اختيار الأسلوب التدريبي
صفحة 1 من اصل 1
اختيار الأسلوب التدريبي
اختيار الأسلوب التدريبي
كل الموضوعات يمكن أنْ تقدَّم في كلَّ الطرق التدريبيَّة، ولكن الفارق أنّه توجد طرق تلائم بعض الموضوعات أكثر من غيرها، من هنا نتحدّث من زاوية أنّ هذا الموضوع لا مانع من تقديمه في أي طريقة، ولكنّ الطريقة المقترحة هي الأنجع في تحقيق الأهداف المطلوبة:
موضوعات تتناسب وطرق المحاضرة:
كلّ الموضوعات المعرفيّة التي تقع في مستويي التذكّر والفهم يمكن أن تقدّم على شكل محاضرة :
- الحقائق.
- المفاهيم.
- الأرقام والإحصائيات.
- نتائج الدراسات.
- النظريات التربوية.
موضوعات تتناسب وطرق المحاكاة:
كلّما كان الموضوع المراد تدريبه يحتاج إلى نَمْذَجة، أي تقديم نموذج حي كلّما كانت طرق المحاكاة هي الأفضل لأنَّها تقدِّم التدريب بشكلٍ عملي كما أنّها تضع المتدرِّب في ظروف تشبه الظروف الواقعيّة.
مثلاً: لا يمكن تعليم مهارات الطباعة بالمحاضرة، ولا المناقشة يمكنها أنْ تساهم في تعلّم رفع العلم.
- مهارة رفع العلم.
- المهارات الكشفية: مهارة العقد.
موضوعات تتناسب وطرق عمل المجموعات:
تدريب المتدرِّبين على مهارات العمل الفريقي، الحوار، تقبل الآخر، تبادل الخبرات دراسة الحالة، حل المشكلات ، كل هذه العناوين يمكن أن تكون مادة للتدريب وفق عمل المجموعات.
موضوعات تتناسب وطرق المناقشة:
تناسب الموضوعات الاجتماعية، التربوية، التي يمكن أن تحتمل وجهات نظر متعددة، مثال:
- التحفيز والعقاب في الكشفية.
- مدى العلاقة بين القائد وأهل الكشفي.
- عدد ليالي المبيت للأشبال خارج المنزل.
- تأثير الألعاب الإلكترونية على الكشفيين.
- جدوى إحضار الأفراد الهواتف النقالة إلى النشاط.
كل الموضوعات يمكن أنْ تقدَّم في كلَّ الطرق التدريبيَّة، ولكن الفارق أنّه توجد طرق تلائم بعض الموضوعات أكثر من غيرها، من هنا نتحدّث من زاوية أنّ هذا الموضوع لا مانع من تقديمه في أي طريقة، ولكنّ الطريقة المقترحة هي الأنجع في تحقيق الأهداف المطلوبة:
موضوعات تتناسب وطرق المحاضرة:
كلّ الموضوعات المعرفيّة التي تقع في مستويي التذكّر والفهم يمكن أن تقدّم على شكل محاضرة :
- الحقائق.
- المفاهيم.
- الأرقام والإحصائيات.
- نتائج الدراسات.
- النظريات التربوية.
موضوعات تتناسب وطرق المحاكاة:
كلّما كان الموضوع المراد تدريبه يحتاج إلى نَمْذَجة، أي تقديم نموذج حي كلّما كانت طرق المحاكاة هي الأفضل لأنَّها تقدِّم التدريب بشكلٍ عملي كما أنّها تضع المتدرِّب في ظروف تشبه الظروف الواقعيّة.
مثلاً: لا يمكن تعليم مهارات الطباعة بالمحاضرة، ولا المناقشة يمكنها أنْ تساهم في تعلّم رفع العلم.
- مهارة رفع العلم.
- المهارات الكشفية: مهارة العقد.
موضوعات تتناسب وطرق عمل المجموعات:
تدريب المتدرِّبين على مهارات العمل الفريقي، الحوار، تقبل الآخر، تبادل الخبرات دراسة الحالة، حل المشكلات ، كل هذه العناوين يمكن أن تكون مادة للتدريب وفق عمل المجموعات.
موضوعات تتناسب وطرق المناقشة:
تناسب الموضوعات الاجتماعية، التربوية، التي يمكن أن تحتمل وجهات نظر متعددة، مثال:
- التحفيز والعقاب في الكشفية.
- مدى العلاقة بين القائد وأهل الكشفي.
- عدد ليالي المبيت للأشبال خارج المنزل.
- تأثير الألعاب الإلكترونية على الكشفيين.
- جدوى إحضار الأفراد الهواتف النقالة إلى النشاط.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى