منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة

اذهب الى الأسفل

مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة Empty مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة

مُساهمة من طرف القائد هشام 30.04.11 18:59

مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة




مراحل الجوالة

بعد إستكمال مطاليب المرحلة يتم إجازتها عن طريق مجلس الفرقة وتعتمد لدى مفوض الحلقة والمراحل هي:-

1 - مرحلة القبول

تبدأ مراحل الجوالة بفترة القبول، ومدتها ثلاثة أشهر وهي الفترة التي يستطيع من خلالها أن يثبت الجوال استعداده لأن يكون جوالاً، ويحق له ارتداء منديل الجوالة بعد أن يجدد العهد، وعليه خلال هذه الفترة أن يجتاز المتطلبات الآتية:-

1- أن يلم بنشأة الحركة الكشفية في الجماهيرية والوطن العربي والعالم.
2- أن يكون حافظ للعهد وشريعة الكشاف ملماً بمعانيها ويسعى لتطبيقها في حياته.
3- يلم بتعريف الحركة الكشفية وأهدافها ومبادئها.
4- يتقن عدد من المهارات الكشفية مثل (البوصلة، الخارطة، العقد، التخييم،...ألخ).
5- يحضر مع الطليعة مالايقل عن أربع إجتماعات.
6- ينظم رحلة أو يخيم مع الطليعة مدة لاتقل عن ثلاثة أيام ولمسافة لاتقل عن 30 كم.

2 – مرحلة الإعداد
مدتها تسعة شهور يجتاز خلالها الجوال عدد (1) من متطلبات كل مجال (معرفة، مهارة، سلوك) ويتحصل على أحد أوسمة الجوالة.

3 – مرحلة التدريب
مدتها سنة واحدة يجتاز خلالها الجوال عدد (2) من متطلبات كل مجال ويتحصل على أحد أوسمة الجوالة.

4 – مرحلة الخدمة العامة
مدتها سنتان يجتاز خلالها الجوال عدد (3) من متطلبات كل مجال ويحصل على (2) من اوسمة الجوالة.


المجالات:

اولاً: التربية الدينية:-


أ – المعلومات
 يذكر عدد صفات المؤمن مستدلاً بالآيات القرآنية.
 يعلل أهمية أن يكون الأنسان مؤمناً.
 يستخلص عشراً من القيم الحميدة التي دعا اليها الدين الأسلامي.
 يقارن بين العبادة بمفهومها المحدد (الفرائض) ومفهومها العام (كافة أوجه الحياة).
 يوضح ثلاثة من أعمال المؤمن الاوائل لإظهار فضائلهم.

ب – المهارات
 يتقن أداء الواجبات الدينية.
 يدرب فرقة من الاشبال أو الفتيان على أداء الشعائر الدينية بصورة صحيحة (وفق مطاليب الدرجات).
 يشارك بدور فعال في تحفيظ القرآن الكريم وتعليم تلاوته.
 يتولى تنظيم أنشطة متنوعه لخدمة المساجد.

ج – السلوكيات
 يلتزم بالقيم والصفات الأخلاقية الحميدة.
 يتضح من تصرفاته أنه يعمل لديناه كأنه يعيش أبدا ويعمل لاخرته كأنه يموت غدا.
 يعتز بدينه ويحترم عقائد الاخرين.
 يلتزم بالموضوعية عند إصدار الأحكام.
 يعتز بانتصارات المؤمنين في مواقف مختلفة مع زملائه.

ثانياً: التربية القومية:-

أ – المعلومات
 يحدد أهم المنجزات الحضارية والتي تحققت بفعل ثورة الفاتح العظيم.
 يحلل أحدى المشكلات العالمية التي يتأثر بها الوطن.
 يقترح حلول لأحد المشكلات الاجتماعية أو الاقتصادية التي تواجه المجتمع.
 الإلمام الكافي بالنظام الجماهيري وخصائص التجربة الشعبية ومقوماتها والتنظيم الإداري.
 يحدد إيجابيات التفاهم والتعاون الدولي في مصلحة الوطن واحترام حقوق الانسان.
 يذكر المقومات والثروات الاقتصادية للقارة الأفريقية.
 واجب المواطن العربي في السعي لتحقيق الوحدة في مواجهه والفضاءات الإقليمية.

ب – المهارات
 يقوم بدور قيادي في تنظيم وإحياء إحدى المناسبات الوطنية.
 يمارس ثلاثة مواقف تعكس الولاء للوطن.
 يقدم حلولاً منطقية لبعض المشكلات التي تواجهها الأمة العربية والقارة الأفريقية.
 يعرض حلاً لأحد المشكلات العالمية التي تتأثر بها الجماهيرية.
 يشارك في ثلاثة مشروعات لخدمة المجتمع.

ج – السلوكيات
 يظهر اعتزازه بالولاء نحو وطنه والانتماء له.
 يرفض الظلم والضغيان والتفرقة العنصرية.
 يؤكد على أهميه تضامن أفراد المجتمع وتكوين دعامة أساسية لحل مشكلات المجتمع.

ثالثاً: التربية الأجتماعية:-

أ – المعلومات
 يحدد ثلاثة من الظواهر السلبية وأثرها على الأوضاع الاجتماعية الحالية والمستقبلية في مجتمعه.
 يقارن بين ثلاثة مواقف تتسم بقيم وأخلاق تتفق مع العادات والتقاليد السائدة في المجتمع وثلاثة مواقف غير ذلك.
 يحدد ثلاثة صعوبات تواجه حل المشكلات الأجتماعية.
 يحدد خمسة مشكلات إجتماعية توجد في مجتمعه.
 يذكر خمسة من آداب الاختلاف مع الآخريب في الرآي.

ب – المهارات
 يخطط لنشاط في مجال خدمة وتنمية المجتمع.
 يشارك في أحد مشروعات الخدمة الاجتماعية.
 يقدم حلولاً تجريبية لأحد المشكلات الاجتماعية التي توجد في مجتمعه.
 يقود حوار حول أهم ادوار خدمة وتنمية المجتمع.
 يمارس ثلاثة من المواقف التي تعكس آداب الاختلاف مع الآخرن في الرآي.
 يتطوع لأداء بعض الخدمات في حالات الكوارث بمفرده أو مع أقرانه.

ج – السلوكيات
 يحرص على الاستفادة من الوقت في أعمال مفيدة.
 يحترم الأعراف الاجتماعية السائدة في المجتمع.
 يحرص على العمل من خلال الجماعة.
 يظهر تقديره وامتنانه للخدمات التي تقدمها الدولة لأفراد المجتمع.
 يلتزم بكافة سمات الشخصية الاجتماعية السوية.
 يلتزم بمبدأ الاختلاف في الرآي لايفسد للود قضية.

رابعاً: التربية الصحية والبدنية:-
أ – المعلومات
 يحدد فوائد الثقافة الصحية وقواعد الصحة العامة.
 يحدد فوائد الثقافة الرياضية.
 يحلل خمس عادات غير سليمة عند تناول الطعام وخمس عادات سليمة.
 يحدد أسباب خمس من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الشباب وكيفية الوقاية منها بطرق طبيعية.
 يحدد خمسة بنود من قانون لعبة فردية أو جماعية.
 يحدد خطوات تنفيذ بطولة رياضية متكاملة في لعبة فردية أو جماعية.

ب – المهارات
 يمارس التدريب على لعبة فردية أو جماعية.
 يشارك في تنظيم إحدى البطولات الرياضية في لعبة فردية أو جماعية.
 يتقن تدريب فرقة أشبال أو فتيان على احد الألعاب التي يجيدها.
 يتقن تدريب فرقة أشبال أو فتيان على مهارات الإسعاف (وفق مطاليب الدرجات للحلقة).
 يبين بالبحث والدراسة والنقاش خطورة السلوكيات والعادات الضارة مثل (التدخين، المخدرات،.....الخ).
ج – السلوكيات
 يحرص على حضور إحدى الندوات الثقافية عن الجوانب الصحية والبدنية.
 يلتزم بممارسة العادات الصحية السليمة وتوعية الآخرين بها.
 يلتزم دائماً بالعمل على الارتقاء بمستوى أدائه البدني.
 يهتم بالتوعية ضد المشكلات الصحية التي تواجه الشباب.
 يلتزم بالروح الرياضية عند الفوز أو الهزيمة.
 يبادر بتقديم الاسعافات الاولية للآخرين عند الحاجة إليها.


خامساً: التربية الفنية (الفنون والمهارات الكشفية)
أ – المعلومات
 يحلل بدقة هدف ومبادئ الحركة الكشفية.
 يذكر التسلسل التاريخي للحركة الكشفية في الجماهيرية وابراز الأنشطة الكشفية العربية والعالمية.
 يحدد القيم والصفات الايجابية المكتسبة من ممارسة الانشطة الكشفية.
 يحدد أسس التخطيط ومقوماته وعوامل نجاحه.
 يذكر كيفية التعامل مع ثلاثة من المواقف التي تواجه القائد.
 يحدد سمات التطور في الحركة الكشفية من وجهة نظره.

ب – المهارات
 يساعد في قيادة إحدى الفرق الكشفية.
 يساعد في قيادة احد أنشطة الاستكشاف والمغامرة على مستويات مختلفة (فتيان – متقدم).
 يدرب إحدى الفرق الكشفية على ثلاثة من المهارات والفنون الكشفية (استعمال الحبال، رسم الخرائط، التخييم، الطهي،.....الخ) بطريقة مبتكرة.
 يخطط وينفذ أحد الأنشطة الكشفية لفرقة أشبال أو فتيان التي تنفذ في الخلاء.
 يمارس أحد المهام القيادية في الطليعة أوالفرقة أو المجتمع.

ج – السلوكيات
 يلتزم بالعهد والشريعة الكشفية ويتحلى بالصفات الحميدة.
 يلتزم بتقاليد الحركة الكشفية.
 يحرص على تقديم الجديد والابتكار مع الأصالة عند ممارسته لحياة الخلاء.
 يلتزم بالتخطيط كأهم عوامل نجاح الأنشطة الكشفية.
 يتسم بالجدية والمرونة عند المساعدة في قيادته لفرقة أشبال أو فتيان.
 يحرص على الإطلاع لاكتساب معارف ومهارات جديدة نافعة.



أوسمة حلقة الجوالة

1- وسام خدمة وتنمية المجتمع

يحق لمجلس الفرقة أن يمنح وسام خدمة وتنمية المجتمع للجوال إذا أستوفى الشروط التالية:
1- أن يقضي الجوال سنة على الأقل بمرحلة الخدمة العامة وأن يكون مداوما لنشاطه الكشفي خلال المدة المذكورة.
2- أن يقوم بالتخطيط والتنفيذ الفعلي وإدارة المشروع تقوم به المجموعة أو الفرقة يتعلق بخدمة وتنمية المجتمع، على أن يشرف بنفسه على تنفيذ المشروع ويكون قائدا له أو مساعد قائد النشاط.
3- أن يساهم مع طليعته في جميع النشاطات المتعلقة بخدمة وتنمية المجتمع التي تقوم بها الفرقة خلال مرحلة الخدمة العامة.
4- أن يقوم بإدارة أحد الندوات أو جلسات العمل المرتبطة بالخدمة العامة أو بقضايا ومشاكل المجتمع في المشروع الذي يقوده أو يساعد فيه.
5- أن يقود نشاط خلوي لطليعته أو فرقته ينظم خارج محيط المدينة أو القرية التي بها الفرقة.
6- أن يساهم بناجح في تدريب زملائه من الجوالين أو الكشافين من فرق أخرى على بعض المهارات التي يتقنها الجوال والمرتبطة بخدمة وتنمية المجتمع مثل الإسعافات، إدارة المخيمات، الاتصالات،...الخ.
7- أن يساهم في وضع خطة الطليعة أو الفرقة للسنتين اللتين أمضاهما بمرحلة الخدمة العامة.
8- أن يقوم بأحد الأعمال التنفيذية للطليعة أو الفرقة ولمدة لا تقل عن (6 أشهر) خلال تواجده بمرحلة الجوالة مثل (أمانة الصندوق أمانة السر التجهيزات، الرحلات،... الخ)، وأن يترأس أحد اللجان التي تشكلها الفرقة للقيام بعمل ما يتعلق بخطة الفرقة ولمدة إنجاز ذلك العمل المنوط باللجنة.
9- أن يكون الجوال قد أكتسب المهارات اللازمة له لإقحامه في المجتمع والمساهمة في حل مشاكله والقيام بدوره كمواطن متحمل المسئولية الكاملة قادراً على التعامل مع زملائه متتبعاً شريعة وعهد الكشاف.
2- وسام الباحث

يعتبرالهدف من هذا الوسام هو تنمية المعلومات وتعويد الجوال على إعداد الدارسات والبحوث وتقديم التحليلات لبعض المواضيع التي تتعلق به وبحركته وبيئته المحلية والدولية .
مجالات الوسام :ـ

1ـ المجال العلمي. 2ـ المجال السياسي. 3ـ المجال الكشفي.
4ـ المجال الاجتماعي. 5ـ المجال الاقتصادي. 6ـ المجال الديني.
7ـ مجالات أخرى تتم الموافقة عليها من قبل مجلس الفرقة.

مراحل الوسام :
لكي يجاز الجوال في هذا الوسام عليه تنفيذ الآتي:-

المرحلة الأولى :ـ
إعداد بحث كامل من الناحية المنهجية المعتمدة في نظام إعداد البحوث في إحدى المجالات السابقة في نطاق منطقته أو مدينته.

المرحلة الثانية :ـ

1- القيام بدراسات عملية وتحليلية عن أحد المواضيع السابقة التي يتخذها في المرحلة الأولى وإستكمال تطبيق الدراسة وجمع المعلومات وتحليلها وذلك عن طريق الدراسات الميدانية.
2- عرض النتائج التي توصل إليها مع إعداد تقرير ، في حلقة نقاش تشرف عليها لجنة من مجلس الفرقة ولجنة علمية متخصصة.

ملاحظات :ـ
1- يمنح الوسام بعد اجتياز المرحلتين.
2- يمكن تنفيذ الوسام عن طريق نشاط الطليعة أو نشاط الفرقة من خلال الرحلات والزيارات.
3- يمكن أن تكون مشاريع لتخرج للحصول على شهادة علمية مشروع للتحصل على هذا الوسام.







3- وسام المخترع

حيث أن مجال الاختراع مجال واسع وكبير ولا يمكن حصره في مجالات معينة أو مطاليب معينة كما أنه يمكن تحقيقه على المستوى الفردي أو الجماعي فعلى الجوال أو المجموعة الراغبة في الحصول على هذا الوسام إتباع الآتي :ـ
1- تقديم ورقة المشروع لمجلس الفرقة ويقوم المجلس بدوره بتحديد موعد لمناقشة مشروع الاختراع ( أو مجال تطوير إختراع قائم ) من قبل لجنة علمية متخصصة من ذوي الخبرة والكفاءات العلمية في مجال الاختراع.

2- يقوم الجوال بعرض الجانب العلمي للمشروع على اللجنة بحضور أعضاء الفرقة والقادة المهتمين وعرفاء ورئيس عرفاء فرق المتقدم.

3- تقوم اللجنة بتقييم المشروع وإجازته بالتعاون مع قيادة الفرقة وتوسيم الجوال في حفل بسيط.



4- وسام المحافظة على البيئة

يعتبر وسام المحافظة على البيئة من أحد البرامج المرتبطة بحلقة الجوالة والتي تساهم في زيادة ارتباط الجوال ببيئته ومشاركته في حل المشاكل والصعوبات التي تعترض مجتمعه في هذا المجال.
مدة تنفيذ الوسام ( لا تقل عن 6 أشهر ) ويجاز الجوال بعد اجتيازه المرحلتين.

مجالات الوسام :ـ
أن يختار الجوال مجال من المجالات الآتية:

1- المحافظة على البيئة من النفايات الصناعية.
2- مقاومة التصحر.
3- ترشيد استهلاك المياه.
4- مكافحة البرك والمستنقعات.
5- الحيوانات المهددة بالانقراض.
6- ترشيد استهلاك الطاقة.
7- حماية الشواطئ من التلوث.

مراحل الوسام:

المرحلة الأولى :ـ
يقوم الجوال بإعداد بحث عن إحدى المواضيع التالية:

1- الجراثيم والميكروبات المتواجدة في الأماكن الملوثة والأمراض التي تسببها وكيفية مقاومتها.
2- أضرار النفايات الصناعية.
3- دراسة عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية إنقاذها.
4- دراسة سلبيات قطع الأشجار وأثره في زيادة التصحر.
5- عمل دراسة عن كيفية تنظيم استهلاك المياه.
6- إعداد دراسات عن برامج ترشيد إستهلاك الطاقة وكيفية إعتمادها كبرنامج لحماية البيئة.
7- إعداد دراسات حول كيفية القيام بحماية الشواطئ من التلوث الصناعي.

المرحلة الثانية :ـ
يقوم الجوال بالعمل الفعلي في مشروع خاص بالموضوع الذي أختاره لمدة لاتقل عن 6 أشهر وبمساعدة الآخرين بما يلي:ـ

1- القيام ببرنامج إعلامي (من خلال النشرات والندوات) عن البرنامج الذي يتخذه الجوال من خلال المجالات السابقة وكذلك إجراء برامج توعية من خلال مداخلات إذاعية.

2- القيام بأحد الأعمال التالية:

• المشاركة بالقيام بعمل في منطقة قريبة منه ومتابعة العمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
• المشاركة في إنشاء مشروع لعمل حديقة عامة والمحافظة عليه.
• تنظيم برنامج حملة تشجير وإقامة برنامج توعية للمواطنين لمكافحة التصحر.
• القضاء على البرك والمستنقعات من خلال برامج الردم والتطهير.
• متابعة ميدانية عن حيوان مهدد بالانقراض والتعرف على سلوكه والمقومات الأساسية لضمان تكاثره.

3- التعاون مع المنظمات الدولية في البرامج السابقة من خلال قنوات الطبيعية في الاتصال.









5 - وسام الاستكشاف والمغامرة

يهدف هذا الوسام إلى ترغيب الجوال في أنشطة الاستكشاف وتنمية روح المغامرة والإقدام لديه، تعتمد شارة وسام الاستكشاف المحلي.

مراحل الوسام:

المرحلة الأولى :ـ
القيام بدراسات في التخطيط للرحلات وكيفية تنفيذها وكتابة تقرير عن مشروع رحلة (من التخطيط إلى الاحتياجات) لمدة أسبوع والقيام برحلة على الأقدام لمسافة 30 كم فما فوق حسب طبيعة المكان المراد فيه تنفيذ الرحلة.

المرحلة الثانية :ـ
القيام بإحدى الرحلات الآتية :ـ
1 – رحلة مائية بالطوافة على أن تقوم الطليعة بصنع الطوافة نفسها واستعمالها مع
مراعاة السلامة العامة.
2 - رحلة بالدراجات لمسافة 100كم فما فوق على أن يقوم الجوال بفك وتركيب
دراجته.
3 - رحلة باستخدام الدواب لمسافة 40 كم فما فوق باستخدام الخارطة والبوصلة.
4 - رحلة صحراوية لمدة يومين إلى سبعة أيام.
5 - أي نشاط استكشافي يقترحه الجوالين.

المرحلة الثالثة :
القيام بتنفيذ الجوانب التطبيقية لهذه الرحلات كالأتي :ـ
1- التخطيط والأعداد للرحلة والاتصالات.
2 - على كل جوال أن يقوم بدراسة ميدانية لأحد المواضيع الآتية وتقديم تقرير مدعم بوسائل الإيضاح وعرض هذا التقرير في لقاء عام والمواضيع هي:-

أ- دراسة التراث الشعبي.
ب- دراسة الإنجازات الحضارية التي تحققت بفضل ثورة الفاتح العظيم في مختلف المجالات.
ج- دراسة تاريخ ومعالم حركة الجهاد ضد الاستعمار في المنطقة.
د- دراسة النباتات والكائنات الحية البرية أو البحرية.
ه- دراسة البيئة الطبيعية مثل الكهوف والمغارات والجبال ومعرفة كيفية تكوينها.
القائد هشام
القائد هشام
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 1096
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
33
الموقع : الجزائر

https://nedromascout.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى