سر نجاح عريف الطليعة
صفحة 1 من اصل 1
سر نجاح عريف الطليعة
سر نجاح عريف الطليعة
عندما يجري الحديث عن سر نجاح عريف الطليعة في أداء مهامه، فان سر النجاح يكمن في قدرته العالية على أداء الوظائف والمهام الموكلة إليه، فالرائد الناجح هو الذي يستطيع تحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف عبر الاستفادة من أقل قدر ممكن من الموارد والإمكانيات وهذا لا يكون إلا بفضل الصفات الشخصية والعملية التي يفترض توفرها فيه ولمعرفة هذه الصفات لا بد من معرفة الأدوار التي يفترض بالرائد أدائها لكي نتمكن من خلالها من تحديد الصفات التي يجب توفرها فيه لكي نضمن نجاحه في أداء هذه الأدوار والمهام المناطة به.
دور عريف الطليعة
يقوم عريف الطليعة بمجموعة أدوار أهمها:
1. قائد الجماعة الصغيرة:
حيث يشرف عليها ويعالج مشاكلها ويقرر مسار عملها بالتشاور والتنسيق مع قائد الفرقة.
2. دور همزة الوصل:
فهو يباشر ويتلقى الاتصال مع القادة والجماعات الأخرى نيابة عن المجموعة التي يقودها.
3. دور مقدم المعلومات للجماعة والقيادة:
ليقدم المعلومات ويوزعها على أعضاء الجماعة التي يقودها وكذلك لقيادة الفرقة عند طلبها منه.
4. دور ممثل الجماعة:
فهو يمثل الجماعة أمام القيادة والجماعات المختلفة عن طريق اتصاله بهم.
5. دور المبدع:
فهو يقوم بتطوير الأفكار ويساعد الآخرين على تطويرها.
6. دور معالج المشكلات:
فالمدير تترتب عليه مسؤولية معالجة المشاكل، ومواضع الخلل والاضطرابات داخل مجموعته، والانضباط واقتراح الحلول، والمعالجات على القيادة، في حال عجز عن التعامل معها كما يقدم اقتراحات لأفراد جماعته.
7. دور المقيّم:
فهو الذي يقيم ويراقب أداء أفراد مجموعته إلى جانب القائد ويناقش ذلك معهم بشكل دوري.
8. دور المدرب:
بحيث يعاون قائده في تدريب طليعته على مختلف المهارات من أجل رفع مستوى الطليعة.
9. يطور وينمي أفراد جماعته:
فهو يطور ويوفر فرص تدريبية مناسبة لأفراد جماعته ويعاون القائد في التدريب عند الحاجة وينمي قدراتهم ومهاراتهم.
10. التعاون والتنسيق:
وذلك مع قادة الجماعات الأخرى في الفرقة ومع العريف الأول بما يخدم مصلحة طليعته وفرقته ككل.
11. ترسيخ الركائز التي يقوم عليها نظام الجماعات في طليعته وهي:
التعاون في الفكر والعمل.
البحث عن المعرفة والاستفادة منها لما فيه مصلحة الجماعة.
الثقة بالنفس والجماعة.
إتقان الدور الموكل وحسن الأداء لدى كل فرد.
تعلم وممارسة الديمقراطية.
تنمية القدرات لدعم الجماعة ومساعدتها.
تحمل المسؤولية الموكلة على أكمل وجه.
الدفاع عن رأي الجماعة.
توزيع المسؤوليات والأعباء.
بث روح الجماعة.
صناعة العريف الناجح
يتطلب النجاح في مهمة العريف الاتصاف بمجموعة قدرات تتكون من معارف ومهارات وسلوكيات تتوزع على عنوانين أساسيين:
الاحتياجات الشخصية:
و هي مجموعة من المهارات والمعارف والسلوكيات المتنوعة: الصحية- التربوية- المعرفية- الثقافية- الروحية- الجهادية- الاجتماعية- الرياضية والبدنية والتي يجب توفرها في الشخصية المميزة وأهمها:
الوعي والفهم والالتزام بمبدأ الولاية
مهارة الاستقطاب والجذب
قدر جيد من الثقافة العامة.
التعرف والالتزام العملي بالآداب العامة والسلوكيات الحميدة.
الثقة بالنفس.
الثقافة والروحية الإيمانية.
الاحتياجات العملية:
احتياجات تربوية، تمكنه من فهم ذاته وفهم الآخرين لا سيما حول مرحلة بداية المراهقة التي يعيشها ويتعامل ويحتك مع من يعيشها.
احتياجات إدارية وكشفية ومتنوعة، تمكنه من إدارة طليعته بنجاح والقيام بالمسؤوليات التنظيمية والإدارية وأهمها: القدرة على:
1. إرشاد الأفراد إلى الخير والصلاح قدر المستطاع.
2. ترؤس اجتماعات الطليعة.
3. عضوية مجلس الشرف.
4. الاتصال بالأفراد عن كثب.
5. نقل المعارف المفيدة لأفراد طليعته.
6. تحضير الكشافين الجدد لدرجة المبتدئ والثانية. وتعرفهم وتشويقهم لتحصيل متطلبات نظام التقدم.
7. حفظ دفتر الطليعة سجله الرسمي، حيث يكون فيه:
• صفحة خاصة لكل فرد تتضمن معلومات شخصية عنه + تقييم عام لأدائه في الطليعة.
• عناوين وهواتف الأطباء والصيدليات التي موضع الحاجة.
• محاضر اجتماعات الطليعة.
• إحصاء بممتلكات الطليعة.
• بيان مالي للطليعة بالمصاريف والمستحقات والمداخيل.
الاحتياجات الثقافية الإسلامية
وهذه يتطلبها العريف، ويمكن اكتسابها عبر دورة العريف وورش التأهيل التي تقيمها الفرقة أو الفوج أو المفوضية كما يمكن تحصيلها عبر مطالعة الكتب التي تساعد في صناعة العريف الناجح من الكتب الكشفية, وكتباً تخصص بحوثها بالإسعاف , والمخابرات والتخييم وأخرى تجمع بين دفتيها مجموعة ألعابٍ كشفية , وغيرها تتكلم عن الدرجات ومطالب الأوسمة وبعضاً من الكتب الأخلاقية التوجيهية يختارها القائد ويقر صلاحها ومنها الكتب التالية:
كتب كشفية على رأسها الكشفية للفتيان
كتب متخصصة في الإسعاف الأولي
كتب الرموز والمخابرات
كتب حول التخييم
كتب الألعاب الكشفية
كتب مطالب الدرجات
كتب مطالب الأوسمة
كتب أخلاقية ، دينية وثقافية عامة.
نصائح حول كيفية إدارة الأفراد في الطليعة
ننصح باتباع مال يلي:
الطلبات من أفراد الطليعة تكون دون قسوة أو جفاف.
محبة الأفراد وجاذبية الروح.
لباقة العبارات والتوجيهات.
كن عاملاً ومدرباً في آن واحد.
الاهتمام بتوجيه الأفراد لنيل الأوسمة.
الاهتمام بالأفراد الذين يمتلكون لياقات ويقومون بإنجازات ومدحهم في مجلس الشرف.
عندما يجري الحديث عن سر نجاح عريف الطليعة في أداء مهامه، فان سر النجاح يكمن في قدرته العالية على أداء الوظائف والمهام الموكلة إليه، فالرائد الناجح هو الذي يستطيع تحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف عبر الاستفادة من أقل قدر ممكن من الموارد والإمكانيات وهذا لا يكون إلا بفضل الصفات الشخصية والعملية التي يفترض توفرها فيه ولمعرفة هذه الصفات لا بد من معرفة الأدوار التي يفترض بالرائد أدائها لكي نتمكن من خلالها من تحديد الصفات التي يجب توفرها فيه لكي نضمن نجاحه في أداء هذه الأدوار والمهام المناطة به.
دور عريف الطليعة
يقوم عريف الطليعة بمجموعة أدوار أهمها:
1. قائد الجماعة الصغيرة:
حيث يشرف عليها ويعالج مشاكلها ويقرر مسار عملها بالتشاور والتنسيق مع قائد الفرقة.
2. دور همزة الوصل:
فهو يباشر ويتلقى الاتصال مع القادة والجماعات الأخرى نيابة عن المجموعة التي يقودها.
3. دور مقدم المعلومات للجماعة والقيادة:
ليقدم المعلومات ويوزعها على أعضاء الجماعة التي يقودها وكذلك لقيادة الفرقة عند طلبها منه.
4. دور ممثل الجماعة:
فهو يمثل الجماعة أمام القيادة والجماعات المختلفة عن طريق اتصاله بهم.
5. دور المبدع:
فهو يقوم بتطوير الأفكار ويساعد الآخرين على تطويرها.
6. دور معالج المشكلات:
فالمدير تترتب عليه مسؤولية معالجة المشاكل، ومواضع الخلل والاضطرابات داخل مجموعته، والانضباط واقتراح الحلول، والمعالجات على القيادة، في حال عجز عن التعامل معها كما يقدم اقتراحات لأفراد جماعته.
7. دور المقيّم:
فهو الذي يقيم ويراقب أداء أفراد مجموعته إلى جانب القائد ويناقش ذلك معهم بشكل دوري.
8. دور المدرب:
بحيث يعاون قائده في تدريب طليعته على مختلف المهارات من أجل رفع مستوى الطليعة.
9. يطور وينمي أفراد جماعته:
فهو يطور ويوفر فرص تدريبية مناسبة لأفراد جماعته ويعاون القائد في التدريب عند الحاجة وينمي قدراتهم ومهاراتهم.
10. التعاون والتنسيق:
وذلك مع قادة الجماعات الأخرى في الفرقة ومع العريف الأول بما يخدم مصلحة طليعته وفرقته ككل.
11. ترسيخ الركائز التي يقوم عليها نظام الجماعات في طليعته وهي:
التعاون في الفكر والعمل.
البحث عن المعرفة والاستفادة منها لما فيه مصلحة الجماعة.
الثقة بالنفس والجماعة.
إتقان الدور الموكل وحسن الأداء لدى كل فرد.
تعلم وممارسة الديمقراطية.
تنمية القدرات لدعم الجماعة ومساعدتها.
تحمل المسؤولية الموكلة على أكمل وجه.
الدفاع عن رأي الجماعة.
توزيع المسؤوليات والأعباء.
بث روح الجماعة.
صناعة العريف الناجح
يتطلب النجاح في مهمة العريف الاتصاف بمجموعة قدرات تتكون من معارف ومهارات وسلوكيات تتوزع على عنوانين أساسيين:
الاحتياجات الشخصية:
و هي مجموعة من المهارات والمعارف والسلوكيات المتنوعة: الصحية- التربوية- المعرفية- الثقافية- الروحية- الجهادية- الاجتماعية- الرياضية والبدنية والتي يجب توفرها في الشخصية المميزة وأهمها:
الوعي والفهم والالتزام بمبدأ الولاية
مهارة الاستقطاب والجذب
قدر جيد من الثقافة العامة.
التعرف والالتزام العملي بالآداب العامة والسلوكيات الحميدة.
الثقة بالنفس.
الثقافة والروحية الإيمانية.
الاحتياجات العملية:
احتياجات تربوية، تمكنه من فهم ذاته وفهم الآخرين لا سيما حول مرحلة بداية المراهقة التي يعيشها ويتعامل ويحتك مع من يعيشها.
احتياجات إدارية وكشفية ومتنوعة، تمكنه من إدارة طليعته بنجاح والقيام بالمسؤوليات التنظيمية والإدارية وأهمها: القدرة على:
1. إرشاد الأفراد إلى الخير والصلاح قدر المستطاع.
2. ترؤس اجتماعات الطليعة.
3. عضوية مجلس الشرف.
4. الاتصال بالأفراد عن كثب.
5. نقل المعارف المفيدة لأفراد طليعته.
6. تحضير الكشافين الجدد لدرجة المبتدئ والثانية. وتعرفهم وتشويقهم لتحصيل متطلبات نظام التقدم.
7. حفظ دفتر الطليعة سجله الرسمي، حيث يكون فيه:
• صفحة خاصة لكل فرد تتضمن معلومات شخصية عنه + تقييم عام لأدائه في الطليعة.
• عناوين وهواتف الأطباء والصيدليات التي موضع الحاجة.
• محاضر اجتماعات الطليعة.
• إحصاء بممتلكات الطليعة.
• بيان مالي للطليعة بالمصاريف والمستحقات والمداخيل.
الاحتياجات الثقافية الإسلامية
وهذه يتطلبها العريف، ويمكن اكتسابها عبر دورة العريف وورش التأهيل التي تقيمها الفرقة أو الفوج أو المفوضية كما يمكن تحصيلها عبر مطالعة الكتب التي تساعد في صناعة العريف الناجح من الكتب الكشفية, وكتباً تخصص بحوثها بالإسعاف , والمخابرات والتخييم وأخرى تجمع بين دفتيها مجموعة ألعابٍ كشفية , وغيرها تتكلم عن الدرجات ومطالب الأوسمة وبعضاً من الكتب الأخلاقية التوجيهية يختارها القائد ويقر صلاحها ومنها الكتب التالية:
كتب كشفية على رأسها الكشفية للفتيان
كتب متخصصة في الإسعاف الأولي
كتب الرموز والمخابرات
كتب حول التخييم
كتب الألعاب الكشفية
كتب مطالب الدرجات
كتب مطالب الأوسمة
كتب أخلاقية ، دينية وثقافية عامة.
نصائح حول كيفية إدارة الأفراد في الطليعة
ننصح باتباع مال يلي:
الطلبات من أفراد الطليعة تكون دون قسوة أو جفاف.
محبة الأفراد وجاذبية الروح.
لباقة العبارات والتوجيهات.
كن عاملاً ومدرباً في آن واحد.
الاهتمام بتوجيه الأفراد لنيل الأوسمة.
الاهتمام بالأفراد الذين يمتلكون لياقات ويقومون بإنجازات ومدحهم في مجلس الشرف.
الكشاف الأنيق- عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
مواضيع مماثلة
» عريف الطليعة 2
» عريف الطليعة
» علاقات عريف العرفاء
» الصفات الواجب توفرها في عريف الطليعة1
» صيحة الطليعة
» عريف الطليعة
» علاقات عريف العرفاء
» الصفات الواجب توفرها في عريف الطليعة1
» صيحة الطليعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى