التعلُّم النشط
صفحة 1 من اصل 1
التعلُّم النشط
التعلُّم النشط
الحاجة إلى التعلُّم النشط:
*أنشطة المتعلّم في الطرق التقليدية:
• يُفضّل المتعلّم حفظ جزء كبير مما يتعلّمه.
• يصعب على المتعلّم تذكر الأشياء إلا إذا ذُكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب.
• يُفضّل المتعلّم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً..
• تختلط على المتعلّم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف .
• غالباً ما يعتقد المتعلّم أنّ ما يتعلّمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
• يُفضّل المتعلّم حفظ جزء كبير مما يتعلّمه.
• يصعب على المتعلّم تذكر الأشياء إلا إذا ذُكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب.
• يُفضّل المتعلّم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً..
• تختلط على المتعلّم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف .
• غالباً ما يعتقد المتعلّم أنّ ما يتعلّمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
* أنشطة المتعلم في طرق التعلم النشط:
• يحرص المتعلّم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع ولا يتوه في الجزئيات.
• يُخصص المتعلّم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه.
• يُحاول المتعلّم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها..
• يربط المتعلّم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة.
• يحاول المتعلّم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى..
تعريفه:
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
أُسس ومبادئ التعلم النشط:
1- اشتراك المتعلّمين في اختيار نظام العمل وقواعده.
2- اشراك المتعلّمين في تحديد أهدافهم التعليمية.
3- السماح للمتعلّمين بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4- كثرة مصادر التعلّم وتنوعها.
5- مراعاة حرية الاختيار.
6- اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7- إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8- التنّوع في جلوس المتعلّمين وحرية حركتهم.
9- السماح للمتعلّمين بالإدارة الذاتية.
10- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلّم.
11- السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12- مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13- إتباع طرق التدريس المتمّركزة حول المتعلّم.
2- اشراك المتعلّمين في تحديد أهدافهم التعليمية.
3- السماح للمتعلّمين بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4- كثرة مصادر التعلّم وتنوعها.
5- مراعاة حرية الاختيار.
6- اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7- إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8- التنّوع في جلوس المتعلّمين وحرية حركتهم.
9- السماح للمتعلّمين بالإدارة الذاتية.
10- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلّم.
11- السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12- مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13- إتباع طرق التدريس المتمّركزة حول المتعلّم.
مواصفات النشاطات:
من أهم المواصفات التي ينبغي أن تكون متوفرة في النشاط ما يأتي :
1. أن تكون مثيرة للتفكير.
2. أن تتيح للمتعلّم حرية الاختيار بين عدد من النشاطات في جو آمن خالٍ من الإجبار أو التهديد.
3. أن تُراعي الفروق الفردية وتسمح للمتعلّم بالتقدم حسب طاقته.
4. أن تُساعد على تنمية الخيال وتُشّجع على الانتقال من الخيال إلى الواقع.
5. أن تحمل شيئاً من الغموض الذي يُثير الدافعية للمتعلّم.
6. أن تتيح الفرصة للمتعلّم المشاركة الاجتماعية، والمشاركة في مرحلتي التخطيط والتنفيذ.
7. أن تكون متنوعة ومشجّعة للمبادرة الفردية.
8. ألاّ تكون محصورة في غرفة التدريب.
1. أن تكون مثيرة للتفكير.
2. أن تتيح للمتعلّم حرية الاختيار بين عدد من النشاطات في جو آمن خالٍ من الإجبار أو التهديد.
3. أن تُراعي الفروق الفردية وتسمح للمتعلّم بالتقدم حسب طاقته.
4. أن تُساعد على تنمية الخيال وتُشّجع على الانتقال من الخيال إلى الواقع.
5. أن تحمل شيئاً من الغموض الذي يُثير الدافعية للمتعلّم.
6. أن تتيح الفرصة للمتعلّم المشاركة الاجتماعية، والمشاركة في مرحلتي التخطيط والتنفيذ.
7. أن تكون متنوعة ومشجّعة للمبادرة الفردية.
8. ألاّ تكون محصورة في غرفة التدريب.
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى