منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسس الملاحة

اذهب الى الأسفل

أسس الملاحة Empty أسس الملاحة

مُساهمة من طرف حواء الكشفية 25.12.11 19:27

بسم الله الرحمان الرحيم


1- استخدام البوصلة
والبوصلة وهي آلة صغيرة تشبه الساعة ولكن ليس لها إلا عقرب واحد ، أحد طرفيه مغناطيسي ولذا يتجه دائماً إلى جهة الشمال وإذا ما غرفنا الشمال عرفنا بقية الجهات.
تنقسم البوصلة إلى (22) نقطة أو (360) نقطة درجة أي أن كل نقطة تبعد عن الأخرى بمقدار (15) دقيقة 11 درجة وتبعد كل جهة من الجهات الست عشرة عن الأخرى بمقدار نقطتين أي 22.5 درجة.
- إذاً البوصلة تحدد لك اتجاه الشمال المغناطيسي فإذا أردت تحديد الشمال الحقيقي ، وجب حساب مقدار الانحراف المغناطيسي فإذا كان الزاوية بالموجب خصم مقدار الانحراف من مقدار زاوية الميل على الشمال المغناطيسي.



2- معرفة الاتجاهات الأصلية بواسطة الشمس :

في أوائل الصباح تكون في الشمال وفي التاسعة صباحاً تقريباً تكون في الجنوب الشرقي وعند الظهر تكون في الجنوب وفي الثالثة عصراً تكون في الجنوب الغربي وعند الغروب تكون في الغرب.
وهي تغرب في الشتاء قبل أن تصل إلى الغرب الصحيح ويكون في ذلك في حوالي الساعة الخامسة والنصف وفي الصيف تغرب حوالي السابعة.
أولاً: تحديد الاتجاه بدون بوصلة نهاراً:
بإمكانك الاستعانة بساعتك لتحديد وجهتك، فإذا كنت في شمال خط الاستواء (شمال الكرة الأرضية) وأردت استخدام هذه الطريقة فكل ما عليك فعله هو :
1-ضع ساعتك على أرض مستوية.
2- اغرس عوداً بجوار محيط الساعة.
2-ليكن ظل العود على عقرب الساعات.
3-نصف المسافة القريبة بين
عقرب الساعات والرقم 12 سوف يعطيك الخط المنصف اتجاه الجنوب وعكسه تماماً اتجاه الشمال.

عند استخدام هذه الطريقة لا بد من مراعاة ما يلي:
•الخط المنصف يعطيك اتجاه الجنوب إذا كنت في نصف الكرة الشمالي.
•يجب أن تكون الساعة مضبوطة عند استخدامها.
•الزاوية التي تُنصف هي الزاوية الصغيرة(أقل من 180 درجة).
•عقرب الدقائق لا يستخدم أبداً في هذه الطريقة.
•هذه الطريقة ليست دقيقة جداً لكنها تفي بالغرض.


3- معرفة الاتجاهات الأصلية بواسطة الساعة :

وهي أن تضع الساعة أفقياً ملاحظاً أن تكون عقرب الساعات تشير إلى الشمس في هذه الحالة سيكون اتجاه الجنوب في منتصف المسافة بين عقرب الساعة ورقم 12.


4- معرفة الاتجاهات بواسطة القمر :

القمر يطلع من الشرق ويغرب في الغرب والقمر إذا كان بدراً فإنه يكون في جهة الشرق في الساعة 6.00 مساءاً وجهة الغرب في الساعة السادسة صباحاً وجهة الجنوب منتصف الليل. وإن كان القمر هلالاً ولو أضفنا عليه خط وهمي من طرفي الهلال وأصبح يشبه الحرف "D" إذاً فتحة الهلال تشير إلى الشرق وإن أصبح يشبه الحرف "P" إذاً فتحة الهلال تشير إلى الغرب


5- معرفة الاتجاهات بواسطة النجوم :

يمكن معرفة الاتجاهات بنجم يسمى النجم القطبي وهو دائماً في الشمال ويمكن الاستدلال عليه بمجموعتين من النجوم تسمى الأولى الدب الأكبر ويكون على شكل ملعقة وتسمى الثانية بالدب الأصغر وتكون على شكل حرف "W" وهالك بعض الرسومات المضافة للإستدلال أكثر

البوصلة :

البوصلة هي الجهاز الذي يحدد خط القياس الأساسي ليمكن معرفة خطوط السير والاتجاهات .
البوصلة نوعان أساسيان هما البوصلة المغناطيسية والبوصلة الكهربائية

البوصلة المغناطيسية
البوصلة المغناطيسية في أبسط صورها هي عبارة عن إبرة مغناطيسية معلّقة بحيث تكون حرّة الحركة في المستوى الأفقي . تتحرك الإبرة المغناطيسية وتستقر بحيث يكون أحد أطرافها مشيراً إلى الشمال المغناطيسي . ولا ينطبق الشمال المغناطيسي مع الشمال الحقيقي ولكن إذا أمكن معرفة الفرق بين الاثنين فانه بتصحيح اتجاه الشمال المغناطيسي نحصل على الشمال الحقيقي (جميع خطوط السير والاتجاهات يجب أن ترسم على الخريطة حسب الشمال الحقيقي) كذلك فانه يمكننا تحويل الاتجاهات المغناطيسية إلى اتجاهات حقيقية .
خطأ البوصلة المغناطيسية
لابد أن نتذكر دائماً أننا عندما نعمل على الخريطة لا نتعامل إلا مع كل ما هو حقيقي ، فعند العمل على الخريطة لا نتعامل إلا مع خط أساس الشمال الحقيقي ، وعلى ذلك فان أي اتجاه أو خط سير منسوب إلى أي من خطوط الأساس الأخرى لابد قبل توقيعه على الخريطة من تحويله إلى اتجاه حقيقي أو خط سير حقيقي . وعلى ذلك يواجه الرحالة عند استخدام البوصلات المغناطيسية بضرورة تحويل الاتجاهات أو خطوط السير البوصلية التي حصل عليها باستخدام هذه البوصلات إلى اتجاهات وخطوط سير حقيقية .

أولا: الجذب :
الزاوية المحصورة بين الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي في أي مكان تسمى زاوية الجذب لهذا المكان وهي تختلف من مكان لآخر ويمكن معرفتها من الخريطة ، فإذا كان اتجاه الشمال المغناطيسي يقع شرق الشمال الحقيقي في مكان ما فان الجذب يكون شرقا وإذا كان اتجاه الشمال المغناطيسي يقع غرب الشمال الحقيقي فان الجذب يكون غربا ويقدر الجذب بالدرجات والدقائق شرقا أو غربا .
ويحدد الرحالة قيمة الجذب في المنطقة الموجود بها من خرائط خاصة بالجذب المغناطيسي . وفي بعض الخرائط تكتب قيمة الجذب في وردة البوصلةوهي التي بها تدريج الزوايا (من صفر إلى 360ْ) ، ويكتب أيضاً قيمة التغير السنوي لهذا الجذب لأنه ليس ثابتاً ، وعلى الرحالة تصحيح خط الجذب إلى السنة التي هو فيها.

ثانياً: خطأ الانحراف:
إذا لم تتأثر البوصلة المغناطيسية بأي مجال مغناطيسي فان الإبرة ستشير دائماً إلى الشمال المغناطيسي ، ولكن البوصلة المغناطيسية توضع داخل السيارة فتتأثر بوجود الحديد ممثلاً في بدن السيارة والمحركات وخلافة ويترتب إلى ذلك أن تنحرف الإبرة عن اتجاه الشمال المغناطيسي .
وتعرف الزاوية بين الشمال المغناطيسي وبين الاتجاه الذي ستشير إليه الإبرة عندئذ (بالانحراف) .
كما أن الاتجاه الذي ستشير إليه الإبرة نتيجةً لذلك يعرف باسم الشمال البوصلي لتميزه عن الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي ويضاف الحرف (c) إلى أي اتجاه يؤخذ بالبوصلة .

البوصلة الكهربائية:
في محاولة للقضاء على الانتقادات التي وجهت للبوصلات المغناطيسية حاول الإنسان الوصول إلى نوعيات جديدة من البوصلات ، خاصة بعد ظهور السفن الحديدية والتي كان لها تأثير أكبر ولا شك على أخطاء البوصلات المغناطيسية ،
ولاشك أن البوصلات الكهربائية قد قضت فعلاً على العديد من الانتقادات التي وجهت إلى البوصلات المغناطيسية

قد لا تتوفر البوصلة الكهربائية إلا في السفن واليخوت الكبيرة وذلك لأنها تحتاج مولّد كهربائي خاص وفترة تشغيل طويلة وهي تعطي اتجاه الشمال الحقيقي وقد ينتج أثناء تشغيلها خطأ درجة واحدة أو درجتين(l) أي أقل من الحقيقي أو(h) أي أكبر من الحقيقي 0
حواء الكشفية
حواء الكشفية

عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى