أساليب القيادة
صفحة 1 من اصل 1
أساليب القيادة
أسـاليب القيـادة
الهدف : .
تنمية أكبر قدر من المعرفه لأساليب القياده المختلفه ومميزات وعيوب وحدود كل منه
الأغراض :. في نهاية الجلسه يكون المشترك قادرا على ان :.
- يصف الاساليب المختلفه للقياده .
- يحدد أسلوبه الخاص في القياده.
- يقوم بتعديل أسلوبه حسب الموقف والزمن.
سير الجلسه :.
1 / مقدمة :.
نحتفظ جميعا في مخيلاتنا بقائد او اكثر من الذين يمكن أن نتذكرهم وكثيرا ما سمعنا جميعا مثل هذه العبارات :.
- (( معظم المشاكل يمكن أن توضع في أيدى أعضاء المجموعه وتترك لهم لحلها ، ويقوم القائد بدورالمساعده فقط عاكسا أفكاره ومشاعره علي المجموعة مرة أخرى حتى يمكنهم فهمها بطريقة أحسن ))
-(( من العيب ان اتخذ بنفسي قرارات تؤثر على الاخرين ، وغالبا ما اتناقش في الامور مع مساعدي ولكنني اوضح لهم بان الكلمه النهائيه ستكون لى )).
-(( وإذا ماقررت مجموعه من الاعمال فاني ابذل قصارى جهدي لنقل افكاري الى من أتولى رئاستهم )).
-((انني احصل على مكافاءتي لكي اتولى القياده ، فاذا تركت الناس ياخذون القرارات التي يجب على اتخاذها فانني لااستحق هذه المكافأه )).
-(( انني اؤمن بانجاز الاشياء ، ولا أستطيع تضيع وقتي في الدعوه للإجتماعات ))
** كل من هذه العبارات تعرض وجهة نظر عن (( القياده )) بالرغم من انهم يبدون غير متوافقين عند وضعهم معا ومثل هذا التعارض يشير الى الحيره التي يجد القائد نفسه ضحيتها احيانا . فما هو اذن اسلوبك المفضل للقياده ؟
هنا توزع استمارة الاستفتاء على المشاركين .
2/ اختيار لأساليب القياده :.
أ / اطلب من المشتركين ملء استمارة الاستفتاء ( 10 ق ) واعطيهم تعليمات لطريقة حساب
الدرجات ملحق (1)
ب/ حديث موجز عن شبكة ( بلايك) للاداره وأحدد الاصطلاحات الخاصه بالاهتمام بالمهمه ( م ) والاهتمام بالاعضاء( ع ) بدون نقاش سابق ملحق ( 2 )
جـ/ توجيهات لوضع الدرجات :.
- ضع دائره حول ارقام الفقرات 1 ، 3 ، 9 ، 11 ، 15 ، 16 ، 17
- ضع علامة (×) امام الفقرات ذات الدوائر التي اشرت فيها الى الرمز ( ن ) نادرا أو ( ب ) ابدا.
- ضع علامة (×) امام الفقره التي بدون دوائر مع وضع رموز اهتمامك ( د ) دائما او( ح ) احيانا
- ضع دائره حول (×) التي كتبتها امام الفقرات 2 ، 5 ، 6 ، 8 ، 10 ، 14 ، 16 ، 17 .
- احسب عدد علامات (×) وهذا هو تسجيلك لدرجة الاهتمام بالاعضاء وسجلها أمام الحرف ( ع ) في نهاية الاستفتاء على المحور القائم في شبكه بلايك .
- احسب عددعلامات (×) وهذا هو تسجيلك لدرجه الاهتمام بالمهمه وسجلها امام الحرف ( م ) في نهاية الاستفتاء على المحور الافقي في شبكة بلايك .
3 / حديث عن أساليب القياده :.
حديث مختصر مباشر في صلب الموضوع عن الاساليب المختلفه وأركز على الاساليب الثلاثه:.
الاستبداديه - المتزنة - الفوضويه
ثم أوزع ورقة للرجوع اليها ((أساليب القياده )) ملحق رقم ( 3 ) يمكن استخدامها لهذاالغرض
4 / تمرين للمجوعات:.
التقسيم الى مجموعات ( 3 – 5 ) لتقييم النموذج المعطى عن أساليب القياده وعمل تصنيف لكل فقره
تحت واحد من الآتي:.
- القياده البيروقراطيه( الاستبداديه ) القياده الديمقراطيه ( المتزنه ) القياده الابدقراطيه ( الفوضويـه )
= مطبوعات للتوزيع لكل مشترك :.
- استفتاء اختبر اسلوبك المفضل للقياده ملحق (1)
- الشبكه الاداريه ( بلايك ) ملحق (2)
- اساليب القياده ملحق (3)
اختيار اسلوبك المفضل في القياده
1 ) في هذه الحاله يحدد القائد المشكلة ويضع حلولا تبادلية ويختار واحدا منها ثم يعرض هذا القرار على الاعضاء لتنفيذة وقد يضع او لا يضع في اعتباره ما يعتقد أن أعضاء الجماعة سيشعرونه تجاه هذا القرار. وفي هذه الحاله فهو لايتيح اية فرصة للاشتراك في اتخاذ القرار مباشرة وهو اجباري سواء تم استخدامه وتنفيذه لهم او لم يتم .
2 ) يأخذ القائد هنا كما في الحاله السابقه مسئوليه تحديد المشكله والوصول الى القرار ولكن بدلا من اعلانه ببساطه فهو يقوم بخطوة أضافيه لاقناع الاعضاء بقبوله ويعرف وهو يقوم بذلك امكانيه وجود بعض المقاومة بين هؤلاء الذين سيواجهون بالقرار ويسعى الى تقليل هذه المقاومه بالاشاره مثلا الى ما يمكن ان تـجـنـيه الجماعه من هذا القرار .
3 ) القائد الذي توصل الى القرار ويسعى الى قبول افكاره من قبل المجموعه يتيح الفرصه لاعضاء المجموعه للحصول على شرح واف لفكاره ومقاصده وبعد عرض الفكره يطلب منهم طرح الاسئله حتى يتعرفون ويفهمون مايحاول تحقيقه وهذا (الاخذ والعطاء) يمكن القائد والاعضاء من استكشاف تطبيق القرار بشكل اكمل .
4 ) هذا النوع من التصرف يتيح للاعضاء ان يمارسوا بعض التأثير على القرار لكن المبادره في تحديد وتشخيص المشكله تظل في يد القائد وقبل الالتقاء بالمجموعه يكون قد فكر في المشكله بعمق وتوصل الى قرار ولكنه قابل للتعديل وقبل انهائه يعرض حله المقترح للتفاعل بين من يتأثرون به ويقول (( انني أحب أن أستمع الى ما تريدون قوله عن هذه الخطه التي قدمتها وسأقدر لكم رد فعلكم الصريح ولكني سأحتـفظ لنفسي بالقرار النهائي .
5 ) حتى الان كان القائد يتوصل الى قرار قبل الالتقاء بمجموعته ولكنه لن يفعل ذلك في هذه الحاله فالأعضاء الآن لديهم الفرصه الأولى لاقتراح الحل ويمثل دور القائد تحديد المشكله وقد يقول شيئا من هذا النوع على سبيل المثال (( نحن نواجه عدد من المصاعب من الراى العام فما هو الخطأ هنا ؟ وما الافكار التي لديكم للتغلب على هذه المشكله ؟)) وتصبح مهمه المجموعه هي احدى الوسائل لزيادة حصيلة القائد من الحلول للمشكله بغرض تجميع آراء وخبرات من هم في الميدان ( على خط النار ) ومن القائمه الموسعه للحلول البديله التي يبديها القائد ومجموعته ، يختار القائد الحل الذي يراه اكثر مناسبه .
6 ) يعطي القائد للمجموعه ( ويشمله ذلك ايضا كعضو فيها ) الحق في اتخاذ القرارات ، وقبل ان يفعل ذلك فهو يحدد المشكله المطلوب حلها والحدود التي يجب ان يتخذ القرار في نطاقها .
7 ) ويمثل هذا الاسلوب درجه هائله من الحريه للجماعه التي قليلا ما نجدها في المؤسسات الرسميه وتتولى الجماعه هنا تحديد متشخيص المشكله وتوضيح الاجراءات الخاصه لحلها ، وتقرر القرارات البديله ، والقيد الوحيد الذي يقع مباشرةعلى المجموعه قبل المؤسسه ممثلا في الرئس الاعلى لقائد المجموعه.
تمرين المجموعه على تحديد اساليب القياده :.
على مجموعتك دراسة الامثله التاليه وعمل تصنيف متفق عليه لجميع العناصر تحت العناوين الاتيه:.
1- الاستبداديه ( البروقراطية )
2- الديمقراطيه
3- الابديقراطيه
وعليك تعليل قراراتك :.
1- يصمم أحمد برنامج من الانشطه وبعد التشاور مع افراد وحدته فانه يبنى أنشطته بناء على مقترحاتهم وأحيانا يضيف بعض الفقرات التى لا يستطيع الفتيه أن يفكروا فيها بأنفسهم.
2- يغرم حسين بمجموعته فهم جميعا مهذبون وجذابون حتى ان الشخص لا يملك الا أن يثق بهم ولذا فهو لا يستطيع التدخل في برنامجهم ولدى افراد مجموعته الكثير من وقت الفراغ ورغم انه قد لاحظ ذلك وفي هذه الاحوال يميل بعض الفتيه الى ان يصبحوا مسيطرين ومتسلطين ويفرضوا آراءهم وأهواءهم على بقية المجموعه .
3- عند ظهور أية صعوبه في المجموعه يجمع فهد مجموعته ويسأل افرادها عن آرائهم ويجب ان تتخذ المجموعه قرارها بنفسها ويعاون فهد الفتيه على تحليل الموقف والوصول الى اتفاق بمعرفة وفهم كامل للحقيقه.
4- يقول عبد الله ان الفتيه هم اولا واخيرا أطـفال وخبراتهم محدوده وبالنسبه له فان استخدام الوقت في مناقشات لا نهايه لها مضيعه للوقت وباستخدام خبراته التى كونها في سنوات عديده فانه يضع مسوده لبرامجه من ذاكرته ومن الوجهه التى يظن انها تفيد الفتيه وتناسبهم .
5- يصدر مهدي باستمرار احكاما يقيم بها انجازات فتيانه وهم ينتظرون آراءهم ويتصرفون طبقا لمايظنون انه يفكر فيه ويحتفظ مهدي بمكانه قويه في المجموعه وبعض الاعضاء يتأثرون به ويوافقون على مايبديه من آراء .
6- اضطر سلطان الى الوقوف بين الفتيه واصدر امره اليهم بالتوقف عن المشاجره ثم اختار وقتا مناسبا ليشرح لهم قراراته ويقوم بترادل الافكار معهم عن الواقعه واثارها .
7- يتولى منصور مجموعه كبيره من الفتيان من سن 6-14 سنه والموقف اكبر من قدرته وكانت الطريقه الوحيده هي ان يعطيهم الحريه المطلقه واصبحت المجموعه في فوضى وهذه طريقة خاطئه فبالرغم من كل نواياه الطيبه فقد فقد السيطره تماما .
8- اما راشد كنموذج لقائد عصري مثالى فهو صديق حميم للفتيه ويبذل قصار جهده حتى لايبدو متسلطا وهو يسمح بتجاهل قراراتهم على افتراض ان العلاقه الطيبه ضروريه ايا كان مايقررونه
9- في رأى صالح ان المراهقين يجب ان يصبحوا مطيعين ويسلكوا سلوك طيباً ولتحقيق هذا الهدف فانه يستخدم مختلف الوسائل مثل التهديد المدبج الوعد متحاملاً عليهم بكل طريقه ممكنه وفي النهايه سوف يجد دائما ان طريقته تجعلهم يوافقون على ارائه وافعاله .
10- يوضح خالد للفتيه اثناء قيام فرقته بالاعمال اليدويه ان عليهم صنع ما يحبون مستخدمين خامات متعدده كالألوان والورق والورق المقوى والصمغ والغراء والطلاء والرش ..الخ وبينما يستمر العمل ويتواجد خالد بينهم دائما ليزود الفتيه بالمساعدات الفنيه لأستكمال ما اختاروا عمله ودائما يوضح لهم اخطاءهم والقيام بتصحيحها .
11- يرغب علي فى ان يكون جزءا من المجموعه ومحبوبا لديهم فهو يعمل لازالة اغلب الاخطاء لكي يتجنب مواقف الخلاف التي قد ينتج عنها كرهه وأبعاده .
12- بدر مسؤل عن مخيم صيفي على شاطئ البحر وغالبا ياخذ مجموعته من المراهقين الى الشاطئ حيث يستلقي بدر مسترخيا في الشمس يقرأ احد كتبه المفضله وفي تلك الاثناء ينتشر جميع الفتيه في مختلف الاتجاهات .
13- يقوم غازي بالتدريس بالمدرسه المحليه وهو عالم ممتاز مليئ بالمعارف الواسعه والخبرات وفي العمل يجلس في مقعده ويتطلع الى التلاميذ ودرسه يعد اعدادا دقيقا وتلقى ببلاغه وطلاقه ويعتبر العمل الجماعي او المناقشات مضيعه للوقت لا تعطي التلاميذ ان يتعلموا من مدرسهم الذي تدرب على تعليمهم موضوعات هو وحده الذي يلم بمعلومات عنها .
14 - يتولى جمعان ادارة مركز تدريب وهو نشيط جدا ويطلب من زملائه واعضاء الدراسه جهداً مستمرا واحياناً تلقاه عنيفا فالدراسه الجيده يجب ان تكون من وجهة نظره عشره من عشرة وهناك الكثير من العلوم والاساليب الجيده التي يجب ان يتعلمها ومع ذلك فانه يتجاهل الى حد ما جوانب العلاقات والجانب الانساني ويدفع الافراد دفعا الى الاجاده ويشعر جمعان بعد ذلك بالانعزاليه .
الهدف : .
تنمية أكبر قدر من المعرفه لأساليب القياده المختلفه ومميزات وعيوب وحدود كل منه
الأغراض :. في نهاية الجلسه يكون المشترك قادرا على ان :.
- يصف الاساليب المختلفه للقياده .
- يحدد أسلوبه الخاص في القياده.
- يقوم بتعديل أسلوبه حسب الموقف والزمن.
سير الجلسه :.
1 / مقدمة :.
نحتفظ جميعا في مخيلاتنا بقائد او اكثر من الذين يمكن أن نتذكرهم وكثيرا ما سمعنا جميعا مثل هذه العبارات :.
- (( معظم المشاكل يمكن أن توضع في أيدى أعضاء المجموعه وتترك لهم لحلها ، ويقوم القائد بدورالمساعده فقط عاكسا أفكاره ومشاعره علي المجموعة مرة أخرى حتى يمكنهم فهمها بطريقة أحسن ))
-(( من العيب ان اتخذ بنفسي قرارات تؤثر على الاخرين ، وغالبا ما اتناقش في الامور مع مساعدي ولكنني اوضح لهم بان الكلمه النهائيه ستكون لى )).
-(( وإذا ماقررت مجموعه من الاعمال فاني ابذل قصارى جهدي لنقل افكاري الى من أتولى رئاستهم )).
-((انني احصل على مكافاءتي لكي اتولى القياده ، فاذا تركت الناس ياخذون القرارات التي يجب على اتخاذها فانني لااستحق هذه المكافأه )).
-(( انني اؤمن بانجاز الاشياء ، ولا أستطيع تضيع وقتي في الدعوه للإجتماعات ))
** كل من هذه العبارات تعرض وجهة نظر عن (( القياده )) بالرغم من انهم يبدون غير متوافقين عند وضعهم معا ومثل هذا التعارض يشير الى الحيره التي يجد القائد نفسه ضحيتها احيانا . فما هو اذن اسلوبك المفضل للقياده ؟
هنا توزع استمارة الاستفتاء على المشاركين .
2/ اختيار لأساليب القياده :.
أ / اطلب من المشتركين ملء استمارة الاستفتاء ( 10 ق ) واعطيهم تعليمات لطريقة حساب
الدرجات ملحق (1)
ب/ حديث موجز عن شبكة ( بلايك) للاداره وأحدد الاصطلاحات الخاصه بالاهتمام بالمهمه ( م ) والاهتمام بالاعضاء( ع ) بدون نقاش سابق ملحق ( 2 )
جـ/ توجيهات لوضع الدرجات :.
- ضع دائره حول ارقام الفقرات 1 ، 3 ، 9 ، 11 ، 15 ، 16 ، 17
- ضع علامة (×) امام الفقرات ذات الدوائر التي اشرت فيها الى الرمز ( ن ) نادرا أو ( ب ) ابدا.
- ضع علامة (×) امام الفقره التي بدون دوائر مع وضع رموز اهتمامك ( د ) دائما او( ح ) احيانا
- ضع دائره حول (×) التي كتبتها امام الفقرات 2 ، 5 ، 6 ، 8 ، 10 ، 14 ، 16 ، 17 .
- احسب عدد علامات (×) وهذا هو تسجيلك لدرجة الاهتمام بالاعضاء وسجلها أمام الحرف ( ع ) في نهاية الاستفتاء على المحور القائم في شبكه بلايك .
- احسب عددعلامات (×) وهذا هو تسجيلك لدرجه الاهتمام بالمهمه وسجلها امام الحرف ( م ) في نهاية الاستفتاء على المحور الافقي في شبكة بلايك .
3 / حديث عن أساليب القياده :.
حديث مختصر مباشر في صلب الموضوع عن الاساليب المختلفه وأركز على الاساليب الثلاثه:.
الاستبداديه - المتزنة - الفوضويه
ثم أوزع ورقة للرجوع اليها ((أساليب القياده )) ملحق رقم ( 3 ) يمكن استخدامها لهذاالغرض
4 / تمرين للمجوعات:.
التقسيم الى مجموعات ( 3 – 5 ) لتقييم النموذج المعطى عن أساليب القياده وعمل تصنيف لكل فقره
تحت واحد من الآتي:.
- القياده البيروقراطيه( الاستبداديه ) القياده الديمقراطيه ( المتزنه ) القياده الابدقراطيه ( الفوضويـه )
= مطبوعات للتوزيع لكل مشترك :.
- استفتاء اختبر اسلوبك المفضل للقياده ملحق (1)
- الشبكه الاداريه ( بلايك ) ملحق (2)
- اساليب القياده ملحق (3)
اختيار اسلوبك المفضل في القياده
1 ) في هذه الحاله يحدد القائد المشكلة ويضع حلولا تبادلية ويختار واحدا منها ثم يعرض هذا القرار على الاعضاء لتنفيذة وقد يضع او لا يضع في اعتباره ما يعتقد أن أعضاء الجماعة سيشعرونه تجاه هذا القرار. وفي هذه الحاله فهو لايتيح اية فرصة للاشتراك في اتخاذ القرار مباشرة وهو اجباري سواء تم استخدامه وتنفيذه لهم او لم يتم .
2 ) يأخذ القائد هنا كما في الحاله السابقه مسئوليه تحديد المشكله والوصول الى القرار ولكن بدلا من اعلانه ببساطه فهو يقوم بخطوة أضافيه لاقناع الاعضاء بقبوله ويعرف وهو يقوم بذلك امكانيه وجود بعض المقاومة بين هؤلاء الذين سيواجهون بالقرار ويسعى الى تقليل هذه المقاومه بالاشاره مثلا الى ما يمكن ان تـجـنـيه الجماعه من هذا القرار .
3 ) القائد الذي توصل الى القرار ويسعى الى قبول افكاره من قبل المجموعه يتيح الفرصه لاعضاء المجموعه للحصول على شرح واف لفكاره ومقاصده وبعد عرض الفكره يطلب منهم طرح الاسئله حتى يتعرفون ويفهمون مايحاول تحقيقه وهذا (الاخذ والعطاء) يمكن القائد والاعضاء من استكشاف تطبيق القرار بشكل اكمل .
4 ) هذا النوع من التصرف يتيح للاعضاء ان يمارسوا بعض التأثير على القرار لكن المبادره في تحديد وتشخيص المشكله تظل في يد القائد وقبل الالتقاء بالمجموعه يكون قد فكر في المشكله بعمق وتوصل الى قرار ولكنه قابل للتعديل وقبل انهائه يعرض حله المقترح للتفاعل بين من يتأثرون به ويقول (( انني أحب أن أستمع الى ما تريدون قوله عن هذه الخطه التي قدمتها وسأقدر لكم رد فعلكم الصريح ولكني سأحتـفظ لنفسي بالقرار النهائي .
5 ) حتى الان كان القائد يتوصل الى قرار قبل الالتقاء بمجموعته ولكنه لن يفعل ذلك في هذه الحاله فالأعضاء الآن لديهم الفرصه الأولى لاقتراح الحل ويمثل دور القائد تحديد المشكله وقد يقول شيئا من هذا النوع على سبيل المثال (( نحن نواجه عدد من المصاعب من الراى العام فما هو الخطأ هنا ؟ وما الافكار التي لديكم للتغلب على هذه المشكله ؟)) وتصبح مهمه المجموعه هي احدى الوسائل لزيادة حصيلة القائد من الحلول للمشكله بغرض تجميع آراء وخبرات من هم في الميدان ( على خط النار ) ومن القائمه الموسعه للحلول البديله التي يبديها القائد ومجموعته ، يختار القائد الحل الذي يراه اكثر مناسبه .
6 ) يعطي القائد للمجموعه ( ويشمله ذلك ايضا كعضو فيها ) الحق في اتخاذ القرارات ، وقبل ان يفعل ذلك فهو يحدد المشكله المطلوب حلها والحدود التي يجب ان يتخذ القرار في نطاقها .
7 ) ويمثل هذا الاسلوب درجه هائله من الحريه للجماعه التي قليلا ما نجدها في المؤسسات الرسميه وتتولى الجماعه هنا تحديد متشخيص المشكله وتوضيح الاجراءات الخاصه لحلها ، وتقرر القرارات البديله ، والقيد الوحيد الذي يقع مباشرةعلى المجموعه قبل المؤسسه ممثلا في الرئس الاعلى لقائد المجموعه.
تمرين المجموعه على تحديد اساليب القياده :.
على مجموعتك دراسة الامثله التاليه وعمل تصنيف متفق عليه لجميع العناصر تحت العناوين الاتيه:.
1- الاستبداديه ( البروقراطية )
2- الديمقراطيه
3- الابديقراطيه
وعليك تعليل قراراتك :.
1- يصمم أحمد برنامج من الانشطه وبعد التشاور مع افراد وحدته فانه يبنى أنشطته بناء على مقترحاتهم وأحيانا يضيف بعض الفقرات التى لا يستطيع الفتيه أن يفكروا فيها بأنفسهم.
2- يغرم حسين بمجموعته فهم جميعا مهذبون وجذابون حتى ان الشخص لا يملك الا أن يثق بهم ولذا فهو لا يستطيع التدخل في برنامجهم ولدى افراد مجموعته الكثير من وقت الفراغ ورغم انه قد لاحظ ذلك وفي هذه الاحوال يميل بعض الفتيه الى ان يصبحوا مسيطرين ومتسلطين ويفرضوا آراءهم وأهواءهم على بقية المجموعه .
3- عند ظهور أية صعوبه في المجموعه يجمع فهد مجموعته ويسأل افرادها عن آرائهم ويجب ان تتخذ المجموعه قرارها بنفسها ويعاون فهد الفتيه على تحليل الموقف والوصول الى اتفاق بمعرفة وفهم كامل للحقيقه.
4- يقول عبد الله ان الفتيه هم اولا واخيرا أطـفال وخبراتهم محدوده وبالنسبه له فان استخدام الوقت في مناقشات لا نهايه لها مضيعه للوقت وباستخدام خبراته التى كونها في سنوات عديده فانه يضع مسوده لبرامجه من ذاكرته ومن الوجهه التى يظن انها تفيد الفتيه وتناسبهم .
5- يصدر مهدي باستمرار احكاما يقيم بها انجازات فتيانه وهم ينتظرون آراءهم ويتصرفون طبقا لمايظنون انه يفكر فيه ويحتفظ مهدي بمكانه قويه في المجموعه وبعض الاعضاء يتأثرون به ويوافقون على مايبديه من آراء .
6- اضطر سلطان الى الوقوف بين الفتيه واصدر امره اليهم بالتوقف عن المشاجره ثم اختار وقتا مناسبا ليشرح لهم قراراته ويقوم بترادل الافكار معهم عن الواقعه واثارها .
7- يتولى منصور مجموعه كبيره من الفتيان من سن 6-14 سنه والموقف اكبر من قدرته وكانت الطريقه الوحيده هي ان يعطيهم الحريه المطلقه واصبحت المجموعه في فوضى وهذه طريقة خاطئه فبالرغم من كل نواياه الطيبه فقد فقد السيطره تماما .
8- اما راشد كنموذج لقائد عصري مثالى فهو صديق حميم للفتيه ويبذل قصار جهده حتى لايبدو متسلطا وهو يسمح بتجاهل قراراتهم على افتراض ان العلاقه الطيبه ضروريه ايا كان مايقررونه
9- في رأى صالح ان المراهقين يجب ان يصبحوا مطيعين ويسلكوا سلوك طيباً ولتحقيق هذا الهدف فانه يستخدم مختلف الوسائل مثل التهديد المدبج الوعد متحاملاً عليهم بكل طريقه ممكنه وفي النهايه سوف يجد دائما ان طريقته تجعلهم يوافقون على ارائه وافعاله .
10- يوضح خالد للفتيه اثناء قيام فرقته بالاعمال اليدويه ان عليهم صنع ما يحبون مستخدمين خامات متعدده كالألوان والورق والورق المقوى والصمغ والغراء والطلاء والرش ..الخ وبينما يستمر العمل ويتواجد خالد بينهم دائما ليزود الفتيه بالمساعدات الفنيه لأستكمال ما اختاروا عمله ودائما يوضح لهم اخطاءهم والقيام بتصحيحها .
11- يرغب علي فى ان يكون جزءا من المجموعه ومحبوبا لديهم فهو يعمل لازالة اغلب الاخطاء لكي يتجنب مواقف الخلاف التي قد ينتج عنها كرهه وأبعاده .
12- بدر مسؤل عن مخيم صيفي على شاطئ البحر وغالبا ياخذ مجموعته من المراهقين الى الشاطئ حيث يستلقي بدر مسترخيا في الشمس يقرأ احد كتبه المفضله وفي تلك الاثناء ينتشر جميع الفتيه في مختلف الاتجاهات .
13- يقوم غازي بالتدريس بالمدرسه المحليه وهو عالم ممتاز مليئ بالمعارف الواسعه والخبرات وفي العمل يجلس في مقعده ويتطلع الى التلاميذ ودرسه يعد اعدادا دقيقا وتلقى ببلاغه وطلاقه ويعتبر العمل الجماعي او المناقشات مضيعه للوقت لا تعطي التلاميذ ان يتعلموا من مدرسهم الذي تدرب على تعليمهم موضوعات هو وحده الذي يلم بمعلومات عنها .
14 - يتولى جمعان ادارة مركز تدريب وهو نشيط جدا ويطلب من زملائه واعضاء الدراسه جهداً مستمرا واحياناً تلقاه عنيفا فالدراسه الجيده يجب ان تكون من وجهة نظره عشره من عشرة وهناك الكثير من العلوم والاساليب الجيده التي يجب ان يتعلمها ومع ذلك فانه يتجاهل الى حد ما جوانب العلاقات والجانب الانساني ويدفع الافراد دفعا الى الاجاده ويشعر جمعان بعد ذلك بالانعزاليه .
مواضيع مماثلة
» القيادة الكشفية
» متى تسند القيادة لعريف الطليعة
» أساليب التدريب
» أساليب تربوية
» تحميل كتاب "القيادة بين التدريب والتربية "
» متى تسند القيادة لعريف الطليعة
» أساليب التدريب
» أساليب تربوية
» تحميل كتاب "القيادة بين التدريب والتربية "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى