العاب السامري
صفحة 1 من اصل 1
العاب السامري
الجرحى
تروض هذه اللعبة الكشافين, وتمرنهم على نقل الجرحى وإسعافهم بسرعة ودقة
على مسافة 50 مترا من المخيم فريق من الجراميز مربوطو الأيدي والأرجل , وكلهم في حالة غيبوبة
يصطف المتبارون متجين نحو الجرحى ,وما إن يدعوهم المرشد إلى الإسراع, ونقل الجرحى حتى يبادر كل منهم ويسعى في نقلهم – بامكان اللاعب أن يفك عقد الجريح من غير أن يستعمل موسى أو خلافها, ولا يجوز للجرحى أن يساعدوا المسعف باعتبارهم مغمى عليهم ,لا حراك بهم
ومن يتمكن من نقل اكبر عدد ممكن يربح الجائزة, وفي هذه الحال يلاحظ المرشد الحركات حتى لا يخرج احد ألاعبين على قواعد اللعب
بطل الاسعاف
أفراد المخيم في فرح شامل, يتقدم رسول من عريف الطليعة ويهمس في أذنه ما يلي: بينما كان العدو يطاردني ,شهدت رفيقا لنا مطروحا على الأرض ,ولم أتمكن من مساعدته, عندها يطلب عريف الطليعة كشافا متطوعا للبحث عن الجريح والإتيان به بأسرع ما يمكن , فيتقدم بطل الإسعاف ويهب إلى إنقاذ الجريح وما إن يغادر المخيم حتى ينقلب عليه كل من في المخيم فينتشرون لإلقاء القبض على المنقذ والجريح معا, وهنا تظهر براعة البطل, فيخفي الجريح ويتحاشى رؤية اثنين من الأعداء حتى يفلت من الأسر
إذ كان عدد الكشافين كبيرا فان اثنين أو ثلاثة يقومون بدور البطل
المعسكر المشؤوم
تنتقي إحدى الطلائع الأوامر بالاتجاه نحو مخيم معين وما إن تصل إليه حتى ترى الفوضى مسيطرة: المخيم مقوضة مبعثرة, ذا جسم مطروح تحت خيمة وعلى جسده ورقة كتب عليها: “أصابته رصاصة في رأسه فمات” وبالقرب منه رجل أخر كتب على ورقته: “مكسور الفخذ” وعلى مسافة منه رجل مصاب أخر مغمى عليه من كثرة النزيف
عندها يباشر الكشافون بالإسعاف, فينقلون من كسرت رجله إلى الخيمة, ثم يقومون بالتنفس الاصطناعي لإنقاذ المغمى عليه ولكنه يموت متأثرا بجراحه ونزيفها
وفي هذه الأثناء يعثر الحرسان على طريح أخر , مغطى بمنديله فيتقدمان نحوه ويرفعان الغطاء فيجدانه حيا قد استعمل هذه الحيلة للنجاة
حقا إنها لعبة تسلي الكشافين وتفيدهم في أن واحد
الجريح
يقف الكشافون في سفين متقابلين, وتطلق عليهم فريق أول وفريق ثاني
الفريق الأول هم الجرحى: الذين يصيحون مثلا جرحنا في أصابعنا ,وعلى كل من الفريق الثاني أن يبادر إلى إسعاف من يقابله ومن يتأخر ,أو لا يتمكن من الإسعاف يخرج من اللعبة
وما إن ينتهي الإسعاف حتى يصبح أفراد الفريق الأول أيضا: كسرت أرجلنا, فيبادر الباقون إلى المساعدة وتضميد الجرح وجبر الكسر ,وهكذا حتى لا يبقى في الميدان إلا كشاف اشتهر بالإسعافات الأولية
فرسان الاسعاف
الخيل : يقوم كبار الكشافين بدور الخيل:
الفرسان: كشافون صغار على ظهر كل منهم ورقة كتب عليها نوع من الجروح, وبيد كل منهم عصا وتعلق محابس على بعد50 مترا
تقف الخيل, وعلى ظهرها الفرسان, في خط مستقيم, وعند الإشارة يتسابق الجميع إلى مكان المحابس حيث يجرب كل راكب اخذ المحبس بعصاه, فان نجح تتبع جواده السير إلى مكان معين حيث ينزله ويقرأ لورقة المعلقة على ظهره ثم يقوم بالإسعافات اللازمة, والسابق ينال الجائزة
وإذا لم يتمكن احد الفرسان من تعليق المحبس فان الجواد يعود به إلى نقطة الانطلاق ويعيد الكرة ثانية
مستشفى المخيم
المكان: ساحة فسيحة
اللاعبون: فريقان من الكشافين يمثل الأول منهما الهدف ويضع كل من أفراده شارة على كتفه كتب عليها احد أنواع الجروح, ويمثل الفريق الثاني دور القاذف
أدوات الإسعاف: قطع خشبية, وضمائم
يقف أفراد الفريق الأول في صف مستقيم, ويبتعد عنهم القاذفون 25مترا وعند إشارة الحكم يتقدم القاذفون واحدا واحدا,لإصابة الهدف, فان أصابت الطاية احد أفراد الفريق الأول خر صريعا وأسرع قاذفه إلى إسعافه بعد إعلان الحكم نوع الجرح
وعندها يتنبه الجرحى إلى الإسعافات, فان اخطأ الطبيب عاد المريض إلى الساحة ,وهكذا حتى ينتهي اللعب
مستشفى فرنسي انكليزي
يحمل اللاعبون شارات كتب عليها بعض الجروح ثم ينقسمون إلى فريقين: – فرنسا, انكترا- وعلى راس كل منهما رئيس له صلاحيات محددودة
وعند الصافرة يفترقان ومع كل منهما عدد من الاغراض يوازي عدد الافراد : عصي ,علبة كبريت فارغة, منديل, الخ ..وما أن يبتدئ اللعب حتى يجرب كل منهم اختلاس شارة خصمه فان تمكن من أسره وقاده إلى معسكره وسجنه
لا يحق للرؤساء الاشتراك في اللعب, وإنما يعدون الشارات المفقودة
ويعد صافرة الانتهاء بعد كل فريق شاراته ويعلن اسم الفائز
سلطة مستشفى روسي
توضع أغراض مختلفة على طاولة: ورق لعب لصنع صناديق, دبابيس ,فلين الخ .. وعلى طرفيها المتقابلين ورقتان مطويتان وقلمان,
وعند الصافرة الأولى يسرع كشافان ليتباريا في صنع الصناديق ولا يكفان عن العمل إلا بعد الصافرة الثانية:
غير أنهما ما أن يسمعا الصافرة الثالثة حتى يبادر كل منهما إلى فتح إحدى الورقتين والإجابة على ما فيها من الأسئلة, وفي النهاية تعلن النتيجة
وها بعض الأسئلة التي تستحسن الإجابة عليها:
ماذا تعمل إذا التهبت ثيابك؟ إذا التهبت ثياب غيرك؟
كيف تداوي حرقا بليغا؟
كيف تعتني بمن يؤثر فيه البرد فيتصاب جسمه؟
كيف تعتني بكسر بسيط؟
كيف ترفع قذاة من عين؟
كيف تنظف الأذن؟
طابة السامري
إنها لعبة مسلية ومفيدة, ينقسم فيها اللاعبون إلى فئتين – حمراء وصفراء – أو أسد وحصان – تفصل بينهما مسافة متوسطة ثم يقذف كشاف من فريق الأسد طابة, أو منديلا مربوطا إلى احد أفراد فريق الحصان مسميا احد الشرايين, وعلى الأخر أن يتناول الطابة أو المنديل ويعلن مكان الشريان المذكور قبل أن يعد خصمه من 1 إلى 10 ,والا يعد مأسورا
تعاد اللعبة مدة من الزمن, يعلن بعدها اسم الرابح, ويحق للقاذف أن يسمي ما يريد: جرح , كسر, حرق …الخ
تروض هذه اللعبة الكشافين, وتمرنهم على نقل الجرحى وإسعافهم بسرعة ودقة
على مسافة 50 مترا من المخيم فريق من الجراميز مربوطو الأيدي والأرجل , وكلهم في حالة غيبوبة
يصطف المتبارون متجين نحو الجرحى ,وما إن يدعوهم المرشد إلى الإسراع, ونقل الجرحى حتى يبادر كل منهم ويسعى في نقلهم – بامكان اللاعب أن يفك عقد الجريح من غير أن يستعمل موسى أو خلافها, ولا يجوز للجرحى أن يساعدوا المسعف باعتبارهم مغمى عليهم ,لا حراك بهم
ومن يتمكن من نقل اكبر عدد ممكن يربح الجائزة, وفي هذه الحال يلاحظ المرشد الحركات حتى لا يخرج احد ألاعبين على قواعد اللعب
بطل الاسعاف
أفراد المخيم في فرح شامل, يتقدم رسول من عريف الطليعة ويهمس في أذنه ما يلي: بينما كان العدو يطاردني ,شهدت رفيقا لنا مطروحا على الأرض ,ولم أتمكن من مساعدته, عندها يطلب عريف الطليعة كشافا متطوعا للبحث عن الجريح والإتيان به بأسرع ما يمكن , فيتقدم بطل الإسعاف ويهب إلى إنقاذ الجريح وما إن يغادر المخيم حتى ينقلب عليه كل من في المخيم فينتشرون لإلقاء القبض على المنقذ والجريح معا, وهنا تظهر براعة البطل, فيخفي الجريح ويتحاشى رؤية اثنين من الأعداء حتى يفلت من الأسر
إذ كان عدد الكشافين كبيرا فان اثنين أو ثلاثة يقومون بدور البطل
المعسكر المشؤوم
تنتقي إحدى الطلائع الأوامر بالاتجاه نحو مخيم معين وما إن تصل إليه حتى ترى الفوضى مسيطرة: المخيم مقوضة مبعثرة, ذا جسم مطروح تحت خيمة وعلى جسده ورقة كتب عليها: “أصابته رصاصة في رأسه فمات” وبالقرب منه رجل أخر كتب على ورقته: “مكسور الفخذ” وعلى مسافة منه رجل مصاب أخر مغمى عليه من كثرة النزيف
عندها يباشر الكشافون بالإسعاف, فينقلون من كسرت رجله إلى الخيمة, ثم يقومون بالتنفس الاصطناعي لإنقاذ المغمى عليه ولكنه يموت متأثرا بجراحه ونزيفها
وفي هذه الأثناء يعثر الحرسان على طريح أخر , مغطى بمنديله فيتقدمان نحوه ويرفعان الغطاء فيجدانه حيا قد استعمل هذه الحيلة للنجاة
حقا إنها لعبة تسلي الكشافين وتفيدهم في أن واحد
الجريح
يقف الكشافون في سفين متقابلين, وتطلق عليهم فريق أول وفريق ثاني
الفريق الأول هم الجرحى: الذين يصيحون مثلا جرحنا في أصابعنا ,وعلى كل من الفريق الثاني أن يبادر إلى إسعاف من يقابله ومن يتأخر ,أو لا يتمكن من الإسعاف يخرج من اللعبة
وما إن ينتهي الإسعاف حتى يصبح أفراد الفريق الأول أيضا: كسرت أرجلنا, فيبادر الباقون إلى المساعدة وتضميد الجرح وجبر الكسر ,وهكذا حتى لا يبقى في الميدان إلا كشاف اشتهر بالإسعافات الأولية
فرسان الاسعاف
الخيل : يقوم كبار الكشافين بدور الخيل:
الفرسان: كشافون صغار على ظهر كل منهم ورقة كتب عليها نوع من الجروح, وبيد كل منهم عصا وتعلق محابس على بعد50 مترا
تقف الخيل, وعلى ظهرها الفرسان, في خط مستقيم, وعند الإشارة يتسابق الجميع إلى مكان المحابس حيث يجرب كل راكب اخذ المحبس بعصاه, فان نجح تتبع جواده السير إلى مكان معين حيث ينزله ويقرأ لورقة المعلقة على ظهره ثم يقوم بالإسعافات اللازمة, والسابق ينال الجائزة
وإذا لم يتمكن احد الفرسان من تعليق المحبس فان الجواد يعود به إلى نقطة الانطلاق ويعيد الكرة ثانية
مستشفى المخيم
المكان: ساحة فسيحة
اللاعبون: فريقان من الكشافين يمثل الأول منهما الهدف ويضع كل من أفراده شارة على كتفه كتب عليها احد أنواع الجروح, ويمثل الفريق الثاني دور القاذف
أدوات الإسعاف: قطع خشبية, وضمائم
يقف أفراد الفريق الأول في صف مستقيم, ويبتعد عنهم القاذفون 25مترا وعند إشارة الحكم يتقدم القاذفون واحدا واحدا,لإصابة الهدف, فان أصابت الطاية احد أفراد الفريق الأول خر صريعا وأسرع قاذفه إلى إسعافه بعد إعلان الحكم نوع الجرح
وعندها يتنبه الجرحى إلى الإسعافات, فان اخطأ الطبيب عاد المريض إلى الساحة ,وهكذا حتى ينتهي اللعب
مستشفى فرنسي انكليزي
يحمل اللاعبون شارات كتب عليها بعض الجروح ثم ينقسمون إلى فريقين: – فرنسا, انكترا- وعلى راس كل منهما رئيس له صلاحيات محددودة
وعند الصافرة يفترقان ومع كل منهما عدد من الاغراض يوازي عدد الافراد : عصي ,علبة كبريت فارغة, منديل, الخ ..وما أن يبتدئ اللعب حتى يجرب كل منهم اختلاس شارة خصمه فان تمكن من أسره وقاده إلى معسكره وسجنه
لا يحق للرؤساء الاشتراك في اللعب, وإنما يعدون الشارات المفقودة
ويعد صافرة الانتهاء بعد كل فريق شاراته ويعلن اسم الفائز
سلطة مستشفى روسي
توضع أغراض مختلفة على طاولة: ورق لعب لصنع صناديق, دبابيس ,فلين الخ .. وعلى طرفيها المتقابلين ورقتان مطويتان وقلمان,
وعند الصافرة الأولى يسرع كشافان ليتباريا في صنع الصناديق ولا يكفان عن العمل إلا بعد الصافرة الثانية:
غير أنهما ما أن يسمعا الصافرة الثالثة حتى يبادر كل منهما إلى فتح إحدى الورقتين والإجابة على ما فيها من الأسئلة, وفي النهاية تعلن النتيجة
وها بعض الأسئلة التي تستحسن الإجابة عليها:
ماذا تعمل إذا التهبت ثيابك؟ إذا التهبت ثياب غيرك؟
كيف تداوي حرقا بليغا؟
كيف تعتني بمن يؤثر فيه البرد فيتصاب جسمه؟
كيف تعتني بكسر بسيط؟
كيف ترفع قذاة من عين؟
كيف تنظف الأذن؟
طابة السامري
إنها لعبة مسلية ومفيدة, ينقسم فيها اللاعبون إلى فئتين – حمراء وصفراء – أو أسد وحصان – تفصل بينهما مسافة متوسطة ثم يقذف كشاف من فريق الأسد طابة, أو منديلا مربوطا إلى احد أفراد فريق الحصان مسميا احد الشرايين, وعلى الأخر أن يتناول الطابة أو المنديل ويعلن مكان الشريان المذكور قبل أن يعد خصمه من 1 إلى 10 ,والا يعد مأسورا
تعاد اللعبة مدة من الزمن, يعلن بعدها اسم الرابح, ويحق للقاذف أن يسمي ما يريد: جرح , كسر, حرق …الخ
مواضيع مماثلة
» العاب السامري
» العاب سحريـة - العاب الخفـه ] - تعال ومتع نفسك بكم لعبه
» العاب كشفية جديدة
» مقع العاب جميلة
» العاب تعليمية مبتكرة
» العاب سحريـة - العاب الخفـه ] - تعال ومتع نفسك بكم لعبه
» العاب كشفية جديدة
» مقع العاب جميلة
» العاب تعليمية مبتكرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى