طرق التعلُم النشط(1)
صفحة 1 من اصل 1
طرق التعلُم النشط(1)
بعض الطرق من التعلُم النشط:
1 - المشاركة :
المشاركة هي شرط من شروط النمو والتطور السليمين . إنها في آن واحد وسيلة جوهرية في التعبير عن التواصل والتطور ، المفترض أن يتكاملا في حياة الإنسان . تنطلق المشاركة من قيمة الإصغاء للآخر واحترامه ، وترتقي إلى حد مشاركته وتحقيق " الشراكة " معه .
2 - العصف الذهني
هي إحدى طرق التدريب التي تستخدم لزيادة فاعلية المناقشة للحصول على عدد كبير من الأفكار من مجموعة قليلة قد تكون لديها فكرة مسبقة عن الموضوع وذلك للوصول إلى حل لمشكلة أو قضية ما لتحسين أمر من الأمور.
3 - الصور والرسومات
إن للصور والرسومات جاذبية كبيرة، فهي تشد الانتباه، وغالباً ما تستخدم للإعلام عن وضع معين. ولكن هناك أغراضاً أخرى لاستخدامها، مثل:
1) وسيلة إيضاح لشيء لا يمكن رؤيته (صورة حيوان منقرض مثلاً).
2) مدخل للنقاش حول الموضوع.
3) تسهل فهم المواضيع الصعبة وتساعد على تخيل الأمور.
- كيف نستخدمها؟؟؟
- نقطة انطلاق: نفتح به باب المناقشة حول موضوع ما.
- لفهم المزيد عن الموضوع من خلال تحليل الصورة، أو من خلال طرح أسئلة عن الرسائل التي تحملها الصور، أو الأفكار التي تساعد، أو تحاول هذه الصورة إيصالها.
- محفزاً للأفراد ليكتبوا قصة، أو يؤلفوا تمثيلية، أو يعبروا لفظاً عما يرونه في الصورة، وما يمكن أن يعقب ذلك، وما يمكن أن ينتج عنه.
4) يمكن استخدام الصور والرسومات لاختبار مدى استيعاب الأفراد للموضوع، وذلك بطريقة مرحة وحيوية، مثال: هل يمكنكم رسم البيت، أو المطبخ، أو الطريق الآمن…
- جمع الصور والرسومات:
من الممكن جمع هذه الصور أو الرسومات من قصص الأطفال، والمجلات، والجرائد، ومن الأفراد أنفسهم، كالصور التي تعكس موضوعاً معيناً يعرفه الأطفال ويعيشونه، أو رسم إحدى الشخصيات المحبوبة لدى العناصر… ومن المهم تخصيص صندوق مزين بشكل محبب للأفراد، ويمكن أن يقوموا هم بتزيينه.
تحفظ الصور والرسومات في داخله، لنتمكن من الرجوع إليها، أو الاستفادة منها عند الحاجة.
1 - المشاركة :
المشاركة هي شرط من شروط النمو والتطور السليمين . إنها في آن واحد وسيلة جوهرية في التعبير عن التواصل والتطور ، المفترض أن يتكاملا في حياة الإنسان . تنطلق المشاركة من قيمة الإصغاء للآخر واحترامه ، وترتقي إلى حد مشاركته وتحقيق " الشراكة " معه .
2 - العصف الذهني
هي إحدى طرق التدريب التي تستخدم لزيادة فاعلية المناقشة للحصول على عدد كبير من الأفكار من مجموعة قليلة قد تكون لديها فكرة مسبقة عن الموضوع وذلك للوصول إلى حل لمشكلة أو قضية ما لتحسين أمر من الأمور.
3 - الصور والرسومات
إن للصور والرسومات جاذبية كبيرة، فهي تشد الانتباه، وغالباً ما تستخدم للإعلام عن وضع معين. ولكن هناك أغراضاً أخرى لاستخدامها، مثل:
1) وسيلة إيضاح لشيء لا يمكن رؤيته (صورة حيوان منقرض مثلاً).
2) مدخل للنقاش حول الموضوع.
3) تسهل فهم المواضيع الصعبة وتساعد على تخيل الأمور.
- كيف نستخدمها؟؟؟
- نقطة انطلاق: نفتح به باب المناقشة حول موضوع ما.
- لفهم المزيد عن الموضوع من خلال تحليل الصورة، أو من خلال طرح أسئلة عن الرسائل التي تحملها الصور، أو الأفكار التي تساعد، أو تحاول هذه الصورة إيصالها.
- محفزاً للأفراد ليكتبوا قصة، أو يؤلفوا تمثيلية، أو يعبروا لفظاً عما يرونه في الصورة، وما يمكن أن يعقب ذلك، وما يمكن أن ينتج عنه.
4) يمكن استخدام الصور والرسومات لاختبار مدى استيعاب الأفراد للموضوع، وذلك بطريقة مرحة وحيوية، مثال: هل يمكنكم رسم البيت، أو المطبخ، أو الطريق الآمن…
- جمع الصور والرسومات:
من الممكن جمع هذه الصور أو الرسومات من قصص الأطفال، والمجلات، والجرائد، ومن الأفراد أنفسهم، كالصور التي تعكس موضوعاً معيناً يعرفه الأطفال ويعيشونه، أو رسم إحدى الشخصيات المحبوبة لدى العناصر… ومن المهم تخصيص صندوق مزين بشكل محبب للأفراد، ويمكن أن يقوموا هم بتزيينه.
تحفظ الصور والرسومات في داخله، لنتمكن من الرجوع إليها، أو الاستفادة منها عند الحاجة.
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى