دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج3)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج3)
دور مفوض العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات الكشفية:
يتمثل دور مفوض العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات الكشفية في السعي للوصول إلى ما سبق ذكره آنفاً من تنمية العلاقات داخل وخارج الجمعية والتعريف بأنشطتها والتوعية بأهميتها للمجتمع بما يسهم في تسهيل أنشطة الجمعية وتحقيق الهدف التربوي للحركة الكشفية ويساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتحسين صورتها بالمجتمع .
مع ملاحظة: أن بعض الجمعيات تسند مهمة العلاقات العامة والإعلام إلى شخص واحد ، والبعض الآخر (وهو لا يزال قليلاً) يفصل بين المهمتين ويسند كلا منهما لشخص مستقل ، وينبغي أن يعود القرار في ذلك لجملة من الاعتبارات، أهمها حجم الجمعية وانتشارها وحجم المسؤوليات الملقاة على عاتق قياداتها ومدى توافرهم و .. و .. الخ.
وفي تلك الحالة يتعين التنسيق الدائم و الكامل بين مسئول العلاقات العامة ومسئول الإعلام للارتباط الوثيق بين مهمة كل منهما.
وفي كل الأحوال فإنني سأذكر فيما يلي بعضاً من المسؤوليات المتعلقة بالعلاقات العامة والإعلام إجمالاً، على أن يتم مراجعتها والاختيار من بينها والإضافة إليها وفقاً للحالة.
مسئوليات مفوض العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات الكشفية:
يضطلع مفوض العلاقات العامة والإعلام بالعديد من المسئوليات ويقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة ليتمكن من النجاح في أداء مهمته كالتالي:
في مجال الإصدارات الإعلامية:
• إصدار الدوريات الإخبارية عن أنشطة جمعيته.
• إصدار الملصقات الخاصة بالأحداث و المناسبات.
• إصدار مجلة دورية للجمعية.
• إصدار تقارير إعلامية سنوية أو نصف سنوية عن أنشطة الجمعية و إرسالها إلى المسئولين في الدوائر المختلفة والمعنيين و ذوي الاختصاص.
• إعداد الملفات الإعلامية عن الأنشطة والمشروعات الكبرى التي تنظمها الجمعية ، وذلك لاستخدامها في الجانب الإعلامي وأيضاً في مخاطبة المؤسسات والشركات للحصول على الموافقات والتصاريح أو التمويل والدعم .
• إصدار النشرات الإلكترونية وتوزيعها عن طريق الإنترنيت.
• استخدام الأقراص المضغوطة في إصدار التقارير الإعلامية والوثائق.
في مجال ربط وتحسين العلاقة مع المؤسسات ذات العلاقة:
• تنظيم الزيارات واللقاءات للمؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
• تنمية الروابط الأخوية بين أفراد المجتمع والمنتسبين للحركة الكشفية.
• محاولة اجتذاب المتبرعين وكسب تعاونهم ودعمهم للعمل الكشفي.
• حث* المؤسسات* والهيئات* الأخرى* علي* تقديم* الدعم* لبرامج* ومشروعات* الجمعية*.
• القيام بزيارات ميدانية و دورية إلى مختلف مؤسسات المجتمع لإطلاعها وتذكيرها بكافة الأنشطة الكشفية لإبراز على دور الكشاف في خدمة مجتمعه.
في مجال تحسين العلاقات الداخلية:
• وضع الخطط والوسائل لإيجاد الترابط وتبادل الآراء على جميع المستويات داخل الجمعية.
• تنظيم فعاليات ذات طابع اجتماعي للقادة وأسرهم.
• تنظيم أنشطة واجتماعات احتفالية للقادة في المناسبات المختلفة.
• الاهتمام بتهنئة القادة في المناسبات والأعياد.
في مجال التوثيق:
• توثيق البرامج والأنشطة الكشفية باستخدام كافة وسائل التوثيق (الصور الفوتوغرافية ـ تسجيلات الفيديو / التسجيلات الصوتية / التقارير المصورة / التقارير الكتابية / الأقراص المدمجة / الوسائط الرقمية المتنوعة / ... )
• تنظيم أرشيف لحفظ التقارير والصور والأشرطة والعروض المرئية والسمعية.
في مجال توعية المجتمع بأهمية الحركة الكشفية:
• الاهتمام بنشر الدور التربوي للحركة الكشفية وطابعها الإنساني
• تشجيع الكشافين للمشاركة في أنشطة خدمة وتنمية المجتمع
• تكثيف استخدام وسائل النشر والإعلام والمعارض لنشر مبادئ الحركة الكشفية
• العناية* والاهتمام* بالاتصالات* التي* تحقق* الاستفادة* وتوجد* علاقة* واضحة* بين* الكشفية* كحركة* تسعي* لتحقيق* المثل* والقيم* الإنسانية* وبين* المجتمع* الذي* تنمو* فيه*.
في مجال التأهيل القيادي لكوادر العلاقات والإعلام:
• عقد دورات تدريبية لتأهيل المسئولين عن العلاقات العامة والإعلام بالجمعية على كافة المستويات (الأفواج والمجموعات الكشفية / المفوضيات والمناطق / أعضاء لجنة العلاقات والإعلام بالجمعية)
• تدريب قادة الفرق والمجموعات على أساليب تنمية العلاقات مع أهالي الكشافين والمجتمع والجهات ذات العلاقة لأنهم يشكلون دعائم العمل الكشفي و استمراريته.
• تشجيع الفرق والمجموعات الكشفية على إصدار المطبوعات الإعلامية الخاصة بها.
• غرس* أهمية* العلاقات* العامة* للكشفية* وإيضاح* مفهومها* في* أذهان* القادة* المسئولين* لنشرها* بين* الأعضاء* وتبصيرهم* بأنها* جزء* لا يتجزأ* من* أنشطة* الكشفية* المتعددة*.
• مساعدة* القيادات* علي* كافة* المستويات* بالأدلة* والدراسات* والمناهج* التي* تجعلهم* قادرين* علي* مسايرة* برامج* العلاقات* العامة*.
في مجال الاستفادة من تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
• إنشاء موقع للجمعية على شبكة الإنترنت.
• تشجيع الفرق والمجموعات الكشفية على استغلال شبكة الإنترنت للإعلام عن أنشطتها وتنمية العلاقات مع المجتمع.
• نشر أخبار الجمعية على الإنترنت من خلال المواقع و المنتديات الكشفية
• تنظيم المسابقات والأنشطة على شبكة الإنترنت.
• تفعيل استخدام الإنترنت كأداة تواصل وإعلام وتشجيع كافة القادة على استخدامها.
• عقد دورات تدريبية للقادة والكشافين للتدريب على وسائل استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.
• استخدام البريد الالكتروني، عقد المنتديات الكشفية، إعداد المواقع الالكترونية وتحديثها.
• وضع المطبوعات على المواقع الالكترونية للجمعيات.
• تحرير وإصدارالمطبوعات الإلكترونية.
في مجال دعم أنشطة وبرامج الجمعية وتجمعات الفتية والشباب:
• التخطيط لأنشطة العلاقات العامة أثناء التجمعات الكبرى.
• التخطيط للبرامج الإعلامية التي تخدم الحركة الكشفية.
• تنظيم المؤتمرات الصحفية و الحملات الإعلامية أثناء الأحداث الكبرى.
في مجال الإعلام عن الحركة وأنشطتها :
• تجميع أخبار الفرق الكشفية والمناطق وتوصيلها إلى وسائل الإعلام.
• إمداد وسائل الإعلام المختلفة بالأخبار والمعلومات بصورة منتظمة.
• التنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لتغطية الأحداث الكشفية.
• توفير وإعداد وتحرير المادة الإعلامية ونشرها بشتى الوسائل.
في مجال الاحتفال بالمناسبات الكشفية:
• الإعلام عن شعار وبرامج الاحتفال بيوم الأخوة سنوياً.
• إصدار تقارير إعلامية حول الاحتفالات الكشفية.
• الاحتفال بعيد تأسيس الجمعية.
• الاحتفال بالمناسبات والأيام العالمية خلال تنفيذ الأنشطة الكشفية.
• الاحتفال بالأعياد الكشفية مثل (مئوية الحركة الكشفية عام 2007 / اليوبيل الذهبي للجمعية / اليوبيل الفضي / ....)
في مجال الدراسات والبحوث :
• وضع أدوات العمل المساعدة لتقييم أنشطة العلاقات والإعلام بالجمعية.
• استطلاعات الرأي للتعرف على نظرة عناصر وفئات وهيئات المجتمع للحركة الكشفية.
• البحوث والدراسات الميدانية لقياس اتجاهات الرأي العام نحو الأنشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية.
• استطلاع رأي الآباء وأولياء الأمور والتعرف على توقعاتهم من الحركة الكشفية.
• دراسات للتعرف على مدى انتشار الحركة الكشفية جغرافيا.
• استطلاعات رأي للكشافين والقادة والشباب من خارج الحركة للتعرف على رأيهم حول المطبوعات والإصدارات التي تصدرها الجمعية.
في مجال تنظيم وإدارة العلاقات العامة والإعلام:
• تكوين لجنة للعلاقات العامة والإعلام للاضطلاع بالمهام والمسئوليات وتنفيذ الأنشطة للوصول لتحقيق الأهداف.
• استقطاب الكفاءات الإعلامية لعضوية لجان الإعلام والعلاقات العامة الدائمة والمؤقتة.
• المساهمة في مراجعة (أو وضع / صياغة) رؤية الجمعية ورسالتها.
• وضع الخطط طويلة المدى وقصيرة المدى والخطط التنفيذية لمجال لعلاقات العامة والإعلام بالجمعية.
• إعداد الخطة و البرنامج الزمني للإعلام عن أنشطة الجمعية.
• تكوين شبكات إعلامية من الصحفيين والكتاب والإعلاميين بالإعلام المرئي والمسموع والقنوات الفضائية الحكومية والخاصة.
• تكوين شبكة مراسلين من المناطق الكشفية والمجموعات الكشفية لتزويد مجلة الجمعية بالأخبار والصور والمواد الإعلامية.
• توثيق العلاقات بمسئولي العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات التربوية والشبابية ذات الصلة والمؤسسات المالية والصناعية والتجارية وغيرها بما يحقق هدف الجمعية.
يتمثل دور مفوض العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات الكشفية في السعي للوصول إلى ما سبق ذكره آنفاً من تنمية العلاقات داخل وخارج الجمعية والتعريف بأنشطتها والتوعية بأهميتها للمجتمع بما يسهم في تسهيل أنشطة الجمعية وتحقيق الهدف التربوي للحركة الكشفية ويساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتحسين صورتها بالمجتمع .
مع ملاحظة: أن بعض الجمعيات تسند مهمة العلاقات العامة والإعلام إلى شخص واحد ، والبعض الآخر (وهو لا يزال قليلاً) يفصل بين المهمتين ويسند كلا منهما لشخص مستقل ، وينبغي أن يعود القرار في ذلك لجملة من الاعتبارات، أهمها حجم الجمعية وانتشارها وحجم المسؤوليات الملقاة على عاتق قياداتها ومدى توافرهم و .. و .. الخ.
وفي تلك الحالة يتعين التنسيق الدائم و الكامل بين مسئول العلاقات العامة ومسئول الإعلام للارتباط الوثيق بين مهمة كل منهما.
وفي كل الأحوال فإنني سأذكر فيما يلي بعضاً من المسؤوليات المتعلقة بالعلاقات العامة والإعلام إجمالاً، على أن يتم مراجعتها والاختيار من بينها والإضافة إليها وفقاً للحالة.
مسئوليات مفوض العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات الكشفية:
يضطلع مفوض العلاقات العامة والإعلام بالعديد من المسئوليات ويقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة ليتمكن من النجاح في أداء مهمته كالتالي:
في مجال الإصدارات الإعلامية:
• إصدار الدوريات الإخبارية عن أنشطة جمعيته.
• إصدار الملصقات الخاصة بالأحداث و المناسبات.
• إصدار مجلة دورية للجمعية.
• إصدار تقارير إعلامية سنوية أو نصف سنوية عن أنشطة الجمعية و إرسالها إلى المسئولين في الدوائر المختلفة والمعنيين و ذوي الاختصاص.
• إعداد الملفات الإعلامية عن الأنشطة والمشروعات الكبرى التي تنظمها الجمعية ، وذلك لاستخدامها في الجانب الإعلامي وأيضاً في مخاطبة المؤسسات والشركات للحصول على الموافقات والتصاريح أو التمويل والدعم .
• إصدار النشرات الإلكترونية وتوزيعها عن طريق الإنترنيت.
• استخدام الأقراص المضغوطة في إصدار التقارير الإعلامية والوثائق.
في مجال ربط وتحسين العلاقة مع المؤسسات ذات العلاقة:
• تنظيم الزيارات واللقاءات للمؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
• تنمية الروابط الأخوية بين أفراد المجتمع والمنتسبين للحركة الكشفية.
• محاولة اجتذاب المتبرعين وكسب تعاونهم ودعمهم للعمل الكشفي.
• حث* المؤسسات* والهيئات* الأخرى* علي* تقديم* الدعم* لبرامج* ومشروعات* الجمعية*.
• القيام بزيارات ميدانية و دورية إلى مختلف مؤسسات المجتمع لإطلاعها وتذكيرها بكافة الأنشطة الكشفية لإبراز على دور الكشاف في خدمة مجتمعه.
في مجال تحسين العلاقات الداخلية:
• وضع الخطط والوسائل لإيجاد الترابط وتبادل الآراء على جميع المستويات داخل الجمعية.
• تنظيم فعاليات ذات طابع اجتماعي للقادة وأسرهم.
• تنظيم أنشطة واجتماعات احتفالية للقادة في المناسبات المختلفة.
• الاهتمام بتهنئة القادة في المناسبات والأعياد.
في مجال التوثيق:
• توثيق البرامج والأنشطة الكشفية باستخدام كافة وسائل التوثيق (الصور الفوتوغرافية ـ تسجيلات الفيديو / التسجيلات الصوتية / التقارير المصورة / التقارير الكتابية / الأقراص المدمجة / الوسائط الرقمية المتنوعة / ... )
• تنظيم أرشيف لحفظ التقارير والصور والأشرطة والعروض المرئية والسمعية.
في مجال توعية المجتمع بأهمية الحركة الكشفية:
• الاهتمام بنشر الدور التربوي للحركة الكشفية وطابعها الإنساني
• تشجيع الكشافين للمشاركة في أنشطة خدمة وتنمية المجتمع
• تكثيف استخدام وسائل النشر والإعلام والمعارض لنشر مبادئ الحركة الكشفية
• العناية* والاهتمام* بالاتصالات* التي* تحقق* الاستفادة* وتوجد* علاقة* واضحة* بين* الكشفية* كحركة* تسعي* لتحقيق* المثل* والقيم* الإنسانية* وبين* المجتمع* الذي* تنمو* فيه*.
في مجال التأهيل القيادي لكوادر العلاقات والإعلام:
• عقد دورات تدريبية لتأهيل المسئولين عن العلاقات العامة والإعلام بالجمعية على كافة المستويات (الأفواج والمجموعات الكشفية / المفوضيات والمناطق / أعضاء لجنة العلاقات والإعلام بالجمعية)
• تدريب قادة الفرق والمجموعات على أساليب تنمية العلاقات مع أهالي الكشافين والمجتمع والجهات ذات العلاقة لأنهم يشكلون دعائم العمل الكشفي و استمراريته.
• تشجيع الفرق والمجموعات الكشفية على إصدار المطبوعات الإعلامية الخاصة بها.
• غرس* أهمية* العلاقات* العامة* للكشفية* وإيضاح* مفهومها* في* أذهان* القادة* المسئولين* لنشرها* بين* الأعضاء* وتبصيرهم* بأنها* جزء* لا يتجزأ* من* أنشطة* الكشفية* المتعددة*.
• مساعدة* القيادات* علي* كافة* المستويات* بالأدلة* والدراسات* والمناهج* التي* تجعلهم* قادرين* علي* مسايرة* برامج* العلاقات* العامة*.
في مجال الاستفادة من تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
• إنشاء موقع للجمعية على شبكة الإنترنت.
• تشجيع الفرق والمجموعات الكشفية على استغلال شبكة الإنترنت للإعلام عن أنشطتها وتنمية العلاقات مع المجتمع.
• نشر أخبار الجمعية على الإنترنت من خلال المواقع و المنتديات الكشفية
• تنظيم المسابقات والأنشطة على شبكة الإنترنت.
• تفعيل استخدام الإنترنت كأداة تواصل وإعلام وتشجيع كافة القادة على استخدامها.
• عقد دورات تدريبية للقادة والكشافين للتدريب على وسائل استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.
• استخدام البريد الالكتروني، عقد المنتديات الكشفية، إعداد المواقع الالكترونية وتحديثها.
• وضع المطبوعات على المواقع الالكترونية للجمعيات.
• تحرير وإصدارالمطبوعات الإلكترونية.
في مجال دعم أنشطة وبرامج الجمعية وتجمعات الفتية والشباب:
• التخطيط لأنشطة العلاقات العامة أثناء التجمعات الكبرى.
• التخطيط للبرامج الإعلامية التي تخدم الحركة الكشفية.
• تنظيم المؤتمرات الصحفية و الحملات الإعلامية أثناء الأحداث الكبرى.
في مجال الإعلام عن الحركة وأنشطتها :
• تجميع أخبار الفرق الكشفية والمناطق وتوصيلها إلى وسائل الإعلام.
• إمداد وسائل الإعلام المختلفة بالأخبار والمعلومات بصورة منتظمة.
• التنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لتغطية الأحداث الكشفية.
• توفير وإعداد وتحرير المادة الإعلامية ونشرها بشتى الوسائل.
في مجال الاحتفال بالمناسبات الكشفية:
• الإعلام عن شعار وبرامج الاحتفال بيوم الأخوة سنوياً.
• إصدار تقارير إعلامية حول الاحتفالات الكشفية.
• الاحتفال بعيد تأسيس الجمعية.
• الاحتفال بالمناسبات والأيام العالمية خلال تنفيذ الأنشطة الكشفية.
• الاحتفال بالأعياد الكشفية مثل (مئوية الحركة الكشفية عام 2007 / اليوبيل الذهبي للجمعية / اليوبيل الفضي / ....)
في مجال الدراسات والبحوث :
• وضع أدوات العمل المساعدة لتقييم أنشطة العلاقات والإعلام بالجمعية.
• استطلاعات الرأي للتعرف على نظرة عناصر وفئات وهيئات المجتمع للحركة الكشفية.
• البحوث والدراسات الميدانية لقياس اتجاهات الرأي العام نحو الأنشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية.
• استطلاع رأي الآباء وأولياء الأمور والتعرف على توقعاتهم من الحركة الكشفية.
• دراسات للتعرف على مدى انتشار الحركة الكشفية جغرافيا.
• استطلاعات رأي للكشافين والقادة والشباب من خارج الحركة للتعرف على رأيهم حول المطبوعات والإصدارات التي تصدرها الجمعية.
في مجال تنظيم وإدارة العلاقات العامة والإعلام:
• تكوين لجنة للعلاقات العامة والإعلام للاضطلاع بالمهام والمسئوليات وتنفيذ الأنشطة للوصول لتحقيق الأهداف.
• استقطاب الكفاءات الإعلامية لعضوية لجان الإعلام والعلاقات العامة الدائمة والمؤقتة.
• المساهمة في مراجعة (أو وضع / صياغة) رؤية الجمعية ورسالتها.
• وضع الخطط طويلة المدى وقصيرة المدى والخطط التنفيذية لمجال لعلاقات العامة والإعلام بالجمعية.
• إعداد الخطة و البرنامج الزمني للإعلام عن أنشطة الجمعية.
• تكوين شبكات إعلامية من الصحفيين والكتاب والإعلاميين بالإعلام المرئي والمسموع والقنوات الفضائية الحكومية والخاصة.
• تكوين شبكة مراسلين من المناطق الكشفية والمجموعات الكشفية لتزويد مجلة الجمعية بالأخبار والصور والمواد الإعلامية.
• توثيق العلاقات بمسئولي العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات التربوية والشبابية ذات الصلة والمؤسسات المالية والصناعية والتجارية وغيرها بما يحقق هدف الجمعية.
الكشاف الأنيق- عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج3)
شكرا على الموضوع
لك مني أجمل تحية كشفية
لك مني أجمل تحية كشفية
وردة بادن باول- عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج3)
شكرا لك اخي على الموضوع الرائع
شكرا لك مني اجمل تحية كشفية
شكرا لك مني اجمل تحية كشفية
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج1)
» دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)
» دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)
» الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية
» تحمبل كتاب مجالات الخدمة العامة في الحركة الكشفية
» دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج2)
» دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)
» الحلقة الأخيرمن: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية
» تحمبل كتاب مجالات الخدمة العامة في الحركة الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى