المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
صفحة 1 من اصل 1
المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
أولاً : مجال التربية الدينية :
1- السلوك الشخصي :
- المحافظة على الصلوات في أوقاتها جماعة .
- محبة كتاب الله وسنة رسوله .
- التحلي بالأخلاق الفاضلة .
- إخلاص العبودية لله في العبادات والعادات .
- طاعة الوالدين .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- حفظ بعض السور والآيات القرآنية مع ذكر معاني المفردات .
- حفظ بعض الأحاديث النبوية .
- قراءة ثلاث قصص دينية قصيرة .
- دراسة سيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء من بينهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- حفظ وترديد بعض الأناشيد ذات المعاني الإسلامية .
- المناسبات الإسلامية .
- أداء بعض التمثيليات الدينية .
- مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
- حضور ( ندوة / لقاء / أمسية دينية ) .
- المساهمة في مشروع نظافة المسجد وترتيبه .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام أثناء السلام الوطني واحترامه .
- الاعتزاز بالزي الوطني .
- الحفاظ على المرافق العامة .
- ترشيد استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف .
- احترام التراث الحضاري لأمته الإسلامية ولدولته والاعتزاز بمنجزاتها الحديثة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- رسم العلم الوطني مع معرفة مدلوله / تاريخه / مقاساته .
- حفظ النشيد الوطني .
- رسم خريطة بلاده محدداً عليها بعض المدن الرئيسية .
- جمع ما لا يقل عن عشر صور للسفن / المناطق السياحية / المعالم الأثرية .
- جمع مجموعة من طوابع البريد مع ذكر المناسبة الخاصة بكل إصدار .
- جمع مجموعة من العملات المحلية ودول المجلس .
- رسم أعلام دول مجلس التعاون الخليجي العربية مع ذكر مدلول كل علم / النشاط لكل دولة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- أداء تمثيلية وطنية / عرض للفنون الشعبية / عرض للزي الوطني
- رحلة لزيارة أهم المعالم السياحية .
- إعداد مجلة حائط عن الأمجاد والمآثر التاريخية للدولة .
- إعداد مجلة مصورة عن الحرف والصناعات التقليدية .
- رفع وإنزال العلم بالمخيم / الفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
- اتباع التقاليد الكشفية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- ترتيب حقيبة الظهر ومعرفة محتوياتها .
- رسم بوصلة موضحاً عليها الجهات الأصلية والفرعية .
- إعادة نموذج لثلاثة من أنواع النيران مع ذكر استخداماتها .
- تصنيع نموذج لخيمة باستخدام القماش أو الورق المقوى مع معرفة أجزائها وطريقة إقامتها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إيقاد نار بسيطة .
- إرسال واستقبال بعض الكلمات بالمورس / السيمافور .
- إقامة خيمة للسداسي .
- الاحتفال بيوم الأخوة الكشفية العربية .
- إعداد وتجهيز بعض النماذج الكشفية سور / منشر / منضدة / بوابة باستخدام العقد والربطات التي تدرب عليها .
- ندوة لرؤساء السداسيات .
- إعداد وجبة لأفراد السداسي .
- حفل سمر كشفي .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصية :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وفي علاقاته مع الآخرين .
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة .
- المحافظة على نظافة المنزل / الحي .
- حب التعاون والعمل بروح الفريق .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- استخدام الهاتف مع معرفة أرقام المطافئ / الإسعاف / الشرطة / المستشفى .
- جمع مجموعة من صور الحيوانات / الطيور / الأسماك / الأشجار الموجودة في البيئة .
- معاونة الأسرة في إعداد مائدة الطعام / الخروج إلى رحلة .
- زراعة بعض النباتات / الأزهار في أواني متحركة .
- التعرف على أهم الطرق الرئيسية في منطقته ووسائل المواصلات
- جمع عينات من مناقير وريش الطيور وأوراق الأشجار الموجود في البيئة .
- إرشاد أحد الغرباء عن بعض المرافق التي يسكنها .
- حفظ آية قرآنية وحديث شريف يحث على عدم الإسراف / الادخار من مصروفه الخاص .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- أحد المشروعات الخاصة بالبيئة .
- مشروع للخدمات العامة .
- رحلة لزيارة متحف التاريخ الطبيعي أو أحد المعالم الأثرية .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئة .
- زيارة إحدى المؤسسات الاجتماعية والبيئية .
- رحلة لدراسة البيئة .
- زيارة محطة لتحلية المياه .
- تهذيب حديقة المدرسة .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- البحث والاطلاع / الابتكار .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- التمييز بين الكسوف والخسوف .
- تحريك بعض الأشياء بالمغناطيس .
- استخدام آله التصوير الفوتوغرافي مع معرفة أجزائها .
- تربية سمك أو طيور زينة ومعرفة بعض المعلومات عنها .
- جمع مجموعة من صور الطائرات أو السيارات مع ذكر بعض فوائد هذه الوسائل ومجالاتها وأجزائها .
- استخدام الآلة الحاسبة في بعض العمليات الحسابية البسيطة .
- شرح أجزاء الكمبيوتر ومعرفة فوائده .
- إعداد نموذج علمي بسيط .
- عمل نموذج مبسط لتنقية المياه .
- التعرف على حقيقة علمية من خلال استعراض بعض الشواهد التي تدل عليها مثل انكسار الضوء / الجاذبية .
1- السلوك الشخصي :
- المحافظة على الصلوات في أوقاتها جماعة .
- محبة كتاب الله وسنة رسوله .
- التحلي بالأخلاق الفاضلة .
- إخلاص العبودية لله في العبادات والعادات .
- طاعة الوالدين .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- حفظ بعض السور والآيات القرآنية مع ذكر معاني المفردات .
- حفظ بعض الأحاديث النبوية .
- قراءة ثلاث قصص دينية قصيرة .
- دراسة سيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء من بينهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- حفظ وترديد بعض الأناشيد ذات المعاني الإسلامية .
- المناسبات الإسلامية .
- أداء بعض التمثيليات الدينية .
- مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
- حضور ( ندوة / لقاء / أمسية دينية ) .
- المساهمة في مشروع نظافة المسجد وترتيبه .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام أثناء السلام الوطني واحترامه .
- الاعتزاز بالزي الوطني .
- الحفاظ على المرافق العامة .
- ترشيد استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف .
- احترام التراث الحضاري لأمته الإسلامية ولدولته والاعتزاز بمنجزاتها الحديثة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- رسم العلم الوطني مع معرفة مدلوله / تاريخه / مقاساته .
- حفظ النشيد الوطني .
- رسم خريطة بلاده محدداً عليها بعض المدن الرئيسية .
- جمع ما لا يقل عن عشر صور للسفن / المناطق السياحية / المعالم الأثرية .
- جمع مجموعة من طوابع البريد مع ذكر المناسبة الخاصة بكل إصدار .
- جمع مجموعة من العملات المحلية ودول المجلس .
- رسم أعلام دول مجلس التعاون الخليجي العربية مع ذكر مدلول كل علم / النشاط لكل دولة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- أداء تمثيلية وطنية / عرض للفنون الشعبية / عرض للزي الوطني
- رحلة لزيارة أهم المعالم السياحية .
- إعداد مجلة حائط عن الأمجاد والمآثر التاريخية للدولة .
- إعداد مجلة مصورة عن الحرف والصناعات التقليدية .
- رفع وإنزال العلم بالمخيم / الفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
- اتباع التقاليد الكشفية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- ترتيب حقيبة الظهر ومعرفة محتوياتها .
- رسم بوصلة موضحاً عليها الجهات الأصلية والفرعية .
- إعادة نموذج لثلاثة من أنواع النيران مع ذكر استخداماتها .
- تصنيع نموذج لخيمة باستخدام القماش أو الورق المقوى مع معرفة أجزائها وطريقة إقامتها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إيقاد نار بسيطة .
- إرسال واستقبال بعض الكلمات بالمورس / السيمافور .
- إقامة خيمة للسداسي .
- الاحتفال بيوم الأخوة الكشفية العربية .
- إعداد وتجهيز بعض النماذج الكشفية سور / منشر / منضدة / بوابة باستخدام العقد والربطات التي تدرب عليها .
- ندوة لرؤساء السداسيات .
- إعداد وجبة لأفراد السداسي .
- حفل سمر كشفي .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصية :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وفي علاقاته مع الآخرين .
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة .
- المحافظة على نظافة المنزل / الحي .
- حب التعاون والعمل بروح الفريق .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- استخدام الهاتف مع معرفة أرقام المطافئ / الإسعاف / الشرطة / المستشفى .
- جمع مجموعة من صور الحيوانات / الطيور / الأسماك / الأشجار الموجودة في البيئة .
- معاونة الأسرة في إعداد مائدة الطعام / الخروج إلى رحلة .
- زراعة بعض النباتات / الأزهار في أواني متحركة .
- التعرف على أهم الطرق الرئيسية في منطقته ووسائل المواصلات
- جمع عينات من مناقير وريش الطيور وأوراق الأشجار الموجود في البيئة .
- إرشاد أحد الغرباء عن بعض المرافق التي يسكنها .
- حفظ آية قرآنية وحديث شريف يحث على عدم الإسراف / الادخار من مصروفه الخاص .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- أحد المشروعات الخاصة بالبيئة .
- مشروع للخدمات العامة .
- رحلة لزيارة متحف التاريخ الطبيعي أو أحد المعالم الأثرية .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئة .
- زيارة إحدى المؤسسات الاجتماعية والبيئية .
- رحلة لدراسة البيئة .
- زيارة محطة لتحلية المياه .
- تهذيب حديقة المدرسة .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- البحث والاطلاع / الابتكار .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- التمييز بين الكسوف والخسوف .
- تحريك بعض الأشياء بالمغناطيس .
- استخدام آله التصوير الفوتوغرافي مع معرفة أجزائها .
- تربية سمك أو طيور زينة ومعرفة بعض المعلومات عنها .
- جمع مجموعة من صور الطائرات أو السيارات مع ذكر بعض فوائد هذه الوسائل ومجالاتها وأجزائها .
- استخدام الآلة الحاسبة في بعض العمليات الحسابية البسيطة .
- شرح أجزاء الكمبيوتر ومعرفة فوائده .
- إعداد نموذج علمي بسيط .
- عمل نموذج مبسط لتنقية المياه .
- التعرف على حقيقة علمية من خلال استعراض بعض الشواهد التي تدل عليها مثل انكسار الضوء / الجاذبية .
مواضيع مماثلة
» شرح رمز الأشبال " بكل جهد "
» وعد الأشبال
» المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال
» المعوقات والصعوبات التي تتعرض تطبيق المنهج الكشفي
» المنهج القرآني في قراءة الفهم العالي
» وعد الأشبال
» المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال
» المعوقات والصعوبات التي تتعرض تطبيق المنهج الكشفي
» المنهج القرآني في قراءة الفهم العالي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى