فهرسة مخطوطات علم الحديث ج2
صفحة 1 من اصل 1
فهرسة مخطوطات علم الحديث ج2
فهرسة مخطوطات علم الحديث
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الثاني
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
فهذه فهرسة الجزء الثاني لمخطوطات في علم الحديث ومصطلحه من خلال التراث الجزائري ، قد وفقنا الله لإعدادها و تقديمها للقارىء المسلم حتى يستفيد منها ، وهو جهد المقل ، ومساهمة متواضعة في مركز مخطوطات سحاب ، الذي هو حقا معلما من معالم نشر العلم الشرعي صدقا لا مجاملة ، وهو كله يصب في خدمة الإسلام ، ونشر المفاهيم الإسلامية الصحيحة من خلال القرآن الكريم وسنة النبي e الصحيحة ، وعملا بما كان عليه سلف هذه الأمة وهم خير القرون كما ورد في الصحيح ، ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل ، ولا تنسونا من دعائكم لنا و لوالدينا و لكل مسلم حيا وميتا .
كتبه الفقير إلى ربه محب الحديث و أهله :
عبد الحفيظ قطاش .
فهرسة مخطوطات علم الحديث بالجزائر الجزء(2)
ـ عبد الحفيظ بن محمد بن محمد الخنقي الجزائري : أحد أعلام الحديث في مدينة الجزائر العتيقة ، له مخطوط " غنية القارىء بترجمة ثلاثيات البخاري " انظر "تعريف الخلف برجال السلف " 2/402. و كتاب "إيضاح المكنون " 2/150. و " معجم المؤلفين " 5/90. و " معجم أعلام الجزائر " ص 102.
ـ عبد الحليم صيد البسكري :وهو من أعلام مدينة بسكرة الغراء التي تقع جنوب الجزائر ، له مخطوط " النقد و التمحيص لأحاديث تلبيس إبليس " و مخطوط " حسن المقال في الذب عمن جرحهم ابن الجوزي من الرجال " وله مخطوط " جزء الأحاديث الموقوفة الضعيفة على الصحابة و التابعين " و كل هذه المخطوطات متواجدة في مكتبة الشيخ الفاضل عبد القادر عثماني بطولقة في جنوب الجزائر ، و صفحات الرسائل ما بين 60 إلى 63 صفحة .
ـ عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس : له مخطوط " هدي النبوة " ومخطوط " الصلاة على النبي e" و مخطوط " الفن الأدبي في الحديث النبوي " وقد جمع مخطوط "هدي النبوة " وقام بتحقيقه كل من محمد الصالح رمضان و توفيق شاهين ، و قد طبع
ـ (3) ـ
بمدينة القاهرة بمصر ، في مطبعة الكيلاني سنة 1964م .
ـ عبد الرحمان بن عبد القادر المجاجي : له مخطوط " فتح الباري في ضبط ألفاظ الأحاديث التي اختصرها العارف بالله ابن أبي حمزة من صحيح البخاري " يشتمل المخطوط على بابين الأول في التعريف بالبخاري ، و الثاني في علم الحديث على الجملة ، و جعل كل باب يحتوي على فصول ، توجد منه نسخة مخطوطة واحدة بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم : ك 1775 ، تقع في حوالي ثلاثمائة ورقة بخط جيد ، و أخرى برقم :ك1965 ، وهي غير كاملة ، و نسخة ثالثة بالمكتبة الملكية بالرباط تحت رقم :5714 و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " تاريخ الجزائر الثقافي " 2/30.
ـ عبد المجيد حبة العقبي المغيري :وهو أحد أعلام مدينة بسكرة ، له مخطوط " تجريد تخريج الأحياء عن الإحياء " وهو مخطوط حول كتاب تخريج أحاديث الإحياء للإمام العراقي ، قام المؤلف بالتعليق و الإضافة عليه ، و تجريد هذا التخريج من أوله لآخره ، و انظر في ذلك كتاب " من أعلام بسكرة " 1/143.و له مخطوط " الإعلام بما اتفق عليه الستة الأعلام من الأحاديث و الأحكام " و مخطوط " إسعاف السائل برؤوس المسائل " و له مخطوط " تجريد المجلى من المحلى " .
ـ عبد الهادي بن عبد الله التهامي الشريف التلمساني :وهو من أعلام مدينة تلمسان
ـ (4) ـ
له مخطوط " تيسير الوصول إلى جامع الأصول " وهو مخطوط لخص فيه المؤلف كتاب " جامع الأصول لابن الأثير " و علق عليه مضيفا و شارحا .انظر :"شجرة النور" ص400 و " أصول الفقه تاريخه و رجاله " ص540 لمحمد إسماعيل شعبان .
ـ عبد الهادي بن عبد الله بن التهامي الشريف التلمساني : وهو أحد أعلام مدينة تلمسان له مخطوط " تعليق على البخاري " وهو كتاب نفيس ومهم ، مع الأسف لم يكمله المؤلف ربما لمرض حل به أو عجلته المنية فانتقل إلى الرفيق الأعلى ، انظر :"مدرسة البخاري في المغرب " 2/444. و انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 345 و كتاب " النفح " 7/406 و كتاب " شجرة النور " ص 282. و "التحفة المرضية " ص70. و " معجم المؤلفين"6/206 .
ـ عثمان القسنطيني : وهو من أعلام مدينة قسنطينة ، له مخطوط " جواهر البحار و يواقيت الفقار في الأحاديث القصار و الكبار " وهو مخطوط موجود في المكتبة السليمانية تحت رقم 1733. و انظر في ذلك كتاب " مخطوطات في مكتبة استانبول " لمحمد بن عبد الكريم .
ـ علي بن أحمد بن عبد المؤمن الزواوي : له مخطوط " حل عقود الدرر في علوم الأثر " وهو مخطوط يدور موضوعه حول شرح كتاب " عقود الدرر" للإمام ابن ناصر الدين ، و قد
ـ (5)ـ
ذكر ذلك صاحب كتاب :"معجم المؤلفين " 7/19 و" معجم أعلام الجزائر " ص 162. و " هداية العارفين " 1/730.
ـ علي الونيسي أبو الحسن الجزائري : له مخطوط " شرح صحيح البخاري " يقع في اثني عشر مجلدا . انظر : " معجم أعلام الجزائر " ص 346.
ـ عيسى بن أحمد أبو مهدي الهندسي ابن الشاط البجائي : وهو من أعلام مدينة بجاية الغراء ، له مخطوط " تعليق على صحيح مسلم " وصاحب كتاب : "معجم أعلام الجزائر " ص 186.
ـ محمد بن أحمد بن حسن بن محمد بن محمد بن ميمون الجزائري : له مخطوط " جامع الأصول المنيفة من مسند أبي حنيفة " انظر: " فهرس الفهارس "1/108.
ـ محمد بن أحمد بن عبد القادر بن محمد أبو راس المعسكري : له مخطوط " در السحابة فيمن دخل المغرب من الصحابة " وله مخطوط " مفاتيح الجنة و أسناها في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها " وله مخطوط " ما رواه الواعون في أخبار الطاعون " وقد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " تاريخ الجزائر العام " 3/574. ويوجد مخطوط في مكتبة الظاهرية يشبهه وهو للحافظ السيوطي بعنوان " بذل الماعون في فوائد الطاعون " .
ـ محمد بن أحمد بن علي أبو عبد الله الأديسي بن الشريف التلمساني :له مخطوط
ـ (6) ـ
بعنوان :" جزء في حديث ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم ) " و قد نقل صاحب كتاب "فتح الإله و منته " ص 96 ما نصه :" فقرره بأسانيده و رجاله و علله ولغته ، و ذكر كل من تكلم فيه ." .
ـ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق أبو عبد الله العجيسي التلمساني الحفيد: و هو من أعلام تلمسان العتيقة ، له مخطوط " أنوار الدراري في مكررات البخاري " و مخطوط " الاعتراف في ذكر ما في لفظ أبي هريرة من الإنصاف " وله مخطوط " شرح الشفا " وهو مخطوط لم يكمله و قد ذكر ذلك صاحب " الديباج " 2/291. ومخطوط " المتجر الربيح و المسعى الرجيح و المركب الفسيح و الوجه الصحيح و الخلق السميح في شرح الجامع الصحيح " وهو مخطوط يقع في جزأين ، و قد ذكره صاحب " معجم أعلام الجزائر " ص 290 و قد قال الإمام القسطلاني في كتابه " إرشاد الساري ":" إن الجزء الأول منه يقع في تسع مجلدات." و كذا قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " انظر :"فهرس الفهارس " 1/525. و انظر :" مدرسة البخاري " 2/573.
ـ محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق أبو عبد الله شمس الدين العجيسي التلمساني الملقب بالجد أو الخطيب : له مخطوط " شرح البخاري " ، و مخطوط " شرح الأحكام الكبرى و الصغرى " و له مخطوط " جزء في إسناد الأحاديث الأربعة المعلقة في الموطأ" و قد ذكره
ـ (7) ـ
الإمام ابن مرزوق الجد في كتابه " جني الجنتين " وهو مخطوط .انظر :" الوفيات لابن قنفذ" ص373 تحقيق :عادل نويهض . و كتاب :" تعريف الخلف برجال السلف " 1/161.
ـ محمد باي بلعالم الأدراري : وهو من أعلام مدينة أدرار العتيقة ، التي تقع جنوب الجزائر له مخطوط " كشف الدثار شرح تحفة الآثار " و قد طبع بالجزائر ، بمطبعة الشهاب ، بباتنة.
ـ محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود أبو عبد الله المزيلي الراشدي أبركان : له مخطوط " المشرع المهيأ في ضبط مشكل رجال الموطأ " و له مخطوط " الزند الواري في ضبط رجال البخاري " و له مخطوط " فتح الملهم في ضبط رجال مسلم " انظر :" معجم أعلام الجزائر" ص 14 مع العلم بأن جميع كتب هذا الإمام لا تزال مخطوطة لم تطبع بعد.
ـ محمد الخضر حسين الطولقي : وهو من أعلام مدينة طولقة ، الواقعة جنوب الجزائر له مخطوط " تعليق على كتاب المغني للبدر الموصلي " انظر :" الأجوبة الفاضلة " للإمام اللكنوي ص 171 .تحقيق :عبد الفتاح أبو غدة .
ـ محمد بن عبد الحق بن سليمان البطيوي الكومي التلمساني : له مخطوط "منظومة في رجال الإمام البخاري " ، ومخطوط " غريب الموطأ " و " المختار في الجمع بين المنتقى و الاستذكار" وهذا المخطوط يقع في عشرين سفرا نحو ثلاثة آلاف ورقة .انظر :" التكملة " 2/623 و " معجم أعلام الجزائر " ص 77 و " الوفيات لابن قنفذ " ص 310 . توجد من
ـ ( ـ
هذا المخطوط نسخة بمكتبة القرويين بالمغرب ، و قد ذكره سزكين في كتاب " تاريخ التراث العربي " 2/127.
ـ محمد بن عبد الكريم بن محمد أبو عبد الله المغيلي التلمساني : له مخطوط "مفتاح النظر " وهو شرح و إضافة لما كتبه الإمام النووي في كتابه " التقريب " انظر :"معجم أعلام الجزائر" ص 308 . غير أنني لم أعثر بعد على هذا المخطوط ، و البحث جار حول ذلك .
ـ محمد بن عبد الله التلمساني : له مخطوط " شرح نبذة من أحاديث الرسول e" وهو مخطوط توجد منه نسخة بالمكتبة السليمانية تحت رقم 1340.
إلى هنا ينتهي الجزء الثاني من فهرسة مخطوطات علم الحديث من خلال التراث الجزائري و سنتبعه إن شاء الله بالجزء الثالث لما يتيسر ذلك ، و بفضل من الله و نعمته فالحمد لله على ذلك ، و هدية مني للقراء قد أردفت في هذا الملف صورة للصفحة الأولى من مخطوط في علم الحديث للإمام ابن قنفذ فلا تنسونا من دعائكم و الحمد لله رب العالمين .
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الثاني
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
فهذه فهرسة الجزء الثاني لمخطوطات في علم الحديث ومصطلحه من خلال التراث الجزائري ، قد وفقنا الله لإعدادها و تقديمها للقارىء المسلم حتى يستفيد منها ، وهو جهد المقل ، ومساهمة متواضعة في مركز مخطوطات سحاب ، الذي هو حقا معلما من معالم نشر العلم الشرعي صدقا لا مجاملة ، وهو كله يصب في خدمة الإسلام ، ونشر المفاهيم الإسلامية الصحيحة من خلال القرآن الكريم وسنة النبي e الصحيحة ، وعملا بما كان عليه سلف هذه الأمة وهم خير القرون كما ورد في الصحيح ، ندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل ، ولا تنسونا من دعائكم لنا و لوالدينا و لكل مسلم حيا وميتا .
كتبه الفقير إلى ربه محب الحديث و أهله :
عبد الحفيظ قطاش .
فهرسة مخطوطات علم الحديث بالجزائر الجزء(2)
ـ عبد الحفيظ بن محمد بن محمد الخنقي الجزائري : أحد أعلام الحديث في مدينة الجزائر العتيقة ، له مخطوط " غنية القارىء بترجمة ثلاثيات البخاري " انظر "تعريف الخلف برجال السلف " 2/402. و كتاب "إيضاح المكنون " 2/150. و " معجم المؤلفين " 5/90. و " معجم أعلام الجزائر " ص 102.
ـ عبد الحليم صيد البسكري :وهو من أعلام مدينة بسكرة الغراء التي تقع جنوب الجزائر ، له مخطوط " النقد و التمحيص لأحاديث تلبيس إبليس " و مخطوط " حسن المقال في الذب عمن جرحهم ابن الجوزي من الرجال " وله مخطوط " جزء الأحاديث الموقوفة الضعيفة على الصحابة و التابعين " و كل هذه المخطوطات متواجدة في مكتبة الشيخ الفاضل عبد القادر عثماني بطولقة في جنوب الجزائر ، و صفحات الرسائل ما بين 60 إلى 63 صفحة .
ـ عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس : له مخطوط " هدي النبوة " ومخطوط " الصلاة على النبي e" و مخطوط " الفن الأدبي في الحديث النبوي " وقد جمع مخطوط "هدي النبوة " وقام بتحقيقه كل من محمد الصالح رمضان و توفيق شاهين ، و قد طبع
ـ (3) ـ
بمدينة القاهرة بمصر ، في مطبعة الكيلاني سنة 1964م .
ـ عبد الرحمان بن عبد القادر المجاجي : له مخطوط " فتح الباري في ضبط ألفاظ الأحاديث التي اختصرها العارف بالله ابن أبي حمزة من صحيح البخاري " يشتمل المخطوط على بابين الأول في التعريف بالبخاري ، و الثاني في علم الحديث على الجملة ، و جعل كل باب يحتوي على فصول ، توجد منه نسخة مخطوطة واحدة بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم : ك 1775 ، تقع في حوالي ثلاثمائة ورقة بخط جيد ، و أخرى برقم :ك1965 ، وهي غير كاملة ، و نسخة ثالثة بالمكتبة الملكية بالرباط تحت رقم :5714 و قد ذكر ذلك صاحب كتاب " تاريخ الجزائر الثقافي " 2/30.
ـ عبد المجيد حبة العقبي المغيري :وهو أحد أعلام مدينة بسكرة ، له مخطوط " تجريد تخريج الأحياء عن الإحياء " وهو مخطوط حول كتاب تخريج أحاديث الإحياء للإمام العراقي ، قام المؤلف بالتعليق و الإضافة عليه ، و تجريد هذا التخريج من أوله لآخره ، و انظر في ذلك كتاب " من أعلام بسكرة " 1/143.و له مخطوط " الإعلام بما اتفق عليه الستة الأعلام من الأحاديث و الأحكام " و مخطوط " إسعاف السائل برؤوس المسائل " و له مخطوط " تجريد المجلى من المحلى " .
ـ عبد الهادي بن عبد الله التهامي الشريف التلمساني :وهو من أعلام مدينة تلمسان
ـ (4) ـ
له مخطوط " تيسير الوصول إلى جامع الأصول " وهو مخطوط لخص فيه المؤلف كتاب " جامع الأصول لابن الأثير " و علق عليه مضيفا و شارحا .انظر :"شجرة النور" ص400 و " أصول الفقه تاريخه و رجاله " ص540 لمحمد إسماعيل شعبان .
ـ عبد الهادي بن عبد الله بن التهامي الشريف التلمساني : وهو أحد أعلام مدينة تلمسان له مخطوط " تعليق على البخاري " وهو كتاب نفيس ومهم ، مع الأسف لم يكمله المؤلف ربما لمرض حل به أو عجلته المنية فانتقل إلى الرفيق الأعلى ، انظر :"مدرسة البخاري في المغرب " 2/444. و انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 345 و كتاب " النفح " 7/406 و كتاب " شجرة النور " ص 282. و "التحفة المرضية " ص70. و " معجم المؤلفين"6/206 .
ـ عثمان القسنطيني : وهو من أعلام مدينة قسنطينة ، له مخطوط " جواهر البحار و يواقيت الفقار في الأحاديث القصار و الكبار " وهو مخطوط موجود في المكتبة السليمانية تحت رقم 1733. و انظر في ذلك كتاب " مخطوطات في مكتبة استانبول " لمحمد بن عبد الكريم .
ـ علي بن أحمد بن عبد المؤمن الزواوي : له مخطوط " حل عقود الدرر في علوم الأثر " وهو مخطوط يدور موضوعه حول شرح كتاب " عقود الدرر" للإمام ابن ناصر الدين ، و قد
ـ (5)ـ
ذكر ذلك صاحب كتاب :"معجم المؤلفين " 7/19 و" معجم أعلام الجزائر " ص 162. و " هداية العارفين " 1/730.
ـ علي الونيسي أبو الحسن الجزائري : له مخطوط " شرح صحيح البخاري " يقع في اثني عشر مجلدا . انظر : " معجم أعلام الجزائر " ص 346.
ـ عيسى بن أحمد أبو مهدي الهندسي ابن الشاط البجائي : وهو من أعلام مدينة بجاية الغراء ، له مخطوط " تعليق على صحيح مسلم " وصاحب كتاب : "معجم أعلام الجزائر " ص 186.
ـ محمد بن أحمد بن حسن بن محمد بن محمد بن ميمون الجزائري : له مخطوط " جامع الأصول المنيفة من مسند أبي حنيفة " انظر: " فهرس الفهارس "1/108.
ـ محمد بن أحمد بن عبد القادر بن محمد أبو راس المعسكري : له مخطوط " در السحابة فيمن دخل المغرب من الصحابة " وله مخطوط " مفاتيح الجنة و أسناها في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها " وله مخطوط " ما رواه الواعون في أخبار الطاعون " وقد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " تاريخ الجزائر العام " 3/574. ويوجد مخطوط في مكتبة الظاهرية يشبهه وهو للحافظ السيوطي بعنوان " بذل الماعون في فوائد الطاعون " .
ـ محمد بن أحمد بن علي أبو عبد الله الأديسي بن الشريف التلمساني :له مخطوط
ـ (6) ـ
بعنوان :" جزء في حديث ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم ) " و قد نقل صاحب كتاب "فتح الإله و منته " ص 96 ما نصه :" فقرره بأسانيده و رجاله و علله ولغته ، و ذكر كل من تكلم فيه ." .
ـ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق أبو عبد الله العجيسي التلمساني الحفيد: و هو من أعلام تلمسان العتيقة ، له مخطوط " أنوار الدراري في مكررات البخاري " و مخطوط " الاعتراف في ذكر ما في لفظ أبي هريرة من الإنصاف " وله مخطوط " شرح الشفا " وهو مخطوط لم يكمله و قد ذكر ذلك صاحب " الديباج " 2/291. ومخطوط " المتجر الربيح و المسعى الرجيح و المركب الفسيح و الوجه الصحيح و الخلق السميح في شرح الجامع الصحيح " وهو مخطوط يقع في جزأين ، و قد ذكره صاحب " معجم أعلام الجزائر " ص 290 و قد قال الإمام القسطلاني في كتابه " إرشاد الساري ":" إن الجزء الأول منه يقع في تسع مجلدات." و كذا قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " انظر :"فهرس الفهارس " 1/525. و انظر :" مدرسة البخاري " 2/573.
ـ محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق أبو عبد الله شمس الدين العجيسي التلمساني الملقب بالجد أو الخطيب : له مخطوط " شرح البخاري " ، و مخطوط " شرح الأحكام الكبرى و الصغرى " و له مخطوط " جزء في إسناد الأحاديث الأربعة المعلقة في الموطأ" و قد ذكره
ـ (7) ـ
الإمام ابن مرزوق الجد في كتابه " جني الجنتين " وهو مخطوط .انظر :" الوفيات لابن قنفذ" ص373 تحقيق :عادل نويهض . و كتاب :" تعريف الخلف برجال السلف " 1/161.
ـ محمد باي بلعالم الأدراري : وهو من أعلام مدينة أدرار العتيقة ، التي تقع جنوب الجزائر له مخطوط " كشف الدثار شرح تحفة الآثار " و قد طبع بالجزائر ، بمطبعة الشهاب ، بباتنة.
ـ محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود أبو عبد الله المزيلي الراشدي أبركان : له مخطوط " المشرع المهيأ في ضبط مشكل رجال الموطأ " و له مخطوط " الزند الواري في ضبط رجال البخاري " و له مخطوط " فتح الملهم في ضبط رجال مسلم " انظر :" معجم أعلام الجزائر" ص 14 مع العلم بأن جميع كتب هذا الإمام لا تزال مخطوطة لم تطبع بعد.
ـ محمد الخضر حسين الطولقي : وهو من أعلام مدينة طولقة ، الواقعة جنوب الجزائر له مخطوط " تعليق على كتاب المغني للبدر الموصلي " انظر :" الأجوبة الفاضلة " للإمام اللكنوي ص 171 .تحقيق :عبد الفتاح أبو غدة .
ـ محمد بن عبد الحق بن سليمان البطيوي الكومي التلمساني : له مخطوط "منظومة في رجال الإمام البخاري " ، ومخطوط " غريب الموطأ " و " المختار في الجمع بين المنتقى و الاستذكار" وهذا المخطوط يقع في عشرين سفرا نحو ثلاثة آلاف ورقة .انظر :" التكملة " 2/623 و " معجم أعلام الجزائر " ص 77 و " الوفيات لابن قنفذ " ص 310 . توجد من
ـ ( ـ
هذا المخطوط نسخة بمكتبة القرويين بالمغرب ، و قد ذكره سزكين في كتاب " تاريخ التراث العربي " 2/127.
ـ محمد بن عبد الكريم بن محمد أبو عبد الله المغيلي التلمساني : له مخطوط "مفتاح النظر " وهو شرح و إضافة لما كتبه الإمام النووي في كتابه " التقريب " انظر :"معجم أعلام الجزائر" ص 308 . غير أنني لم أعثر بعد على هذا المخطوط ، و البحث جار حول ذلك .
ـ محمد بن عبد الله التلمساني : له مخطوط " شرح نبذة من أحاديث الرسول e" وهو مخطوط توجد منه نسخة بالمكتبة السليمانية تحت رقم 1340.
إلى هنا ينتهي الجزء الثاني من فهرسة مخطوطات علم الحديث من خلال التراث الجزائري و سنتبعه إن شاء الله بالجزء الثالث لما يتيسر ذلك ، و بفضل من الله و نعمته فالحمد لله على ذلك ، و هدية مني للقراء قد أردفت في هذا الملف صورة للصفحة الأولى من مخطوط في علم الحديث للإمام ابن قنفذ فلا تنسونا من دعائكم و الحمد لله رب العالمين .
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
مواضيع مماثلة
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 3
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1
» ظاهرة الشعر الحديث
» ملامح عن الأدب في العصر الحديث
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1
» ظاهرة الشعر الحديث
» ملامح عن الأدب في العصر الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى