منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معايير انتقاء الطرق التدريبية

اذهب الى الأسفل

معايير انتقاء الطرق التدريبية Empty معايير انتقاء الطرق التدريبية

مُساهمة من طرف القائد محمد 04.01.14 19:06


معايير انتقاء الطرق التدريبية



مقدمة:

يحتكم الناس إلى معايير واعتبارات ذهنية قبل إقدامهم على أعمال ، أو تصرفات بعينها ، ومن الأمثلة على ذلك ما يحتكم إليه الناس عندما يذهبون للتبضع وقضاء احتياجاتهم ، وتبنى هذه المعايير الذهنية من الحياة ، والخبرة ، والممارسة ، والإحتكاك مع الناس والتعايش معهم .
ولنأخذ الآن مثالا بسيطا من واقع الحياة ، إنك عندما تقرر شراء ثياب لك تبدأ بانتقاء القطع، وفي كل مرة تنتقي فيها قطعة ثياب تكون قد احتكمت إلى معيار ذهني كنت قد أقمته مع نفسك ، ومن المعايير التي ربما تكون قد استخدمت هي :
الطقس (بارد ، معتدل ، حار .... )
وجهة الإستخدام (للرياضة ، للنوم ، للعمل ، ... )
هذا إلى جانب معايير ذهنية عديدة كاللون ، والشكل ، ونوعية الخيوط (نايلون ، صوف ... ) وما إلى ذلك .
إن الناس عادة ما تبني معاييرها الذهنية من أجل تيسير شؤون حياتها وإدارتها بشكل أفضل ، وقد أعطى الله عزّوجل الإنسان قدرات وحواس لتمكنه من العمل والعيش والتكييف مع ما في بيئته من ظروف وأحوال .
وعندما يجد الناس أن ما أقاموه في أطرهم المرجعية الذهنية من معايير كان خطأ ، أو لم يكن مسعفا لهم في ذاك الظرف ، أو غيره ، فسرعان ما يعملون على بناء معايير جديدة واعتبارات متجددة ، مستفيدين في ذلك من أخطائهم وهفواتهم . إن الناس عندما يفعلون ذلك إنما يوظفون خبراتهم السابقة في تحسين إدارتهم لشؤون حياتهم .

القائد وانتقاء طرقه :

ولنتحدث الآن بشيء من التفصيل عن المدرب الذي يعمل على تخطيط برنامج للتدريب ، وكما نعلم فإن إحدى أهم المحطات التي تستوقف المدرب هي محطة إنتقاء الطرق التدريبية الملائمة لبرنامجه التدريبي ، ولنفترض أن أمام المدرب صندوقا ، وهذا الصندوق يحتوى على بطاقات ، وعلى كل بطاقة مسمى لطريقة ما من طرق التدريب ، ويستخدمه المدرب خلال تخطيط البرنامج ، وخاصة عندما يصل إلى مرحلة إنتقاء الطريقة التدريبية الملائمة .
والسؤال الآن هو ما هي مجموعة المعايير و والإعتبارات التي على أساسها يقرر مدرب ما من المدربين انتقاء طريقة ما بعينها دون سواها من الطرق في هذه اللحظة (التي يخطط فيها لبرنامج تدريبي ) ؟
وللجواب على هذا السؤال : أجريت عدة أنشطة من خلال عدد من الدورات التدريبية وخلصت هذه النشاطات إلى المعايير والإعتبارات التالية :
أولا : مجموعة المعايير والإعتبارات الخاصة بالفئة المستهدفة (المشاركين ) :
1. عدد المشاركين .
2. مستوى ثقافة المشاركين .
3. أعمار المشاركين .
4. الجنس (ذكور فقط ، أو إناث فقط ، أو ذكور وإناث معا ) .
5. البيئة التي ينتمون إليها ( أبناء قرى أو مدن )
6. الإتجاهات والتقاليد ونظام القيم .
7. مستوى الخبرات والمؤهلات .
8. المستوى التعليمي .
9. طبيعة احتياجات المشاركين التدريبية وطبيعة المشكلات التي يواجهونها في أعمالهم .
10. إمكانات المشاركين ودرجة استعداداتهم وحافزيتهم .
11. المستوى الوظيفي .
12. مكان السكن .
13. اللغة التي يستخدمونها .
ثانيا مجموعة المعايير والإعتبارات الخاصة بالمدرب نفسه :
1. الدرجة والتخصص العلمي .
2. الجنس والعمر .
3. الإتجاهات .
4. مستوى الخبرة العملية .
5. مستوى الدافعية الذاتية والحوافز المقدمة له .
6. مدى الكفاية (المهارة ) في اختيار الطرق .
7. الخبرات السابقة مع طرق تدريبية معينة .
ثالثا : مجموعة المعايير والإعتبارات الخاصة بالبرنامج التدريبي ذاته .
1. الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها (أهداف معرفية ، مهارات ، إتجاهات ... ) .
2. مدة البرنامج .
3. طبيعة المحتوى التدريبي .
4. الوقت الذي سيعقد فيه البرنامج .
5. نظام التقويم .
6. منهجية ومدخل التدريب المستخدم .
7. طبيعة البرنامج (تدريب قبل الخدمة ، أثناء الخدمة ، بعد الخدمة ) .
8. درجة السرية والخصوصية .
رابعا : مجموعة المعايير والإعتبارات الخاصة بإدارة التدريب .
1. مدى توافر التسهيلات الإدارية والمادية والحوافز المقدمة (مادية وبشرية) .
2. كلفة البرنامج التدريبي .
3. مدى توافر المعينات التدريبية .
4. مدى توافر الخبرات الفنية بأنواعها .
5. سياسة وفلسفة إدارة التدريب .
6. مدى توافر الخدمات التسهيلية .
7. نظام المتابعة والتقويم .

إدارة المعايير والتوفيق في ما بينها :
ما الذي يمكن للمدرب عمله إذا تعارضت المعايير مع بعضها ؟
إن على المدرب أن يلقي نظرة في بادىء الأمر على جميع الإعتبارات الداخلة والمؤثرة على اختيارنا لطرق التدريب ، وقد لا تكون جميع الاعتبارات السابقة حاضرة ، أي قد يكون لبعضها وجود ولا يكون للبعض الآخر كذلك .
على القائد أن يدرس جميع الإعتبارات والمعايير وان يسعى جاهدا للتوفيق بينها في حال وجود تضارب بينها .
القائد محمد
القائد محمد

ذكر عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى