منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

http://nedromascout.own0.com/t1718-topic


منتديات التضامن الكشفية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات التضامن الكشفية 2015
نظرا لعدم ملائمة القالب الجديد للمنتدى ومع صعوبة الحصول على قالب مناسب ... فاننا سنقوم يتغييرات دورية الى ان نحصل على القالب الكامل لذا يرجى من الأعضاء والمساهمين تفهم الوضع .
تنبيه للاعضاء والزوار : .......... ادارة المنتديات ليست مسؤولة عن الاعلانات التي تظهر داحل المنتدى لظروف خارجة عن نطاقها لذا يرجى تفهم الوضع
انضم معنا بموضوعاتك في مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث 2015
تعلن منتديات التضامن الكشفية بالانابة عن القسم الإعلامي لفوج التضامن الكشفي عن اطلاق مجلة التضامن الكشفية العدد الثالث وعليه فعلى الراغبين بالحصول على هذه المجلة التواصل معنا في المنتدى أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمنتدى
style="display:inline-block;width:336px;height:280px"
data-ad-client="ca-pub-1268100876973629"
data-ad-slot="6419335994">

شاطر | 
 

 دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الأنيق

avatar

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)   18.12.11 11:47

ورقة عمل من إعداد القائد / طارق محمد فايد قدمت إلى لقاء مسؤولي العلاقات والإعلام بالجمعيات الكشفية بدول مجلس التعاون الخليجي
مقدمة:
العلاقات العامة هي مهنة تحتاج إلي براعة وفهم لأساليب التخطيط المختلفة حيث تتمكن عن طريقها الهيئات الخاصة والعامة والمؤسسات أن تلتمس الكسب والفهم، والعطف، والتأييد ممن يتعاملون معهم أو يهمهم أمرهم، وذلك عن طريق تقييم الرأي العام تجاههم لربطه فورا بأهدافهم لإيجاد* ‬علاقة* ‬متبادلة* ‬تمكنهم* ‬من* ‬الحصول* ‬علي* ‬المزيد* ‬من* ‬الوعي* ‬والانتشار* ‬بما* ‬يحقق* ‬تنسيقاً* ‬مثمراً،* ‬وإنجازات* ‬فعالة* ‬لأهدافهم* ‬العامة*.
كما يعتبر الإعلام في هذا العصر المحرك الأساسي للفكر وأحد أهم مصادر المعلومة وعليه فإن المسؤولية التي تقع على الإعلاميين كبيرة، فالإعلام مرآة المجتمع ومؤشر لصناع القرار، والعين الراصدة لقضايا المجتمع. والإعلام من أعظم أنواع التسويق الفكري والتجاري والسياسي.
إن دور الإعلام اليوم لا يقتصر على نقل الخبر فقط أو رواية الأحداث في العالم، بل إن تأثيره أكبر بكثير، مما جعل خبراء الإعلام يؤكدون على أن الحرب القادمة لن تكون حرباً عسكرية، وإنما حروب إعلامية أي أن الإعلام سيأخذ مساحة ودوراً كبيراً في حياة الإنسان حتى تكون خلافات الأمم منصبة فيه ، وقد بدأت تباشير ذلك بالفعل ولاحت في الأفق واضحة جلية خطورة الدور الذي يلعبه الإعلام في عالمنا المعاصر ، وما ينتظر هذا الدور من نمو مُطَّرد ومتعاظم في المستقبل القريب.
والحركة الكشفية، كحركة رائدة حريصة على التجدد والتطور لمواكبة كافة المتغيرات ومواجهة ما يعترضها من تحديات في سبيل تحقيق مهمتها التربوية ، قد وعت جيداَ ضرورة التواصل مع المجتمع والمساهمة في تلبية احتياجاته وأهمية تطبيق كافة الأساليب المتطورة في إدارة الحركة بما في ذلك الحرص على تفعيل دور العلاقات العامة والإعلام للقيام بدورهما المتمثل في تعزيز التواصل وتحسين صورة الحركة الكشفية من خلال التعريف بالدور التربوي الذي تلعبه الكشفية في المجتمع عبر إمداده بالمواطن الصالح القادر على إسعاد نفسه وخدمة مجتمعه.
تعريف العلاقات العامة:
إن* ‬جميع* ‬التعاريف* ‬التي* ‬ظهرت* ‬للعلاقات* ‬العامة* هي في الحقيقة رؤى ‬غير* ‬كاملة تعبر عن وجهة نظر واضعها ، وإن كانت جميعها صحيحة من وجهة النظر العلمية ، وسنورد هنا بعض* ‬أبرز ‬هذه* ‬التعريفات نبدؤها بما جاء في ‬قاموس* »‬ويبستر*« ‬ الدولي الذي يعرف العلاقات العامة بأنها:
هي تنشيط العمليات الاتصالية، وخلق الثقة بين شخص أو منظمة أو مشروع وأشخاص آخرين ، أو جماهير معينة ، أو المجتمع كله من خلال : نشر المعلومات التي تفسر وتشرح تنمية علاقات متبادلة ودراسة ردود الفعل وتقويمها.
*كما ورد فيه أيضاً أنها: ‬هي* ‬الفن* ‬أو* ‬العلم* ‬الذي* ‬يستهدف* ‬تنمية* ‬الفهم* ‬المتبادل* ‬والثقة* ‬بين* ‬الجمهور* ‬والأخصائيين* ‬الذين* ‬توكل* ‬إليهم* ‬هذه* ‬المهمة*.‬
وهناك ‬تعريف آخر يربط بينها وبين الإعلام (وهو أمر طبيعي) ، ينص على أن: العلاقات العامة هي* ‬الجهود* ‬التي* ‬تبذل* ‬للتأثير* ‬علي* ‬الجمهور* ‬عن* ‬طريق* ‬وسائل* ‬الإعلام* ‬المختلفة* ‬حتى* ‬يكون* ‬لديها* ‬فكرة* ‬المؤسسة* ‬فيساندوها* ‬في* ‬أزماتها،* ‬ويعضدوها* ‬في* ‬أهدافها* ‬ويساعدونها* ‬في* ‬نشاطها*.‬
كما نذكر هنا تعريف أخير يوضح بعض الأهداف والمهام التي تحققها العلاقات العامة جاء فيه أنها: وظيفة إدارية متميزة تساعد على خلق وبناء وبقاء الاتصال الفعال والفهم المتبادل والموافقة والتعاون المشترك بين المؤسسة وجماهيرها الداخلية والخارجية، وتعمل على مواجهة وحل المشكلات التي تواجه الإدارة وإمدادها بتيار مستمر من المعلومات والبيانات مما يجعلها متجاوبة* ‬مع* ‬الرأي* ‬العام.
تعريف الإعلام:
هناك تعريفات كثيرة للإعلام، تتنوع وفقاًً لمجاله وأنواعه ويمكن الاكتفاء بتعريف واحد نراه من أجودها، كما انه يتناسب في منطوقه ومحتواه مع الميدان التربوي الذي تضطلع فيه الكشفية بدور رائد. ينص هذا التعريف على أن الإعلام هو:
تزويد الناس بالأخبار الصحيحة، والمعلومات السليمة، والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات، بحيث يعبر هذا الرأي تعبيراً موضوعياً عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم.
وسائل الإعلام والاتصال:
يقصد بوسائل الإعلام في الأصل جميع الأدوات التي تستخدم في صناعة الإعلام وإيصال المعلومات إلى الناس بدءاً من ورق الصحيفة وانتهاءً بالحاسبات الآلية والأقمار الصناعية، إلا أن وسائل الاتصال الجماهيري بصفة عامة تنقسم إلى وسائل مقروءة، ووسائل سمعية، ووسائل بصرية وسمعية.
فالوسائل المقروءة هي: الكتب والصحف التي تدخل تحتها النشرات، والمجلات والجرائد، والوسائل السمعية هي: الإذاعة وأجهزة التسجيل السمعية، وأما السمعية والبصرية فهي: التلفزيون، والفيديو، والسينما.
وفي السنوات الأخيرة تطورت شبكات أجهزة الحاسب الآلي فأصبحت وسيلة إعلامية لا تقل أهمية عن بقية الوسائل، وذلك من خلال الخدمات، والمعلومات الهائلة التي يمكن أن يحصل عليها المستخدم من خلالها، وهي ما يسمى اليوم بالشبكة العالمية (إنترنت).

عن موقع القائد طارق فايد

الموقع

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة بادن باول

avatar

عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)   18.12.11 12:11

شكرا على الموضوع

لك مني أجمل تحية كشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حواء الكشفية

avatar

عدد المساهمات : 533
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)   19.12.11 11:22

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

شكرا لك مني اجمل تحية كشفية

___________________________ التوقيع الشخصي ___________________________

[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التضامن الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: قسم المقالات الكشفية-
انتقل الى: