المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال
صفحة 1 من اصل 1
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال
من خلال جوانب النمو والخصائص
الجانب الجسمي
(1) نمو جسمي بطئ في البداية ويزداد مع نهاية المرحلة .
(2) نمو في العضلات الكبيرة ( الظهر- الكتفين - الصدر ) والسيطرة عليها أوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة ( الأصابع - الكتفين ) مما يؤدى إلى قلة إتقان المهارات الدقيقة .
(3) اتزان في نمو الأجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلي العصبي والشعور بالتعب أثناء المجهود .
(4) نمو الجهاز العضلي يسبق جهاز الدورة الدموية والجهاز التنفسي .
(5) كثرة الحركة والنشاط وحب اللعب ( جهد عضلي ) .
الجانب الحركي
(1) تطور ونمو تدريجي وليس مفاجئ بالنسبة للأداء الهادف بمختلف الجوانب الحركية .
(2) يظهر تحسن واضح في أداء الحركة وخاصة من الناحية الكيفية .
(3) كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركي . وهذا من معالم السلوك الحركي في هذه المرحلة .
(4) يبدأ الطفل تدريجيا في الانضمام للنشاط الجماعي بعد النشاط الفردي .
الجانب الانفعالي
(1) انفعالاته السلبية والايجابية تكون وقتية وتزول بزوال المؤثر مثل ( الفرح - السرور - الحزن - الاكتئاب - الغضب - الكراهية ....الخ
(2) تختلف طرق التعبير عن الانفعالات .
(3) اهتماماته تتركز حول نفسه ، سريع القلق ، محب للمنافسة .
(4)يظهر النفور بين الجنسين وخاصة من جانب الفتية .
الجانب العقلي
(1) الإدراك : في بداية المرحلة يستطيع إدراك الأشياء حسياً وفى نهايتها يستطيع أن يدرك الأشياء عقلياً وتكوين العلاقات القائمة بين الأشياء .
(2) الانتباه : ضعيف في بداية المرحلة ، وفى النهاية يستطيع ان يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة .
(3) التذكر : يتمتع بذاكرة قوية في بداية المرحلة ويسهل علية استرجاع وتذكر الأشياء ويميل للحفظ دون فهم وفى نهاية المرحلة يلجأ للفهم لحفظ الأشياء .
(4) التفكير : يكون التفكير خياليا في بداية المرحلة ويتحول قبل انتهاء المرحلة إلى تفكير واقعي يبعد عن الخيال
الجانب الاجتماعي
(1) يميل الطفل إلى حب الانتماء إلى جماعة ( الشلة أو المجموعة ) ويكون الولاء لجماعة الأصدقاء أكثر من الولاء للكبار.
(2) يميل الطفل إلى أن يكون قائدا في الجماعة التي ينتمي إليها وان يكون محبوباً بينهم ومسيطراً عليهم .
(3) يميل الطفل إلى ·أن يقدره الكبار · كثرة الكلام والمبالغة .·كثرة الأسئلة للوصول إلى التوافق الاجتماعي .
(4) يميل الطفل إلى معرفة الصواب والخطأ ونيل رضا الآخرين .
(5) يميل الطفل إلى حب المغامرة والنشاط الاجتماعي وفهم الفروق الفردية بين أقرانه .
(6) يميل الطفل إلى اللعب في جماعات كبيرة خارج المنزل .
الجانب الروحي
(1) يهتم بالتعرف على القيم والمعتقدات الدينية والروحية التي تجعله مقبولاً اجتماعياً .
(2) يهتم بالوطن ويعتز به .
الجانب الجسمي
(1) نمو جسمي بطئ في البداية ويزداد مع نهاية المرحلة .
(2) نمو في العضلات الكبيرة ( الظهر- الكتفين - الصدر ) والسيطرة عليها أوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة ( الأصابع - الكتفين ) مما يؤدى إلى قلة إتقان المهارات الدقيقة .
(3) اتزان في نمو الأجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلي العصبي والشعور بالتعب أثناء المجهود .
(4) نمو الجهاز العضلي يسبق جهاز الدورة الدموية والجهاز التنفسي .
(5) كثرة الحركة والنشاط وحب اللعب ( جهد عضلي ) .
الجانب الحركي
(1) تطور ونمو تدريجي وليس مفاجئ بالنسبة للأداء الهادف بمختلف الجوانب الحركية .
(2) يظهر تحسن واضح في أداء الحركة وخاصة من الناحية الكيفية .
(3) كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركي . وهذا من معالم السلوك الحركي في هذه المرحلة .
(4) يبدأ الطفل تدريجيا في الانضمام للنشاط الجماعي بعد النشاط الفردي .
الجانب الانفعالي
(1) انفعالاته السلبية والايجابية تكون وقتية وتزول بزوال المؤثر مثل ( الفرح - السرور - الحزن - الاكتئاب - الغضب - الكراهية ....الخ
(2) تختلف طرق التعبير عن الانفعالات .
(3) اهتماماته تتركز حول نفسه ، سريع القلق ، محب للمنافسة .
(4)يظهر النفور بين الجنسين وخاصة من جانب الفتية .
الجانب العقلي
(1) الإدراك : في بداية المرحلة يستطيع إدراك الأشياء حسياً وفى نهايتها يستطيع أن يدرك الأشياء عقلياً وتكوين العلاقات القائمة بين الأشياء .
(2) الانتباه : ضعيف في بداية المرحلة ، وفى النهاية يستطيع ان يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة .
(3) التذكر : يتمتع بذاكرة قوية في بداية المرحلة ويسهل علية استرجاع وتذكر الأشياء ويميل للحفظ دون فهم وفى نهاية المرحلة يلجأ للفهم لحفظ الأشياء .
(4) التفكير : يكون التفكير خياليا في بداية المرحلة ويتحول قبل انتهاء المرحلة إلى تفكير واقعي يبعد عن الخيال
الجانب الاجتماعي
(1) يميل الطفل إلى حب الانتماء إلى جماعة ( الشلة أو المجموعة ) ويكون الولاء لجماعة الأصدقاء أكثر من الولاء للكبار.
(2) يميل الطفل إلى أن يكون قائدا في الجماعة التي ينتمي إليها وان يكون محبوباً بينهم ومسيطراً عليهم .
(3) يميل الطفل إلى ·أن يقدره الكبار · كثرة الكلام والمبالغة .·كثرة الأسئلة للوصول إلى التوافق الاجتماعي .
(4) يميل الطفل إلى معرفة الصواب والخطأ ونيل رضا الآخرين .
(5) يميل الطفل إلى حب المغامرة والنشاط الاجتماعي وفهم الفروق الفردية بين أقرانه .
(6) يميل الطفل إلى اللعب في جماعات كبيرة خارج المنزل .
الجانب الروحي
(1) يهتم بالتعرف على القيم والمعتقدات الدينية والروحية التي تجعله مقبولاً اجتماعياً .
(2) يهتم بالوطن ويعتز به .
مواضيع مماثلة
» المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة
» شرح رمز الأشبال " بكل جهد "
» المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
» الخصائص السنية
» المراحل السنية فى الحركة الكشفية
» شرح رمز الأشبال " بكل جهد "
» المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
» الخصائص السنية
» المراحل السنية فى الحركة الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى