كسر الروتين داخل الفرقة الكشفية ...
صفحة 1 من اصل 1
كسر الروتين داخل الفرقة الكشفية ...
تمتاز الحركة الكشفية بأنها لعبة وبرامجها بأنها جذابة وممتعة ومتنوعة وغير مملة وأنها متجددة كما أن الروتين هو السبب المباشر في تسرب الكشافين وفشل القائد في تسيير فرقته.ولهذا ها نحن نضع بين أيدي القادة مجموعة من الأفكار لطرد الملل أثناء اجتماع الفرقة أو الطليعة حيث يمكن للقائد أن ينفذ هذه الأفكار عند لقائه كشافيه داخل مقر الفرقة أو المخيمات و الخرجات ويمكن أن تساعده هذه الأفكار في انضباط الكشافين سلوكيا وتبعد الملل عنهم من خلال التغيير المتناوب على هذه الأفكار و تطبيقها على فترات مختلفة من لقاءات القائد بكشافيه و إليكم هذه الأفكار:
01- لقاء الأخبار الجديدة :-
من من أعضاء الفرقة لديه أخبار جديدة أو معلومات جديدة يفيدنا بها.
02- لقاء الدائرة المرنة :-
في هذا اللقاء يقوم القائد بإنشاء جمل تحتاج إلى إكمال ثم يطلب من كشافيه إكمالها بشكل فردي وهذه الجمل من مثل:
- الشيء الذي احبه في هذه الفرقة..............
- الشيء الذي اعتقد أن يجعل فرقتنا افضل............
- القرار الذي اعتقد انه يجب أن يتخذ تجاه فرقتنا.............
- أنا أتساءل لماذا.....................؟
- أنا أتمنى..........................
03- لقاء احترام الوقت :-
احترام القائد لوقت الاجتماع بحيث لا يضيعه فيما لا يفيد كشافيه يؤدي إلى احترام الكشافين للقائد.
04- لقاء وقت الاحترام :-
وفي هذا اللقاء يدعو القائد أحد الكشافين المتميزين أدبا وعلما أمام الكشافين في اجتماع الفرقة و يطلب من بقية زملائه أن يتحدثوا عما يعجبهم في هذا الكشاف و إذا كان لديه اكثر من كشاف متميز يأخذ في كل مرة كشافا وفي كل مرة يسال كشافيه هذا السؤال :<ما الذي يمنع أن تكونوا مثله في رأيكم>.أو يمكن أن يقول السؤال بعبارة الطف:<نتمنى أن تكونوا جميعا مثل زميلكم فلان لتنالوا مثل هذا الإعجاب و الاحترام و التقدير>.
05- لقاء وضع الأهداف :-
أهداف اليوم و الأسبوع و الشهر<زيادة على الأهداف المعروفة للمنظمة>.
06- لقاء وضع الأنظمة :-
<زيادة على الأنظمة المتعارف عليها>.ما الأنظمة التي نحتاج إليها للمحافظة على فرقتنا منضبطة من اجل أن نستفيد و نتفوق في أدائنا الكشفي؟.
07- لقاء تقويم الأنظمة :-
اجعل الكشافين يكتبون عن الأنظمة ثم ناقش معهم الأسئلة التالية:
- ما أنظمة الحركة الكشفية و الفرق الكشفية؟
- لماذا وضعت هذه الأنظمة؟
- هل هي أنظمة جيدة؟
- لو أردنا أن نلغي أحد الأنظمة فما اقتراحك أن يكون بعد التغيير؟
- هل هناك أي من أنظمة الفرقة يحتاج إلى تغيير ليكون فعالا؟
08- لقاء إعداد المرحلة:-
فمثلا تطرح السؤال التالي:<ماذا ينبغي أن نعمل لتسير أمورنا بسهولة في الفرقة>قبل نشاط الفرقة الفصلي.
09- لقاء التغذية الراجعة و التقويم:-
و ترتكز مناقشاته على:
- ما مدى تحسن عملنا الجماعي في الفرقة؟
- كيف يمكن جعل العمل افضل في المرة القادمة؟
- ما العمل المناسب لهذا اليوم من أعمالنا السابقة؟
- كيف نجعل الاجتماع القادم اجتماعا افضل؟
10- لقاء الانطباعات حول عملية التدريب:-
- ماذا تعلمت في اجتماعات الفرقة؟
- ما الذي فهمت؟
- ما الفكرة الجديدة التي اكتشفتها؟
11- لقاء تقديم الكشافين لاعمالهم :-
كشاف أو اثنان يقدمون مشروعا أو قصة أو أعمال أمام أعضاء الفرقة و بقية الفرقة يوجهون لهم الأسئلة و الملاحظات حول ما يقدمون.
12- لقاء حل المشكلات:-
- مشكلات فردية : من لديه مشكلة ربما نكون قادرين عل حلها؟
- مشكلة جماعية: ما مشكلة الفرقة التي يجب أن نتحدث عنها؟
13- الشكاوي و المقترحات :-
يجب أن يكون هناك نظام ينص على انه < يحق لك أن تشتكي من مشكلة ما و لكن يجب عليك في الوقت نفسه أن تقترح الحلول للمشكلة نفسها>.
14- مشكلات النظافة : -
<عملا بالقانون الكشفي :كيف نحل مشكلة العبث بأدوات الفرقة و تجهيزاتها و المحافظة على نظافتها بطريقة تكون محببة للجميع< ؟.
15- لقاء القضايا المهاراتية :
وفيه يسأل :-
- لماذا يتوجب علينا ممارسة وتعلم هذه المهارة أو التقنية؟
- ما الذي يمكن أن يساعدك على إتقان المهارات بشكل افضل؟
- كيف يمكن تحسين طرق الحصول على الشارات و التدرج في المراحل الكشفية؟
16- لقاء تحسين مقر الفرقة أو ركن الطليعة :-
- ما التغيرات التي يمكن أن تجعل مقرنا أو ركننا افضل؟ هل هي؟:
- تغيير الطاولات و الكراسي؟
- طرق جديدة للعمل الجماعي؟
- العاب كشفية جديدة؟
- أفكار جديدة لوضعها في لوحة النقاش في المقر؟
- أعمال الريادة و المجسمات و المهارات...الخ ؟
17- لقاء المتابعة :-
- ما مستوى اهتمام الكشافين باجتماعات الفرقة و التغيرات التي طرأت على أدائهم الكشفي؟
- هل نستطيع أن نعمل ما هو افضل؟
18- لقاء التخطيط :-
- ما المشروع الجماعي الذي ترغبون عمله وإنجازه معا؟
- ما المهارات والفنون و الموضوعات التي ترغبون في تعلمها؟
- ما نوع الخرجات و المخيمات التي ترغبون فيها ولماذا؟
- ما الشيء الذي يمكن عمله بشكل ممتع و بأسلوب مختلف الأسبوع القادم في المهارات و الفنون الكشفية؟.
- ما الطريقة المثلى و الفضلى لتعلم و دراسة المواضيع الأخرى؟.
19- لقاء المفاهيم :- كإثارة الاستفهامات عن :
- من الصديق؟
- كيف تختاره؟
- كيف يساعد الصديق صديقه؟
- ما الكذب ؟ ما عواقبه؟
- ما الصدق؟ ما عواقبه ؟لماذا الصدق مهم ؟
20- لقاء موقف الحياة :-
عما سيفعله الكشاف:-
- لو وجدت محفظة نقود في الشارع و بها مبلغ مالي كبير ؟
- إذا رأيت أحد الكشافين يسرق من أحد زملائه أو من أي مكان؟
- إذا أردت تكوين علاقة جيدة مع زميل رأيت منه لطفا في التعامل و لكن أصدقاؤك حذروك منه؟
- إذا طلب منك صديقك أن تقوم بعمل مكلف به هو مكانه؟
- إذا رأيت كشافين اعتديا على كشاف اصغر منهما سنا و جعلاه يبكي؟
21- صندوق اقتراحات الفرقة أو الطليعة :-
أي أفكار مناسبة يقدمها الكشافون من خلال هذا الصندوق تقدم ليناقشها جميع أفراد الفرقة أو الطليعة.
22- لقاء حول اللقاءات و سؤال الكشافين :-
- ما الذي أعجبكم في اللقاءات الماضية في الفرقة؟
- ما الذي لم يعجبكم؟
- ما الذي أنجزناه ؟كيف نحسن لقاءاتنا القادمة؟
01- لقاء الأخبار الجديدة :-
من من أعضاء الفرقة لديه أخبار جديدة أو معلومات جديدة يفيدنا بها.
02- لقاء الدائرة المرنة :-
في هذا اللقاء يقوم القائد بإنشاء جمل تحتاج إلى إكمال ثم يطلب من كشافيه إكمالها بشكل فردي وهذه الجمل من مثل:
- الشيء الذي احبه في هذه الفرقة..............
- الشيء الذي اعتقد أن يجعل فرقتنا افضل............
- القرار الذي اعتقد انه يجب أن يتخذ تجاه فرقتنا.............
- أنا أتساءل لماذا.....................؟
- أنا أتمنى..........................
03- لقاء احترام الوقت :-
احترام القائد لوقت الاجتماع بحيث لا يضيعه فيما لا يفيد كشافيه يؤدي إلى احترام الكشافين للقائد.
04- لقاء وقت الاحترام :-
وفي هذا اللقاء يدعو القائد أحد الكشافين المتميزين أدبا وعلما أمام الكشافين في اجتماع الفرقة و يطلب من بقية زملائه أن يتحدثوا عما يعجبهم في هذا الكشاف و إذا كان لديه اكثر من كشاف متميز يأخذ في كل مرة كشافا وفي كل مرة يسال كشافيه هذا السؤال :<ما الذي يمنع أن تكونوا مثله في رأيكم>.أو يمكن أن يقول السؤال بعبارة الطف:<نتمنى أن تكونوا جميعا مثل زميلكم فلان لتنالوا مثل هذا الإعجاب و الاحترام و التقدير>.
05- لقاء وضع الأهداف :-
أهداف اليوم و الأسبوع و الشهر<زيادة على الأهداف المعروفة للمنظمة>.
06- لقاء وضع الأنظمة :-
<زيادة على الأنظمة المتعارف عليها>.ما الأنظمة التي نحتاج إليها للمحافظة على فرقتنا منضبطة من اجل أن نستفيد و نتفوق في أدائنا الكشفي؟.
07- لقاء تقويم الأنظمة :-
اجعل الكشافين يكتبون عن الأنظمة ثم ناقش معهم الأسئلة التالية:
- ما أنظمة الحركة الكشفية و الفرق الكشفية؟
- لماذا وضعت هذه الأنظمة؟
- هل هي أنظمة جيدة؟
- لو أردنا أن نلغي أحد الأنظمة فما اقتراحك أن يكون بعد التغيير؟
- هل هناك أي من أنظمة الفرقة يحتاج إلى تغيير ليكون فعالا؟
08- لقاء إعداد المرحلة:-
فمثلا تطرح السؤال التالي:<ماذا ينبغي أن نعمل لتسير أمورنا بسهولة في الفرقة>قبل نشاط الفرقة الفصلي.
09- لقاء التغذية الراجعة و التقويم:-
و ترتكز مناقشاته على:
- ما مدى تحسن عملنا الجماعي في الفرقة؟
- كيف يمكن جعل العمل افضل في المرة القادمة؟
- ما العمل المناسب لهذا اليوم من أعمالنا السابقة؟
- كيف نجعل الاجتماع القادم اجتماعا افضل؟
10- لقاء الانطباعات حول عملية التدريب:-
- ماذا تعلمت في اجتماعات الفرقة؟
- ما الذي فهمت؟
- ما الفكرة الجديدة التي اكتشفتها؟
11- لقاء تقديم الكشافين لاعمالهم :-
كشاف أو اثنان يقدمون مشروعا أو قصة أو أعمال أمام أعضاء الفرقة و بقية الفرقة يوجهون لهم الأسئلة و الملاحظات حول ما يقدمون.
12- لقاء حل المشكلات:-
- مشكلات فردية : من لديه مشكلة ربما نكون قادرين عل حلها؟
- مشكلة جماعية: ما مشكلة الفرقة التي يجب أن نتحدث عنها؟
13- الشكاوي و المقترحات :-
يجب أن يكون هناك نظام ينص على انه < يحق لك أن تشتكي من مشكلة ما و لكن يجب عليك في الوقت نفسه أن تقترح الحلول للمشكلة نفسها>.
14- مشكلات النظافة : -
<عملا بالقانون الكشفي :كيف نحل مشكلة العبث بأدوات الفرقة و تجهيزاتها و المحافظة على نظافتها بطريقة تكون محببة للجميع< ؟.
15- لقاء القضايا المهاراتية :
وفيه يسأل :-
- لماذا يتوجب علينا ممارسة وتعلم هذه المهارة أو التقنية؟
- ما الذي يمكن أن يساعدك على إتقان المهارات بشكل افضل؟
- كيف يمكن تحسين طرق الحصول على الشارات و التدرج في المراحل الكشفية؟
16- لقاء تحسين مقر الفرقة أو ركن الطليعة :-
- ما التغيرات التي يمكن أن تجعل مقرنا أو ركننا افضل؟ هل هي؟:
- تغيير الطاولات و الكراسي؟
- طرق جديدة للعمل الجماعي؟
- العاب كشفية جديدة؟
- أفكار جديدة لوضعها في لوحة النقاش في المقر؟
- أعمال الريادة و المجسمات و المهارات...الخ ؟
17- لقاء المتابعة :-
- ما مستوى اهتمام الكشافين باجتماعات الفرقة و التغيرات التي طرأت على أدائهم الكشفي؟
- هل نستطيع أن نعمل ما هو افضل؟
18- لقاء التخطيط :-
- ما المشروع الجماعي الذي ترغبون عمله وإنجازه معا؟
- ما المهارات والفنون و الموضوعات التي ترغبون في تعلمها؟
- ما نوع الخرجات و المخيمات التي ترغبون فيها ولماذا؟
- ما الشيء الذي يمكن عمله بشكل ممتع و بأسلوب مختلف الأسبوع القادم في المهارات و الفنون الكشفية؟.
- ما الطريقة المثلى و الفضلى لتعلم و دراسة المواضيع الأخرى؟.
19- لقاء المفاهيم :- كإثارة الاستفهامات عن :
- من الصديق؟
- كيف تختاره؟
- كيف يساعد الصديق صديقه؟
- ما الكذب ؟ ما عواقبه؟
- ما الصدق؟ ما عواقبه ؟لماذا الصدق مهم ؟
20- لقاء موقف الحياة :-
عما سيفعله الكشاف:-
- لو وجدت محفظة نقود في الشارع و بها مبلغ مالي كبير ؟
- إذا رأيت أحد الكشافين يسرق من أحد زملائه أو من أي مكان؟
- إذا أردت تكوين علاقة جيدة مع زميل رأيت منه لطفا في التعامل و لكن أصدقاؤك حذروك منه؟
- إذا طلب منك صديقك أن تقوم بعمل مكلف به هو مكانه؟
- إذا رأيت كشافين اعتديا على كشاف اصغر منهما سنا و جعلاه يبكي؟
21- صندوق اقتراحات الفرقة أو الطليعة :-
أي أفكار مناسبة يقدمها الكشافون من خلال هذا الصندوق تقدم ليناقشها جميع أفراد الفرقة أو الطليعة.
22- لقاء حول اللقاءات و سؤال الكشافين :-
- ما الذي أعجبكم في اللقاءات الماضية في الفرقة؟
- ما الذي لم يعجبكم؟
- ما الذي أنجزناه ؟كيف نحسن لقاءاتنا القادمة؟
مواضيع مماثلة
» الخطوات الأساسية في تكوين الفرقة الكشفية
» الخطوات الأساسية في تكوين الفرقة الكشفية
» التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية .
» النظام داخل الطليعة الكشفية
» حصريا على منتديات التضامن الكشفية ، كتاب الدليل العام للمناهج الكشفية العربية 2011
» الخطوات الأساسية في تكوين الفرقة الكشفية
» التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية .
» النظام داخل الطليعة الكشفية
» حصريا على منتديات التضامن الكشفية ، كتاب الدليل العام للمناهج الكشفية العربية 2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى