منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
القائد هشام
Admin
Admin
ذكر عدد المساهمات : 990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
26
الموقع : الجزائر
http://nedromascout.own0.com

قرن على الكشفية

في 04.08.10 22:09
الدخول إلى قرنٍ ثانٍ في عمر الكشفية
"بشباب أفضل من أجل عالم أفضل"

في عام 2007م يحتفل العالم بمئوية الحركة الكشفية.. ولكن هذا الحدث الهام ينبغي أن يكون أكثر من مجرد احتفال بالماضي، ويجب علينا الاحتفال بالمستقبل واستغلال مبادرات احتفالات المئوية لتحسين جودة برامج الكشافة لتلبية احتياجات الشباب وأسرهم ومجتمعاتهم.
وتعتبر احتفالات المئوية فرصة فريدة إذا تعاونا معاً وبدأنا من الآن فسوف نستطيع تحقيق تأثير قوى وضمان نجاح الكشفية في القرن الجديد لها.
ولا يجب النظر إلى احتفالات المئوية عام 2007م على أنها مجموعة منفصلة من الأحداث ولكنها أدوات يجب استغلالها لتحقيق أهدافنا والإستراتيجية الكشفية.
وفي العام 2002م في تسالونيكي، أقر المؤتمر الكشفي العالمي 36 قراراً بالتخطيط والإعداد لاحتفالات المئوية ومبادرات هذه الاحتفالية، وقد تم إنجاز أعمال كثيرة منذ عام 2002م علينا الآن الانتقال لمرحلة التنفيذ إذا أردنا بالفعل النجاح في تنظيم احتفالية كبيرة.
لماذا نحتفل؟
- يعتبر الاحتفال المئوي فرصة فريدة لن تتكرر إلا 100كل عام لذلك علينا إبراز القيمة الفريدة والمتميزة للكشفية أمام العالم والاحتفالات بإنجازات الكشفية في 100 عام.
- توفر لنا فرصة الاحتفال بالمئوية إمكانية تطوير وتعزيز صورة الكشفية أمام الجميع في جميع أنحاء العالم والوصول للشباب والمجتمعات.
- ستكون الاحتفالات فرصة طيبة للكشافين للتواصل وإنعاش العلاقات فيما بينهم على المستوى الوطني والعربي والدولي وبالتالي إبراز وحدة الكشافة العالمية.
- تمثل الاحتفالات فرصة ذهبية للحصول على تقدير عربي وعالمي لنجاح الكشفية في مجال التعليم غير الرسمي وبصفة خاصة صياغة ثقافة السلام ونشرها في العالم والعمل على حماية البيئة والطبيعة.
- سوف توفر احتفالات المئوية الفرصة لحصول الكشفية على مزيد من الدعم المجتمعي والسلطات الحكومية ووسائل الإعلام.
أهداف احتفال المئوية عام 2007م
صيغة أهداف الاحتفال بالمئوية لأول مرة في المؤتمر الكشفي العالمي في ديربان عام 1999م والتي تتمثل فيما يلي:
- الاحتفال بالمئوية ومرور مائة عام على تأسيس الحركة الكشفية.
- إبراز وحدة الكشافة العالمية.
- تحسين وتطوير جودة الكشفية.
- تنمية ثقافة السلام.
- إيضاح القيم الفريدة للكشفية.
- تقديم خبرات ممتعة ومفيدة.
- إبراز الالتزام بالحفاظ على الطبيعة وحماية البيئة.
متى يجب أن نحتفل؟
سيكون عام 2007م عام كامل للاحتفال بإنجازات الكشفية بدون تحديد تاريخ معين يمثل يوم الاحتفال بالمئوية مع إتاحة الفرصة للاحتفال على المستوى المحلي والوطني في تواريخ هامة.
موضوع احتفال المئوية
سيكون الموضوع الوحيد لجميع الاحتفالات والأنشطة الخاصة بالذكرى المئوية بما في ذلك أنشطة المخيم الكشفي العالمي الحادي والعشرين هو 2007: عالم واحد .... وعد واحد.
ويتماشى هذا الموضوع وتلك الفكرة مع طموحات الشباب ومهمة الكشفية والقيم المشتركة والنظام التربوي للكشفية في كل أنحاء العالم لصياغة أهدافنا للمستقبل، وذلك وفقاً لمقولة بادن باول:"اترك العالم أفضل قليلاً مما وجدته...".
شعار الاحتفال بالمئوية
يمثل شعار الاحتفال بالمئوية:
- شروق الشمس على القرن الجديد.
- البيئة.
- عام 2007 عامنا رقم (100) المائة.
- السلام .. مهمتنا.
المؤتمر الدولي (23-25مارس 2007)
سيتم تنظيم مؤتمر دولي بمناسبة مئوية الحركة الكشفية حيث سيتم فيه مناقشة وتقييم مساهمة الكشافة في التعليم وتنمية المجتمع على مدار 100 عام وسيتم تنظيم الحدث في جنيف بدعم من اليونسكو والمكتب العالمي للتربية والتعليم.
المخيم الكشفي العالمي الحادي والعشرون (27يوليو-8أغسطس 2007)
سيتم عقد مخيم المئوية في حديقة هايلاندز في المملكة المتحدة، وسوف يمثل هذا المخيم للمشاركين البالغ عددهم 40000 مشارك خبرة وتجربة تظل حية طول العمر وسوف يضم المخيم أنشطة مغامرة، وإقامة صداقات عالمية، بالإضافة إلى تزامن المخيم مع ذكرى المئوية، وإذا ما رغب المخيم في تحقيق حلم "عالم واحد.. وعد واحد" يجب أن يعكس رؤية الكشفية حول مفهوم العالم الواحد وتوحيد الكشافين من الدول والثقافات والبيئات المختلفة.
إن مشروع التكافل والتضامن "من أجل عالم أفضل" سوف يساعد عدداً كبيراً من الكشافين المشاركين في المخيم في دعم الكشافين الآخرين من الدول ذات الدخل المنخفض، مع ضمان تمثيل كل جمعية كشفية في المخيم المئوي ومن ثم إرسال رسالة سلام من الشباب إلى العالم أجمع.
المؤتمرات الكشفية الإقليمية
سيواكب عام 2007م إنعقاد المؤتمرات الكشفية الإقليمية ومنها المؤتمر الكشفي العربي في ليبيا، مما سيتيح الفرصة للإقليم لإبراز العمل الذي تم انجازه باسم احتفالات المئوية وبصفة خاصة مشروعات منح السلام. وسيتم إدارة أنشطة خاصة في المنتديات الإقليمية للشباب التي تسبق المؤتمر الإقليمي.
الأيام العالمية الرئيسية
يحتفل الكشافون بالأيام العالمية كل عام ومنها على سبيل المثال اليوم العالمي لمكافحة ظاهرة عمل الأطفال، واليوم العالمي للشباب، واليوم العالمي للسلام، واليوم العالمي لمكافحة الإيدز، واليوم العالمي للمتطوعين، ويمكن تنظيم احتفالات تخص المئوية خلال الاحتفال بهذه الأيام عام 2007م.
مشروع إشراقة الكشفية "الأول من أغسطس 2007م"
سوف تحتف جميع الجمعيات الكشفية الوطنية بمئوية الحركة الكشفية في جميع أنحاء العالم يوم الأربعاء الأول من أغسطس عام 2007م. وسيكون ذلك اليوم يوم خاص لكل الكشافين عندما افتتح بادن باول معسكره الكشفي التجريبي في جزيرة برونسي.
وهذا اليوم فرصة رائعة للحصول على تقدير العالم للكشفية في كل الدول.
وينبغي أن تنظم الجمعيات الكشفية الوطنية في ذلك اليوم احتفلاً خاصاً تجتذب وسائل الإعلام والعامة تجاه الكشفية، وعلينا في ذلك اليوم أن نتحلى بقيم وأخلاقيات الكشفية من المشاركة الفعالة، والتعاون حيث تظهر للعامة هذه القيم المميزة للحركة الكشفية. وسوف تدعم إستراتيجية الاتصالات للمنظمة الكشفية العالمية هذا العنصر من عناصر الاحتفال بالعيد المئوي.
وتتمثل فكرة الاحتفال بهذا اليوم ببساطة في تجمع الكشافين في جميع أنحاء العالم للاحتفال بالمئوية في بداية ومستهل القرن الثاني للحركة حيث سيتم الاحتفال فوق كوبري ميناء سدني في أستراليا، وفي الأهرامات بمصر، وعلى قمة mont blanc ، وفي ميدان القديس بطرس في روما، وعلى الشواطئ والتلال والجبال والمرتفعات حيث يحتفل كل الكشافين في يوم واحد تحت شعار واحد "عالم واحد .. وعد واحد" ولك أن تتخيل التغطية الإعلامية للاحتفالات بهذا الشكل.
البرنامج
- الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي في كل دولة، يجب أن يجتمع الكشافون وقدامى الكشافة في هذه الدولة لتجديد الوعد في بداية القرن الجديد للكشفية.
- يجب أن تنظم المجموعات الكشفية خدمة جيدة، وتنظيم أنشطة عملية لمساعدة مجتمعاتهم وتحسين صورة الكشفية في الأول من أغسطس عام 2007م.
- سيكون ذلك اليوم يوماً للاحتفال بمشروع منح السلام وعرض هذه المشروعات على المستوى المحلي والوطني لجميع الكشافين وعائلاتهم والعامة.
- يمكن أن يقوم الكشافون بتنظيم احتفال للمئوية الكشفية يضم جميع الكشافين وقدامى الكشافين وعائلاتهم وأصدقائهم. ويمكن أن يكون هذا اليوم يوم للأنشطة الكشفية العامة وتقديم عروض ورحلات ترفيهية وخلوية وحفلات سمر ومسابقات متنوعة.
إشراقة الكشفية
في حدث فريد من نوعه في جزيرة braun sea سوف يتجمع كشاف واحد على الأقل من كل دولة كشفية في العالم للاحتفال ببداية قرن جديد للكشفية في الموقع والمكان الذي شهد أول معسكر كشفي تجريبي بقيادة مؤسس الحركة الكشفية بادن باول عام 1907م.
إطار العمل
للحصول على أكبر فائدة من عام الاحتفال بالمئوية، يجب أن تبدأ الجمعيات الكشفية الوطنية بالاستعدادات مسبقا وبشكل فعال وباتصالات جيدة لترتيب الخطط الخاصة بالاحتفالات فيجب على الجمعيات الكشفية الوطنية تشكيل مجموعة تخطيط لقيادة الاستعدادات للاحتفال بالمئوية، ويجب أن يكون هدف كل شخص في المجموعة هو وجود تركيز محلي واحد للاحتفالات المحلية مع الاستعانة بالبرنامج الموضوع على مستوى العالم.
- يجب صياغة الخطط للبرامج المحلية والوطنية داخل الجمعيات الكشفية الوطنية من خلال الشباب المشارك على كافة المستويات وتسعى إستراتيجية الكشفية إلى تعزيز وتأكيد مشاركة الشباب، ليس فقط في تقديم الاستشارات وإنما أيضاً في عمليات اتخاذ القرار وستكون احتفالات المئوية وسيلة نموذجية لهذا الغرض.
- يجب دراسة استخدام الشعار العالمي لاحتفالات المئوية للبرامج المرتبطة باحتفالات المئوية عام 2007م حيث تعتبر الاحتفالات فرصة تسويق ممتازة. وقد تم تحديد الهوية التجارية للاحتفالات عام 2007م ليتم استخدامها على الباجات والوثائق والطوابع والهدايا التذكارية لاستخدامها للأغراض التجارية في الدول.
- يجب إقامة علاقات جيدة مع الإعلام المحلي والوطني لضمان تعزيز صورة الكشفية بإيجابية والعمل على خلق فرص إعلامية جديدة.
- يجب تعيين هيئة قيادة المخيم لقيادة الشباب للمخيم الكشفي العالمي الحادي والعشرين في عام 2007م. ويعتبر المخيم جزء لا يتجزأ من البرنامج الكلي لبرنامج الأنشطة في عام 2007م.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى