المراحل الكشفية واهميتها
صفحة 1 من اصل 1
المراحل الكشفية واهميتها
المراحل الكشفية وأهميتها
المقصود بنظام المراحل في الحركة الكشفية هو نظام المراحل السنية أي تقسيم أعضاء الحركة إلي مراحل سنية معتمدة وفي الحركة العامة للكشافة والمرشدات تنقسم المراحل الكشفية إلي أربعة مراحل هي:-
1-مرحلة الأشبال والزهرات
2-مرحلة الفتيان والفتيات
3-مرحلة المتقدم والمرشدات
4-مرحلة الجوالة والدليلان
ومن الملاحظ إن هذا التقسيم يتطابق مع التقسيم المتبع في النظام التربوي التعليمي في الجماهيرية وتكمن أهمية نظام المراحل انه يتح الفرصة لتكوين فرق أكثر تجانس وإعداد برامج وأنشطة ملائمة وشيقة ومثيرة لكل أعضاء المرحلة.
ومن هنا فان قيام الحركة بتحديد الحد الأدنى والاعلىلكل مرحلة من مراحلها والتي تستهدفها مناهجها وبرامجها كما إن تحديد المراحل يعتبر أمرا بالغ الأهمية وخطوة هامة في تحقيق هدف الحركة ويأتي ذلك من خلال تحليل أطوار النمو والتعرف على خصائص النمو لكل مرحلة وتفهم التطلعات والاحتياجات والميول المرتبطة بكل مرحلة.
كما إن هذا التقسيم يساعد القادة في وضع الأهداف التربوية الخاصة لكل مرحلة وعلى اختيار الأساليب المناسبة في تطبيق الطريقة الكشفية وعلى تحديد الأنشطة الملائمة لكل مرحلة .
إن الفلسفة من تقسيم اعضاءالحركة من الفتية والشباب إلي مراحل سنية هي إن هناك اتجاه طبيعي لدى الفتية والشباب لتشكيل جماعات وفق أعمارهم وهو ما يطلق عليها جماعات الأقران
وهذه الخاصية الطبيعية في الفتية والشباب هي العمود الفقري لنظام المراحل في الحركة الكشفية
وقد اعتمدت الحركة الكشفية علي عدة عوامل لتقسيم افردها إلي مراحل سنية نذكر منها :-
1-الأهداف التربوية والفلسفية للحركة
2-الموارد البشرية والمادية المعدة لتمويل وإعداد وتقيم البرامج الكشفية
3-مراعاة التكامل مع المؤسسات التربوية والاجتماعية الأخرى في المجتمع
4-الموازنة بين أطوار النمو والتفاعل التربوي القائم على الاختلاف السني الطبقي في الأعمار
5-النظر إلي عنصر التجانس لتحديد معدلات الأعمار وذلك بالتقارب في طور النمو بين أعضاء المرحلة الواحدة
المقصود بنظام المراحل في الحركة الكشفية هو نظام المراحل السنية أي تقسيم أعضاء الحركة إلي مراحل سنية معتمدة وفي الحركة العامة للكشافة والمرشدات تنقسم المراحل الكشفية إلي أربعة مراحل هي:-
1-مرحلة الأشبال والزهرات
2-مرحلة الفتيان والفتيات
3-مرحلة المتقدم والمرشدات
4-مرحلة الجوالة والدليلان
ومن الملاحظ إن هذا التقسيم يتطابق مع التقسيم المتبع في النظام التربوي التعليمي في الجماهيرية وتكمن أهمية نظام المراحل انه يتح الفرصة لتكوين فرق أكثر تجانس وإعداد برامج وأنشطة ملائمة وشيقة ومثيرة لكل أعضاء المرحلة.
ومن هنا فان قيام الحركة بتحديد الحد الأدنى والاعلىلكل مرحلة من مراحلها والتي تستهدفها مناهجها وبرامجها كما إن تحديد المراحل يعتبر أمرا بالغ الأهمية وخطوة هامة في تحقيق هدف الحركة ويأتي ذلك من خلال تحليل أطوار النمو والتعرف على خصائص النمو لكل مرحلة وتفهم التطلعات والاحتياجات والميول المرتبطة بكل مرحلة.
كما إن هذا التقسيم يساعد القادة في وضع الأهداف التربوية الخاصة لكل مرحلة وعلى اختيار الأساليب المناسبة في تطبيق الطريقة الكشفية وعلى تحديد الأنشطة الملائمة لكل مرحلة .
إن الفلسفة من تقسيم اعضاءالحركة من الفتية والشباب إلي مراحل سنية هي إن هناك اتجاه طبيعي لدى الفتية والشباب لتشكيل جماعات وفق أعمارهم وهو ما يطلق عليها جماعات الأقران
وهذه الخاصية الطبيعية في الفتية والشباب هي العمود الفقري لنظام المراحل في الحركة الكشفية
وقد اعتمدت الحركة الكشفية علي عدة عوامل لتقسيم افردها إلي مراحل سنية نذكر منها :-
1-الأهداف التربوية والفلسفية للحركة
2-الموارد البشرية والمادية المعدة لتمويل وإعداد وتقيم البرامج الكشفية
3-مراعاة التكامل مع المؤسسات التربوية والاجتماعية الأخرى في المجتمع
4-الموازنة بين أطوار النمو والتفاعل التربوي القائم على الاختلاف السني الطبقي في الأعمار
5-النظر إلي عنصر التجانس لتحديد معدلات الأعمار وذلك بالتقارب في طور النمو بين أعضاء المرحلة الواحدة
مواضيع مماثلة
» المراحل السنية فى الحركة الكشفية
» الى المدربين وقادة التدريب|الحقيبة التدريبية واهميتها
» تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
» تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
» العلاقة بين السياسة العالمية والسياسة العربية لتنمية المراحل والبرامج
» الى المدربين وقادة التدريب|الحقيبة التدريبية واهميتها
» تجارب الكشافة الليبية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
» تجارب الكشافة الجزائرية فى تطبيق السياسة العربية لتنمية المراحل
» العلاقة بين السياسة العالمية والسياسة العربية لتنمية المراحل والبرامج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى