دروس في التصوير الصحفي
صفحة 1 من اصل 1
دروس في التصوير الصحفي
مقدمة
بدأتالصحافة، بشكلها الأولى، أو البدائي، بالصور، فقد كان الإنسان البدائييدون، ويرسم، ويلون، على جدران كهفه، قصة عصره، قبل أن يدون التاريخ،بآلاف السنين، ويدون معه حكايات معاركه مع الطبيعة، وكيف كان يطاردالحيوانات، وما يستخدمه من أسلحة. وتعد الصور والرسوم، التي رسمهاالإنسان، أول لغة مكتوبة، ومنها تطورت الأبجدية، التي نستعملها اليوم،واليوم نعيش مرة ثانية، في عصر الصورة، حيث تشكل الصورة الفوتوغرافيةعنصراً أساسياً، في صناعة الصحافة والصحف لم تبدأ أول الأمر بنشر الصور،بالشكل الموجود الآن، بل كانت الصور الأولى، التي ظهرت، في الصحف، والكتب،لا تتعدى كونها رسوماً يدوية، تُطبع من قطع خشبية، حفرت عليها الرسوم،واستمر استخدام هذه الطريقة، حتى قرب نهاية القرن التاسع عشر، وكانت صحيفةأخبار الأسبوع الإنجليزية أول من استخدم هذه الطريقة، عام 1836، مع موضوععن حريق شب، في جزيرة سانت مايكل.
بعض المصطلحات:
1) الصورة الفوتوغرافية: هي جملة مرئية مفيدة تسجيليا أو إبداعيا أو الاثنين معا كتبت ضوئيا كنص مرئي.
2) الصحافة:أو ما يقابله JOURNALISME أو PREES : كل وسائل الاتصال الجماهيري أو مايسمى LA COMMUNICATION DE MASS خصوصا المرئية , المسموعة و المقروءةالثابتة أو المتحركة آخذين بعين الاعتبار أن مصطلح اتصال جماهيري لم ينشأإلا بعد ظهور الصحافة المصورة.
3) التصوير الصحفي: LEPHOTO JOURNALISME: هو مجال من مجالات الصحافة عالي التخصص يعتمد فيهالمؤلف أو المحرر على الكاميرا ليس فقط الرصد و تحرير المواضيع المختلفةالتي يتضمنها مجال الصحافة ولكنه يفكر أساسا بواسطة النص المرئي لنقلرسالته للمتلقي أكثر من تفكيره و تحريره بواسطة النص المكتوب حرفا أوالمسموع لفظا ويمكن حصر مجالات و مواضيع التصوير الصحفي في توثيق ونقل صورالأخبار و الأحداث والظواهر الاجتماعية والعلمية والجغرافية و الاقتصاديةو السياسية شريطة تناول ذلك وفق إدراك وإلمام و رؤى عميقة تقوم على الرغبةوالموهبة و التأهيل الأكاديمي وليس تناولا سطحيا ويتراوح ذلك بين صورةواحدة لحدث ما أو ظاهرة و مجموعة متتالية من الصور لموضوع واحد وبين رصدشامل ومتكامل لجوانب و ظواهر في الحياة و المجتمع وذلك بغرض الإثارةوالإشارة عبر التوثيق والإخبار أو الدراسة.
4) سمات التصوير الصحفي: -هنالك مواضيع لا يمكن للمصور الصحفي أن يتحكم في مجرياتها كالأحداثالمفاجئة والمباريات الرياضية والحرائق و الكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وانهيار مباني مما يجعلها خارج سيطرة المصور الصحفي - وهناكمواضيع هي تحت سيطرة المصور الصحفي وهي تلك التي يتحكم في مجرياتها مثلدور المرأة في الأرياف وغيرها من المواضيع شريطة ألا يؤدي ذلك إلى تغييرطبيعة وحقيقة الأمر وبالتالي فقدان المصداقية.
5) النص المرئي: رسالة عن طريق الصورة
6) النص المكتوب: الاستنباط وتعود إلى المستقبل وطريقة ثقافته و عاداته وطريقة تفكيره واستيعابه للصورة.
7)البيكسل :- وتسمى الرزليوشن الوضوح هي نقطة لونية وكل صورة مكونة من عددمن النقاط اللونية المرصوفة بالقرب من بعضها لتعطينا الصورة وكلما زاد عددالبيكسلات كلما زادت دقة الصورة وكلما زاد حجمها وتقاس بالميجا بيكسلوكلما كبرت الميجا بيكسل كلما استطعنا طباعة الصورة بحجم أكبر أو تكبيرهاببرامج عرض الصور بالكمبيوتر دون أن يحدث تشويش "تحبب " بالصورة
نشأة التصوير الصحفي وتطوره:
إنالفوتوغرافية عالم شخصي فنحن نصور لكي نلبي الإحساس الذي يحيط بنا وبصفةعامة إحساسنا بكل العالم الذي نعيش فيه فالإبداعات الفنية سواء كانت أدبية, موسيقية أو صورية تتمحور حول ما نحتاج إليه من إحساس و كغاية كبيرة منأجل الوصول إلى النتائج الني نريدها فما هي ردود الأفعال حول الصورةالجيدة؟
إن الآراء تختلف حول موضوع الصورة ولكن كل المصورين الكباراجمعوا على أن قيمة الصورة الجيدة تكمن في الفائدة التي تحتوي عليهاانطلاقا من هذا فإن الصورة تعكس نظرتنا في هذا الوجود فكيف نوجه هذهالنظرة في شكل مادي وملموس وماذا نعني بالصورة الناجحة؟
إذا كانت الصورة لا تعبر عن نظرتنا فربما لم تكن لدنا الفكرة الواضحة التي كنا نتمناها ولم نستطع تحقيقها في الفيلم.
تتطلبالفوتوغرافية الكثير من المثابرة واستعمال الرؤيا أي الكيفية الجيدةلالتقاط صورة ما ومن جهة أخرى امتلاك التقنية الجيدة لتحقيق ذلك, فتعلمالنظر إلى الصورة هو الشرط الأساسي لمعرفة كيفية التقاطها إن التقاطالصورة الجيدة يتطلب منا التمرين على النظرة الفوتوغرافية والتعرف علىالأشياء القاعدية التي تحتوي عليها الصورة الذهنية الشكل والخطوط وغيرهاونحلل بعد ذلك تأثيرها على الإدراك الحسي للصورة التي في مخيلتنا وبعد ذلكتتحول إلى العناصر اللازمة لالتقاطها من تحكم في آلة التصوير وتحديدالمعالم والهوامش وزاوية الرؤيا وهذا ما يساعدنا للوصول إلى الطريقة الحيةللفكرة التي نحاول بلوغها. وأخيرا الضوء الذي يعتبر مسجل النظرة الذهنيةللصورة الملتقطة ممتحنا بذلك تأثيرها ونجاحها وانتشارها.
وتشكل الصورة الفوتوغرافية أكبر نسبة في إظهار أهمية الجريدة أو المجلة كما يساعد في ذلك التقدم التكنولوجي في هذا المجال.
تاريخ الصورة الفوتوغرافية:
كانتالصورة هي أهم شيء يلجأ إليه الإنسان البدائي للتعبير عن نفسه وأفكارهوالدليل على ذلك أن أول الحروف الهجائية في اللغة الإنسانية الأولى اتخذتشكل صور الأشياء والطيور والحيوانات المحيطة بالإنسان وهكذا استمر الإنسانفي استخدام الصورة في التعبير فظهر فنانون عمالقة تميزوا بقدرات فائقة علىالتعبير بصورة رسما باليد وحتى أوائل القرن 18 كانت الصورة ترسم يدويابالقلم أو بالفرشاة على الورق والجدران وألواح الخشب والقماش وقبل اختراعالصورة الفوتوغرافية كان الفنانون هم من يقومون بعمل التصوير اليدوي وذلكبالانتقال إلى مكان الحادث ورسم صورة تخطيطية له ثم تنقل إلى الخشب الذييعد للحفر ثم الطبع, وعرفت الصحف تلك الطريقة في القرن الماضي حيث كانتالصور على شكل خطوط تحفر في كتل خشبية ثم توضع في الحبر ثم يتم الضغط علىالصفحات إلى جانب المتن أو النص وهذا ما كان يحدث في طباعة الكتب منذاختراع آلة الطباعة في القرن 15 على يد هوتنبورغ الألماني ولكن من الواضحأن هذه الطريقة بطيئة فلم تظهر آلة التصوير إلا بمجيء الثورة الصناعيةفأصبح من السهل على من لا يجيد الرسم أن يسجل الواقع على لوح فوتوغرافي فيوقت قصير وبتكاليف قليلة إذا ما قورنت بالتصوير قبل اختراع آلة التصويرلذلك كان اكتشاف آلة التصوير حدثا خطير احدث انقلابا في تاريخ الصحافةوتطور فن التصوير الصحفي الفوتوغرافي وأصبح له قواعد وأساليب في التعبيرواكتشفت إمكانية تسجيل أو تكبير المناظر الطبيعية بطريقة قد تعجز حواسالإنسان عن إدراكها فأمكن على سبيل المثال تجميد الحوادث السريعة مما جعلالصورة الصحفية الفوتوغرافية تحتل مكانا بين الفنون وأدوات التعبير وأصبحتتؤدي دورا في الاتصال لا يقل أهمية عن دور المكتوب بل وربما أكثر تعبير منالمكتوب أحيانا
التصوير الصحفي:
كفن شهد تطورات كبيرة نقلته منالمرحلة الجمالية حيث لا يعتمد فيه الفنان إلا بالشكل والتكون إلى المرحلةالإعلامية كفن تطبيقي وظيفي يهتم بالقيم الإخبارية والصحفية وتم الإعلانفي باريس عن اختراع جديد من كرف العالم لويس والمتمثل في الحصول على صورةفي عرفة سوداء بواسطة حركة الضوء ووضع هذا العالم عتاد خاص للتصوير الحساسالذي باستطاعته تصوير الصورة مباشرة وبما أن هذا الاختراع كان أولي فكانيستلزم عرض الهدف على الفيلم لمدة تزيد عن نصف ساعة هذا الاختراع تركإعجابا كبيرا لدى الجمهور بحيث أصبح في إمكانية كل شخص أن يلتقط صورالطبيعة أو الأفراد انطلاقا من 1839 وكان عينا انتظار 40 سنة حتى تطبعالصور على صفحات الجرائد والمجلات والأفلام السينمائية حيث أصبحت الصورةجزء من حياتنا اليومية كما أن تطور فن التصوير الصحفي خلال نصف القرنالأخير كان له جوانب عديدة تظهر فيما يلي:
1) التطور في محتوى الجريدة:حتى وقت قريب لم تكن الجريدة تحمل صور في صفحاتها الداخلية وكانت الصورجامدة أي من موضوعات ساكنة, أو صور لأشخاص, وشمل التطور عدد الصور وحجمهاوطبيعتها.
2) زيادة في عدد الصور: أصبحت الكثير من الصحف تستخدماستعراض صورة لكل صفحة وأحيانا تخصص صفحات بكاملها لاستعراض الصور ويمكنأن تكون هذه الصحف يومية أو أقسام مخصصة لحدث ما
3) زيادة في حجمالصورة: هو اتساع الصفحات في مساحتها الخاصة , الصفحات الداخلية حيث تنشرالصور بعرض عمودين أو ثلاث, ويتفاوت حجم الصور من قسم وآخر, وهي تكبروتصغر وفق مقتضيات الإخراج أو الشكل الفني للصحيفة.
4) التغيير في كميعة الصورة: حيث أصبح بإمكان الصحف استخدام صور للموضوعات الحية.
5) ظهور تيار صحفي جديد: تجسد في ظهور بعض الصحف أو ما يطلق عليه بالصحافة البصرية أو الصحافة المصورة,
إنهذا التطور له أسبابه وعوامل نجاحه تجلت خاصة في الرغبة في التصوير كهوايةوتطور أنواع الطباعة والورق الذي يطبع فيه من حيث درجة الحساسية وظهورأجهزة أكثر حداثة مما كانت عله سابقا.
مكانة التصوير الصحفي ضمن العلوم الأخرى:
آلةالتصوير ضرورية من الناحية العلمية لأنها تسجل لنا الأحداث الخاطفة في جزءمن الثانية كما تستطيع أن تقلص من حركة الحدث وبصفة عامة تدون آلة التصويراللحظات السريعة التي ليس من قدرة العين البشرية حفظها أو تسجيلها كماأنها تتناسب مع العديد من الآلات البصرية حيث يتمكن علماء الفضاء من جذبصور لكواكب تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية فيمنحنا المصور معلومات جديدةويقدم لنا خرائط لتلك الكواكب المجهولة كما يستعمل الجغرافيون وخبراءالأرصاد الجوية آلة التصوير للحصول على تنبؤات جوية تكون بدقة اكبر مماكانت عليه سابقا وتسمح الصور الجوية للخبراء معرفة ما تختزنه الأرض فيأعماقها من ثروات وذلك لدراسة الطبقات الجيولوجية غير المرئية على سطحالأرض كما أن إلحاق آلة التصوير بمجهر بصري أو الكتروني تسمح لنا برؤيةالعالم الغير مرئي للكائنات الصغيرة وذلك بتكبيرها إلى أكثر من 50 مرة أوأكثر
ويسمح ميدان التصوير الصحفي بفتح المجال أمام الباحثين وذلك بطبعالصور على صفحات الجرائد والكتب والمجلات حتى يتمكن العامة من الناسالتعرف على ما هو غبر مرئي بسهولة تامة,ويمكننا التصوير الصحفي من إيصالتجربتنا للآخرين عبر آلة التصوير التي تسافر بنا إلى قمم الجبال والمغاراتوأعماق الأرض على مئات الكيلومترات ليس باستطاعتنا الحصول عليها إلاباعتمادنا على هذه الآلة
التصوير في ميدان القانون والتحقيقات: تعتبرالصورة أداة حقيقة تعبر عن الواقع المعاش في كافة الميادين فهي تعد أداهشرعية في ميدان القضاء باعتبارها معصومة من الخطأ وهي تعبر بكل صدق ودونأدنى شك عن واقعية الحدث في الزمان والمكان, وذلك بترجمة المشاهد بماتحمله من أثر وإحساس.
أما في ميدان التوثيق يستلزم أن تحمل الصورةالشيء المراد التكلم عنه بما في ذلك مواكبتنا للحدث, ومهمة الصورةالوثائقية تتمثل في نقل المعلومات الخاصة لحدث ما إلى الآخرين بموضوعيةوبطريقة خاصة من التزييف مثل: الصور الملتقطة في الثورة التحريرية. أماإذا كان غير ممكن فالصورة باستطاعتها الإفادة بكل المعلومات التي تساعدالمصور على اتخاذ القرار.
التصوير في ميدان التاريخ: إن الصورة تجمدالوقت الذي مضى كما أن واقعية تأريخ الماضي بواسطة الصور تعيد إلى الأذهانالمعلومات بكل تفاصيلها عن الأحداث التاريخية الكبرى وعن الحياة اليوميةفي تلك الفترة وحتى 1839 كانت كل الصور تؤرخ بواسطة صور مرسومة أو نقوشمحفورة وتعتبر الملكة فيكتوريا أول شخصية سياسية صورت بتقنية آلة التصويروابتداء من سنوات الثمانينات تم صنع أول آلة فردية حيث استطعنا التعرف علىحياة الناس في فترة تاريخية وأصبحت هذه الصور حاليا أعلى بكثير من الناحيةالمادية على تلك الفترة.
وهناك العديد من المجالات التي تلتقي الصورة الصحفية معها كالطب والفلك.....الخ
وظائف الصورة الصحفية:
1.وظيفتها الإخبارية:الصورة الفوتوغرافية هي أنجح وأهم وسيلة إعلامية فيالجريدة بأكملها فبإمكانها أن تعطي المضمون أو الهدف بصورة أسرع من حيثالإطلاع وبصورة أفضل من التعبير اللفظي وهي تعطى كذلك لحظات خاصة من لحظاتالنبأ بشكل بياني ومفصل.
والتصوير الفوتوغرافي الصحفي بدقتهالمتناهية يمكن أن يعطى تفاصيل أكثر دقة من مشاهدة الحدث الواقع فعلاًوالقارئ الحديث لا يستطيع أن يقتنع بمجرد وصف لفظي لحادث أو لاجتماع أولموقف ما وإنما أن يرى هذه الأشياء أمام عينيه وعيون القراء في هذا العصرتلك العدسات المركبة في آلات التصوير التي يوجهها المصورون الصحفيون كليوم لالتقاط الأخبار وتسجيل الأنباء وعرضها على القراء في أسرع وقت وكلنايعلم أن العدسة أدق من العين البشرية لأنها موضوعية ولا تلتقط إلا ما تراهبالدقة والتفصيل ، أما الإنسان فتتأثر رؤيته للأشياء بعوامل ذاتية كثيرةمتداخلة.
2. وظيفتها السيكولوجية: ترتبط الصورة ارتباطاً وثيقاًبسيكولوجية الإنسان وتحل له بعض المتطلبات النفسية والعقلية. ويمكن شحنذاكرة القراء الذين ينتمون إلى النوع البصري وتقويتها بإضافة صورة إلىالنص الإعلاني أو الإعلامي... وهنا تسيطر عليه أن لم تكن تمتلكه العقليةالمصورة.
وبالحديث المستمع يرى .. وعندما نستمع لشكل الأفكار التيوصلتنا ونحولها إلى صورة ذهنية سائقة لدينا. وعندما نقرأ نحاول بشكل لاشعوري تصوير الكلمات والعبارات بشكل مقبول عبر شاشات عقولنا.
وأهميةالصورة في الصحافة كبير جداً حيث يقول الكاتب الروائي (إيفان تور جينيف)في رواياته (آباء وأبناء) أن الصورة الواحدة قد تعرض ما استطاع كتاب أنيقوله في مائة صفحة حيث أن حاسة البصر ذات أهمية كبرى بالنسبة لشعورالإنسان ودرجة فهمه. لذا تنبع أهمية الصورة في العمل الصحفي في أنها تجذبالانتباه وكثير الاهتمام وتقدم وسائل مؤثرة في رواية خبر ما.
وكثيراتعجز الكلمات عن إيصال المضمون من المقال القارئ عندما تفتقد لوجودالصورة. ومن أهميتها أنها تشبع حاجة القارئ إلى القراءة والإطلاع وتؤثرفيه باستغلال قوى اللفظ والصورة وكذلك تصبغ بعداً أخر على الشخصية التيتستحق أن ينشر عنها شيئاً أو تصورها . فالشخص الذي لابد أن يقرأ المرء عنهيومياً يثير لدى القارئ هذا السؤال ما هو شكله وكيف يبدو.
قيمةجمالية: للصورة قيمته الجمالية من حيث كونها عملاً فنياً يستوقف النظرويبعث الاهتمام في نفس القارئ فهي تستطيع أن تجعل الصفحة ذات مظهر ملئبالحيوية والنشاط والتنوع ويصبغ عليها جاذبية قد تجعلها قابلة للمطالعة .والصورة بهذه الصفة تفيد الصحف من الناحية التجارية والتسويقية.. لذلككثير من الصحف الطبية والمثيرة تستخدم أكبر مساحة من صفحاتها لأجمل الصورالملفتة والمثيرة للانتباه والمطالعة خاصة في غلافها الخارجي لجذب القارئإليها
أهمية الصورة على الصحافة
تحدثنا كثير خلال ما سبق من حديث عنأهمية الصورة وأثرها على الصحافة ودورها الأساسي في صناعتها إلا أننا نجدأن للصورة الصحفية أهمية قصوى في عمل الصحافة وأن للصورة الفوتوغرافيةالمعروفة بالصورة الصحفية بعد إلصاقها بمواضيع الصحيفة وتسمى على أثر ذلكبالصحيفة.
وحول هذا الأمر دار جدل طويل وذهب البعض إلى أنها ستحل محلالكلمة في السنوات المقبلة ولكن لا نتفق مع هذا الوصف في الأهمية ولكننتصور أن عدد الصور بالصفحات يزداد ويحدث هناك زيادة في حجمها ولكنها لايمكن أن تلغى قيمة وأهمية الكلمة أيضاً .. لأن الكلمات في مواقع معنيةتعتبر ذات أهمية لا يمكن أن يكون المضمون بدونها لذا كان هناك ما يعرفبتعريف الصورة أو (الكابشن) الذي يفسر تاريخ التقاطها وزمنها والموقف الذيالتقطت فيه ومن هنا تأتى أيضاً أهمية الكلمة . وبمقدور الإنسان أن يستحيصعن الصورة بالكلمة ولكن العكس لا يمكن قبوله أيضاً تتمثل أهمية الصورة فيأنها تقدم لنا بسرعة خير ما تحمل كما أنها تساعدنا أحياناً على فهم أشياءلا تستطيع الألفاظ أن تعبر عنها سهولة ولأهمية الصور وانتشارها في الصحفوالمجلات واحتلال مساحات كبيرة منها دعي ذلك بعض العلماء للتشاؤم ودقالأجراس للإنذار بالخطر من أن الصور سوف تقتل النص ، لأنها توهم بأن النصلا فائدة فيه.
إذ يقول القارئ الحديث ما الفائدة وما الداعي لقراءةكل هذا المقال المكتوب بحروف دقيقة في الحجم وبإمكاني إدراك الموضوع بمجردنظرة .. فلا زمن للقراءة وهي متعبة خاصة إنسان هذا العصر لازمن له من كثرةالعمل والانهماك فيه لأجل حياته التي صارت قاسية ومره. فيصير حاله كالطفلالذي يقُلبَّ الصور واحدة بعد الأخرى دون أن يقف على النص لقراءاته لأنهيجهل القراءة وهكذا الأمي بل ولاحقاً القارئ الحديث الذي تحدثنا عنهسابقاً.
إذاً من وجهة نظر البعض ليس بالقدر الإيجابي لأهمية الصور الفوتوغرافية على عمل الصحافة سوءها وأضرارها وعدم جدواها.
استخدام الصورة الصحفية:
إن المتتبع لتطور الصورة الصحفية يجد أن الاستخدامات الأولى للصورةالفوتوغرافية كانت تفتقر إلى الخبرة وتنحصر في نشر صور لشخصيات جامدة أورسمية وشهدت السنوات الأولى لاستخدام الصور جهدا رائعا من اجل الاستفادةمن الوسيلة الجديدة التي ظهرت إلى الوجود, وتطور استخدام الصور الصحفيةحتى وصلنا إلى عصر الصحافة المصورة وهي نوع من الصحافة يعتمد بصفة اكبرعلى الصورة الصحفية, ويعطي الأولوية الكبيرة للمصورين الذين يشكلون غالبيةمحرريها فأصبحت عدسة المصور تفوق قلم المحرر ويخضع اختيار الصورةالفوتوغرافية إلى عوامل أهمها:
1) الحيوية: إن الصورة الصحفية مفعمةبالحيوية لأنها بوجه عام تعكس مختلف النشاط الإنساني فإذا لم تكن الصورةحية ينتاب القارئ شعور بالركود ويستطيع المصور إضفاء نوع من الحياة علىصوره باختيار اللقطات الجيدة واختيار زوايا مبتكرة.
2) وثاقة الصلةبالموضوع : هناك حالات قد تتناول عن حيوية الصورة ولكن في معظمها لابد أنتحتوي الصورة على المعلومة وعادة ما يرتبط هذان العاملان بعضهما بالبعضالآخر,فالصور غير الحية عادة ما تكون غير وثيقة الصلة بموضوعها ولابد أنيصر المخرج الذي يختار الصور على ضرورة ارتباطها بالموضوع.
3)التلقائية: لا ينبغي أن يحس القارئ بأن الصورة التي تنشرها الصحيفة معدةسلفا, لأنه عندئذ يحس بأن الصحيفة تخدعه ولذلك يجب أن ينتبه المصور إلىضرورة التقاط صور فجائية دون أن يحس الأشخاص الظاهرون فيها وإلا تحولتالصورة الصحفية إلى مجرد صورة تذكارية.
4) الجانب الإنساني في الصورة:إن اللمسة الإنسانية تزيد من قيمة الصورة فإذا وقع حادث تصادم مثلاوالتقطت صورة لسيارة وحدها كانت قليلة الأهمية أما إذا التقطت صورةللسيارة وهل مقلوبة أو معلقة في مكان خطير فإنها تكون أكثر أهمية لقوةتعبيرها عن المأساة وتتضاعف قيمة الصورة إذا وقف شرطي ومعه احد الضحايافهنا تأتي اللمسة الإنسانية للصورة وتحويلها إلى شيء عظيم القيمة وقويالدلالة يحرك مشاعر القارئ ويثير اهتمامه ويغنيه عن القراءة والاطلاع علىالخبر, وهذا لا يعني أن يتمادى المخرج الصحفي في عرض صور الضحايا عرضامثيرا أي ينبغي على المخرج أن يدرك أن الصحيفة تدخل البيوت ويطلع عليهاأفراد الأسرة بمختلف أعمارهم فليس من الذوق السليم عرض الصور المثيرة سواءالتي تعلقت بالضحايا والمجرمين أو تلك التي تثير الغرائز البشرية الكامنة.
5)المعنى: يمكن تحقيق المعنى إلى أقصى درجة في الصورة الخالية من الأشخاصوذلك قد يتعارض مع المعنى أحيانا ومع الحيوية وتحل الصورة دلالة فيها وراءاللقطة الظاهرة فيها وبذلك فإن الصورة لا تحمل معنى منفرد واحد لأن القراءيخرجون أو يدركون معاني مختلفة في الصورة ذاتها كل حسب ذاكرته و أهواءهولهذا السبب فإن قيمة هذه الصورة ترجع إلى ما تثيره في نفس القارئ من قيمعقلية وعاطفية و أدبية.
أنواع الصورة الصحفية:
الصورة الشخصية: هيالتي شخصية محرر الصورة الصحفية أي الموضوع وترمي هذه الصورة إلى إظهارملامح شخصية ما سواء كانت هذه الشخصية مهمة أو لا, وينبغي أن تتمتع الصورةالشخصية بالحيوية والحركة فإن تصوير شخصية ما يتطلب أن تسعى إلى التقاطهذه الصورة أثناء قيام هذه الشخصية بحركة أو انفعال وغالبا ما تنشرالصحيفة الصور البشرية على عمود واحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحةالتي تحتلها هذه الصورة لأكثر من عمود في الموضوعات الكبيرة مثل الأحاديثالصحفية التي تدريها الصحيفة مع بعض الشخصيات المهمة وقد تصغر هذه الصورلتحتل نصف عمود في حالة الموضوعات القصيرة وفي بعض الأحيان تنشر أكثر منصورة شخصية في الموضوعات الطويلة وفي هذه الحالة تقوم الصحيفة بترتيبهابشكل أفقي أو رأسي وأحيانا تراوح في ترتيبها في شكلين وتراعي الصحيفة فيهذه الحالة التطبيع في مساحات هذه الصور مما يضفي عليها حركة وتنويع.
الصورالموضوعية: هي التي تجسد موضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقفالقارئ أو تعلمه بوقوع الحدث أو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنهاالصور من جريدة إلى أخرى بل من صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشملموضوعات الصور الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.... وتبرزأهمية الصور الموضوعية في الأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشدالقارئ أن تطلع الجريدة بآثار ما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورةالموضوعية تعد أكثر الصور أهمية في الصحيفة لما تبرزه من تفاصيل عديدة حولالموضوعات التي تصاحبها وأحيانا ما تمثل الصورة وكلامها موضوعا مستقلاعنها, يرصدان بتفصيلاتهما حدثا مهما وفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورةوالسطور القليلة المصاحبة لها قصة خبرية متكاملة الجوانب لما قد تكونالصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ما توضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معينفإنها قد تكون جمالية أو تعبيرية تركز على التكوينات الجمالية والإبداعاتالفنية للمصورين وتنشر بعض الصحف الصور الجمالية كنوع من الإبداع الفنيللمصورين فتعتمد على إبداع المصور الفنية أو الجمالية وذلك باختيارهلتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل في الصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبريةولا تنشر عادة في الصفحات التي يغلب عليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلقالأمر بصورة إخبارية فيستخدمها المخرج الصحفي لتجميل الصفحة, والصورالجمالية لا تزال تجد مكانا لها في مختلف الصحف.
ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى: .
1.الصورة الخبرية:
تمثلالصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات)وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورةالخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططاتوالرسوم البيانية.
2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلطالأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معينوالوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورةالخبرية.
3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخصمعين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجبأن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
5. صورة الإعلان:
تتطلبصورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئوالمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثلالشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارةمثلا.
أخلاقيات التصوير الصحفي:
هي مجموعة المبادئ و القيم الأخلاقية التي تحكم أي مجموعة أو مجال أو مناسبة.
هناكأخلاقيات لكل مجال من المجالات المهنية، يعني هناك أخلاقيات لمهنة الطبمثلا و أخلاقيات للصحافة و أخلاقيات للتعليم و غيرها، بالتأكيد.. فإنوسطنا (التصوير) له عدة أخلاقيات تتعلق بكافة مجالاته المختلفة، فهناكأخلاقيات لمصوري الطبيعة، و أخلاقيات للتصوير الصحفي، و أخلاقيات لتصويرالبشر بشكل عام و التصوير الوثائقي و غيرها.
نعم ، جميعنا تربينا وزرعت فينا مجموعة من القيم و المبادئ التي تتيح لنا التعامل مع ما يحيطبنا من بشر و ما نتعرض له من مواقف حياتية مختلفة ، هي جزء مهم منتربيتنا… و بدونها ستتحول حياتنا إلى غابة !
لكن..
المقصود هناليس تلك القيم و المبادئ العامة ، بل المقصود هو الأخلاقيات المختصةبممارستنا لمهنتنا أو هوايتنا ، تلك الأخلاقيات ليست شيئا نولد معه.. أويعلمنا إياه آبائنا و معلمينا (و إن كانت في أغلب الأحيان تتفق معها)، بلهي مبادئ مكتوبة و متعارف عليها و يجب أن يطلع عليها كل مصور و يتحدث عنهاكل أستاذ في مجاله
فيما يلي ترجمة لبعض القواعد الأخلاقية المتعلقةبمجالات مختلفة من التصوير نقلا عن بعض الجهات و الجمعيات العالمية ، فقطتذكر بأن هذه القواعد هي نواة لهذا الموضوع ومطلوب منا جميعا أن نناقش وننقح و نعدل و نضيف على هذه القواعد لنخرج بالنهاية بصيغة مرضية لنا ولخصوصية مجتمعنا التصويري.
أخلاقيات تصوير الطبيعة كما وضعتها جمعية تصوير الطبيعة لأمريكا الشمالية :
المبادئ البيئية : معرفة الموضوع و المكان
- أدرس و تعلم أنماط تصرفات الحيوان ، تعلم متى و كيف يجب عليك أن تبتعد عن التأثير على دورة حياة الحيوان
- احترم حاجات الحيوان الروتينية ، تذكر أن هناك غيرك من المصورين سيحاولون تصوير نفس الحيوانات مثلك
- استخدم العدة المناسبة لتصوير الحيوانات البرية ، إن كان الحيوان سيرتعب من وجودك فابتعد عنه و استخدم عدسة ذات قدرة تقريبية أعلى
- كيف نفسك مع هشاشة النظام البيئي و ذلك بالالتزام بالطرق ذات التأثير الأقل عليه
المبادئ الاجتماعية : معرفة القواعد و القوانين
- أعلم المسؤولين عن المكان الذي تود التصوير فيه بوجودك و الغرض من زيارتك إن أمكن
- تعرف على قوانين موقع التصوير و التزم بها
- في حالة عدم وجود من يدير موقع التصوير فحكم عقلك ، تصرف كأنك تحل ضيفا على الكائنات الحية الموجودة بالبيئة
- كن مستعدا و متجهزا لمواجهة أي ظروف غير متوقعة ، تجنب تعريض نفسك و الآخرين لأي خطر
المبادئ الفردية : الخبرة و المسؤولية
- عامل الآخرين باحترام ، استأذن من الآخرين قبل أن تنظم لهم في تصوير في نفس المنطقة
- نبه الآخرين بلباقة إن لاحظت أنهم يقومون بتصرفات خطرة أو غير لائقة ، فهم قد لا يكونون مدركين لخطورة ما يقومون به
- أبلغ المسؤولين عن أي تصرف خاطئ قد يصدر من الآخرين ، لا تدخل في جدال مع من يبدو بأنه لا يهتم بتنبيهاتك.. اكتف بالإبلاغ عنهم
- كن قدوة حسنة كمصور و كمواطن صالح، فلتكن تصرفاتك خير معلم للآخرين
أخلاقيات التصوير الصحفي كما وضعتها جمعية المصورين الصحفيين الوطنية:
- فليكن تمثيلك للمواضيع الصحفية دقيقا و شاملا
- قاوم أي ضغط قد يفرض عليك بإعطائك فرصة لتصوير المشاهد التمثيلية أو المفبركة
-فليغط تسجيلك للخبر الموضوع بشكل كامل ، تجنب تقديم الصور النمطية السائدةتجاه الأفراد و الجماعات التي تقوم بتصويرها ، تجنب كذلك التحيز لفكرة أورأي محدد
- عامل موضوعك باحترام و بشكل يحفظ كرامته ، تعامل باهتمام وتعاطف خاص مع ضعف ضحايا الجرائم و الكوارث ، تجنب التطفل على لحظات الحزنو الأسى الخاصة ما لم يكن هناك مبرر طاغ على ذلك
- وقت تصوير موضوعك تجنب أن تؤثر أو تغير أو حتى تسعى لتغيير أو التأثير على الأحداث
-أي تعديلات على الصورة يجب أن تبقي على مصداقيتها و مطابقتها للمضمون والسياق الحقيقي للحدث ، لا تتلاعب بالصورة أو تضيف أو تحذف أي شيء منهابشكل قد يضلل المشاهد أو يظهر الموضوع بشكل غير طبيعي
- لا تدفع لأي مصادر أو أشخاص أو تقدم لهم مكافأة مادية لقاء المشاركة بالصورة أو تقديم معلومة
- لا تقبل أي هدية أو معروف أو تعويض من أي شخص أو جهة قد تسعى للتأثير على تغطيتك للحدث
- لا تتعمد تخريب جهود غيرك من المصورين
نصائح من مركز جيتراباني حول التصوير الوثائقي نقلا عن مركز محو الأمية الإعلامية :
ماذا تصور؟
- ماذا تصور و كيف تصور هو أمر يحدده غرضك من التصوير و لمن تقوم به
- عندما تقوم بتصوير الآخرين من البشر فلا تتعامل معهم كأنهم أشياء
- لا تقم بـ"أخذ" صور الناس ، بل قم بـ"تقديم" صورة عنهم
- لا تقم أبدا بإظهار الناس على أنهم غير مهمين أو لا قيمة لهم ، ليكن هدفك أن تظهر "الضعف" نفسه و ليس الضعفاء
- تجنب اقتحام خصوصية الآخرين ما لم يكن هناك داع اجتماعي ملح
- بذات الوقت.. تعرف على حياة الناس الخاصة بشجاعة، تخيل بأنك تقوم بتصوير جماعة مقربة من أهلك
بدأتالصحافة، بشكلها الأولى، أو البدائي، بالصور، فقد كان الإنسان البدائييدون، ويرسم، ويلون، على جدران كهفه، قصة عصره، قبل أن يدون التاريخ،بآلاف السنين، ويدون معه حكايات معاركه مع الطبيعة، وكيف كان يطاردالحيوانات، وما يستخدمه من أسلحة. وتعد الصور والرسوم، التي رسمهاالإنسان، أول لغة مكتوبة، ومنها تطورت الأبجدية، التي نستعملها اليوم،واليوم نعيش مرة ثانية، في عصر الصورة، حيث تشكل الصورة الفوتوغرافيةعنصراً أساسياً، في صناعة الصحافة والصحف لم تبدأ أول الأمر بنشر الصور،بالشكل الموجود الآن، بل كانت الصور الأولى، التي ظهرت، في الصحف، والكتب،لا تتعدى كونها رسوماً يدوية، تُطبع من قطع خشبية، حفرت عليها الرسوم،واستمر استخدام هذه الطريقة، حتى قرب نهاية القرن التاسع عشر، وكانت صحيفةأخبار الأسبوع الإنجليزية أول من استخدم هذه الطريقة، عام 1836، مع موضوععن حريق شب، في جزيرة سانت مايكل.
بعض المصطلحات:
1) الصورة الفوتوغرافية: هي جملة مرئية مفيدة تسجيليا أو إبداعيا أو الاثنين معا كتبت ضوئيا كنص مرئي.
2) الصحافة:أو ما يقابله JOURNALISME أو PREES : كل وسائل الاتصال الجماهيري أو مايسمى LA COMMUNICATION DE MASS خصوصا المرئية , المسموعة و المقروءةالثابتة أو المتحركة آخذين بعين الاعتبار أن مصطلح اتصال جماهيري لم ينشأإلا بعد ظهور الصحافة المصورة.
3) التصوير الصحفي: LEPHOTO JOURNALISME: هو مجال من مجالات الصحافة عالي التخصص يعتمد فيهالمؤلف أو المحرر على الكاميرا ليس فقط الرصد و تحرير المواضيع المختلفةالتي يتضمنها مجال الصحافة ولكنه يفكر أساسا بواسطة النص المرئي لنقلرسالته للمتلقي أكثر من تفكيره و تحريره بواسطة النص المكتوب حرفا أوالمسموع لفظا ويمكن حصر مجالات و مواضيع التصوير الصحفي في توثيق ونقل صورالأخبار و الأحداث والظواهر الاجتماعية والعلمية والجغرافية و الاقتصاديةو السياسية شريطة تناول ذلك وفق إدراك وإلمام و رؤى عميقة تقوم على الرغبةوالموهبة و التأهيل الأكاديمي وليس تناولا سطحيا ويتراوح ذلك بين صورةواحدة لحدث ما أو ظاهرة و مجموعة متتالية من الصور لموضوع واحد وبين رصدشامل ومتكامل لجوانب و ظواهر في الحياة و المجتمع وذلك بغرض الإثارةوالإشارة عبر التوثيق والإخبار أو الدراسة.
4) سمات التصوير الصحفي: -هنالك مواضيع لا يمكن للمصور الصحفي أن يتحكم في مجرياتها كالأحداثالمفاجئة والمباريات الرياضية والحرائق و الكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وانهيار مباني مما يجعلها خارج سيطرة المصور الصحفي - وهناكمواضيع هي تحت سيطرة المصور الصحفي وهي تلك التي يتحكم في مجرياتها مثلدور المرأة في الأرياف وغيرها من المواضيع شريطة ألا يؤدي ذلك إلى تغييرطبيعة وحقيقة الأمر وبالتالي فقدان المصداقية.
5) النص المرئي: رسالة عن طريق الصورة
6) النص المكتوب: الاستنباط وتعود إلى المستقبل وطريقة ثقافته و عاداته وطريقة تفكيره واستيعابه للصورة.
7)البيكسل :- وتسمى الرزليوشن الوضوح هي نقطة لونية وكل صورة مكونة من عددمن النقاط اللونية المرصوفة بالقرب من بعضها لتعطينا الصورة وكلما زاد عددالبيكسلات كلما زادت دقة الصورة وكلما زاد حجمها وتقاس بالميجا بيكسلوكلما كبرت الميجا بيكسل كلما استطعنا طباعة الصورة بحجم أكبر أو تكبيرهاببرامج عرض الصور بالكمبيوتر دون أن يحدث تشويش "تحبب " بالصورة
نشأة التصوير الصحفي وتطوره:
إنالفوتوغرافية عالم شخصي فنحن نصور لكي نلبي الإحساس الذي يحيط بنا وبصفةعامة إحساسنا بكل العالم الذي نعيش فيه فالإبداعات الفنية سواء كانت أدبية, موسيقية أو صورية تتمحور حول ما نحتاج إليه من إحساس و كغاية كبيرة منأجل الوصول إلى النتائج الني نريدها فما هي ردود الأفعال حول الصورةالجيدة؟
إن الآراء تختلف حول موضوع الصورة ولكن كل المصورين الكباراجمعوا على أن قيمة الصورة الجيدة تكمن في الفائدة التي تحتوي عليهاانطلاقا من هذا فإن الصورة تعكس نظرتنا في هذا الوجود فكيف نوجه هذهالنظرة في شكل مادي وملموس وماذا نعني بالصورة الناجحة؟
إذا كانت الصورة لا تعبر عن نظرتنا فربما لم تكن لدنا الفكرة الواضحة التي كنا نتمناها ولم نستطع تحقيقها في الفيلم.
تتطلبالفوتوغرافية الكثير من المثابرة واستعمال الرؤيا أي الكيفية الجيدةلالتقاط صورة ما ومن جهة أخرى امتلاك التقنية الجيدة لتحقيق ذلك, فتعلمالنظر إلى الصورة هو الشرط الأساسي لمعرفة كيفية التقاطها إن التقاطالصورة الجيدة يتطلب منا التمرين على النظرة الفوتوغرافية والتعرف علىالأشياء القاعدية التي تحتوي عليها الصورة الذهنية الشكل والخطوط وغيرهاونحلل بعد ذلك تأثيرها على الإدراك الحسي للصورة التي في مخيلتنا وبعد ذلكتتحول إلى العناصر اللازمة لالتقاطها من تحكم في آلة التصوير وتحديدالمعالم والهوامش وزاوية الرؤيا وهذا ما يساعدنا للوصول إلى الطريقة الحيةللفكرة التي نحاول بلوغها. وأخيرا الضوء الذي يعتبر مسجل النظرة الذهنيةللصورة الملتقطة ممتحنا بذلك تأثيرها ونجاحها وانتشارها.
وتشكل الصورة الفوتوغرافية أكبر نسبة في إظهار أهمية الجريدة أو المجلة كما يساعد في ذلك التقدم التكنولوجي في هذا المجال.
تاريخ الصورة الفوتوغرافية:
كانتالصورة هي أهم شيء يلجأ إليه الإنسان البدائي للتعبير عن نفسه وأفكارهوالدليل على ذلك أن أول الحروف الهجائية في اللغة الإنسانية الأولى اتخذتشكل صور الأشياء والطيور والحيوانات المحيطة بالإنسان وهكذا استمر الإنسانفي استخدام الصورة في التعبير فظهر فنانون عمالقة تميزوا بقدرات فائقة علىالتعبير بصورة رسما باليد وحتى أوائل القرن 18 كانت الصورة ترسم يدويابالقلم أو بالفرشاة على الورق والجدران وألواح الخشب والقماش وقبل اختراعالصورة الفوتوغرافية كان الفنانون هم من يقومون بعمل التصوير اليدوي وذلكبالانتقال إلى مكان الحادث ورسم صورة تخطيطية له ثم تنقل إلى الخشب الذييعد للحفر ثم الطبع, وعرفت الصحف تلك الطريقة في القرن الماضي حيث كانتالصور على شكل خطوط تحفر في كتل خشبية ثم توضع في الحبر ثم يتم الضغط علىالصفحات إلى جانب المتن أو النص وهذا ما كان يحدث في طباعة الكتب منذاختراع آلة الطباعة في القرن 15 على يد هوتنبورغ الألماني ولكن من الواضحأن هذه الطريقة بطيئة فلم تظهر آلة التصوير إلا بمجيء الثورة الصناعيةفأصبح من السهل على من لا يجيد الرسم أن يسجل الواقع على لوح فوتوغرافي فيوقت قصير وبتكاليف قليلة إذا ما قورنت بالتصوير قبل اختراع آلة التصويرلذلك كان اكتشاف آلة التصوير حدثا خطير احدث انقلابا في تاريخ الصحافةوتطور فن التصوير الصحفي الفوتوغرافي وأصبح له قواعد وأساليب في التعبيرواكتشفت إمكانية تسجيل أو تكبير المناظر الطبيعية بطريقة قد تعجز حواسالإنسان عن إدراكها فأمكن على سبيل المثال تجميد الحوادث السريعة مما جعلالصورة الصحفية الفوتوغرافية تحتل مكانا بين الفنون وأدوات التعبير وأصبحتتؤدي دورا في الاتصال لا يقل أهمية عن دور المكتوب بل وربما أكثر تعبير منالمكتوب أحيانا
التصوير الصحفي:
كفن شهد تطورات كبيرة نقلته منالمرحلة الجمالية حيث لا يعتمد فيه الفنان إلا بالشكل والتكون إلى المرحلةالإعلامية كفن تطبيقي وظيفي يهتم بالقيم الإخبارية والصحفية وتم الإعلانفي باريس عن اختراع جديد من كرف العالم لويس والمتمثل في الحصول على صورةفي عرفة سوداء بواسطة حركة الضوء ووضع هذا العالم عتاد خاص للتصوير الحساسالذي باستطاعته تصوير الصورة مباشرة وبما أن هذا الاختراع كان أولي فكانيستلزم عرض الهدف على الفيلم لمدة تزيد عن نصف ساعة هذا الاختراع تركإعجابا كبيرا لدى الجمهور بحيث أصبح في إمكانية كل شخص أن يلتقط صورالطبيعة أو الأفراد انطلاقا من 1839 وكان عينا انتظار 40 سنة حتى تطبعالصور على صفحات الجرائد والمجلات والأفلام السينمائية حيث أصبحت الصورةجزء من حياتنا اليومية كما أن تطور فن التصوير الصحفي خلال نصف القرنالأخير كان له جوانب عديدة تظهر فيما يلي:
1) التطور في محتوى الجريدة:حتى وقت قريب لم تكن الجريدة تحمل صور في صفحاتها الداخلية وكانت الصورجامدة أي من موضوعات ساكنة, أو صور لأشخاص, وشمل التطور عدد الصور وحجمهاوطبيعتها.
2) زيادة في عدد الصور: أصبحت الكثير من الصحف تستخدماستعراض صورة لكل صفحة وأحيانا تخصص صفحات بكاملها لاستعراض الصور ويمكنأن تكون هذه الصحف يومية أو أقسام مخصصة لحدث ما
3) زيادة في حجمالصورة: هو اتساع الصفحات في مساحتها الخاصة , الصفحات الداخلية حيث تنشرالصور بعرض عمودين أو ثلاث, ويتفاوت حجم الصور من قسم وآخر, وهي تكبروتصغر وفق مقتضيات الإخراج أو الشكل الفني للصحيفة.
4) التغيير في كميعة الصورة: حيث أصبح بإمكان الصحف استخدام صور للموضوعات الحية.
5) ظهور تيار صحفي جديد: تجسد في ظهور بعض الصحف أو ما يطلق عليه بالصحافة البصرية أو الصحافة المصورة,
إنهذا التطور له أسبابه وعوامل نجاحه تجلت خاصة في الرغبة في التصوير كهوايةوتطور أنواع الطباعة والورق الذي يطبع فيه من حيث درجة الحساسية وظهورأجهزة أكثر حداثة مما كانت عله سابقا.
مكانة التصوير الصحفي ضمن العلوم الأخرى:
آلةالتصوير ضرورية من الناحية العلمية لأنها تسجل لنا الأحداث الخاطفة في جزءمن الثانية كما تستطيع أن تقلص من حركة الحدث وبصفة عامة تدون آلة التصويراللحظات السريعة التي ليس من قدرة العين البشرية حفظها أو تسجيلها كماأنها تتناسب مع العديد من الآلات البصرية حيث يتمكن علماء الفضاء من جذبصور لكواكب تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية فيمنحنا المصور معلومات جديدةويقدم لنا خرائط لتلك الكواكب المجهولة كما يستعمل الجغرافيون وخبراءالأرصاد الجوية آلة التصوير للحصول على تنبؤات جوية تكون بدقة اكبر مماكانت عليه سابقا وتسمح الصور الجوية للخبراء معرفة ما تختزنه الأرض فيأعماقها من ثروات وذلك لدراسة الطبقات الجيولوجية غير المرئية على سطحالأرض كما أن إلحاق آلة التصوير بمجهر بصري أو الكتروني تسمح لنا برؤيةالعالم الغير مرئي للكائنات الصغيرة وذلك بتكبيرها إلى أكثر من 50 مرة أوأكثر
ويسمح ميدان التصوير الصحفي بفتح المجال أمام الباحثين وذلك بطبعالصور على صفحات الجرائد والكتب والمجلات حتى يتمكن العامة من الناسالتعرف على ما هو غبر مرئي بسهولة تامة,ويمكننا التصوير الصحفي من إيصالتجربتنا للآخرين عبر آلة التصوير التي تسافر بنا إلى قمم الجبال والمغاراتوأعماق الأرض على مئات الكيلومترات ليس باستطاعتنا الحصول عليها إلاباعتمادنا على هذه الآلة
التصوير في ميدان القانون والتحقيقات: تعتبرالصورة أداة حقيقة تعبر عن الواقع المعاش في كافة الميادين فهي تعد أداهشرعية في ميدان القضاء باعتبارها معصومة من الخطأ وهي تعبر بكل صدق ودونأدنى شك عن واقعية الحدث في الزمان والمكان, وذلك بترجمة المشاهد بماتحمله من أثر وإحساس.
أما في ميدان التوثيق يستلزم أن تحمل الصورةالشيء المراد التكلم عنه بما في ذلك مواكبتنا للحدث, ومهمة الصورةالوثائقية تتمثل في نقل المعلومات الخاصة لحدث ما إلى الآخرين بموضوعيةوبطريقة خاصة من التزييف مثل: الصور الملتقطة في الثورة التحريرية. أماإذا كان غير ممكن فالصورة باستطاعتها الإفادة بكل المعلومات التي تساعدالمصور على اتخاذ القرار.
التصوير في ميدان التاريخ: إن الصورة تجمدالوقت الذي مضى كما أن واقعية تأريخ الماضي بواسطة الصور تعيد إلى الأذهانالمعلومات بكل تفاصيلها عن الأحداث التاريخية الكبرى وعن الحياة اليوميةفي تلك الفترة وحتى 1839 كانت كل الصور تؤرخ بواسطة صور مرسومة أو نقوشمحفورة وتعتبر الملكة فيكتوريا أول شخصية سياسية صورت بتقنية آلة التصويروابتداء من سنوات الثمانينات تم صنع أول آلة فردية حيث استطعنا التعرف علىحياة الناس في فترة تاريخية وأصبحت هذه الصور حاليا أعلى بكثير من الناحيةالمادية على تلك الفترة.
وهناك العديد من المجالات التي تلتقي الصورة الصحفية معها كالطب والفلك.....الخ
وظائف الصورة الصحفية:
1.وظيفتها الإخبارية:الصورة الفوتوغرافية هي أنجح وأهم وسيلة إعلامية فيالجريدة بأكملها فبإمكانها أن تعطي المضمون أو الهدف بصورة أسرع من حيثالإطلاع وبصورة أفضل من التعبير اللفظي وهي تعطى كذلك لحظات خاصة من لحظاتالنبأ بشكل بياني ومفصل.
والتصوير الفوتوغرافي الصحفي بدقتهالمتناهية يمكن أن يعطى تفاصيل أكثر دقة من مشاهدة الحدث الواقع فعلاًوالقارئ الحديث لا يستطيع أن يقتنع بمجرد وصف لفظي لحادث أو لاجتماع أولموقف ما وإنما أن يرى هذه الأشياء أمام عينيه وعيون القراء في هذا العصرتلك العدسات المركبة في آلات التصوير التي يوجهها المصورون الصحفيون كليوم لالتقاط الأخبار وتسجيل الأنباء وعرضها على القراء في أسرع وقت وكلنايعلم أن العدسة أدق من العين البشرية لأنها موضوعية ولا تلتقط إلا ما تراهبالدقة والتفصيل ، أما الإنسان فتتأثر رؤيته للأشياء بعوامل ذاتية كثيرةمتداخلة.
2. وظيفتها السيكولوجية: ترتبط الصورة ارتباطاً وثيقاًبسيكولوجية الإنسان وتحل له بعض المتطلبات النفسية والعقلية. ويمكن شحنذاكرة القراء الذين ينتمون إلى النوع البصري وتقويتها بإضافة صورة إلىالنص الإعلاني أو الإعلامي... وهنا تسيطر عليه أن لم تكن تمتلكه العقليةالمصورة.
وبالحديث المستمع يرى .. وعندما نستمع لشكل الأفكار التيوصلتنا ونحولها إلى صورة ذهنية سائقة لدينا. وعندما نقرأ نحاول بشكل لاشعوري تصوير الكلمات والعبارات بشكل مقبول عبر شاشات عقولنا.
وأهميةالصورة في الصحافة كبير جداً حيث يقول الكاتب الروائي (إيفان تور جينيف)في رواياته (آباء وأبناء) أن الصورة الواحدة قد تعرض ما استطاع كتاب أنيقوله في مائة صفحة حيث أن حاسة البصر ذات أهمية كبرى بالنسبة لشعورالإنسان ودرجة فهمه. لذا تنبع أهمية الصورة في العمل الصحفي في أنها تجذبالانتباه وكثير الاهتمام وتقدم وسائل مؤثرة في رواية خبر ما.
وكثيراتعجز الكلمات عن إيصال المضمون من المقال القارئ عندما تفتقد لوجودالصورة. ومن أهميتها أنها تشبع حاجة القارئ إلى القراءة والإطلاع وتؤثرفيه باستغلال قوى اللفظ والصورة وكذلك تصبغ بعداً أخر على الشخصية التيتستحق أن ينشر عنها شيئاً أو تصورها . فالشخص الذي لابد أن يقرأ المرء عنهيومياً يثير لدى القارئ هذا السؤال ما هو شكله وكيف يبدو.
قيمةجمالية: للصورة قيمته الجمالية من حيث كونها عملاً فنياً يستوقف النظرويبعث الاهتمام في نفس القارئ فهي تستطيع أن تجعل الصفحة ذات مظهر ملئبالحيوية والنشاط والتنوع ويصبغ عليها جاذبية قد تجعلها قابلة للمطالعة .والصورة بهذه الصفة تفيد الصحف من الناحية التجارية والتسويقية.. لذلككثير من الصحف الطبية والمثيرة تستخدم أكبر مساحة من صفحاتها لأجمل الصورالملفتة والمثيرة للانتباه والمطالعة خاصة في غلافها الخارجي لجذب القارئإليها
أهمية الصورة على الصحافة
تحدثنا كثير خلال ما سبق من حديث عنأهمية الصورة وأثرها على الصحافة ودورها الأساسي في صناعتها إلا أننا نجدأن للصورة الصحفية أهمية قصوى في عمل الصحافة وأن للصورة الفوتوغرافيةالمعروفة بالصورة الصحفية بعد إلصاقها بمواضيع الصحيفة وتسمى على أثر ذلكبالصحيفة.
وحول هذا الأمر دار جدل طويل وذهب البعض إلى أنها ستحل محلالكلمة في السنوات المقبلة ولكن لا نتفق مع هذا الوصف في الأهمية ولكننتصور أن عدد الصور بالصفحات يزداد ويحدث هناك زيادة في حجمها ولكنها لايمكن أن تلغى قيمة وأهمية الكلمة أيضاً .. لأن الكلمات في مواقع معنيةتعتبر ذات أهمية لا يمكن أن يكون المضمون بدونها لذا كان هناك ما يعرفبتعريف الصورة أو (الكابشن) الذي يفسر تاريخ التقاطها وزمنها والموقف الذيالتقطت فيه ومن هنا تأتى أيضاً أهمية الكلمة . وبمقدور الإنسان أن يستحيصعن الصورة بالكلمة ولكن العكس لا يمكن قبوله أيضاً تتمثل أهمية الصورة فيأنها تقدم لنا بسرعة خير ما تحمل كما أنها تساعدنا أحياناً على فهم أشياءلا تستطيع الألفاظ أن تعبر عنها سهولة ولأهمية الصور وانتشارها في الصحفوالمجلات واحتلال مساحات كبيرة منها دعي ذلك بعض العلماء للتشاؤم ودقالأجراس للإنذار بالخطر من أن الصور سوف تقتل النص ، لأنها توهم بأن النصلا فائدة فيه.
إذ يقول القارئ الحديث ما الفائدة وما الداعي لقراءةكل هذا المقال المكتوب بحروف دقيقة في الحجم وبإمكاني إدراك الموضوع بمجردنظرة .. فلا زمن للقراءة وهي متعبة خاصة إنسان هذا العصر لازمن له من كثرةالعمل والانهماك فيه لأجل حياته التي صارت قاسية ومره. فيصير حاله كالطفلالذي يقُلبَّ الصور واحدة بعد الأخرى دون أن يقف على النص لقراءاته لأنهيجهل القراءة وهكذا الأمي بل ولاحقاً القارئ الحديث الذي تحدثنا عنهسابقاً.
إذاً من وجهة نظر البعض ليس بالقدر الإيجابي لأهمية الصور الفوتوغرافية على عمل الصحافة سوءها وأضرارها وعدم جدواها.
استخدام الصورة الصحفية:
إن المتتبع لتطور الصورة الصحفية يجد أن الاستخدامات الأولى للصورةالفوتوغرافية كانت تفتقر إلى الخبرة وتنحصر في نشر صور لشخصيات جامدة أورسمية وشهدت السنوات الأولى لاستخدام الصور جهدا رائعا من اجل الاستفادةمن الوسيلة الجديدة التي ظهرت إلى الوجود, وتطور استخدام الصور الصحفيةحتى وصلنا إلى عصر الصحافة المصورة وهي نوع من الصحافة يعتمد بصفة اكبرعلى الصورة الصحفية, ويعطي الأولوية الكبيرة للمصورين الذين يشكلون غالبيةمحرريها فأصبحت عدسة المصور تفوق قلم المحرر ويخضع اختيار الصورةالفوتوغرافية إلى عوامل أهمها:
1) الحيوية: إن الصورة الصحفية مفعمةبالحيوية لأنها بوجه عام تعكس مختلف النشاط الإنساني فإذا لم تكن الصورةحية ينتاب القارئ شعور بالركود ويستطيع المصور إضفاء نوع من الحياة علىصوره باختيار اللقطات الجيدة واختيار زوايا مبتكرة.
2) وثاقة الصلةبالموضوع : هناك حالات قد تتناول عن حيوية الصورة ولكن في معظمها لابد أنتحتوي الصورة على المعلومة وعادة ما يرتبط هذان العاملان بعضهما بالبعضالآخر,فالصور غير الحية عادة ما تكون غير وثيقة الصلة بموضوعها ولابد أنيصر المخرج الذي يختار الصور على ضرورة ارتباطها بالموضوع.
3)التلقائية: لا ينبغي أن يحس القارئ بأن الصورة التي تنشرها الصحيفة معدةسلفا, لأنه عندئذ يحس بأن الصحيفة تخدعه ولذلك يجب أن ينتبه المصور إلىضرورة التقاط صور فجائية دون أن يحس الأشخاص الظاهرون فيها وإلا تحولتالصورة الصحفية إلى مجرد صورة تذكارية.
4) الجانب الإنساني في الصورة:إن اللمسة الإنسانية تزيد من قيمة الصورة فإذا وقع حادث تصادم مثلاوالتقطت صورة لسيارة وحدها كانت قليلة الأهمية أما إذا التقطت صورةللسيارة وهل مقلوبة أو معلقة في مكان خطير فإنها تكون أكثر أهمية لقوةتعبيرها عن المأساة وتتضاعف قيمة الصورة إذا وقف شرطي ومعه احد الضحايافهنا تأتي اللمسة الإنسانية للصورة وتحويلها إلى شيء عظيم القيمة وقويالدلالة يحرك مشاعر القارئ ويثير اهتمامه ويغنيه عن القراءة والاطلاع علىالخبر, وهذا لا يعني أن يتمادى المخرج الصحفي في عرض صور الضحايا عرضامثيرا أي ينبغي على المخرج أن يدرك أن الصحيفة تدخل البيوت ويطلع عليهاأفراد الأسرة بمختلف أعمارهم فليس من الذوق السليم عرض الصور المثيرة سواءالتي تعلقت بالضحايا والمجرمين أو تلك التي تثير الغرائز البشرية الكامنة.
5)المعنى: يمكن تحقيق المعنى إلى أقصى درجة في الصورة الخالية من الأشخاصوذلك قد يتعارض مع المعنى أحيانا ومع الحيوية وتحل الصورة دلالة فيها وراءاللقطة الظاهرة فيها وبذلك فإن الصورة لا تحمل معنى منفرد واحد لأن القراءيخرجون أو يدركون معاني مختلفة في الصورة ذاتها كل حسب ذاكرته و أهواءهولهذا السبب فإن قيمة هذه الصورة ترجع إلى ما تثيره في نفس القارئ من قيمعقلية وعاطفية و أدبية.
أنواع الصورة الصحفية:
الصورة الشخصية: هيالتي شخصية محرر الصورة الصحفية أي الموضوع وترمي هذه الصورة إلى إظهارملامح شخصية ما سواء كانت هذه الشخصية مهمة أو لا, وينبغي أن تتمتع الصورةالشخصية بالحيوية والحركة فإن تصوير شخصية ما يتطلب أن تسعى إلى التقاطهذه الصورة أثناء قيام هذه الشخصية بحركة أو انفعال وغالبا ما تنشرالصحيفة الصور البشرية على عمود واحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحةالتي تحتلها هذه الصورة لأكثر من عمود في الموضوعات الكبيرة مثل الأحاديثالصحفية التي تدريها الصحيفة مع بعض الشخصيات المهمة وقد تصغر هذه الصورلتحتل نصف عمود في حالة الموضوعات القصيرة وفي بعض الأحيان تنشر أكثر منصورة شخصية في الموضوعات الطويلة وفي هذه الحالة تقوم الصحيفة بترتيبهابشكل أفقي أو رأسي وأحيانا تراوح في ترتيبها في شكلين وتراعي الصحيفة فيهذه الحالة التطبيع في مساحات هذه الصور مما يضفي عليها حركة وتنويع.
الصورالموضوعية: هي التي تجسد موضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقفالقارئ أو تعلمه بوقوع الحدث أو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنهاالصور من جريدة إلى أخرى بل من صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشملموضوعات الصور الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.... وتبرزأهمية الصور الموضوعية في الأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشدالقارئ أن تطلع الجريدة بآثار ما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورةالموضوعية تعد أكثر الصور أهمية في الصحيفة لما تبرزه من تفاصيل عديدة حولالموضوعات التي تصاحبها وأحيانا ما تمثل الصورة وكلامها موضوعا مستقلاعنها, يرصدان بتفصيلاتهما حدثا مهما وفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورةوالسطور القليلة المصاحبة لها قصة خبرية متكاملة الجوانب لما قد تكونالصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ما توضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معينفإنها قد تكون جمالية أو تعبيرية تركز على التكوينات الجمالية والإبداعاتالفنية للمصورين وتنشر بعض الصحف الصور الجمالية كنوع من الإبداع الفنيللمصورين فتعتمد على إبداع المصور الفنية أو الجمالية وذلك باختيارهلتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل في الصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبريةولا تنشر عادة في الصفحات التي يغلب عليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلقالأمر بصورة إخبارية فيستخدمها المخرج الصحفي لتجميل الصفحة, والصورالجمالية لا تزال تجد مكانا لها في مختلف الصحف.
ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى: .
1.الصورة الخبرية:
تمثلالصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات)وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورةالخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططاتوالرسوم البيانية.
2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلطالأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معينوالوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورةالخبرية.
3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخصمعين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجبأن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
5. صورة الإعلان:
تتطلبصورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئوالمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثلالشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارةمثلا.
أخلاقيات التصوير الصحفي:
هي مجموعة المبادئ و القيم الأخلاقية التي تحكم أي مجموعة أو مجال أو مناسبة.
هناكأخلاقيات لكل مجال من المجالات المهنية، يعني هناك أخلاقيات لمهنة الطبمثلا و أخلاقيات للصحافة و أخلاقيات للتعليم و غيرها، بالتأكيد.. فإنوسطنا (التصوير) له عدة أخلاقيات تتعلق بكافة مجالاته المختلفة، فهناكأخلاقيات لمصوري الطبيعة، و أخلاقيات للتصوير الصحفي، و أخلاقيات لتصويرالبشر بشكل عام و التصوير الوثائقي و غيرها.
نعم ، جميعنا تربينا وزرعت فينا مجموعة من القيم و المبادئ التي تتيح لنا التعامل مع ما يحيطبنا من بشر و ما نتعرض له من مواقف حياتية مختلفة ، هي جزء مهم منتربيتنا… و بدونها ستتحول حياتنا إلى غابة !
لكن..
المقصود هناليس تلك القيم و المبادئ العامة ، بل المقصود هو الأخلاقيات المختصةبممارستنا لمهنتنا أو هوايتنا ، تلك الأخلاقيات ليست شيئا نولد معه.. أويعلمنا إياه آبائنا و معلمينا (و إن كانت في أغلب الأحيان تتفق معها)، بلهي مبادئ مكتوبة و متعارف عليها و يجب أن يطلع عليها كل مصور و يتحدث عنهاكل أستاذ في مجاله
فيما يلي ترجمة لبعض القواعد الأخلاقية المتعلقةبمجالات مختلفة من التصوير نقلا عن بعض الجهات و الجمعيات العالمية ، فقطتذكر بأن هذه القواعد هي نواة لهذا الموضوع ومطلوب منا جميعا أن نناقش وننقح و نعدل و نضيف على هذه القواعد لنخرج بالنهاية بصيغة مرضية لنا ولخصوصية مجتمعنا التصويري.
أخلاقيات تصوير الطبيعة كما وضعتها جمعية تصوير الطبيعة لأمريكا الشمالية :
المبادئ البيئية : معرفة الموضوع و المكان
- أدرس و تعلم أنماط تصرفات الحيوان ، تعلم متى و كيف يجب عليك أن تبتعد عن التأثير على دورة حياة الحيوان
- احترم حاجات الحيوان الروتينية ، تذكر أن هناك غيرك من المصورين سيحاولون تصوير نفس الحيوانات مثلك
- استخدم العدة المناسبة لتصوير الحيوانات البرية ، إن كان الحيوان سيرتعب من وجودك فابتعد عنه و استخدم عدسة ذات قدرة تقريبية أعلى
- كيف نفسك مع هشاشة النظام البيئي و ذلك بالالتزام بالطرق ذات التأثير الأقل عليه
المبادئ الاجتماعية : معرفة القواعد و القوانين
- أعلم المسؤولين عن المكان الذي تود التصوير فيه بوجودك و الغرض من زيارتك إن أمكن
- تعرف على قوانين موقع التصوير و التزم بها
- في حالة عدم وجود من يدير موقع التصوير فحكم عقلك ، تصرف كأنك تحل ضيفا على الكائنات الحية الموجودة بالبيئة
- كن مستعدا و متجهزا لمواجهة أي ظروف غير متوقعة ، تجنب تعريض نفسك و الآخرين لأي خطر
المبادئ الفردية : الخبرة و المسؤولية
- عامل الآخرين باحترام ، استأذن من الآخرين قبل أن تنظم لهم في تصوير في نفس المنطقة
- نبه الآخرين بلباقة إن لاحظت أنهم يقومون بتصرفات خطرة أو غير لائقة ، فهم قد لا يكونون مدركين لخطورة ما يقومون به
- أبلغ المسؤولين عن أي تصرف خاطئ قد يصدر من الآخرين ، لا تدخل في جدال مع من يبدو بأنه لا يهتم بتنبيهاتك.. اكتف بالإبلاغ عنهم
- كن قدوة حسنة كمصور و كمواطن صالح، فلتكن تصرفاتك خير معلم للآخرين
أخلاقيات التصوير الصحفي كما وضعتها جمعية المصورين الصحفيين الوطنية:
- فليكن تمثيلك للمواضيع الصحفية دقيقا و شاملا
- قاوم أي ضغط قد يفرض عليك بإعطائك فرصة لتصوير المشاهد التمثيلية أو المفبركة
-فليغط تسجيلك للخبر الموضوع بشكل كامل ، تجنب تقديم الصور النمطية السائدةتجاه الأفراد و الجماعات التي تقوم بتصويرها ، تجنب كذلك التحيز لفكرة أورأي محدد
- عامل موضوعك باحترام و بشكل يحفظ كرامته ، تعامل باهتمام وتعاطف خاص مع ضعف ضحايا الجرائم و الكوارث ، تجنب التطفل على لحظات الحزنو الأسى الخاصة ما لم يكن هناك مبرر طاغ على ذلك
- وقت تصوير موضوعك تجنب أن تؤثر أو تغير أو حتى تسعى لتغيير أو التأثير على الأحداث
-أي تعديلات على الصورة يجب أن تبقي على مصداقيتها و مطابقتها للمضمون والسياق الحقيقي للحدث ، لا تتلاعب بالصورة أو تضيف أو تحذف أي شيء منهابشكل قد يضلل المشاهد أو يظهر الموضوع بشكل غير طبيعي
- لا تدفع لأي مصادر أو أشخاص أو تقدم لهم مكافأة مادية لقاء المشاركة بالصورة أو تقديم معلومة
- لا تقبل أي هدية أو معروف أو تعويض من أي شخص أو جهة قد تسعى للتأثير على تغطيتك للحدث
- لا تتعمد تخريب جهود غيرك من المصورين
نصائح من مركز جيتراباني حول التصوير الوثائقي نقلا عن مركز محو الأمية الإعلامية :
ماذا تصور؟
- ماذا تصور و كيف تصور هو أمر يحدده غرضك من التصوير و لمن تقوم به
- عندما تقوم بتصوير الآخرين من البشر فلا تتعامل معهم كأنهم أشياء
- لا تقم بـ"أخذ" صور الناس ، بل قم بـ"تقديم" صورة عنهم
- لا تقم أبدا بإظهار الناس على أنهم غير مهمين أو لا قيمة لهم ، ليكن هدفك أن تظهر "الضعف" نفسه و ليس الضعفاء
- تجنب اقتحام خصوصية الآخرين ما لم يكن هناك داع اجتماعي ملح
- بذات الوقت.. تعرف على حياة الناس الخاصة بشجاعة، تخيل بأنك تقوم بتصوير جماعة مقربة من أهلك
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
مواضيع مماثلة
» نصائح في التصوير الفوتوغرافي
» مصطلحات التصوير الرقمي
» شارات الهواية ( الصحفي )
» خطوات للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي
» مصطلحات التصوير الفوتوغرافي | الجزء الأول
» مصطلحات التصوير الرقمي
» شارات الهواية ( الصحفي )
» خطوات للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي
» مصطلحات التصوير الفوتوغرافي | الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى