منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (3)؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (3)؟   12.05.13 13:06


***أساليب تدريسيّة تدفع للاستقصاء والاكتشاف ***

 
إنّ أوسع الأبواب التربويّة
التي تقود الطّالبة للاستمتاع بمواقف التّعليم والتعلّم هو باب الأسلوب
التّدريسي المتّبع في الدّراسة، وكيف تستمتع الطّالبة بحصّة يقتصر فيها
دورها على الاستماع لمعلّمة تصبّ تيّاراً جارفاً من المعلومات وعليها
الاستقبال في هدوء والحفظ مع الاتقان فيه، والتفريغ في " الامتحان ". إنّه
لأمر مملّ ومثير للسّأم لا للاستمتاع، ومفتاح للشّغب الصّفي لا للاهتمام
والتّفكير.
وفي
المقابل تساهم الأساليب التّدريسيّة بالاستقصاء في التّركيز على الطّالبة
أكثر من المعلّمة، وتحرير الطّالبات من سلبيّتهنّ عن طريق الممارسات
العمليّة والتطبيقيّة وكسب مهارات التّفكير العلمي والمنطقي، كما تعطي هذه
الاستراتيجيّات الطّالبات شعوراً بالإنجاز ويطوّر احترامهنّ لذواتهنّ، وهذا
بدوره يضفي شعوراً بالاستمتاع وحبّ الاستطلاع من أجل مزيد من التعلّم.

كما
أنّ هذه الأساليب تنقل عمليّة التّعزيز الخارجي إلى التّعزيز الداخلي، ونقل
مركز الدّافعية للتعلّم وجعلها داخليّة بديلاً للدّوافع الخارجيّة
المؤقّتة، وتشير البحوث إلى أنّ هذه الطّرق تزيد مستوى الطّموح لدى
الطّالبات وهو أمر هام لكسب الطّالبة الثّقة بنفسها لتحقيق أهدافها.


 
توظيف التقنيات التعليمية الحديثة في مواقف التعليم والتعلم:


بداية أودّ التّأكيد على عدّة نقاط حول العلاقة بين التّقنيّات التعليميّة وبين استمتاع الطّالبة بالحصّة المدرسيّة:
* إنّ مجرد استخدام الوسيط التّقني في مواقف التّعليم والتعلّم لا يؤدّي تلقائيّاً إلى جعل الحصّة ممتعة.
* إنّ زيادة عدد الوسائط التقنيّة المستخدمة في الحصّة لا يؤدّي حتماً إلى جعل الموقف التعليمي التعلّمي موقفاً ممتعاً ومشوّقاً.
* إنّ توظيف التّقنيات التعليميّة المتقدّمة في العملية التعليميّة لا يعني تراجع أهميّة أدوار المعلّمة، بل تغيّرها وتطوّرها.
* إنّ
الوسيط التّقني هامّ في بعض مواقف التعلّم، لكنّ المواقف الحيّة المباشرة
ربّما تكون أكثر فعاليّة وإمتاعاً في مواقف تعليميّة أخرى.
*
إنّ مدى تفاعل الطّالبة مع التّجهيزات التقنيّة في مواقف التّعليم
والتعلّم هو المعيار الحقيقي لمدى نجاح المعلّمة في جعل الحصّة الدّراسية
ممتعة.

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد هشام
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (3)؟   18.05.13 18:52

شكرا لك مني أجمل تحية كشفية
على الموضوع المفيد

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
×××
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
×××
فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nedromascout.own0.com
 
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة (3)؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: