منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4) Empty دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)

مُساهمة من طرف الكشاف الأنيق 18.12.11 11:54



وسائل تحقيق دور العلاقات العامة والإعلام في الجمعيات الكشفية:
كلمة لا بد منها :
إنه لمن نافلة القول أن نذكر هنا أن تحقيقنا لأهدافنا الإعلامية مرهون بنجاحنا في حسن استعمال الوسيلة الإعلامية المناسبة وبصورة جيدة.
فكل ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية على أنه وسيلة لتحسين صورة الحركة الكشفية قد تكون أيضاً في المقابل وسيلة لنشر مفاهيم مغلوطة أو انطباعات سلبية لدى الجمهور، فهي مجرد وسيلة إعلامية محايدة في أغلب الأحوال تنقل ما هو موجود بالفعل، سواء كان جيداً أم لا.
بعض الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق دور العلاقات العامة والإعلام في تحسين صورة الحركة الكشفية:
التليفزيون:
يعد الوسيلة الإعلامية الأولى من حيث الفعالية في الاتصال والتأثير، وينبغي الاستفادة من القنوات التلفزيونية المتاحة ، والسعي لإنشاء علاقة قوية معها من خلال البرامج الشبابية والتربوية المتنوعة ، ومحاولة التواجد بصورة مكثفة في خريطة برامج القنوات التربوية والتعليمية حيث تمثل الاستفادة من التليفزيون ضرورة ملحة ينبغي المبادرة إليها في ظل تعدد القنوات الفضائية وانتشار جمهورها وكثافة الإعلام الوافد والموجه والمتخصص.
الإذاعة:
وتتميز بانتشارها الواسع، وبانخفاض تكلفة إنتاج واستقبال الرسائل الإعلامية، فهي وسيلة ينبغي الاستفادة منها.
الصحف والمجلات:
وتمتاز بإمكانية الطرح المتعمق الواسع ، وسهولة الاحتفاظ بها وتداولها، ويمكن استثمار هذه الوسيلة لنشر الأخبار والتغطيات لأنشطة الجمعية والفرق والمجموعات الكشفية أو كتابة مقالات أو أعمدة عن الحركة الكشفية ، وكذلك دعم وتشجيع الصحف والمجلات لإصدار صفحات أو ملاحق خاصة خلال الأنشطة والمناسبات الكشفية الكبرى .
الحفلات الجماهيرية:
على مستوى المدن والمناطق، وتقام في أماكن عامة كملاعب كرة القدم مثلاً ، وتقدم فيها عروض مسرحية وفنية ومشاركات أخرى وتمتاز بالقدرة على إيصال الأهداف التربوية بشكل غير مباشر ، وبأسلوب مشوق ، مما يساعد على استثماره في تحيق أهداف الحركة الكشفية.
الاستعراضات:
جرت العادة على تنظيم طوابير الاستعراض سواء في المناسبات الكشفية (افتتاح المخيمات والمهرجانات والمعارض/ الاحتفال بالمناسبات الكشفية السنوية كيوم الأخوة الكشفية العربية) أو في شتى المناسبات والأعياد الوطنية (عيد النصر / ذكرى اندلاع الثورة / يوم الاستقلال.... ) ، إن تنظيم تلك الاستعراضات يكون له عادة دور كبير في نشر الحركة والتعريف بها بين فئات المجتمع.
وينبغي أن يهتم القائمون على تنظيمها بجملة من الأمور التي تجعلها تؤدي هدفها المنشود في الثأثير الإيجابي (كالانضباط / وحسن التنظيم / واكتمال الأزياء الكشفية وحسن الهندام / عدم تعطيل المرور والتسبب في إزعاج المارة / وجود لوحات تحمل رسائل إعلامية عن المناسبة وعن الحركة الكشفية.
الملصقات :
وهي وسيلة فعالة في حال العناية بها فنيا ، وقد تستخدمها الجمعية في الإعلام المباشر عن أنشطتها وأهدافها التربوية ، أو قد تستخدمها كوسيلة غير مباشرة ضمن حملاتها التوعوية لخدمة المجتمع بانتقاء مضامين تربوية جيدة ، تسعى إلى غرس المفاهيم والقيم والسلوك الإيجابي ، ومحاربة السلوك غير المرغوب فيه.
الكتب والدوريات والأدلة المتخصصة:
هي وسائل ضرورية لتثقيف القائمين على العلاقات العامة والإعلام الكشفي، إذ يمكن من خلالها مناقشة تحليل وعرض النظريات والوسائل والتقنيات الإعلامية بشيء من التوسع.
الإصدارات الإعلامية الكشفية:
الصحف والنشرات والمطويات والمطبوعات والمجلات . ويمكن لهذه الوسائل أن تؤدي دوراً على كافة المستويات داخل وخارج الجمعية.
النشرات الصحفية:
التي تتضمن أهم أنشطة الجمعية، وترسل إلى أعضاء شبكتنا الإعلامية في كافة الصحف والمجلات ووسائل الإعلام الأخرى.
الملفات الصحفية:
التي تتضمن أهم ما ينشر في الصحف عن التربية والتعليم، وهي مهمة إذا أحسن الاستفادة منها، من حيث كونها تبقي الكشافين والآباء والقادة والمهتمين على اتصال دائم بأنشطة الجمعية، وتبرز لهم مدى تفاعل المجتمع مع الأنشطة الكشفية التي يمارسونها.
شبكات الحاسب الآلي:
ويمكن استثمار شبكات الحاسب بشكل فعال جدا في مجال الإعلام الكشفي، حيث أصبح الحاسب الآلي وشبكاته وسيلة اتصال إعلامي مهمة، تلعب دوراً حيوياً ومؤثراً.
الإذاعة المدرسية:
وهي من وسائل الإعلام التربوي المهمة داخل المدرسة ، من الممكن توظيفها بالاتفاق مع المنطقة التعليمية أو المدارس لتحقيق الأهداف الإعلامية للحركة ويمكن أن تكون وسيلة جيدة لاكتشاف وتنمية القدرات الإعلامية للكشافين.
المتاحف والمعارض :
المتاحف والمعارض وسيلة مفيدة إذا أحسن التخطيط لها وإعدادها بما يسهم في تحقيق الأهداف التربوية والإعلامية للحركة.
فمن الممكن أن تكون هناك متاحف ثابتة، بتخصيص قاعات معينة في مقار الجمعيات والفرق لهذا الغرض ، كما تقام المعارض في كافة المناسبات الكشفية والوطنية والاحتفالية وعلى هامش المخيمات والأنشطة الكشفية والحفلات.
الكشاف الأنيق
الكشاف الأنيق

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4) Empty رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)

مُساهمة من طرف وردة بادن باول 18.12.11 12:09

شكرا على الموضوع

لك مني أجمل تحية كشفية
وردة بادن باول
وردة بادن باول

عدد المساهمات : 246
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4) Empty رد: دور العلاقات العامة والإعلام في دعم وتحسين صورة الحركة الكشفية (ج4)

مُساهمة من طرف حواء الكشفية 19.12.11 11:21

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع

شكرا لك مني اجمل تحية كشفية
حواء الكشفية
حواء الكشفية

عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى