منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية Empty الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية

مُساهمة من طرف الكشاف الأنيق 18.12.11 11:51

الآثار والنتائج المترتبة على نجاح العلاقات العامة والإعلام:
إن نجاح الجمعية في مجال العلاقات العامة والإعلام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتخطيط الجيد ووضع الأهداف وتحديد الآليات والأنشطة والخطوات المتعلقة بالتنفيذ.
كما يعد من الأمور الهامة في التخطيط ، تحديد الصورة التي نريد تحقيقها ها من خلال خطتنا بعد انتهاء تنفيذها أو بعبارة أخرى النتائج المتوقعة التي تعد مؤشرات لقياس مدى نجاحنا في الوصول لمستهدفاتنا.
أمثلة لبعض الآثار الإيجابية التي يمكن تتحقق نتيجة لنجاح الجمعية الكشفية في مجال العلاقات العامة والإعلام،
وتمشياً مع المنهجية المتبعة في الإستراتيجية الكشفية العالمية سندرج هذه النتائج تحت أربعة عناوين فرعية ، هي: التواصل والشراكة والعضوية والموارد.
أولاً: التواصل والاتصال:
1-توفير المعلومات على كافة مستويات الجمعية.
2-تعريف المجتمع بالدور التربوي للحركة الكشفية.
3-تمتع الكشفية بتواجد إعلامي إيجابي على جميع المستويات تقبله المنظمات الإعلامية الخارجية.
4-تحقيق مزيد من الاتصالات الفعالة التى تصل للمدن والتجمعات فى كل دولة.
5-توفير وسائل الاتصال القصيرة والبسيطة والمباشرة بدون تشويش.
6-تنظيم وإدارة المعلومات الخاصة بالماضى والحاضر.
7-وجود استراتيجية اتصالات واضحة لدى الجمعيات الكشفية الوطنية بالإضافة الى خطة تنفيذية لها.
8-وجود برنامج فعال للعلاقات العامة.
9-زيادة الإصدارات الإعلامية وتنوعها.
10-الوصول إلى نماذج جيدة لمواقع الجمعيات على الإنترنت.
11-التعرف على نقاط القوة والضعف في الصورة الكشفية.
12-توضيح الدور التربوي للحركة الكشفية وإظهار دورها في خدمة المجتمع.
ثانياً: الشراكة:
1-إقامة شراكة فعالة لتبادل المصالح مع المنظمات الشبابية والمنظمات غير الحكومية.
2-وضوح اتفاقيات الشراكة للمجتمع وبما يحقق المصالح المشتركة.
3-إقامة اتفاقيات الشراكة مع المنظمات والجهات ذات العلاقة مع استخدام الموارد المتاحة لذلك (التسهيلات والتمويل – القادة).
4-وجود شراكة بين الجمعية الكشفية الوطنية وجمعية أخرى واحدة على الاقل فى أى مكان فى العالم.
5-إبرام اتفاقيات الشراكة ذات الأهداف الواضحة مع القيام بتقييم دورىلقياس ما تم تحقيقة من نجاح.
6-كسب مساندة الوزارات والهيئات للعمل الكشفي.
ثالثاً: تنمية العضوية:
1-معرفة أسباب التسرب والعمل على مواجهتها.
2-تنمية العضوية ومنع التسرب.
3-وجود قاعدة بيانات فعالة للعضوية الحالية والسابقة.
4-وضع خطة عمل استراتيجية لتنمية العضوية.
رابعا: تنمية الموارد:
1-توفير الاكتفاء الذاتي المالي للجمعية لتنفيذ أنشطتها.
2-توفير موارد إضافية بسبب اقتناع المجتمع بجدوى الحركة وما تقدمه للفتية والشباب.
البرنامج الكشفي ... أساس أي نشاط إعلامي:
لنا أن نؤكد هنا على أن البضاعة الجيدة تعلن عن نفسها وأن جهود الجمعية يجب أن تنصب أولاً وقبل كل شيء على إيجاد البرنامج الكشفي الجيد (بكافة عناصره) الذي يضمن صحة وصدقية الصورة المنقولة للجمهور عن الحركة الكشفية، إذ أن الإعلام لا يستطيع أن يزيف الصورة الواقعية، وإن حدث هذا فلن يدوم طويلاً .
ومثال ذلك إذا أعلنت شركة عن مواصفات جيدة لبضاعة رديئة الصنع فأقبل عليها الجمهور، وبعد أن جربوها اكتشفوا أن حقيقتها تخالف ما أعلن عنه، عندئذ يفقد الإعلام مصداقيته بل وسيكون تأثير ذلك عكسياً علي جميع منتجات تلك الشركة لفترة طويلة.
فإذا أردنا إعلاماً كشفياً جيداً، لابد أن تتوافر المادة الجيدة المطلوب الإعلان عنها، فكثيراً ما دعي فريق التليفزيون لتغطية بعض الأحداث الكشفية، وعند حضورهم لم يجدوا برنامجاً جيداً يصورونه، وكان أقصي ما وجدوه مجموعة من الفتية يقرعون الطبول ويصفقون ويتراقصون في مظهر احتفالي لا معنى له، ويذاع الخبر عبر شاشات التليفزيون ويدخل كل بيت، ويشاهده أولياء الأمور، ويتكرر الأمر مرة هنا ومرة هناك، فيسود لدى أولياء الأمور انطباع عن الحركة أنها (حركة طبل وزمر ورقص وتفاهة). وكلنا نعلم أن الأمر على خلاف ذلك. فعلينا إذن أن نهتم بإيجاد وتطبيق البرنامج الكشفي الجيد الذي يحقق الأهداف التربوية للحركة.
وهنا أيضاً تتجسد أهمية فهم القائمين على العلاقات العامة والإعلام لدورهم، فعند دعوة وسائل الإعلام ينبغي أن نختار بعناية الفقرات التي تتسم بالتوازن والتعبير الجيد عن الصورة الحقيقية لحركتنا الكشفية وجوهرها، والبعد عن كل ما يساء فهمه أو ما يمكن أن يؤخذ مجتزأً من سياقه ليؤدي عكس ما هو مطلوب، كمن قال (ولا تقربوا الصلاة) ولم يكمل الآية.
علينا إذن العناية بتجهيز الرسائل التي نود أن نوصلها للغير، وأن نعتني بوضوحها التام واكتمالها ووضعها في صياغة مفهومة ومقبولة بالنسبة للفئة المستهدفة بالرسالة.
أهم المراجع المستخدمة:
- مفهوم العلاقات العامة، إصدار الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية
- التعريف بمهمة مفوض العلاقات العامة والإعلام والنشر، إصدار الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية
- نظام تأهيل مفوض العلاقات العامة والإعلام، إصدار الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية
- إستراتيجية الكشفية العالمية، إصدار المكتب الكشفي العالمي ترجمة الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية

الكشاف الأنيق
الكشاف الأنيق

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية Empty رد: الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية

مُساهمة من طرف وردة بادن باول 18.12.11 12:11

شكرا على الموضوع

لك مني أجمل تحية كشفية
وردة بادن باول
وردة بادن باول

عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية Empty رد: الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية

مُساهمة من طرف حواء الكشفية 19.12.11 11:21

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

شكرا لك مني اجمل تحية كشفية
حواء الكشفية
حواء الكشفية

عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى