موضوعات التدريب
صفحة 1 من اصل 1
موضوعات التدريب
موضوعات التدريب
مساعد قائد وحدة
1. هدف ومبادئ الحركة الكشفية
2. عناصر الطريقة التربوية الكشفية
3. الوعد والقانون
4. دور ومهام مساعد قائد الوحدة
5. نظام تأهيل (مساعد قائد الوحدة)
6. الهيكل التنظيمي للمنظمة
7. خصائص النمو للمرحلة التي يقودها
8. المناهج الكشفية للمرحلة التي يقودها
9. أهداف التربوية المرحلة التي يقودها
10. هيكلة الوحدة - إدارة وتنظيم الوحدة
11. التقاليد الكشفية الخاصة بالقسم (مراسيم العلم, التحية, الأسماء والصيحات , الدوري, اجتماعات الوحدة , السمر)
12. المهارات والفنون الكشفية (التخييم, التوجيه, الإسعافات ,العقد)
قائد وحدة
1. دور ومهام واحتياجات قائد الوحدة وطرق إشباعها
2. نظام تأهيل قائد الوحدة
3. طرق ووسائل تدريب الفتية
4. خصائص واحتياجات الفتية وطرق إشباعها
5. الدور التربوي للحركة الكشفية
6. نظام الطلائع , حياة الخلاء, نظام الشارات
7. تحليل المنهج الكشفي وأسلوب ممارسته
8. اجتماعات الوحدة
9. أنواع وأساليب القيادة
10. التخطيط لبرنامج الوحدة
11. أسس ومبادئ الاتصال
12. تنمية موارد الوحدة
13. دور الكشافة في خدمة وتنمية المجتمع
14. التقاليد الكشفية (الوعد الانتقال..)
15. المهارات والفنون الكشفية (أعمال الريادة , المخابرة, الطهي ...)
16. تقديم المشورة
مساعد قائد تدريب
1. سياسة تنمية القيادات
2. أسس تعليم الراشدين
3. دور واحتياجات مساعدي قادة التدريب
4. طرق التدريب
5. الوسائل المعينة في التدريب
6. استخدام المجموعات الصغيرة في التدريب
7. إدارة وتقييم الجلسات التدريبية
8. تحديد الاحتياجات التدريبية
9. معرفة أنظمة تأهيل قادة الوحدات
10. معرفة أنظمة تأهيل مساعدي قادة التدريب
11. أسس تقديم المشورة
قائد تدريب
1. دور قائد التدريب
2. أسس تعليم الراشدين
3. طرق ووسائل التدريب
4. التخطيط للأنشطة التدريبية
5. استخدام الوسائل المعينة في التدريب
6. إدارة تنظيم الجلسات التدريبية
7. المرشد في العملية التدريبية
8. سياسة تنمية القيادات والتدريب
9. أنظمة التأهيل
10. التسلسل المنطقي لوضع برنامج تدريبي
الهدف – الأغراض – المحتوى
الهدف:
• هو القصد المراد الوصول إليه من خلال وجهة نظر القائد
• هو قصد محدد يعبر عنه من وجهة نظر القائد
مثال: مساعدة المشاركين على التخطيط
الغرض :
• هو جملة قصيرة محددة يمكن قياسها في مهارات ومعارف وسلوكيات الفرد
• هو جملة محددة ,يتم التعبير عنها بالشكل الذي يكون القائد قادرا على تنفيذه
وهو تعبير دقيق للتغيير المتوقع إحداثه في معلومات ومهارات وسلوكيات الفتى
مثال: يحدد عناصر الطريقة الكشفية , يشرح عناصر الطريقة الكشفية
المحتوى:
• هو مجموعة الأنشطة المتسلسلة التي تحقق الهدف
• مجموعة من الفقرات التي يشملها البرنامج لتحقيق الهدف بأسلوب مرن
مثال: أهداف ومبادئ الحركة الكشفية , أساليب القيادة
نظام الأقسام الكشفية
الأقسام:
كيان كامل شامل وجدت لرعاية الفتية والشباب بصفة فائقة ودقيقة من خلال الهياكل والآليات والأدوات التربوية لتحقيق هدف الحركة الكشفية
مهام الأقسام
• تنمية العضوية
• مراجعة وتطوير المناهج والبرامج
• الاهتمام بتأهيل قادة الوحدات
• توفير الأدلة والمطبوعات والنشرات والمراجع
مسؤوليات واختصاصات القسم:
• وضع خطة طويلة المدى من 04 الى05 سنوات
• تقسيم خطة العمل طويلة المدى إلى خطط زمنية سنوية
• تنمية العضوية في المرحلة
• المراجعة الدورية لبرامج ومناهج القسم
• تنظيم و إدارة المسابقات العامة والأنشطة الوطنية للقسم
• متابعة تأهيل وصقل قادة الوحدات ومساعديهم والمسؤولين عن متابعة الوحدات الكشفية
• إعداد المطبوعات الفنية الخاصة بأعضاء القسم
• تحديد أسلوب متابعة الوحدات لتقييم وتقويم أنشطتها
• توفير نماذج وسجلات واستمارات المتابعة
• وضع قواعد تقديم الحوافز للقيادات المتميزة
• إصدار نشرة دورية للقسم
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» طرق ووسائل التدريب
» أساليب التدريب
» التدريب المجدي
» ما هو أسلوب التدريب المصغر؟
» مهارات هامة لقادة التدريب
» أساليب التدريب
» التدريب المجدي
» ما هو أسلوب التدريب المصغر؟
» مهارات هامة لقادة التدريب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى