تقنيات التنشيط(1)
صفحة 1 من اصل 1
تقنيات التنشيط(1)
التنشيط
قد يسلك المدرب في مهام التوعية والتثقيف المنوطة به مسلكاً
تواصلياً في شكل محادثة ثنائية بينه وبين متدرب معين، تجمع بينهما الظروف
شريطة أن تكون هذه المحادثة منطلقاً للقاءات تعلمية مستمرة، كما يمكنه أن
يسلك مسلكاً تنشيطياً حينما يتعلق الأمر بضرورة لعب دور المنشط ضمن مجموعة بأكملها، مما يفرض عليه امتلاك آليات وتقنيات التنشيط وظيفيا.
*تحديد مفهوم التنشيط:
التنشيط التربوي مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية(معرفية/وجدانية/سلوكية).
يتشكل التنشيط التربوي من مكونات أساسية هي: المنشط (بكسر الشين) - المنشط(بفتح الشين) – موضوع التنشيط- وسائل وتقنيات التنشيط.
*ماذا يعني تقنيات التنشيط؟
إن تنشيط جماعة عبر تقسيمها إلى مجموعات معينة وفق التقنية الموظفة يعمل على تجاوز عدة صعوبات ومعوقات منها مثلا:
1. إنحباس التواصل:
حيث تعين تقنيات العمل في مجموعات كل تلميذ على التعبير عن رأيه عن طريق شخص آخر، إلى أن يتعوذ بتدرج على الاندماج في المجموعة وأخذ زمام المبادرة.
1. إنحباس التواصل:
حيث تعين تقنيات العمل في مجموعات كل تلميذ على التعبير عن رأيه عن طريق شخص آخر، إلى أن يتعوذ بتدرج على الاندماج في المجموعة وأخذ زمام المبادرة.
2. الضعف في التفاعل الاجتماعي:
فتقنيات العمل في مجموعات توفر فضاء تفاعل اجتماعي متنوع يعلم التلاميذ مع الأيام كيف يتصرفون شيئا فشيئا في نزاعاتهم التي تجمع التدافع مع الشدة مع اللعب مع علاقات السيطرة / الاستسلام مع القيادة.
3. إهتزاز الثقة بالنفس:
حيث يجد كل تلميذ نفسه مضطراً في بعض المواقف إلى أن يشرح بعض التعّلمات إلى بعض زملائه أو إلى أن يعبر عنها، مما يعيد له الثقة في إمكانياته.
4. فقدان الدافعية والرغبة:
فتقنيات العمل في مجموعات توفر وضعياتحيوية dynamiques تسمح بالحركة والتحدث بين الزملاء، وتنظيم الطاولات بطريقة مغايرة، بأخذ المبادرات والقرارات، ولعب الأدوار، وتوزيع المهام.. وهذه الحيوية منشأنها أن تقنع التلاميذ بأنهم الفاعلون الحقيقيون في تعلمهم، فتتولد لديهم الرغبة في التعلم "
*أدوار المنشط:
يمكن تلخيصها في ثلاثة أدوار رئيسية:
1. تمكين المتعلمين من المعرفة:
ويتمثل ذلك في إعدادهم لإ كتساب مفاهيم ومعاريف ومهارات.
2. خلق الرغبة والقبول لدى المتعلمين:
وذلك من أجل إدماجهم في سيرورة محددة وإيجاد حلول لإشكاليات معينة في الموضوع، ومن أمثلة ذلك في المناقشة بشكل جدي.
3. تحريك المتعلمين للقيام بأعمال معينة:
ويتبلور ذلك في وضع إستراتيجيات أو مناهج وخطط عمل لقضايا تمس المجموعة.
1. تمكين المتعلمين من المعرفة:
ويتمثل ذلك في إعدادهم لإ كتساب مفاهيم ومعاريف ومهارات.
2. خلق الرغبة والقبول لدى المتعلمين:
وذلك من أجل إدماجهم في سيرورة محددة وإيجاد حلول لإشكاليات معينة في الموضوع، ومن أمثلة ذلك في المناقشة بشكل جدي.
3. تحريك المتعلمين للقيام بأعمال معينة:
ويتبلور ذلك في وضع إستراتيجيات أو مناهج وخطط عمل لقضايا تمس المجموعة.
يتبع
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» تقنيات التنشيط(3)
» تقنيات التنشيط(3)
» تقنيات التنشيط(1)
» تقنيات التنشيط(2)مهام المنشّط
» تقنيات التنشيط(2)مهام المنشّط
» تقنيات التنشيط(3)
» تقنيات التنشيط(1)
» تقنيات التنشيط(2)مهام المنشّط
» تقنيات التنشيط(2)مهام المنشّط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى