فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 3
صفحة 1 من اصل 1
فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 3
فهرسة مخطوطات علم الحديث
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الثالث
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
إنه ليسرني و يفرحني أن أقدم للقراء الكرام هذه الفهرسة للجزء الثالث لمخطوطات في علم الحديث و مصطلحه من خلال التراث الجزائري ، و قد تم إنجازها بتوفيق الله و إعانته و هذا حتى يستفيد منها كل من يطلع عليها ، و يفيد غيره ، و هي تدخل ضمن المساهمة و لو بالشيء اليسير و الممكن ، الذي هو بين أيدينا في إثراء مكتبة سحاب ، و نحن ندري و نقدر كم هي الجهود التي تبذل من طرف المشرفين على هذا الصرح العلمي المهم ، و إنه لمن واجبنا أن ندعم هذا المسعى بكل ما أوتينا ، و كل ما سمحت لنا الفرص و هي كثيرة فلا نضيعها ، وكم هو جميل ورائع أن تتشابك كل الأيدي عملا و إنجازا و كتابة و إشرافا في إنجاح هذا العمل ، و الهدف كل الهدف من ذلك هو إرضاء المولى عز وجل ، و ترك الأثر بعد الرحيل عن هذه الدار ، وكم هو عسير أن ترحل إلى دار أخرى بلا زاد و لا أجر جزيل نسأل الله أن ينفعنا بما قدمنا و يغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين إنه سميع مجيب .
كتبه الفقير إلى ربه :محب الحديث و أهله :
عبد الحفيظ قطاش .
ـ محمد العربي السطيفي :أحد علماء مدينة سطيف الغراء الواقعة في الشرق الجزائري له مخطوط " إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن و السنة من فضائل الصحابة " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب :" في الرد على غلاة الشيعة " طبعة القاهرة سنة 1951م .
ـ محمد بن العربي بن محمد أبي شنب : له مخطوط " تاريخ الرجال الذين رووا صحيح البخاري و بلغوه للجزائر " انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 191 و " الأعلام " 7/148 و "معجم المؤلفين "10/289 و " معجم المطبوعات " 1626،1627 و " أعلام من المغرب العربي " 1/152.
ـ محمد بن علي أبو عبد الله السنوسي الخطابي الإدريسي : له مخطوط " المسلسلات العشر " و مخطوط " إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث و القرآن " و قد طبع هذا الكتاب بالمطبعة الثعالبية سنة 1914م بالجزائر . و انظر في ذلك " سلسلة التراث الجزائر ي" وهو كتاب مخطوط الصفحة رقم 1 . و له مخطوط " الكواكب الدرية في أوائل الكتب الأثرية " و له مخطوط " السلسبيل المعين في طرائق الأربعين " وهو مخطوط بمكتبة تيطوان تحت رقم23 .انظر " الأعلام " 6/299. و " معجم أعلام الجزائر "ص 180. وله مخطوط " البدور السافرة في عوالي الأسانيد الفاخرة " و لهذا المؤلف أيضا مخطوط آخر بعنوان :
ـ (3) ـ
" بغية القاصد و خلاصة المراصد " وقد طبع هذا المخطوط في مصر ، انظر في ذلك "فهرس الفهارس " 2/1042. وله أيضا مخطوط " مسائل في الحديث " وهو يوجد في مكتبة ابن عزوز القاسمي الهاملي .
ـ محمد بن قاسم بن عبد الله أبو عبد الله الأنصاري الرصاع : له مخطوط " مختصر فتح الباري شرح صحيح البخاري " انظر :" الأعلام "7/5 و "شجرة النور " ص259 و " معجم أعلام الجزائر " ص152 . وللمؤلف أيضا مخطوط " التسهيل و التقريب و التصحيح لرواية الجامع الصحيح " وهو مخطوط بمكتبة الرباط تحت رقم 6431 .انظر :" شجرة النور الزكية " ص259. وللمؤلف مخطوط " تحفة الأخيار في الشمائل النبوية " ويوجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بالجزائر تحت رقم 2004ــ 2790 وهو بعنوان " تحفة الأخيار في فضل الصلاة على النبي المختارe " انظر " الأعلام "7/228 و " معجم أعلام الجزائر" ص 152 و " شجرة النور " ص 259.
ـ محمد بن محمود بن محمد بن حسين بن محمد العنابي : أحد أعلام مدينة عنابة الغراء الواقعة شرق الجزائر العاصمة له مخطوط " مسائل منتقاة من كتب الحديث " توجد منه نسخة في الهيئة المصرية للكتاب تحت رقم 10422 في قسم الحديث بعنوان " المنتقى في الحديث " .انظر " صوت الجزائر في الفكر العربي الحديث " د.بن قينة ص 83.
ـ (4) ـ
ـ محمد المكي بن مصطفى محمد بن عزوز البرجي :وهو أحد أعلام مدينة البرج الواقعة في الوسط الجزائري ، له مخطوط " رسالة في أصول الحديث " و توجد منه نسخة مطبوعة تعود إلى سنة 1322 بالآستانة.انظر " معجم أعلام الجزائر " ص 231. وله أيضا مخطوط " تلخيص الأسانيد " انظر " معجم أعلام الجزائر " ص231 و " الفهارس "2/860. وله مخطوط " عمدة الأثبات " وهو في علم الرجال ، و في ذلك يقول الإمام الكتاني في فهرسه 2/860و877 :" وهي أنبه و أوسع ما كتب في هذه الصناعة ، ألفها بالآستانة عام 1330هـ ، ولعلها آخر ما ألف ." ، وللمؤلف أيضا مخطوط " مجموع الأسانيد " و مخطوط "شرح حديث كميل بن زياد " ، وله مخطوط " تقييد نسبة الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيثمي " وله مخطوط " طبقات المحدثين " وهو عبارة عن نظم ، و له مخطوط " شارقة الأنوار بالأدعية الصحيحة في الآثار " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " معجم أعلام الجزائر " ص231 و " معجم المؤلفين " 12/49 و " الأعلام " 7/109. وله مخطوط " عمدة الشيوخ في الناسخ و المنسوخ " و مخطوط " مورد المحبين في أسماء سيد المرسلين " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس "2/860 و للمؤلف مخطوط آخر بعنوان " الأربعون المكية " و مخطوط " جامع الحديث " .
ـ محمد بن منصور بن حمامة المغراوي : له مخطوط " شرح غريب الموطأ" و مخطوط
ـ (5) ـ
"تعليق على صحيح البخاري " و مخطوط " شرح القضاعي " وهذا المخطوط توجد منه نسخة في الخزانة العامة بالرباط ، تحت رقم 585، وهو يقع في أربعمائة ورقة . و للمؤلف أيضا مخطوط " فك أغراض البخاري المبهمة في الجمع بين الحديث و الترجمة " وهذا المخطوط مهم جدا ، لكن مع الأسف لا نعرف مكان تواجده بالضبط ، وقد ذكره و اعتمد عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه " فتح الباري " و قد ذكر ذلك في مقدمة كتابه " فتح الباري " ص 14 ، كما ذكره و اعتمد عليه الحافظ القسطلاني في كتابه " إرشاد الساري " ص43 غير أنه ذكره بعنوان آخر هو " محل الأغراض " بدل " فك الأغراض " و الله أعلم .
ـ محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب أبو عبد الله السنوسي : وهو كذلك من أعلام الحفاظ المشهورين في علم الحديث له مخطوط " حواشي على صحيح مسلم " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس " 2/ 999 و نقل عن الإمام المشدالي قوله :" هو من أحسن الشروح و أنفعها " وقد حقق هذا المخطوط و ضبطه محمد سالم هاشم وطبعته دار الكتب العلمية ـ ببيروت . وتوجد من هذا المخطوط نسخة في خزانة يوسف بمدينة مراكش بالمغرب ، تحت رقم 457 . انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 181 و كتاب :" دليل المخطوطات في المكتبة الناصرية " ص 61.
ـ (6) ـ
إلى هنا ينتهي الجزء الثالث من فهرسة المخطوطات من خلال التراث الجزائري ، و ينبغي أن نذكر هنا ملاحظة مهمة متعلقة ، بتواجد هذه المخطوطات ، وهي أن هذه المخطوطات ليست كلها موجودة ، بل منها ما هو مجهول و مفقود ، ثم إن أماكن تواجدها ليس محصورا في الجزائر ، و إنما هي موزعة بين الجزائر و المغرب و مصر و غيرها من الدول العربية و الغربية، سواء كانت مكتبات عامة أو خاصة ، فقط يجمع هذه المخطوطات نقطة واحدة وهي كونها لعلماء جزائريين من مختلف مدن الجزائر كقسنطينة و عنابة و سطيف و تلمسان و بجاية ووهران و سوف ، و غيرها من مدن الجزائر شرقا و غربا و جنوبا و شمالا ووسطا، وإن شاء الله سنتبع هذا الجزء بجزء رابع لهذه الفهرسة بتيسير الله و إعانته ، وندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل خالصا لوجهه و أن يغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين و الحمد لله رب العالمين .
انتهــــــــــى .
ومصطلحه
من خلال التراث الجزائري لعلماء جزائريين
الجزء الثالث
إعداد و تقديم : عبد الحفيظ قطاش .
مقدمة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من تبع هديه إلى يوم الدين أما بعد :
إنه ليسرني و يفرحني أن أقدم للقراء الكرام هذه الفهرسة للجزء الثالث لمخطوطات في علم الحديث و مصطلحه من خلال التراث الجزائري ، و قد تم إنجازها بتوفيق الله و إعانته و هذا حتى يستفيد منها كل من يطلع عليها ، و يفيد غيره ، و هي تدخل ضمن المساهمة و لو بالشيء اليسير و الممكن ، الذي هو بين أيدينا في إثراء مكتبة سحاب ، و نحن ندري و نقدر كم هي الجهود التي تبذل من طرف المشرفين على هذا الصرح العلمي المهم ، و إنه لمن واجبنا أن ندعم هذا المسعى بكل ما أوتينا ، و كل ما سمحت لنا الفرص و هي كثيرة فلا نضيعها ، وكم هو جميل ورائع أن تتشابك كل الأيدي عملا و إنجازا و كتابة و إشرافا في إنجاح هذا العمل ، و الهدف كل الهدف من ذلك هو إرضاء المولى عز وجل ، و ترك الأثر بعد الرحيل عن هذه الدار ، وكم هو عسير أن ترحل إلى دار أخرى بلا زاد و لا أجر جزيل نسأل الله أن ينفعنا بما قدمنا و يغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين إنه سميع مجيب .
كتبه الفقير إلى ربه :محب الحديث و أهله :
عبد الحفيظ قطاش .
ـ محمد العربي السطيفي :أحد علماء مدينة سطيف الغراء الواقعة في الشرق الجزائري له مخطوط " إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن و السنة من فضائل الصحابة " و قد ذكر ذلك صاحب كتاب :" في الرد على غلاة الشيعة " طبعة القاهرة سنة 1951م .
ـ محمد بن العربي بن محمد أبي شنب : له مخطوط " تاريخ الرجال الذين رووا صحيح البخاري و بلغوه للجزائر " انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 191 و " الأعلام " 7/148 و "معجم المؤلفين "10/289 و " معجم المطبوعات " 1626،1627 و " أعلام من المغرب العربي " 1/152.
ـ محمد بن علي أبو عبد الله السنوسي الخطابي الإدريسي : له مخطوط " المسلسلات العشر " و مخطوط " إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث و القرآن " و قد طبع هذا الكتاب بالمطبعة الثعالبية سنة 1914م بالجزائر . و انظر في ذلك " سلسلة التراث الجزائر ي" وهو كتاب مخطوط الصفحة رقم 1 . و له مخطوط " الكواكب الدرية في أوائل الكتب الأثرية " و له مخطوط " السلسبيل المعين في طرائق الأربعين " وهو مخطوط بمكتبة تيطوان تحت رقم23 .انظر " الأعلام " 6/299. و " معجم أعلام الجزائر "ص 180. وله مخطوط " البدور السافرة في عوالي الأسانيد الفاخرة " و لهذا المؤلف أيضا مخطوط آخر بعنوان :
ـ (3) ـ
" بغية القاصد و خلاصة المراصد " وقد طبع هذا المخطوط في مصر ، انظر في ذلك "فهرس الفهارس " 2/1042. وله أيضا مخطوط " مسائل في الحديث " وهو يوجد في مكتبة ابن عزوز القاسمي الهاملي .
ـ محمد بن قاسم بن عبد الله أبو عبد الله الأنصاري الرصاع : له مخطوط " مختصر فتح الباري شرح صحيح البخاري " انظر :" الأعلام "7/5 و "شجرة النور " ص259 و " معجم أعلام الجزائر " ص152 . وللمؤلف أيضا مخطوط " التسهيل و التقريب و التصحيح لرواية الجامع الصحيح " وهو مخطوط بمكتبة الرباط تحت رقم 6431 .انظر :" شجرة النور الزكية " ص259. وللمؤلف مخطوط " تحفة الأخيار في الشمائل النبوية " ويوجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بالجزائر تحت رقم 2004ــ 2790 وهو بعنوان " تحفة الأخيار في فضل الصلاة على النبي المختارe " انظر " الأعلام "7/228 و " معجم أعلام الجزائر" ص 152 و " شجرة النور " ص 259.
ـ محمد بن محمود بن محمد بن حسين بن محمد العنابي : أحد أعلام مدينة عنابة الغراء الواقعة شرق الجزائر العاصمة له مخطوط " مسائل منتقاة من كتب الحديث " توجد منه نسخة في الهيئة المصرية للكتاب تحت رقم 10422 في قسم الحديث بعنوان " المنتقى في الحديث " .انظر " صوت الجزائر في الفكر العربي الحديث " د.بن قينة ص 83.
ـ (4) ـ
ـ محمد المكي بن مصطفى محمد بن عزوز البرجي :وهو أحد أعلام مدينة البرج الواقعة في الوسط الجزائري ، له مخطوط " رسالة في أصول الحديث " و توجد منه نسخة مطبوعة تعود إلى سنة 1322 بالآستانة.انظر " معجم أعلام الجزائر " ص 231. وله أيضا مخطوط " تلخيص الأسانيد " انظر " معجم أعلام الجزائر " ص231 و " الفهارس "2/860. وله مخطوط " عمدة الأثبات " وهو في علم الرجال ، و في ذلك يقول الإمام الكتاني في فهرسه 2/860و877 :" وهي أنبه و أوسع ما كتب في هذه الصناعة ، ألفها بالآستانة عام 1330هـ ، ولعلها آخر ما ألف ." ، وللمؤلف أيضا مخطوط " مجموع الأسانيد " و مخطوط "شرح حديث كميل بن زياد " ، وله مخطوط " تقييد نسبة الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيثمي " وله مخطوط " طبقات المحدثين " وهو عبارة عن نظم ، و له مخطوط " شارقة الأنوار بالأدعية الصحيحة في الآثار " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " معجم أعلام الجزائر " ص231 و " معجم المؤلفين " 12/49 و " الأعلام " 7/109. وله مخطوط " عمدة الشيوخ في الناسخ و المنسوخ " و مخطوط " مورد المحبين في أسماء سيد المرسلين " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس "2/860 و للمؤلف مخطوط آخر بعنوان " الأربعون المكية " و مخطوط " جامع الحديث " .
ـ محمد بن منصور بن حمامة المغراوي : له مخطوط " شرح غريب الموطأ" و مخطوط
ـ (5) ـ
"تعليق على صحيح البخاري " و مخطوط " شرح القضاعي " وهذا المخطوط توجد منه نسخة في الخزانة العامة بالرباط ، تحت رقم 585، وهو يقع في أربعمائة ورقة . و للمؤلف أيضا مخطوط " فك أغراض البخاري المبهمة في الجمع بين الحديث و الترجمة " وهذا المخطوط مهم جدا ، لكن مع الأسف لا نعرف مكان تواجده بالضبط ، وقد ذكره و اعتمد عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه " فتح الباري " و قد ذكر ذلك في مقدمة كتابه " فتح الباري " ص 14 ، كما ذكره و اعتمد عليه الحافظ القسطلاني في كتابه " إرشاد الساري " ص43 غير أنه ذكره بعنوان آخر هو " محل الأغراض " بدل " فك الأغراض " و الله أعلم .
ـ محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب أبو عبد الله السنوسي : وهو كذلك من أعلام الحفاظ المشهورين في علم الحديث له مخطوط " حواشي على صحيح مسلم " و قد ذكر هذا المخطوط صاحب كتاب " فهرس الفهارس " 2/ 999 و نقل عن الإمام المشدالي قوله :" هو من أحسن الشروح و أنفعها " وقد حقق هذا المخطوط و ضبطه محمد سالم هاشم وطبعته دار الكتب العلمية ـ ببيروت . وتوجد من هذا المخطوط نسخة في خزانة يوسف بمدينة مراكش بالمغرب ، تحت رقم 457 . انظر :" معجم أعلام الجزائر " ص 181 و كتاب :" دليل المخطوطات في المكتبة الناصرية " ص 61.
ـ (6) ـ
إلى هنا ينتهي الجزء الثالث من فهرسة المخطوطات من خلال التراث الجزائري ، و ينبغي أن نذكر هنا ملاحظة مهمة متعلقة ، بتواجد هذه المخطوطات ، وهي أن هذه المخطوطات ليست كلها موجودة ، بل منها ما هو مجهول و مفقود ، ثم إن أماكن تواجدها ليس محصورا في الجزائر ، و إنما هي موزعة بين الجزائر و المغرب و مصر و غيرها من الدول العربية و الغربية، سواء كانت مكتبات عامة أو خاصة ، فقط يجمع هذه المخطوطات نقطة واحدة وهي كونها لعلماء جزائريين من مختلف مدن الجزائر كقسنطينة و عنابة و سطيف و تلمسان و بجاية ووهران و سوف ، و غيرها من مدن الجزائر شرقا و غربا و جنوبا و شمالا ووسطا، وإن شاء الله سنتبع هذا الجزء بجزء رابع لهذه الفهرسة بتيسير الله و إعانته ، وندعو الله أن يتقبل منا هذا العمل خالصا لوجهه و أن يغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين و الحمد لله رب العالمين .
انتهــــــــــى .
القائد محمد- عدد المساهمات : 534
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
34
الموقع : الجزائر
مواضيع مماثلة
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج2
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1
» ظاهرة الشعر الحديث
» ملامح عن الأدب في العصر الحديث
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 4
» فهرسة مخطوطات علم الحديث ج 1
» ظاهرة الشعر الحديث
» ملامح عن الأدب في العصر الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى