فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
صفحة 1 من اصل 1
فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
فهرسة مخطوطات علم الحديث
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الرابع و الأخير
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
إن كتابة الفهارس في مختلف الفنون و العلوم أمر مهم و مفيد ، لضبط الكتب و المخطوطات و خاصة في علم الحديث ومصطلحه ، حتى نستفيد و نفيد غيرنا من طلاب العلم و الباحثين على السواء ، وهاهو أخي القارىء الجزء الرابع و الأخير من فهرسة مخطوطات علم الحديث من خلال التراث الجزائري ، فكم أسعدني أن أعانني الله في إكمال هذه الفهرسة ، و كم أحزنني أن تنتهي إلى هنا ، و وددت أن تكون القائمة طويلة ، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، ندعو الله أن يتقبل منا و يرزقنا الإخلاص في القول و العمل إنه سميع مجيب .
كتبه الفقير إلى ربه محب الحديث و أهله
عبد الحفيظ قطاش
ـ محمود أبو عبد الرحمان الجزائري : وهو أحد الحفاظ المشهورين ، له مخطوط " تهذيب اقتضاء العلم و العمل للخطيب " و له أيضا مخطوط " تعليق على الناسخ و المنسوخ لابن الجوزي " و له مخطوط " تهذيب شرف أصحاب الحديث " للخطيب ، و له مخطوط " تهذيب جامع بيان العلم و فضله لابن عبد البر" و له أيضا مخطوط " تخريج أحاديث الضيافة " و له مخطوط " تهذيب الإملاء و الاستملاء للسمعاني " و أغلب هذه المخطوطات مطبوعة و محققة .
ـ مروان بن علي أبو عبد الملك البوني : له مخطوط " تفسير الموطأ " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " الديباج " 2/339 و صاحب كتاب " تاريخ الجزائر العام " 2/427 و " معجم أعلام الجزائر " ص52 و " فهرس أبي خير الإشبيلي " ص73 و93 و " إيضاح المكنون " 1/310 .
ـ مصطفى بن محمد القسنطيني : وهو أحد أعلام مدينة قسنطينة الغراء الواقعة في الشرق الجزائري ، له مخطوط " شرح أوائل صحيح البخاري " وهو مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 207.انظر :" تاريخ التراث العربي " 1/198.
ـ ابن ناجي بن الحاج المسعود المسعدي : له مخطوط عبارة عن منظومة في المصطلح
ـ (3) ـ
وهي منظومة في مشاهير رواة الحديث ، و قد رتبها على حسب الرواة المكثرين في الرواية عن رسول الله e.
ـ يحي بن أحمد بن عبد السلام أبو زكريا العلمي القسنطيني : وهو كذلك من أحد أعلام مدينة قسنطينة ، له مخطوط " تقييد على البخاري " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " شجرة النور الزكية " ص265.
ـ يحي بن محمد بن عبد الرحمان منصور أبو زكريا الجمّال التلمساني : وهو أحد أعلام مدينة تلمسان الغراء الواقعة في الغرب الجزائري ، له مخطوط " ترتيب الكاشف عن رجال الكتب الستة " فهذا المخطوط عبارة عن اختصار لكتاب " الكاشف " للإمام الذهبي انظر :" إنباء الغمر " للإمام ابن حجر 2/376 . و "معجم أعلام الجزائر" ص83.
ـ يحي بن محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى أبو زكريا الشاوي : له مخطوط " شرح صحيح البخاري " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس " 2/1133 . و " مدرسة البخاري في المغرب " 2/599.
ـ الطاهر العبيدي : له مخطوط " ألفية جريان المدد في الاعتصام برجال السند" وهو عبارة عن منظومة .
ـ كمال الدين بن خليفة الشمنّي القسنطيني التميمي : وهو من أعلام مدينة قسنطينة
ـ (4) ـ
له مخطوط بعنوان " معجم " ومخطوط آخر بعنوان "حاشية على الشفا " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " ثبت الوادي " ص 131.تحقيق :عبد الله العمراني . و للمؤلف أيضا مخطوط " نظم نخبة الفكر " وهذا المخطوط قد طبع في دار الفكر ببيروت عام 2000م مع نزهة النظر ، ثم طبعت محققة من قبل محمد سماعي الجزائري بمطبعة دار الإمام مالك بالجزائر سنة 2002م .
ـ محمد بن أحمد بن صعد الأنصاري التلمساني : وهو من أعلام مدينة تلمسان له مخطوط " مفاخر الإسلام في فضل الصلاة على النبي e" و قد ورد ذكر هذا المخطوط في كتاب "دليل المخطوطات بدار الكتب الناصرية " ص 129.
ـ محمد بن الرمامة أبو عبد الله علي بن جعفر بن أحمد بن محمد القيسي :له مخطوط بعنوان " التقصي عن فوائد التفصي " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب "تاريخ الجزائر العام " ص 305 و كتاب "معجم أعلام الجزائر " ص153.
ـ محمد الشريف بن الترجمان الجزائري : له مخطوط بعنوان " رسالة في الصلاة و السلام على النبي e " وهذا المخطوط موجود بالمكتبة الوطنية الجزائرية تحت رقم 2291.
ـ محمد بن علي بن حماد بن عيسى أبو عبد الله الصنهاجي : له مخطوط بعنوان " شرح الأربعين " و مخطوط " الإعلام بفوائد الأحكام " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب
ـ (5) ـ
"دليل مؤرخ المغرب الأقصى " ص292 و "الأعلام" 7/169 . و " معجم المؤلفين " 1/4 و "معجم أعلام الجزائر " ص 197 .
ـ محمد بن قاسم الرصاع : له مخطوط بعنوان " تحفة الأخبار في فضل الصلاة على النبي المختار " وهذا المخطوط موجود بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة تحت رقم 2004.
ـ محمد بن محمد القاسمي الهاملي الحسني : له مخطوط بعنوان " شرح البيقونية " وهو مخطوط بزاوية الهامل .
ـ محمد بن محمد بن أحمد الملقب بابن مريم التلمساني : وهو من أعلام مدينة تلمسان له مخطوط في الحديث النبوي ، و قد ذلك صاحب كتاب " تعريف الخلف برجال السلف "1/148 و " كتاب " معجم المؤلفين " 11/189 و " معجم المطبوعات العربية " ص232 و " معجم أعلام الجزائر " ص 293 .
ـ محمد بن هانىء الصنهاجي : له مخطوط بعنوان " البشارة التي تسر الناظرين في حديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين " و هذا المخطوط يوجد بالخزانة العامة رقم 183 . انظر في ذلك :" الإعلام لمن دخل مراكش من الأعلام " 7/210 و كتاب " المقارنة في الحديث النبوي و علومه " ص 81 لمحمد بن عبد الله البليدي .
ـ أبو الحسن بن عمر بن علي القلعي : له مخطوط " ذيل الفوائد و فرائد الزوائد" وهو
ـ (6) ـ
عبارة عن حاشية على كتاب" الفوائد و صلاة العوائد" للإمام الزبيدي . و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " معجم مشاهير المغاربة " ص 446.
إلى هنا ينتهي الجزء الرابع من فهرسة مخطوطات علم الحديث ومصطلحه من خلال التراث الجزائري ، و به تنتهي هذه الفهرسة ، فالحمد لله على إكماله ، و هناك عمل آخر وهو فهرسة لمخطوطات علم القراءات من خلال التراث الجزائري ، سأقوم إن شاء الله بإنجازه و عند إكمال الجزء الأول منه سأرسله إلى شبكة سحاب ليطلع عليه القارىء و يستفيد منه ، و يفيد غيره ، و هناك بحث آخر في علم الحديث ، و هو عبارة عن دراسة لمخطوطات الحديث بين التحقيق و الضياع . و عندما أكمله سأرسله إن شاء الله إلى شبكة سحاب ليستفيد منه كل من يطلع عليه ، و كل ذلك بمعونة الله و تيسيره قال تعالى { و لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله و اذكر ربك إذا نسيت و قل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا } سورة الكهف الآية23 و24 ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل خالصا لوجهه الكريم و الحمد لله رب العالمين .
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى .
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الرابع و الأخير
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
إن كتابة الفهارس في مختلف الفنون و العلوم أمر مهم و مفيد ، لضبط الكتب و المخطوطات و خاصة في علم الحديث ومصطلحه ، حتى نستفيد و نفيد غيرنا من طلاب العلم و الباحثين على السواء ، وهاهو أخي القارىء الجزء الرابع و الأخير من فهرسة مخطوطات علم الحديث من خلال التراث الجزائري ، فكم أسعدني أن أعانني الله في إكمال هذه الفهرسة ، و كم أحزنني أن تنتهي إلى هنا ، و وددت أن تكون القائمة طويلة ، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، ندعو الله أن يتقبل منا و يرزقنا الإخلاص في القول و العمل إنه سميع مجيب .
كتبه الفقير إلى ربه محب الحديث و أهله
عبد الحفيظ قطاش
ـ محمود أبو عبد الرحمان الجزائري : وهو أحد الحفاظ المشهورين ، له مخطوط " تهذيب اقتضاء العلم و العمل للخطيب " و له أيضا مخطوط " تعليق على الناسخ و المنسوخ لابن الجوزي " و له مخطوط " تهذيب شرف أصحاب الحديث " للخطيب ، و له مخطوط " تهذيب جامع بيان العلم و فضله لابن عبد البر" و له أيضا مخطوط " تخريج أحاديث الضيافة " و له مخطوط " تهذيب الإملاء و الاستملاء للسمعاني " و أغلب هذه المخطوطات مطبوعة و محققة .
ـ مروان بن علي أبو عبد الملك البوني : له مخطوط " تفسير الموطأ " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " الديباج " 2/339 و صاحب كتاب " تاريخ الجزائر العام " 2/427 و " معجم أعلام الجزائر " ص52 و " فهرس أبي خير الإشبيلي " ص73 و93 و " إيضاح المكنون " 1/310 .
ـ مصطفى بن محمد القسنطيني : وهو أحد أعلام مدينة قسنطينة الغراء الواقعة في الشرق الجزائري ، له مخطوط " شرح أوائل صحيح البخاري " وهو مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 207.انظر :" تاريخ التراث العربي " 1/198.
ـ ابن ناجي بن الحاج المسعود المسعدي : له مخطوط عبارة عن منظومة في المصطلح
ـ (3) ـ
وهي منظومة في مشاهير رواة الحديث ، و قد رتبها على حسب الرواة المكثرين في الرواية عن رسول الله e.
ـ يحي بن أحمد بن عبد السلام أبو زكريا العلمي القسنطيني : وهو كذلك من أحد أعلام مدينة قسنطينة ، له مخطوط " تقييد على البخاري " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " شجرة النور الزكية " ص265.
ـ يحي بن محمد بن عبد الرحمان منصور أبو زكريا الجمّال التلمساني : وهو أحد أعلام مدينة تلمسان الغراء الواقعة في الغرب الجزائري ، له مخطوط " ترتيب الكاشف عن رجال الكتب الستة " فهذا المخطوط عبارة عن اختصار لكتاب " الكاشف " للإمام الذهبي انظر :" إنباء الغمر " للإمام ابن حجر 2/376 . و "معجم أعلام الجزائر" ص83.
ـ يحي بن محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى أبو زكريا الشاوي : له مخطوط " شرح صحيح البخاري " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس " 2/1133 . و " مدرسة البخاري في المغرب " 2/599.
ـ الطاهر العبيدي : له مخطوط " ألفية جريان المدد في الاعتصام برجال السند" وهو عبارة عن منظومة .
ـ كمال الدين بن خليفة الشمنّي القسنطيني التميمي : وهو من أعلام مدينة قسنطينة
ـ (4) ـ
له مخطوط بعنوان " معجم " ومخطوط آخر بعنوان "حاشية على الشفا " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " ثبت الوادي " ص 131.تحقيق :عبد الله العمراني . و للمؤلف أيضا مخطوط " نظم نخبة الفكر " وهذا المخطوط قد طبع في دار الفكر ببيروت عام 2000م مع نزهة النظر ، ثم طبعت محققة من قبل محمد سماعي الجزائري بمطبعة دار الإمام مالك بالجزائر سنة 2002م .
ـ محمد بن أحمد بن صعد الأنصاري التلمساني : وهو من أعلام مدينة تلمسان له مخطوط " مفاخر الإسلام في فضل الصلاة على النبي e" و قد ورد ذكر هذا المخطوط في كتاب "دليل المخطوطات بدار الكتب الناصرية " ص 129.
ـ محمد بن الرمامة أبو عبد الله علي بن جعفر بن أحمد بن محمد القيسي :له مخطوط بعنوان " التقصي عن فوائد التفصي " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب "تاريخ الجزائر العام " ص 305 و كتاب "معجم أعلام الجزائر " ص153.
ـ محمد الشريف بن الترجمان الجزائري : له مخطوط بعنوان " رسالة في الصلاة و السلام على النبي e " وهذا المخطوط موجود بالمكتبة الوطنية الجزائرية تحت رقم 2291.
ـ محمد بن علي بن حماد بن عيسى أبو عبد الله الصنهاجي : له مخطوط بعنوان " شرح الأربعين " و مخطوط " الإعلام بفوائد الأحكام " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب
ـ (5) ـ
"دليل مؤرخ المغرب الأقصى " ص292 و "الأعلام" 7/169 . و " معجم المؤلفين " 1/4 و "معجم أعلام الجزائر " ص 197 .
ـ محمد بن قاسم الرصاع : له مخطوط بعنوان " تحفة الأخبار في فضل الصلاة على النبي المختار " وهذا المخطوط موجود بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة تحت رقم 2004.
ـ محمد بن محمد القاسمي الهاملي الحسني : له مخطوط بعنوان " شرح البيقونية " وهو مخطوط بزاوية الهامل .
ـ محمد بن محمد بن أحمد الملقب بابن مريم التلمساني : وهو من أعلام مدينة تلمسان له مخطوط في الحديث النبوي ، و قد ذلك صاحب كتاب " تعريف الخلف برجال السلف "1/148 و " كتاب " معجم المؤلفين " 11/189 و " معجم المطبوعات العربية " ص232 و " معجم أعلام الجزائر " ص 293 .
ـ محمد بن هانىء الصنهاجي : له مخطوط بعنوان " البشارة التي تسر الناظرين في حديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين " و هذا المخطوط يوجد بالخزانة العامة رقم 183 . انظر في ذلك :" الإعلام لمن دخل مراكش من الأعلام " 7/210 و كتاب " المقارنة في الحديث النبوي و علومه " ص 81 لمحمد بن عبد الله البليدي .
ـ أبو الحسن بن عمر بن علي القلعي : له مخطوط " ذيل الفوائد و فرائد الزوائد" وهو
ـ (6) ـ
عبارة عن حاشية على كتاب" الفوائد و صلاة العوائد" للإمام الزبيدي . و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " معجم مشاهير المغاربة " ص 446.
إلى هنا ينتهي الجزء الرابع من فهرسة مخطوطات علم الحديث ومصطلحه من خلال التراث الجزائري ، و به تنتهي هذه الفهرسة ، فالحمد لله على إكماله ، و هناك عمل آخر وهو فهرسة لمخطوطات علم القراءات من خلال التراث الجزائري ، سأقوم إن شاء الله بإنجازه و عند إكمال الجزء الأول منه سأرسله إلى شبكة سحاب ليطلع عليه القارىء و يستفيد منه ، و يفيد غيره ، و هناك بحث آخر في علم الحديث ، و هو عبارة عن دراسة لمخطوطات الحديث بين التحقيق و الضياع . و عندما أكمله سأرسله إن شاء الله إلى شبكة سحاب ليستفيد منه كل من يطلع عليه ، و كل ذلك بمعونة الله و تيسيره قال تعالى { و لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله و اذكر ربك إذا نسيت و قل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا } سورة الكهف الآية23 و24 ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل خالصا لوجهه الكريم و الحمد لله رب العالمين .
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى .
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
مواضيع مماثلة
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج2
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 3
» ظاهرة الشعر الحديث
» فن المقابلة الصحفية..(( الحديث الصحفي))..
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج2
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 3
» ظاهرة الشعر الحديث
» فن المقابلة الصحفية..(( الحديث الصحفي))..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى