منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
القائد هشام
Admin
Admin
ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر
http://nedromascout.own0.com

علاج لسعة القناديل

في 12.08.13 13:53
بسم الله الرحمن الرحيم


غير ان الشهر الحالى والذى يليه يلاحظ المصطفين ان قناديل البحر اصبت تنغص على الجميع وتمنع الكثيرين من نزول الماء
مايجب ان نعلمه هو ان قناديل البحر عبارة عن مخلوقات رخوية ضعيفة متفاوتة الأحجام ذات ألوان جذابة ، يوجد منها في قطاع غزة ذات اللون الأبيض واللون الأزرق . تعيش القناديل في المياه المالحة غالباً ، و ليس لها عقل ولا قلب ولا عظام ولا دماء ولا خياشيم أو عيون . مع ذلك فهي تحس بالخطر و تتذوق الطعام و تتفاعل و تدرك الضوء و تتوازن و تسبح في الماء .يأخذ جسم قنديل البحر الشكل القرصي ويشبه المظلة أو الناقوس في مظهره العام، وتتفاوت قناديل البحر في أحجامها، فمنها الصغيرة التي لا يتعدى حجمها حجم حبة البازلاء، ومنها المتوسطة التي يتراوح قطر مظلتها من سبعة سنتيمترات إلى 40 سم. معظم الموجوده على الشواطىء غير سامه باستثناء انواع موجوده فى عمق الماء تعرف بسميتها وقد حذر خبراء من أن التكاثر الرهيب لقناديل البحر في بحار ومحيطات العالم بسبب الصيد الجائر وتغير المناخ علامة أكيدة على خلل واضح بالنظم البيئية. أوضح علماء مختصون أن استنزاف موارد المحيط والاستغلال الجائر للبحر خلق بيئة مثالية لتكاثر وتوالد قناديل البحر، معربين عن خطورة الموقف، وأشاروا إلى صعوبة استعادة الوضع الطبيعي حتى مع وقف أو خفض عمليات صيد الأسماك.


لســعة القناديل
:



تملك قناديل البحر خلايا متخصصة توجد على سطح الجسم خاصة عند اللوامس، وهي خلايا ذات جسم بيضاوي يبرز طرفها البعيد على سطح الجسم، حيث تخرج منه شعيرة حسية تسمى شعيرة اللمس أو الزناد، ويوجد بداخل الخلية كيس يعرف بالكيس الخيطي، له قاعدة قوية، مثلثة الشكل تقريبا، مزودة بالشويكات، متصلة بجدار الخلية بألياف عضلية، تساعد عند انقباضها في عملية انطلاق الخيط، وتساعد الخلايا اللاسعة الحيوان في الدفاع عن نفسه، أو اصطياد الفرائس، وهذه الخلايا هي التي تسبب الألم والحروق لجلد الإنسان عندما تقترب منه، وذلك لأن الأكياس الخيطية تحتوي إما على مواد شديدة القلوية شرهة جدا للماء، تساعد على اندفاع الخيط بدخول الماء إليه عند الإثارة، أو على سوائل بروتينية سامة، ينغمس فيها أطراف تلك الخيوط التي تنطلق ناقلة تأثير تلك المواد السامة إلى جسم الإنسان أو الحيوان مسببة لها الحروق والالتهابات المؤلمة.



طرق الوقاية من القناديل

1. بمراقبة المياه قبل السباحة والتأكد من عدم وجود قناديل بها وعدم ملامستها عند موتها او وجودها خارج المياه حيث ان هذه الحيوانات تحتفظ بسمها بعد موتها.
2. ارتداء بدلة غطس والسباحة. السلاحف البحرية هي العدو الطبيعي لقناديل البحر

ان السبيل الوحيد لتقليل عدد قناديل البحر هو السماح للسلاحف البحرية بالنمو والتكاثر مجدداً بعد اختفائها في السنوات الاخيرة نتيجة التلوث والصيد العشوائي .حيث أن السلاحف هي العدو الطبيعي للقناديل وعلية لابد أن يحافظ المواطنين والصيادين على الاماكن التي تضع فيها السلاحف بيضها بالإضافة إلي الامتناع عن صيد السلاحف.


طرق معالجة لسعات قناديل البحر


عند الإصابة بلسعات قنديل البحر ينصح بإتباع ما يلي
:
1. عند اللسع ينقع الجزء المصاب بماء البحر وليس بالماء العذب الذي يحفز انطلاق الخيوط اللاسعة.

2. عدم محاولة إزالة أجزاء القناديل الملتصقة بالجسم بأدوات حادة، وعدم لفها بالفوط أو دعكها بالرمال، لأن كل هذا يؤدي إلى انطلاق ما لم ينطلق من الخلايا اللاسعة، فيزداد التأثير اللاسع
3. يستحسن أن تزال أجزاء القناديل الملتصقة بالملاقط، أو بالحافة الخلفية غير الحادة للسكين إن أمكن

4. معاملة الجزء المصاب بمحلول مخفف (5%) من حمض الخليك (الخل) أو عصير الليمون لمنع انطلاق الخيوط اللاسعة وإزالة السموم. أو بعض الزيت إذ لم يتوافر أحد المكونات السابقة.


5. عدم استخدام الكحول الإيثيلي، أو العطور أو كريمات الحلاقة لأنها تزيد من تأثير اللاسعات

6. دهن الجزء المصاب بالكريمات المسكنة للآلام مثل كريم اللجنوكايين بتركيز 5% .

7.- بمجرد التزام الشخص المصاب بالهدوء، استخدام كريمات موضعية تحتوي على الكورتيزون.

8- في حالة إصابة العيون يجب معالجتها بقطرات ومراهم مسكنة مثل الهيدروفينوكول والسفراديكس.(للمختصين )
9. في حالة حدوث مضاعفات بنصح بمراجعة العيادات الصحية
.

ودمتم سالمين

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
×××
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
×××
فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى