منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التضامن الكشفية
مرحبا بك اخي الزائر

تقضل بالتسجيل معنا لتتمتع بجميع موضوعات المنتدى دون حدود أو قيود

https://nedromascout.own0.com/t1718-topic
منتديات التضامن الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج تطبيقي لطريقة المناقشة

اذهب الى الأسفل

نموذج تطبيقي لطريقة المناقشة Empty نموذج تطبيقي لطريقة المناقشة

مُساهمة من طرف القائد محمد 04.01.14 18:47

بعد أن تحدثنا مسبقاً عن طريقة المناقشة ، يمكن تلخيص تعريفها بأنها عبارة عن استعداد وعزم مجموعة من الأشخاص على التفكير في موضوع معين للخروج منه بنتائج علمية وعملية .ولا بُدّ لنا أن نستذكر سوياً :
 المهارات اللازمة لطريقة المناقشة:

هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة في التدريب أبرز هذه المهارات وهي:

 طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع, والانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي مشارك بإعطاء الإجابة, ثم اختيار مشارك من المشاركين للإجابة.

 تشجيع المشاركين على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا،... ولكن تجنب المدح الزائد والثناء الذي لا مبرر له مثل: "ما أروع هذه الإجابة، هذه أفضل إجابة سمعتها!".... فتقل المشاركة.

 الاستعانة بإيحاءات غير لفظية التي تشجع المشاركين على الاستمرار في الإجابة مثل النظر للشخص الذي يتكلم.


 تجنب تكرار السؤال إلى إذا طلب بعض المشاركين ذلك. فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل المشاركين غير منتبهين لما يقوله المدرب, وكذلك تجنب تكرار إجابة المشارك عن السؤال المطروح، إلى إذا اقتضب الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقي المشاركين.



 هناك عدة أشكال للمناقشة أبرزها:

 المناقشة المفتوحة: يتم فيها طرح قضية أو إثارة مشكلة ذات صلة بالمادة, و تكون ذات علاقة بحياة الناس, وتعدّ نقطة الانطلاق للمدرب ليبدأ المناقشة مع المشاركين. مثل مناقشة مواضيع عن البيئة والتلوث...


 المناقشة المخطط لها: إذ يحدد المدرب محتوى المناقشة ويصوغ الأسئلة الرئيسية التي سيتم طرحها ليقود المشاركين نحو أهداف محددة سلفا وهذا الأسلوب يناسب الموضوعات النظرية.


 المناقشة التلقينية: يقوم هذا الأسلوب على السؤال والجواب بشكل يقود المشارك إلى التفكير المستقل ، وتدريب الذاكرة . فالأسئلة يطرحها المدرب وفق نظام محدد يساعد على استرجاع المعلومات المحفوظة في الذاكرة ، ويثبت المعارف التي استوعبها المشارك ويعززها، ويعمل على إعادة تنظيم العلاقات بين هذه المعارف.

 المناقشة الاكتشافية: وفيها يطرح المدرب مشكلة محددة أمام المشاركين، تشكل محورا تدور حوله الأسئلة المختلفة الهدف، فتوقظ فيهم هذه الأسئلة معلومات سبق لهم ان اكتسبوها, وتثير ملاحظتهم وخبرتهم الحيوية، ويوازي المشاركون بين مجموعة الحقائق التي توصلوا إليها، حتى إذا أصبحت معروفة وواضحة لديهم يبدأون في استخراج القوانين والقواعد، فيكتشفون عناصر الاختلاف والتشابه ، ويستنتجون الأجوبة للأسئلة المطروحة بطريق الاستدلال المنطقي, وبهذا يستوعبون المعارف بأنفسهم دون الاستعانة بأحد.



 المناقشة الجماعية الحرّة: فيها تجلس مجموعة من المشاركين على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا، ويحدد المدرب أو قائد المجموعة أبعاد الموضوع وحدوده . ويوجه المناقشـة ؛ ليتيح أكبر قدر من المشاركـة الفعالة ، والتعبير عن وجهات النظر المختلفة دون الخروج عن موضوع المناقشة ، ويحدد في النهايـة الأفكار الهامة التي توصلت لها الجماعة.

 الندوة : تتكون من مدرب وعدد من المشاركين لا يزيد عددهم عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام البقية . ويعرض المدرب موضوع المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع . وبعد انتهاء المناقشة يلخص أهم نقاطها. ويطلب من بقية المشاركين توجيه الأسئلة التي ثارت في نفوسهم إلى أعضاء الندوة ، وقد يوجه المدرب إليهم أسئلة أيضا، ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة .

مناقشة حالة ما: هي عرض لموقفٍ أو أحداثٍ واقعيّة لتحليلها ووضع الحلول العمليّة.

نموذج تطبيقي لطريقة المناقشة Solvedوإليكم نموذج تطبيقي:

نموذج تحضير وفق شكل من أشكال طريقة المناقشة :
لوحدة الأشبال


نموذج تطبيقي لطريقة المناقشة Lesson
مرض محمد
غاب محمد عن النشاط الكشفي, وعرف أصدقاؤه أن ساقه قد كسرت , فاتفقوا على زيارته بعد انتهاء الدوام في النشاط, قال القائد : اختاروا ثلاثة منكم لزيارته بعد الاستئذان من أهلكم . استقبلت أم محمد الأولاد , وقدمت لهم الحلوى . دخل الأصدقاء غرفة محمد , فسلموا عليه , ثم قدموا له باقة ورد , وجلسوا بهدوء , وسألوه عن حاله , وتمنوا له الشفاء العاجل .

خطوات الورشة :

أولاً - التهيئة الحافزة ( الإثارة ) :

أوجّه للعناصر الأسئلة التالية مذكراً بموضوع المحادثة :
1 – ما أسباب غياب العنصر عن النشاط الكشفي ؟
2 – ماذا تفعل عندما تعلم أن أحد رفاقك غاب عن النشاط الكشفي؟
3 – بماذا يشعر المريض إذا زاره صديقه ؟


ثانياً – تنفيذ الورشة :

- أعرض الموضوع( وصف الحالة) مكتوباً أمام العناصر .
- أطلب منهم قراءته قراءة صامتة .
- أسألهم عن الفكرة العامة , وأطلب منهم وضع عنوان آخر له .

أتوجه باتجاه المجموعة واطلب من ممثلها(رئيس السادوس) قراءة الفقرة الأولى قراءة جهرية , ثم استمع إلى إجاباتهم من خلال ممثلهم عن أسئلة المقطع الأول والتي هي تتألف من مايلي : ( يجب أن تكون الإجابات مسموعة من قبل جميع العناصر وذلك كي يصوبوا إجاباتهم على أوراق أسئلة المقطع الأول التي سأوزعها على جميع عناصر الوحدة من دون أجوبة ) المقطع وأسئلته هي :

( غاب محمد عن النشاط الكشفي, وعرف أصدقاؤه أن ساقه قد كسرت , فاتفقوا على زيارته بعد انتهاء النشاط ).

س : من غاب عن النشاط ؟ ولماذا ؟
ج : غاب محمد عن النشاط ؟ لأن ساقه كسرت .



( ثم أقوم بعصف ذهني من خلال السؤال التالي : " لماذا كسرت ساق محمد في رأيك " حيث أن الإجابة المتوقعة هي : لأنه لم ينتبه أثناء عبوره الشارع أو اللعب .......... الخ )

وأوجّه العناصر إلى ضرورة الانتباه أثناء اللعب (آداب اللعب).


س : متى قرر الأصدقاء زيارة محمد ؟ ولماذا ؟.
ج : بعد انتهاء النشاط الكشفي .


أعقب على الإجابة بقولي : إذاً علينا الحضور حتى لا يتعطل النشاط ونخسره وبعد ذلك نذهب للعب أو الزيارة .

( قال القائد: اختاروا ثلاثة منكم لزيارته بعد الاستئذان من أهلكم.... استقبلت أم محمد الأولاد , وقدمت لهم الحلوى ) .

س : ماذا قال القائد :
ج : اختاروا ثلاثة منكم لزيارته بعد الاستئذان من أهلكم .


س : لماذا طلب القائد من العناصر اختيار ثلاثة عناصر ؟
ج : كي يمثلوا الوحدة الكشفية (الأشبال) , ولا يذهب العناصر جميعاً فينزعج المريض وأهله .


س : لماذا طلب القائد من العناصر الاستئذان من أهلهم ؟
ج : لأن العناصر سيتأخرون عن موعد العودة إلى المنزل فيخاف الأهل عليهم.


وهنا أذكر للعناصر إذاً من آداب التواصل الاجتماعي أن يكون العدد قليلاً , وأن نخبر الأهل في حال الخروج من البيت فلا يشعرون بالقلق علينا .

س : من استقبل العناصر في بيت محمد ؟
ج : استقبلت الأم العناصر في بيت محمد .


س : ماذا قدمت لهم ؟
ج : قدمت لهم الحلوى .

( دخل الأصدقاء غرفة محمد , فسلموا عليه , ثم قدموا له باقة ورد ,
وجلسوا بهدوء , وسألوه عن حاله , وتمنوا له الشفاء العاجل ) .

ثم أوجه الأسئلة التالية :

س : كيف جلس العناصر ؟ ولماذا ؟
ج : جلس العناصر بهدوء كي لا يزعجوا المريض وأيضا كي لا يزعجوا أهل البيت .


هنا أوجّه العناصر إلى أن : من آداب الزيارة الدخول إلى البيت بهدوء والجلوس بهدوء, والحديث بصوت منخفض وعدم إطالة وقت الزيارة .
القائد محمد
القائد محمد

ذكر عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى