عناصر الطريقة الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
عناصر الطريقة الكشفية
لو نلقي نظرة على ما هو موجود في المجتمع من تنظيمات رسمية {جمعيات,منظمات, و جماعات مختلفة سواء كانت تربوية أو سياسية أو اجتماعية أو خيرية أو دينية...الخ} أو غير رسمية {أصدقاء,رفاق,أشرار...الخ.}فلا بد و أن نجدها تعتمد في الوصول إلى أهدافها على أسلوب أو طريقة معينة تكون غالب الأحيان خاصة بها و مميزة بها عن غيرها من التنظيمات.وتعتبر هذه الطريقة هي الأسلوب الذي يجب العمل به داخل هذا التنظيم أو المؤسسة.كما أن تفهم المسؤولين والرؤساء و الأعضاء في كل تنظيم لهذا الأسلوب و إيمانهم بأهميته و العمل على تطبيقه هو أساس تقدم هذا التنظيم و نجاح المسؤول.ويختلف هذا الأسلوب من مؤسسة لأخرى و من جماعة لأخرى.
فنلاحظ مثلا أن طريقة المدرسة تعتمد على التدريس في الأقسام و جعل الاختبارات و الفروض والسلوك الشخصي للتلميذ وسيلة توصل للنجاح أو الفشل و العقوبات والردع.ويرغم الطفل ويكره على الدراسة سواء من طرف الوالدين أو المعلم فالطفل الذي يراجع دروسه و يسهر الليالي يكون النجاح حليفه أما الكسول الغير مبالي فيرسب و يتعرض في معظم حصص الدرس للعقوبات أو حتى الضرب من طرف المعلم و ولي أمره.وقليل ما نجد معلما يقاسم الطفل همومه وأفراحه و أحزانه و مشاكله أو يعامله كالأخ أو الأب و يبحث في أسباب عدم نجاحه و إهماله للدراسة بل تنتهي مهمته بمجرد الخروج من القسم.
ونلاحظ كذلك في الجندية {الجيش} يعتمد على إعطاء و تنفيذ الأوامر بدون مناقشة أو أن المناقشة حتى إذا كانت فتكون بعد تنفيذ الأمر وينفذ الجندي أو الطالب الأوامر في غالب الأحيان مكرها متضمرا غاضبا ومسلوب الحرية لانه غير مقتنع بما يفعل ناهيك لما يتعرض له من الإهانة في حالة الرفض ويتم التدريب في الجندية بالتركيز على الإعداد البدني و العسكري ويركز على إسقاط العقاب اكثر من منح الثواب وبمرور الوقت يصبح حتى العقاب لا يجدي نفعا في تقويم سلوك الجندي...
وهناك جمعيات خاصة بالأطفال و الشباب تهدف لشغل أوقات الفراغ بما يعود على الشاب أو الطفل و على مجتمعه بالخير و النفع عن طريق الألعاب و التسلية والرحلات...الخ.لكنها لا تركز على تنميته في جميع النواحي.وجماعات الأشرار تعتمد على الاعتداء و التدرب على طرق الاحتيال و المكر و الخديعة و السلب و النهب و القوة و كل شر وقد يكون مصير المنشق عنها في بعض الأحيان الموت.
لكن نلاحظ أن الحركة الكشفية لها أسلوبها الخاص بها ليضمن لها الاستمرارية و البقاء و يميزها عن غيرها فما هي هذه الطريقة و ا هي ميزاتها؟
لما خطط مؤسس هذه الحركة للكشفية ركز من خلال دراساته و تجاربه وملاحظاته على شيئين اثنين و اللذان كان لهما الأثر الكبير في حياته و هما الحياة العسكرية و التدين
فعلى الأول و ما يحتويه من فنون و مهارات و تنظيم وصبر...الخ و على الثاني و ما يحتويه من صفات حميدة و خدمة الغير و الابتعاد عن الحياة المادية أي الابتعاد بالكشاف على المادة و التركيز على الروح فهو يعمل و يتطوع ويفعل الخير و ينتظر الثواب و المقابل من ربه فيكون عمله إرضاء لله و خدمة لمجتمعه.ولهذا يقول بادن باول {الكشفية والإلحاد لا يلتقيان}.ويقول في رسالة ختامية بعث بها إلى المشاركين بدورة تدريبية في العهد الأول للكشفية جاء فيها{{و أخيرا ابعث إليكم بتوصية ستعينكم ادعوها :{الإيمان بأربع}
- الإيمان بالفتيان:- العناية بهم بصدق و أمانة و أن نؤمن بإمكانية وصولهم إلى رجولة كاملة و وطنية صالحة في بلدانهم والعالم.
- الإيمان بالكشفية:- بطرقها ببساطتها و بصدقها لمساعدة الفتى للنور بكل وسيلة ممكنة.
- الإيمان بالنفس:- أن نثق بأنفسنا و بمقدرتنا على إيصال معاني الكشفية إلى الفتيان.
- الإيمان بالله:- و هو قبل كل إيمان و قبل كل شيء إذ بغير عونه و قدرته لا نستطيع أي عمل و لا نتمكن من تخطي أي عقبة.}}.
و لهذا نختلف نحن عن الآخرين بأننا نأخذ بيد الفتى كي يتعلم بنفسه و وفق رغبته و هدفنا كذلك المساهمة في تنمية قدرات الافراد روحيا و عقليا و بدنيا و اجتماعيا ليكونوا أفرادا صالحين و مسؤولين في مجتمعاتهم.
وتتمثل عناصر الطريقة الكشفية في :-الوعد و القانون,نظام الطلائع,نظام الشارات,التعلم بالممارسة,حياة الخلاء.
فنلاحظ مثلا أن طريقة المدرسة تعتمد على التدريس في الأقسام و جعل الاختبارات و الفروض والسلوك الشخصي للتلميذ وسيلة توصل للنجاح أو الفشل و العقوبات والردع.ويرغم الطفل ويكره على الدراسة سواء من طرف الوالدين أو المعلم فالطفل الذي يراجع دروسه و يسهر الليالي يكون النجاح حليفه أما الكسول الغير مبالي فيرسب و يتعرض في معظم حصص الدرس للعقوبات أو حتى الضرب من طرف المعلم و ولي أمره.وقليل ما نجد معلما يقاسم الطفل همومه وأفراحه و أحزانه و مشاكله أو يعامله كالأخ أو الأب و يبحث في أسباب عدم نجاحه و إهماله للدراسة بل تنتهي مهمته بمجرد الخروج من القسم.
ونلاحظ كذلك في الجندية {الجيش} يعتمد على إعطاء و تنفيذ الأوامر بدون مناقشة أو أن المناقشة حتى إذا كانت فتكون بعد تنفيذ الأمر وينفذ الجندي أو الطالب الأوامر في غالب الأحيان مكرها متضمرا غاضبا ومسلوب الحرية لانه غير مقتنع بما يفعل ناهيك لما يتعرض له من الإهانة في حالة الرفض ويتم التدريب في الجندية بالتركيز على الإعداد البدني و العسكري ويركز على إسقاط العقاب اكثر من منح الثواب وبمرور الوقت يصبح حتى العقاب لا يجدي نفعا في تقويم سلوك الجندي...
وهناك جمعيات خاصة بالأطفال و الشباب تهدف لشغل أوقات الفراغ بما يعود على الشاب أو الطفل و على مجتمعه بالخير و النفع عن طريق الألعاب و التسلية والرحلات...الخ.لكنها لا تركز على تنميته في جميع النواحي.وجماعات الأشرار تعتمد على الاعتداء و التدرب على طرق الاحتيال و المكر و الخديعة و السلب و النهب و القوة و كل شر وقد يكون مصير المنشق عنها في بعض الأحيان الموت.
لكن نلاحظ أن الحركة الكشفية لها أسلوبها الخاص بها ليضمن لها الاستمرارية و البقاء و يميزها عن غيرها فما هي هذه الطريقة و ا هي ميزاتها؟
لما خطط مؤسس هذه الحركة للكشفية ركز من خلال دراساته و تجاربه وملاحظاته على شيئين اثنين و اللذان كان لهما الأثر الكبير في حياته و هما الحياة العسكرية و التدين
فعلى الأول و ما يحتويه من فنون و مهارات و تنظيم وصبر...الخ و على الثاني و ما يحتويه من صفات حميدة و خدمة الغير و الابتعاد عن الحياة المادية أي الابتعاد بالكشاف على المادة و التركيز على الروح فهو يعمل و يتطوع ويفعل الخير و ينتظر الثواب و المقابل من ربه فيكون عمله إرضاء لله و خدمة لمجتمعه.ولهذا يقول بادن باول {الكشفية والإلحاد لا يلتقيان}.ويقول في رسالة ختامية بعث بها إلى المشاركين بدورة تدريبية في العهد الأول للكشفية جاء فيها{{و أخيرا ابعث إليكم بتوصية ستعينكم ادعوها :{الإيمان بأربع}
- الإيمان بالفتيان:- العناية بهم بصدق و أمانة و أن نؤمن بإمكانية وصولهم إلى رجولة كاملة و وطنية صالحة في بلدانهم والعالم.
- الإيمان بالكشفية:- بطرقها ببساطتها و بصدقها لمساعدة الفتى للنور بكل وسيلة ممكنة.
- الإيمان بالنفس:- أن نثق بأنفسنا و بمقدرتنا على إيصال معاني الكشفية إلى الفتيان.
- الإيمان بالله:- و هو قبل كل إيمان و قبل كل شيء إذ بغير عونه و قدرته لا نستطيع أي عمل و لا نتمكن من تخطي أي عقبة.}}.
و لهذا نختلف نحن عن الآخرين بأننا نأخذ بيد الفتى كي يتعلم بنفسه و وفق رغبته و هدفنا كذلك المساهمة في تنمية قدرات الافراد روحيا و عقليا و بدنيا و اجتماعيا ليكونوا أفرادا صالحين و مسؤولين في مجتمعاتهم.
وتتمثل عناصر الطريقة الكشفية في :-الوعد و القانون,نظام الطلائع,نظام الشارات,التعلم بالممارسة,حياة الخلاء.
مواضيع مماثلة
» أثر الطريقة الكشفية في تنمية الشخصية
» استخدام الاهداف السلوكية في الطريقة الكشفية
» تنمية القيادات|استخدام وعناصر الطريقة الكشفية
» تحميل كتاب عزيزي القائد دورك في تحقيق الطريقة الكشفية
» حصريا على منتديات التضامن الكشفية ، كتاب الدليل العام للمناهج الكشفية العربية 2011
» استخدام الاهداف السلوكية في الطريقة الكشفية
» تنمية القيادات|استخدام وعناصر الطريقة الكشفية
» تحميل كتاب عزيزي القائد دورك في تحقيق الطريقة الكشفية
» حصريا على منتديات التضامن الكشفية ، كتاب الدليل العام للمناهج الكشفية العربية 2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى