المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف
أولاً : مجال التربية الدينية :
1- السلوك الشخصي :
-المحافظة على العبادات الواجبة وأدائها .
-حب الاقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وبالسلف الصالح
-التحلي بالأخلاق الفاضلة والقدوة الحسنة .
-فهم العلاقة بين الخالق والكون والإنسان وأخيه .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-حفظ نصف جزء عم وشرح ثلاث سور منه .
-حفظ عشر أحاديث نبوية وشرح معاني مفرداتها .
-حفظ ( 15 ) من الأدعية الواردة في القرآن والسنة .
-قراءة ثلاث من القصص الدينية وعداد ملخص لها .
-إلقاء حديث ديني في الطابور الصباحي يشتمل على آيات وأحاديث وأقوال عن السلف الصالح .
-إعداد دراسة عن الشهور الهجرية ( مسمياتها / الأحاديث والمناسبات التي تمت فيها ) .
-إعداد ملخص لسيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء والصحابة والخلفاء
-كتابة نبذة عن بعض الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
-تطبيق أحكام التجويد في الوقف والنون الساكنة ومخارج الحروف
-دراسة أحكام الصلاة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
-تقديم خدمة للمسجد ( المنطقة / المدرسة / الجامع ) .
-أداء بعض التمثيليات الدينية .
-الاحتفال بالمناسبات الدينية .
-إعداد مجلة حائط دينية .
-مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
-حضور ( ندوة / أمسية / لقاء ديني ) .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
-احترام الأنظمة والمراسيم الوطنية في الاحتفالات والمناسبات .
-الاعتزاز بالزي الوطني .
-المحافظة على المرافق العامة .
-ترشيد استهلاك المياه والكهرباء والهاتف .
-الاعتزاز بأمجاد الوطن وتراثه .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-رسم خريطة للدولة موضحاً عليها العاصمة / أهم المدن / المعالم السياحية / الطرق الرئيسية .
-رسم خريطة للوطن العربي موضحاً عليه العواصم العربية والمدن الرئيسية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .
-عرض الأعمال البارزة لبطلين عرب / شخصيات إسلامية .
-إعداد ملخص لبعض القصص الوطنية .
-إعداد بحث عن ثلاثة مصادر من مصادر الثروة بالدولة .
-إلقاء بعض الكلمات التي تتناول تاريخ الدولة وإنجازاتها في طابور الصباح .
-إعداد لوحة مبتكرة لأعلام الدول العربية مع معرفة مدلول كل علم والعملة المستخدمة في الدولة وأهم المعالم الأثرية والسياحية بها
-إعداد بحث مصور عن العادات والتقاليد الوطنية .
-حفظ النشيد الوطني .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
-رحلة لزيارة المتاحف والمعالم السياحية .
-التدريب على أعمال الدفاع المدني ( إطفاء / إسعاف / إنقاذ ) .
-إعداد مجلة حائط عن المناسبات الوطنية .
-إعداد وتجهيز ألبوم صور للغرفة والطليعة يحتوي على صور سياحية ومعالم أثرية ومشروعات وشخصيات بارزة .
-معسكر لصيانة مرافق المدرسة / المنطقة / مشروع لخدمة وتنمية المجتمع / حماية البيئة .
-التدريب على إحدى الصناعات التقليدية .
-أداء بعض التمثيليات الوطنية الهادفة .
-رفع ونشر وإنزال العلم في المخيم والفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
-العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
-الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
-المحافظة على الأصالة واتباع التقاليد الكشفية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-استخدام البلطة ( الفأس ) مع معرفة أنواع وطرق الحفاظ عليها .
-ترتيب صندوق الطليعة مع معرفة محتوياته .
-إعداد تقرير الرحلة الخلوية .
-تقدير مسافة / قياس ارتفاع .
-تصنيع حقيبة الظهر الخاصة به .
-عمل نماذج لأنواع النيران / مواقد الطهي مع بيان استخدامها .
-ربط العقدة الأفقية / التقصيرية / التوصيلة / المطافئ مع ذكر استخدامها .
-استخدام الربطة الوتدية / الدورة المربعة / الدورة القطرية / الدورة المستقيمة في عمل بعض النماذج الكشفية .
-رصد هدف باستخدام البوصلة .
-التعرف على أنواع البكرات ومجالات استخدامها مع تطبيق فعلي لأحد الاستخدامات .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- رحلة خلوية لمسافة 12 كم ذهاباً وإياباً .
-إعداد نموذج لأحد مشروعات الريادة .
-رسم خريطة لمكان خلوي لا تقل مساحته عن 100 × 20 متر .
-تصنيع خبز باستخدام المواد الأولية .
-إعداد نموذج لمخيم باستخدام الورق المقوى أو القماش مع مراعاة أماكن المواقد / دورات المياه / سارية العلم .
-المشاركة في أحد الملتقيات الأخوية الكشفية / مسابقة التفوق الكشفي
-إعداد بحث عن دور المفوضية أو الفرقة في دعم الحركة الكشفية بالمنطقة .
-أحد المخيمات والأنشطة القومية / العربية / العالمية .
-إقامة وطي وتهوية الخيمة .
-المشاركة في عدد (4) اجتماعات مجلس الشرف للفرقة أو الطليعة
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصي :
-الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وعلاقاته مع الآخرين
-المحافظة على الوقت .
-المحافظة على نظافة المنزل / المدرسة / البيئة المحيطة / المساحات الخضراء .
-الاعتماد على النفس في قضاء متطلباته الشخصية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-المساعدة في ترتيب وتنظيم أثاث المنزل وغيره من متطلبات الأسرة
-إعداد مقال عن دور البلديات في تنمية المجتمع المحلي .
-كتابة تقرير أو مقال مفصل عن طريقة التصرف في حادث .
-إعداد لوحة لركن الطليعة عن علامات المرور مع كتابة المدلول لكل علامة .
-إعداد بعض النماذج والمشغولات اليدوية من خامات البيئة .
-دراسة أهم ما تحتوي عليه البيئة من طيور / حيوانات / أسماك / أشجار مع معرفة أهميتها الاقتصادية .
-تقديم ثلاثة خدمات متنوعة للطليعة أو الفرقة أو المنطقة .
-يعدد مصادر المياه في الدول وطرق الري وأسباب التلوث .
-التدريب على إحدى الحرف التقليدية .
-إلقاء كلمة تحث على التصدق ومساعدة المحتاجين .
-الادخار من مصروفه الخاص .
-القيام بزيارة لأحد زملائه .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
-أحد مشروعات الخدمة العامة .
-أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليج العربية .
-زيارة بعض المؤسسات الاجتماعية والبيئية وكتابة نبذة عن أهدافها / أنشطتها / مجالات عملها .
-الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئية وإعداد التقارير الخاصة بها
-توعية أفراد أسرته بأضرار استخدام الرشاشات في الكيماويات وأعمال الطلاء .
-إعداد دراسة عن مشاكل المنطقة وإسهامات الكشافة في التصدي لها
-تصنيع بعض العصائر والمربيات من منتجات البيئة .
-إصلاح أثاث المدرسة .
-ممارسة إحدى الألعاب الشعبية .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
-تقدير العلم واحترام العلماء .
-البحث والاطلاع والابتكار .
-اتباع الأساليب العلمية في التفكير والبحث والمناقشة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-إعداد ثلاث تجارب لإثبات مسار الضوء واتجاهاته .
-عمل بخاخة من مخلفات البيئة مع شرح النظرية العلمية لها .
-عمل إحدى التوصيلات الكهربائية ( توصيلة على التوالي / على التوازي ) .
-عمل نموذج لإحدى السفن أو القوارب مع شرح نظرية الطفو .
-عمل دوارة رياح مع ذكر بعض الطرق المستخدمة لتحديد اتجاه الرياح .
-إعداد دراسة عن نظرية الطيران ومجالاته .
-عمل بعض الدوائر الإلكترونية / الابتكارات العلمية .
-استخدام الكمبيوتر وشرح فوائده .
-جمع عينات من الصخور وتسميتها .
-ذكر بعض استخدامات المغناطيس في الحياة مع الشرح .
-كتابة مقال مبسط عن النفط في دولته .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
-استخدام جهاز إرسال واستقبال لا سلكي .
-زيارة أحد المصانع وكتابة تقرير عنه .
-زيارة المعارض والمتاحف وأندية العلوم .
-زيارة أحد الموانئ وإعداد تقرير عن مشاهدته .
-إعداد مجلة حائط علمية .
-إلقاء بعض الموضوعات العلمية في طابور الصباح .
-إجراء بعض التجارب العلمية .
-عمل بعض النماذج العلمية البسيطة .
سادساً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
-ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-إسعاف حالتين من الغرق / الصدمة / الإغماء / الحروق .
-إعداد قائمة طعام تتوفر فيها عناصر الغذاء الكامل .
-ترتيب حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخدام الأدوية والأدوات .
-استخدام الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل طاقية الرأس / قفاز اليد والقدم / رباط لصدر والبطن .
-إعداد بحث عن التطعيم ضدالأمراض( أنواعه / فوائده / مواعيده )
-رسم لوحة لتحذير التلاميذ من أضرار الذباب / التدخين / المخدرات .
-جمع معلومات عن ثلاثة من الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج .
-عمل لوحة تعليمية عن مكونات جسم الإنسان الرئيسية وشرحها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
-تجهيز خيمة الإسعاف بأحد المخيمات .
-حملة لمقاومة بعض الحشرات والآفات الضارة بالصحة .
-تصنيع نقالة بسيطة باستخدام الإمكانات المتاحة .
-زيارة لأحد المستشفيات / مراكز الإسعاف .
-إرشاد أبناء المنطقة عن مواعيد التحصين ومراكزه .
-توعية التلاميذ بالنواحي الصحية من خلال الإذاعة المدرسية .
-تقديم بيان عملي لطرق حمل المصاب .
-إعداد مجلة حائط صحية ( للفرقة / للطليعة ) .
سابعاً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
-التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
-ممارسة بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
-حفظ بعض الأحاديث التي تحث على الرياضية مع شرح معاني مفرداتها .
-جمع بعض المعلومات عن أدوار الاتحادات الرياضية .
-رسم كروكي لأحد الملاعب مع توضيح مقاسات الملعب / الأهداف / عدد اللاعبين / زمن المباراة .
-المشي على مقعد سويدي مقلوب / عارضة توازن .
-التصويب بالقدم على صولجان ( زجاجة خشبية ) باستخدام الكرة .
-رمي ثقل لأكبر مسافة ممكنة .
-الجري مسافة 50 متراً بأقصى سرعة .
-سباحة 50 متراً .
-الشد لأعلى على العقلة 3 مرات .
-ممارسة إحدى الألعاب الفردية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
-إحدى الفرق الرياضية في المدرسة / النادي / المخيم .
-تنظيم وإدارة النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة .
-إحدى العروض الرياضية .
-تخطيط ملاعبة المدرسة / المخيم .
-تمثيل المدرسة أو الفرقة في إحدى المسابقات الرياضية .
-طلاء أهداف كرة القدم / الطائرة / السلة بالمدرسة أو المخيم .
-إعداد مجلة حائط رياضية .
-المشاركة في إحدى المهرجانات الرياضية أو الأسابيع الرياضية .
رد: المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف
شكرا جزيلا قايد هشام على الموضوع
تقبل مني أجمل تحية كشفية
تقبل مني أجمل تحية كشفية
وردة بادن باول- عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف
شكرا على الموضوع
أخوكم الفائد أحمد
أخوكم الفائد أحمد
scout media- عدد المساهمات : 193
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
رد: المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف
بارك الله فيك على الموضوع الجميل
لك مني أجمل تحية كشفية
لك مني أجمل تحية كشفية
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف المتقدم
» المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
» الاغراض التربوية لمرحلة الكشافة والمرشدات
» المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة
» الاتجاهات التربوية والسلوك الشخصي "لمرحلة الكشاف المتقدم"
» المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
» الاغراض التربوية لمرحلة الكشافة والمرشدات
» المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة
» الاتجاهات التربوية والسلوك الشخصي "لمرحلة الكشاف المتقدم"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى