وسائل تدريب الأشبال
صفحة 1 من اصل 1
وسائل تدريب الأشبال
وسائل تدريب الأشبال :
مما سبق يتضح أن الأطفال في هذه المرحلة يتميزون بميلهم للعب ، وشغفهم بسماع القصة ، وحبهم للمثيل ، وولعهم بالحل والتركيب ، ورغبتهم في التجول والاستكشاف والاستمتاع بحياة الخلاء ، ولهذا يعتمد تدريب الأشبال على خصائصهم السنية كما سنوضحها فيما يلي :
أولاً : الحركة واللعب :
الميل للحركة هو أشد ميول الطفل الفطرية ظهوراً ، وأبقاها في مراحل نموه وهو الذي يدفعه إلى اكتشاف بيئته ، ويستطلع ما حولها ، واقتناء ما تصل إليه يداه ، وتقليد ما يراه وما يسمعه وما يساعده خياله الواسع على الابتكار والتفنن في لعبه ونشاطه .
واللعب وسيلة تشجيع الطفل على تعلم ما يجب أن يتعلمه بطريق غير مباشر ، وعلي ذلك كانت وظيفة المربي تهيئة المجالات للطفل للعب المنظم مع أفراد من سنه ، وأن يختار الألعاب التي تتلاءم مع طاقته الجسمية ، وأن يضع نصب عينيه عند ممارسة أي لعبة ضرورة تحقيق أهدافها التي أهمها بذل الجهد والتعاون والعمل لصالح الجماعة .
ثانياً : الميل لسماع القصة :
لاشك أن القصة تستهوى الطفل في سن الأشبال ، لأنها تسبع خياله وترضي ميوله في حب المغامرة ، وواجب المربي أن يتخذ من هذا الميل وسلة لتوجيه الطفل وتنشئته نشأة صالحة ، ولتحقيق ذلك يجب أن يتوافر للقصة مغزاها ، وأن يكون هذا المغزى مما يفهمه الطفل ويتلاءم ومستواه الفكري .
ثالثاً : الميل للتقليد والمحاكاة :
التقليد والمحاكاة من الميول الفطرية القوية ، ولو نظرنا إلى الأشبال أثناء لعبهم ، نجدهم ميالين بطبيعتهم إلى تقليد كل ما يحيط بهم من إنسان وحيوان ولذا يجب على القائد أن يستغل هذا الميل في تربية الأشبال ، وغرس العادات الطيبة في نفوسهم ، ولا يخفي ما للتمثيل من مزايا لها قيمتها التربوية ، منها أنه يبعث السرور في النفس ، ويعود الطفل الثقة بنفسه ، والتعبير عن آرائه ، فضلاً عن أنه وسيلة لتعليم الإلقاء واكتساب الكثير من المهارات اللغوية ، كما أنه يعتبر من أنواع النشاط المحببة للأطفال ، والمحاكاة والتمثيل يحملان في ثناياهما ، الاطلاع والقراءة وجودة الإلقاء والعناية بإخراج الحروف والكلمات ، وحسن الوقفة والمشية والجلسة ، والعناية بالمظهر وتنمية القدرة على التأثير في الناس ، كما أنها وسيلة لإكساب الطفل بعض المهارات العملية ، وذلك عند عمل المناظر ، وللقيام بتصميمها ورسمها ، وصناعة الملابس ، وإعداد المسرح ...... الخ .
رابعاً : حب الاستطلاع والملاحظة :
من المعلوم أن الطفل في هذا السن من مرحلة الأشبال يميل إلى حب الاستطلاع واكتشاف أسرار الكون ، وما غمض عليه في مجتمعه من أمور ومن واجب المربي توجيه هذا الميل لصالح الطفل حتى لا ينشأ محباً للتدخل فيما لا يعنيه ميالا على تسقط أخبار الناس ، ويعمل المربي على استغلال هذا الميل الفطري لصالح الطفل ، بتهيئة الوسائل له لاكتشاف بيئته ، فينظم له الجولات والرحلات ، ويخرج به إلى الخلاء فيدرس الطبيعة دراسة حرة مباشرة ، ويتعرف على حياة الحيوان والنبات ، ويتصل بالناس ويقف على عاداتهم وتقاليدهم ، وهو في هذا كله يلاحظ ويدرس ويناقش ويجمع المعلومات ، معتمداً على نفسه ، فيكتسب الكثير من الخبرات اللازمة لتكوين المواطن المستنير، وفي هذه الدراسة الحرة للطبيعة ومشاهدها إيقاظ للشعور الديني بعظمة الخالق سبحانه وتعالي في نفس الطفل ، فضلاً عن أن هذه الدراسة توجهه إلى تقدير الجمال في شتي صوره ، وهذا ينمي فيه حب التذوق والميل إلى حسن التنظيم والتنسيق .
خامساً: شارات الهوايات :
وهي إحدى الوسائل الهامة في تدريب الأشبال ، وفي دفعهم للعمل ، وفي توجيههم لاستثمار وقتهم الحر ، وإكسابهم الكثير من الخبرات والمهارات اليدوية ، وهي فوق ذلك كله وسيلة يتبين بها القائد ميول الطفل واستعداداته فيستطيع تنميتها بما يحقق له النمو المتكامل المنشود .
سادساً: المخيمات والرحلات:
لا يخفي على القائد ما للمخيمات والرحلات من أثر بارز في تربية الشبل فهي تكسبه القوة ، وتمنحه الصحة ، وتنمي فيه الاتجاهات الحميدة والعادات الطيبة مثل قوة التحمل والجلد والتعاون ، والاعتماد على النفس ، وهي خير وسيلة تصله ببيئته ومجتمعه ، لهذا وجب أن يكثر قائد الأشبال من المخيمات والرحلات وأن يعني بالتخطيط لها ووضع البرامج الكفيلة بتحقيق أهدافها .
مما سبق يتضح أن الأطفال في هذه المرحلة يتميزون بميلهم للعب ، وشغفهم بسماع القصة ، وحبهم للمثيل ، وولعهم بالحل والتركيب ، ورغبتهم في التجول والاستكشاف والاستمتاع بحياة الخلاء ، ولهذا يعتمد تدريب الأشبال على خصائصهم السنية كما سنوضحها فيما يلي :
أولاً : الحركة واللعب :
الميل للحركة هو أشد ميول الطفل الفطرية ظهوراً ، وأبقاها في مراحل نموه وهو الذي يدفعه إلى اكتشاف بيئته ، ويستطلع ما حولها ، واقتناء ما تصل إليه يداه ، وتقليد ما يراه وما يسمعه وما يساعده خياله الواسع على الابتكار والتفنن في لعبه ونشاطه .
واللعب وسيلة تشجيع الطفل على تعلم ما يجب أن يتعلمه بطريق غير مباشر ، وعلي ذلك كانت وظيفة المربي تهيئة المجالات للطفل للعب المنظم مع أفراد من سنه ، وأن يختار الألعاب التي تتلاءم مع طاقته الجسمية ، وأن يضع نصب عينيه عند ممارسة أي لعبة ضرورة تحقيق أهدافها التي أهمها بذل الجهد والتعاون والعمل لصالح الجماعة .
ثانياً : الميل لسماع القصة :
لاشك أن القصة تستهوى الطفل في سن الأشبال ، لأنها تسبع خياله وترضي ميوله في حب المغامرة ، وواجب المربي أن يتخذ من هذا الميل وسلة لتوجيه الطفل وتنشئته نشأة صالحة ، ولتحقيق ذلك يجب أن يتوافر للقصة مغزاها ، وأن يكون هذا المغزى مما يفهمه الطفل ويتلاءم ومستواه الفكري .
ثالثاً : الميل للتقليد والمحاكاة :
التقليد والمحاكاة من الميول الفطرية القوية ، ولو نظرنا إلى الأشبال أثناء لعبهم ، نجدهم ميالين بطبيعتهم إلى تقليد كل ما يحيط بهم من إنسان وحيوان ولذا يجب على القائد أن يستغل هذا الميل في تربية الأشبال ، وغرس العادات الطيبة في نفوسهم ، ولا يخفي ما للتمثيل من مزايا لها قيمتها التربوية ، منها أنه يبعث السرور في النفس ، ويعود الطفل الثقة بنفسه ، والتعبير عن آرائه ، فضلاً عن أنه وسيلة لتعليم الإلقاء واكتساب الكثير من المهارات اللغوية ، كما أنه يعتبر من أنواع النشاط المحببة للأطفال ، والمحاكاة والتمثيل يحملان في ثناياهما ، الاطلاع والقراءة وجودة الإلقاء والعناية بإخراج الحروف والكلمات ، وحسن الوقفة والمشية والجلسة ، والعناية بالمظهر وتنمية القدرة على التأثير في الناس ، كما أنها وسيلة لإكساب الطفل بعض المهارات العملية ، وذلك عند عمل المناظر ، وللقيام بتصميمها ورسمها ، وصناعة الملابس ، وإعداد المسرح ...... الخ .
رابعاً : حب الاستطلاع والملاحظة :
من المعلوم أن الطفل في هذا السن من مرحلة الأشبال يميل إلى حب الاستطلاع واكتشاف أسرار الكون ، وما غمض عليه في مجتمعه من أمور ومن واجب المربي توجيه هذا الميل لصالح الطفل حتى لا ينشأ محباً للتدخل فيما لا يعنيه ميالا على تسقط أخبار الناس ، ويعمل المربي على استغلال هذا الميل الفطري لصالح الطفل ، بتهيئة الوسائل له لاكتشاف بيئته ، فينظم له الجولات والرحلات ، ويخرج به إلى الخلاء فيدرس الطبيعة دراسة حرة مباشرة ، ويتعرف على حياة الحيوان والنبات ، ويتصل بالناس ويقف على عاداتهم وتقاليدهم ، وهو في هذا كله يلاحظ ويدرس ويناقش ويجمع المعلومات ، معتمداً على نفسه ، فيكتسب الكثير من الخبرات اللازمة لتكوين المواطن المستنير، وفي هذه الدراسة الحرة للطبيعة ومشاهدها إيقاظ للشعور الديني بعظمة الخالق سبحانه وتعالي في نفس الطفل ، فضلاً عن أن هذه الدراسة توجهه إلى تقدير الجمال في شتي صوره ، وهذا ينمي فيه حب التذوق والميل إلى حسن التنظيم والتنسيق .
خامساً: شارات الهوايات :
وهي إحدى الوسائل الهامة في تدريب الأشبال ، وفي دفعهم للعمل ، وفي توجيههم لاستثمار وقتهم الحر ، وإكسابهم الكثير من الخبرات والمهارات اليدوية ، وهي فوق ذلك كله وسيلة يتبين بها القائد ميول الطفل واستعداداته فيستطيع تنميتها بما يحقق له النمو المتكامل المنشود .
سادساً: المخيمات والرحلات:
لا يخفي على القائد ما للمخيمات والرحلات من أثر بارز في تربية الشبل فهي تكسبه القوة ، وتمنحه الصحة ، وتنمي فيه الاتجاهات الحميدة والعادات الطيبة مثل قوة التحمل والجلد والتعاون ، والاعتماد على النفس ، وهي خير وسيلة تصله ببيئته ومجتمعه ، لهذا وجب أن يكثر قائد الأشبال من المخيمات والرحلات وأن يعني بالتخطيط لها ووضع البرامج الكفيلة بتحقيق أهدافها .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى