المناقشة(3) إيجابيات طريقة المنافشة :
صفحة 1 من اصل 1
المناقشة(3) إيجابيات طريقة المنافشة :
إيجابيات طريقة المنافشة :
- تجعل من العناصر محور العمل ، فتثير فيهم روح التفكير المستقل وتزرع الثقة بأنفسهم وتشجعهم على الخلق والإبداع .
- تجعل العنصر يتقن التفكير المنطقي السليم .
- تنمي روح التعاون والمسؤولية الاجتماعية ، فيشترك الجميع في الحوار ، فيتعلمون من تجارب بعضهم البعض .
- تنمي فيهم الروح الرياضية فيتقبلون الانتقادات والاقتراحات من بعضهم بمسؤولية ورحابة صدر .
عيوب طريقة المناقشة:
1. هي صعبة التطبيق، وتتطلب من المدرب مهارة ودقة مثل إعادة الصياغة والتلخيص وإشراك الجميع وعدم التأثير في آراء الأفراد وإتجاهاتهم وتوجيه النقاش، والعناية خاصة بالأسئلة، من حيث الصياغة والترتيب المنطقي بما يناسب فهم المتدربين.
2. تحتاج إلى زمن طويل حيث يسير الدرس ببطء، والإستخدام السيء لها يبعثر المعلومات، ويفقد الدرس وحدته.
3. صعوبة تحقيق المشاركة أو إشراك الجميع بسبب إحتكار بعض المتدربين حق الكلام.
4. النجاح يعتمد على التفاعل بين أعضاء المجموعة.
شكل جلسة المناقشة :
1. قائد المناقشة لا يحاضر ولا يعلم ولكن يتصرف كقائد لجماعة يشجعهم على عرض أفكارهم ولا يستأثر ويفرض أفكاره .
2. يتوقف شكل المناقشة على تحقيق الديناميكية وقوة التفاعل بين الأعضاء .
3. يفضل جلوس الجميع بشكل نصف دائرة أو أكثر والقائد في الوسط مقابل للجميع ويتجوَّل بينهم ، لتشجيعهم على النقاش وإعطاء الإجابات المناسبة .
قائد المناقشة
ينظم ويشجعالأعضاء يتفاعلون
شكل صحيح يحتوي على تفاعل وحيوية للأعضاء
أشكال المناقشة:
1. التنشيط الفكري.
2. المائدة المستديرة .
3. مجموعات تبادل الأفكار .
4. دراسة الحالة.
5. الندوة.
6. المناقشة الجماعية الحرة.
7. المناقشة الإكتشافية.
8. المناقشة التلقينية.
9. المناقشة المخطط لها.
10. المناقشة المفتوحة.
- تجعل من العناصر محور العمل ، فتثير فيهم روح التفكير المستقل وتزرع الثقة بأنفسهم وتشجعهم على الخلق والإبداع .
- تجعل العنصر يتقن التفكير المنطقي السليم .
- تنمي روح التعاون والمسؤولية الاجتماعية ، فيشترك الجميع في الحوار ، فيتعلمون من تجارب بعضهم البعض .
- تنمي فيهم الروح الرياضية فيتقبلون الانتقادات والاقتراحات من بعضهم بمسؤولية ورحابة صدر .
عيوب طريقة المناقشة:
1. هي صعبة التطبيق، وتتطلب من المدرب مهارة ودقة مثل إعادة الصياغة والتلخيص وإشراك الجميع وعدم التأثير في آراء الأفراد وإتجاهاتهم وتوجيه النقاش، والعناية خاصة بالأسئلة، من حيث الصياغة والترتيب المنطقي بما يناسب فهم المتدربين.
2. تحتاج إلى زمن طويل حيث يسير الدرس ببطء، والإستخدام السيء لها يبعثر المعلومات، ويفقد الدرس وحدته.
3. صعوبة تحقيق المشاركة أو إشراك الجميع بسبب إحتكار بعض المتدربين حق الكلام.
4. النجاح يعتمد على التفاعل بين أعضاء المجموعة.
شكل جلسة المناقشة :
1. قائد المناقشة لا يحاضر ولا يعلم ولكن يتصرف كقائد لجماعة يشجعهم على عرض أفكارهم ولا يستأثر ويفرض أفكاره .
2. يتوقف شكل المناقشة على تحقيق الديناميكية وقوة التفاعل بين الأعضاء .
3. يفضل جلوس الجميع بشكل نصف دائرة أو أكثر والقائد في الوسط مقابل للجميع ويتجوَّل بينهم ، لتشجيعهم على النقاش وإعطاء الإجابات المناسبة .
قائد المناقشة
ينظم ويشجعالأعضاء يتفاعلون
شكل صحيح يحتوي على تفاعل وحيوية للأعضاء
أشكال المناقشة:
1. التنشيط الفكري.
2. المائدة المستديرة .
3. مجموعات تبادل الأفكار .
4. دراسة الحالة.
5. الندوة.
6. المناقشة الجماعية الحرة.
7. المناقشة الإكتشافية.
8. المناقشة التلقينية.
9. المناقشة المخطط لها.
10. المناقشة المفتوحة.
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى