاب " أم الحواضر "ص274.

ـ أحمد بن عتيق بن الحسن بن زياد بن فرج أبو جعفر و أبو العباس البلنسي الحربي التلمساني المعروف بالذهبي:

وهو من علماء مدينة تلمسان العتيقة ، التي تقع في الغرب الجزائري .له مخطوط بعنوان " الإعلام بفوائد مسلم " .

ـ أحمد بن عمار بن عبد الرحمان بن عمار الجزائري : له مخطوط بعنوان " شرح على البخاري " وقد ذكره صاحب كتاب " تاريخ الجزائر الثقافي "2/241. وله مخطوط آخر بعنوان " لواء النصر في علماء العصر" وهو كتاب يدور موضوعه حول تراجم الرجال ، حيث ترجم فيه لأهل مئتي سنة تقريبا ، وضعه على نهج "قلائد العقيان " . وله مخطوط آخر بعنوان " منتخب الأسانيد في وصل المصنفات و الأجزاء و المسانيد " قال فيه صاحب كتاب " فهرس الفهارس " 2/590:" جمع تلميذه إبراهيم

ـ (7) ـ

السيالة التونسي . قال الكتاني :" جمعه تلميذه إبراهيم بن عبد الله السيالة في نحو كراسين ،أتمه سنة1203هـ .انظر" فهرس الفهارس " 2/590.و قال أيضا :"عندي منه عليها خط المترجم مجيزا بها لإبراهيم السيالة المذكور بتاريخ سنة 1204هـ .انظر " فهرس الفهارس " 1/121.

ـ أحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي أبو العباس التميمي البوني : له مخطوط بعنوان " المستدرك على السيوطي " ، ومخطوط بعنوان " التحرير لمعنى الأحاديث من الجامع الصغير " ومخطوط بعنوان " فتح الباري في شرح غريب البخاري " انظر :كتاب " مدرسة البخاري " 2/575. ومخطوط بعنوان " شذا الروانيد بذكر بعض المهم من الأسانيد ." انظر :" فهرس الفهارس " 1/237 و2/683و2/1092 ذكر بعنوان " شذا الروانيد " و" نفح الروانيد" .

ـ أحمد بن محمد بن زكري التلمساني : وهو من أعلام مدينة تلمسان العتيقة ، له مخطوط في مصطلح الحديث بعنوان " معلم الطلاب بما للأحاديث من الألقاب " قام بتحقيقها عبد الله الغمرواي ، وشرحها محمد المغربي الحديثي .انظر مخطوط " الأعلام " 4/259. و كتاب :" دليل مخطوطات المكتبة الناصرية" ص 201.

ـ أحمد بن محمد أبو العباس المقري التلمساني : وهو كذلك من أعلام مدينة تلمسان ، له مخطوط بعنوان " الأسماء النبوية " .

ـ أحمد بن المكي السدراتي : شرح الموطأ .انظر :" دليل مخطوطات المكتبة الناصرية" ص 71.

ـ (Cool ـ

ـ أحمد بن نصر أبو جعفر الداودي التلمساني : وهو كذلك من أعلام مدينة تلمسان ، له مخطوط في شرح الموطأ بعنوان " النامي " توجد نسخة منه بمكتبة القرويين بفاس رقم527. وقد سبق به غيره من شراح الموطأ.انظر في ذلك كتاب :" مدرسة البخاري في المغرب "2/579. وانظر :" تاريخ الجزائر العام " 2/272 . و انظر :" معجم أعلام الجزائر "ص 141. و انظر :" شجرة النور الزكية "ص110 و كتاب " معجم المحدثين و القراء " ص 17.

ـ أحمد بن يوسف بن ناصر أبو زيان البسكري : وهو من أعلام مدينة بسكرة الواقعة في الجنوب الجزائري له مخطوط بعنوان " تاريخ الرواة " قال الإمام السخاوي في كتابه " الإعلان و التوبيخ " ص 111 :" كان شيخا جليلا في العلم يقع كتابه في مئتي مجلد ، وقد لقيه ابن حجر و استفاد منه . و قال ابن حجر :" إنه لو أتم كتابه المذكور في التاريخ ، لكن داهمه المرض فكف بصره ." انظر :" الإعلان و التوبيخ " ص 111.

ـ أحمد بن عمر بن محمد بن العطار القسنطيني : وهو من أعلام مدينة قسنطينة الغراء ، له مخطوط بعنوان " سلم الوصول مع الصلاة على الرسول e انظر في ذلك كتاب " معجم مشاهير المغاربة " ص 361.

ـ حسن بن عبد الله بن حسن الكاتب أبو علي بن الأثيري التلمساني :له مخطوط" مجموع في غريب الموطأ "، و قال فيه صاحب كتاب " التكملة " 1/270:" قال ابن الآبار :وقفت عليه بخطه ."

ـ خليفة بن حسن القماري السوفي : من أعلام مدينة سوف ، التي تقع في الجنوب الجزائري في صحراء الجزائر الجميلة .له مخطوط هو منظومة في رجال الإمام البخاري .انظر كتاب " تاريخ الجزائر الثقافي"

ـ (9) ـ

ـ طالب عبد الرحمان بن أحمد الندرومي : له مخطوط " خدمات الموطأ " ، الذي يقع في سبعمائة صفحة وله مخطوط " توثيق مسند الإمام أحمد بن حنبل " مع ملاحق و فهارس في عشرين مجلدا ، كل مجلد يشتمل على حوالي650 صفحة . وله أيضا مخطوط " الفتوحات الربانية للأحاديث القدسية " ، و مخطوط " السنة عبر العصور " ، ومخطوط " الموسوعة الحديثية " تحتوي هذه الموسوعة على أربعة عشر جزءا ، و8500 حديثا و 4500إحالة ، و9500مفردة ، و0913راويا. وله أيضا مخطوط " مصابيح السنن " و أيضا مخطوط " نفحات المنن على مصابيح السنن " ظهر منه لحد الآن أربعة أجزاء في نحو 900صفحة ، مكتوب على الأوراق الحريرية ( ستانسيل ) . و له مخطوط " منهج الاستفادة من الأحاديث " وهي في منهجية وكيفية تخريج الأحاديث النبوية الشريفة ، طبعت بديوان المطبوعات الجامعية بالجزائر .

ـ طاهر بن صالح بن أحمد بن موهوب السمعوني الجزائري : وهو أيضا من أعلام مدينة الجزائر ، له مخطوط بعنوان " مبتدأ الخبر في مبادىء علم الأثر " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " معجم أعلام الجزائر " ص 108 و صاحب كتاب " صوت الجزائر في الفكر العربي الحديث " ص 23. و له مخطوط " توجيه النظر إلى علم الأثر " هذا المخطوط قد حققه الشيخ أبو غدة وهو في مجلدين ، وقد طبع قديما في مصر سنة 1901م ثم طبع بلبنان ، قال محمد الصالح الصديق :" و كان أحد المستشرقين قد اعتزم ترجمته إلى اللغة النمساوية لنفاسته ." فهل تحققت له هذه الرغبة ؟الله أعلم بذلك ."أعلام"1/60

ـ (10) ـ

و إلى هنا ينتهي الجزء الأول من فهرست مخطوطات علم الحديث ومصطلحه لعلماء الجزائر.

و في انتظار إصدار الجزء الثاني من هذه السلسلة ، ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ، إنه سميع مجيب .





انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
القائد محمد
القائد محمد

ذكر عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى