أسلوب التعليم المبرمج
صفحة 1 من اصل 1
أسلوب التعليم المبرمج
أسلوب التعليم المبرمج
يكرس هذا الأسلوب مفهوم التعليم الذاتي، حيث يتحمل المتدرب مسؤوليات أساسية في تدريب نفسه ويكتسب المتدرب المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتنمية وتطوير أدائه من خلال قيامه بمجموعة من الخطوات المرتبة والتي خططت بعناية بشكل مسبقاً.
من المبادئ التي يُستند عليها بالتعليم المبرمج :
1- تقسيم كل عمل أو مهمة task إلى الخطوات الصغيرة التي تتكون منها small steps لتجنب الفشل إلى حد كبير وكذلك اكتشاف الخطأ عند وقوعه وتحديده في أضيق نطاق ممكن.
من المبادئ التي يُستند عليها بالتعليم المبرمج :
1- تقسيم كل عمل أو مهمة task إلى الخطوات الصغيرة التي تتكون منها small steps لتجنب الفشل إلى حد كبير وكذلك اكتشاف الخطأ عند وقوعه وتحديده في أضيق نطاق ممكن.
2- الإستجابة والمشاركة الإيجابية بين المتدرب والموقف التدريبي الذي يحيط به فعند مواجهة الدارس بسؤال أو بعبارة أو مثيرstimuli يجب أن يسجل استجابة بطريقة إيجابية وإلا فلن ينتقل البرنامج إلى الخطوة التالية.
3- المعرفة الفورية بنتيجة الإستجابة التي تمت أو التعزيز قبل الإستمرار في البرنامج اذ يؤدي معرفة الخطأ والصواب إلى تعزيز الإستجابة الصحيحة وتأكيد التعلم وتقليل الوقت الذي يضع نتيجة لتعلم أشياء خاطئة.
4- السير في التعليم حسب قدرة المتعلم الشخصية ،ويتيح هذا المبدأ للمتعلم أن ينتقل من كل خطوة إلى الخطوة التالية حسب قدرته، واستعداده كما يستمر في متابعة دراسة الموضوع وفق رغبته ويتوقف عن ذلك حسبما يريد حتى لا يتطرق الملل والسأم إلى نفسه ،وينعكس على حبه لموضوع الدراسة .
5- يعرف الدارس أخطاءه بنفسه وبذلك يصبح معيار نجاح البرنامج هو سلوك الدارس ومدى تعلمه وتحقيقه لأهدافه ويسهل ذلك عملية تشخيص الخطأ ووصف العلاج المناسب كما أن البرنامج لا يقارن الدارس بآخر ولكنه يعتمد على التقييم الذاتي لأدائه فلا يشعر الدارس مثلا بالخجل عند مقارنته بغيره من أقرانه .
3- المعرفة الفورية بنتيجة الإستجابة التي تمت أو التعزيز قبل الإستمرار في البرنامج اذ يؤدي معرفة الخطأ والصواب إلى تعزيز الإستجابة الصحيحة وتأكيد التعلم وتقليل الوقت الذي يضع نتيجة لتعلم أشياء خاطئة.
4- السير في التعليم حسب قدرة المتعلم الشخصية ،ويتيح هذا المبدأ للمتعلم أن ينتقل من كل خطوة إلى الخطوة التالية حسب قدرته، واستعداده كما يستمر في متابعة دراسة الموضوع وفق رغبته ويتوقف عن ذلك حسبما يريد حتى لا يتطرق الملل والسأم إلى نفسه ،وينعكس على حبه لموضوع الدراسة .
5- يعرف الدارس أخطاءه بنفسه وبذلك يصبح معيار نجاح البرنامج هو سلوك الدارس ومدى تعلمه وتحقيقه لأهدافه ويسهل ذلك عملية تشخيص الخطأ ووصف العلاج المناسب كما أن البرنامج لا يقارن الدارس بآخر ولكنه يعتمد على التقييم الذاتي لأدائه فلا يشعر الدارس مثلا بالخجل عند مقارنته بغيره من أقرانه .
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
مواضيع مماثلة
» ما هو أسلوب البيان العملي؟
» ما هو أسلوب التدريب المصغر؟
» أسلوب التمرين العملي
» أسلوب المشغل التدريبي
» أسلوب المحاكاة - طريقة تمثيل الأدوار
» ما هو أسلوب التدريب المصغر؟
» أسلوب التمرين العملي
» أسلوب المشغل التدريبي
» أسلوب المحاكاة - طريقة تمثيل الأدوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى