التعلّم باللعب(2)
صفحة 1 من اصل 1
التعلّم باللعب(2)
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب:
• إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
• التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية
• تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
• توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
• ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
• تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
• تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.
شروط اللعبة
• اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
• أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
• أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
• أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
• أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
• أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في ال
نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م
4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.
5) لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم.
ودمتم في رعاية الله....
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى