الوقاية في الإسعافات الأولية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوقاية في الإسعافات الأولية
بتاريخ : الثلاثاء 27-10-2009 03:18 صباحا | | |
المادة الأولى: الوقاية الوقاية هي العمل على حماية المصاب والنفس و الغير من حدوث طارئ قد يقع قبل أو بعد حادثة ما، وهي أول حلقة من الحلقات الثلاثة في قاعدة الإسعاف: وقاية – اخبار - إسعاف. الوقاية: وتتضمن حماية المصاب والنفس والغير كما تتضمن التحرير الاستعجالي ووضعية الاستراحة. الاخبار: هو إعلام مصالح الوقاية المدنية أو الدرك الملكي أو الشرطة أو الإسعاف الطبي... الإسعاف: وهو تطبيق مبادئ الإسعافات الأولية اللازمة .I) أسباب الحوادث: الدرس كامل والكمال لله - اما أسباب طبيعية: كالزلازل والفيضانات والانهيارات الثلجية وغيرها... - إما بسبب أخطاء إنسانية: كالتهور أو الإهمال أو الجهل أو قلة الوعي أو ثوابت أخرى كالحروب والمخاطر التكنولوجية مثلا. II) أنواع الأخطار: خطر يمكن التحكم فيه: حيث يمكن إبعاد الخطر عن المصاب، مثلا قطع التيار قبل لمس الضحية في حالة الصعقة بالكهرباء، أو إغلاق قارورة الغاز في حالة تسرب الغاز مع وجود ضحية فاقدة للوعي ثم القيام بتهوية المكان بعد ذلك. خطر يصعب التحكم فيه: عندما يصعب على المسعف التحكم في خطر ما، كما في الحوادث على الطرقات، في هذه الحالة يجب عليه القيام بالإعلام والتنبيه أو إرسال أحد الحاضرين للقيام بالمهمة على بعد 150 مترا أو 200 قبل مكان الحادثة مع استعمال أي شيء في المتناول كقطعة قماش أو راية بيضاء أو أضواء أو غيرها. خطر يستحيل التحكم فيه: قم فورا بالتحرير الاستعجالي للضحية لكن دون تعريض النفس للخطر، مع المراقبة المستمرة في انتظار وصول الإسعاف. III) بعض الأمثلة في طرق الوقاية: أ- الوقاية من الحوادث على الطرقات: بعد وقوع حادثة ما على الطريق، خصوصا على الطريق السيار، يتعين على المسعف استبعاد حدوث إصطدامات أخرى بين عدة سيارات أو شاحنات وربما بشكل تسلسلي، ولهذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي أي تداخل فيما بينهم. ب- فمثلا بالنهار: - اركن سيارتك في وضع ملائم بجانب الطريق، ثم أشعل أضواء الإشارة الأربعة. - اطلب من أحد الحاضرين القيام بإعلام السيارات القادمة وذلك على بعد 150 حتى 200 مترا للتخفيف من سرعتها أو الاستعداد للوقوف، هذا في حالة ما إذا كانت الطريق ذات اتجاه واحد، أما إذا كانت الطريق ذات اتجاهين، فيكمن الاستعانة بشاهدين اثنين، كما يمكن الاستعانة بمثلث التشوير قبل المنعطف إن كان في المتناول. - أطفئ محرك السيارة المتضررة، اقطع التيار واحصر السيارة باستعمال الحصار اليدوي أو مغير السرعة في وضعيته (1) أو وضعيته (R). - حرر جميع ركاب السيارة. - امنع التدخين في حالة تسرب المحروق أو الزيت في مكان الحادث، وقم بتغطيته وإتلافه باستعمال التراب أو الرمل. تنبيه: في حالة اندلاع أي حريق في المحرك، قم بإخماد النار باستعمال طفاية حريق إن توفرت، أو استعن بالتراب أو ملابس (غير تركيبية). لكن دون استعمال الماء الذي يمكن أن يوسع رقعة الحريق فتصبح الكارثة أكبر. ü أما بالليــــــل: - اركن سيارتك بجانب الطريق بوضع ملائم وأشعل أضواء الإشارة الأربعة. - أشعل أضواء الطريق في اتجاه مكان الحادثة لتوضيح الرؤيا لمستعملي الطريق دون إبهار القادمين في الاتجاه المعاكس. - اطلب من أحد الحاضرين مساعدتك في إعلام السيارات القادمة باستعمال إشارات ضوئية بقنديل أو مصباح كهربائي وذلك على بعد 200 مترا تقريبا. - أطفئ المحرك ثم احصر السيارة. - حرر جميع ركاب السيارة. ملاحظة: لو نشب حريق في محرك السيارة، باشر بإطفائه فورا، وذلك باستعمال الطفاية، ولا تخشى انفجار السيارة كما تبدي لنا بعض الأفلام ( إلا في حالة السيارات المستهلكة لغاز البترول المسال GPL والتي تستعمل في بعض الدول الأوربية). كما ولا تخشى الدخان المتصاعد عبر فتحة غطاء المحرك، لأنه غالبا يكون بخارا ناتجا عن تسرب ماء ساخن من المبراد. ب- الوقاية من حوادث المنزل: إن حوادث المنزل عديدة ومتنوعة، نذكر منها على سبيل المثال: ü بداية اندلاع حريق يمكن التحكم فيه: كل منزل يجب أن يتوفر على طفاية حريق ومن الافضل أن تكون من نوع الغبار والمتعددة الاستعمالات صنف ABC، مثبتة في مكان ظاهر وبعيدة عن متناول الأطفال، مع مراعاة طريقة استعمالها ومراقبة تاريخ صلاحيتها، وهذا النوع من الطفايات معد خصيصا لإخماد بداية الحرائق . ý تنبيـــــــــــــه: في حالة وقوع حريق مقلاة مملوءة بزيت الطبخ، لا تستعمل طفاية الحريق ولا حتى الماء عليها مباشرة،وذلك لكي لا تتعرض للحرق وحتى لا تساعد في انتشار النار بعد تساقط وتناثر قطرات الزيت الملتهبةعلى ثيابك وحتى في نواحي المطبخ. بل يجب إخمادها باستعمال غطاء قدر أو منشفة أرضية مبللة دون أن تنسي حماية يدك وأصابعك. ü في حالة الحرائق الكبرى التي لا يمكن التحكم فيها: عند نشوب حريق مهول يستحيل التحكم فيه: - أغلق جميع الأبواب والنوافذ، لتأخير اندلاع الحريق في انتظار وصول عناصر الوقاية المدنية، أغلق أيضا جميع تسربات الغاز وأقطع التيار الكهربائي لتسهيل تدخلهم. - عند دخولك لمحل به دخان قليل التهوية، فإن دعت الضرورة، أحبس أنفاسك، وانطلق بسرعة دون ان تتجاوز 30 ثانية، أو استعن بقطعة قماش مبللة ضعها على أنفك لتجنب استنشاق الدخان، مع الزحف عند التحرك لأن الهواء في الأسفل صاف وبارد شيئا ما مقارنة مع ما هو عليه في الأعلى. - إذا اشتعلت النار بثيابك فلا تركض، بل تدحرج يمينا أو شمالا وتمرغ في التراب أو استعمل ملاءة إذا توفرت لديك، وحبذا لو تكون مبللة فهو أحسن. ü في حالة تسرب الغاز: أغلق مفتاح صنبور الغاز فورا ثم قم بتهوية المكان بسرعة، لكن احترس من أي شرارة أو مصدر حرارة من اللهب أو سيجارة أو مصباح يدوي أو هاتف محمول أو جرس كهربائي أو زر التيار الكهربائي أو الخلاط الآلي أو حذاء مصفح ...ودلك حتى لا تتسبب في اي انفجار، كما يجب أيضا الاحتياط عند إشعال الفرن الغازي. بعد مدة من انتشار الغاز به أو بعد محاولات عدة لإشعاله بواسطة ولاعة فارغة، فقد تهب كرة نارية لا قدر الله أمام وجهك فتصيبك بحروق خطيرة. ü حالة التعرض لصعقة كهربائية: في هذه الحالة:يجب إبعاد الحاضرين والمتطفلين وامنعهم من لمس الضحية أو السلك الكهربائي إلا بعد قطع التيار من الفاصل أو ازالة منشب التيار، وإن لم تستطع، فإمكانك الاستعانة بأي شيء عازل وسميك وجاف في نفس الوقت كالورق المقوي أو مجموعة من الجرائد أو كرسي خشبي خال من المسامير حيث يتم وضعه تحت القدمين واستعن بعصا خشبية أو عكاز،ثم حاول إبعاد السلك عن الضحية. ملاحظة: في حالة ما إذا كان هناك مصاب ممددا على الأرض فوق سلك ساقط من برج الأسلاك ذات التوتر العالي، فلا تحاول لمسه بأي شكل من الأشكال، بل كل ما يمكن أن تقوم به هو إخبار المكتب الوطني للكهرباء والإسعاف وكذا السلطات المحلية بالحادث. ü حالة خاصة: الكهرباء السكونية : Electricité Statique ما لا يدركه بعض مستعملي سيارات البنزين (Essence) ، وهو عندما يلجئون إلى ملء خزان سيارتهم عن آخره بأنفسهم بمحطات الوقود، عليهم ألا يعودوا إلى داخل سيارتهم بعد وضع المسدس في فوهة الخزان، ثم الرجوع مرة ثانية لسحبه عند الإحساس باقتراب امتلائه ، هذا الفعل قد يتسبب في اشتعال هواء بخار البنزين الصاعد من الفوهة، وربما يتسبب في اندلاع حريق بكل السيارة. ولهذا عند خروجك من السيارة حاول أن تلمس باب السيارة أو الأرض مباشرة، لافراغ شحنة كهربائية بجسمك يطلق عليها اسم الكهرباء السكونية، والتي تتكون بسبب احتكاك الملابس بغشاء الكرسي. IV) نصائح وقائية: - لا تحاول الدخول إلى الأماكن الغير المهواة كالكهوف مثلا والأماكن التحت الأرضية أو الآبار الجافة أو الصهاريج أو مصارف المياه العادمة لكي لا تتعرض للاختناق. - عند استعمال السخان الغازي للماء أو المدفأة أو المجمر، يجب تهوية المنزل وذلك بفتح النوافذ قليلا من اجل تغيير الهواء بداخل المنزل وذلك لكي لا تتعرض أنت ومن معك للتسمم بغاز أحادي الكربون Monoxyde de Carbone (C.O)، دون أن تشعر بذلك. - لا تترك الأطفال بجانبك في المطبخ عند الطهي، حاول أن تبعد يد المقلاة أو الطنجرة نحو الداخل. - لا تحتفظ بالمواد الكيماوية أو مواد التنظيف في قارورات الماء أو العصير أو المشروبات الغازية، بل أتركها في قاروراتها الخاصة وأبعدها عن متناول الأطفال. - غيّر مناشب التيار الكهربائي العادية بأخرى واقية ومؤمنة وأبعدها عن متناول الأطفال كذلك. V) التحرير الاستعجالي: التحرير الاستعجالي هو سحب المصاب بعيدا عن خطر يهدد حياته، بحيث لا يمكن التحكم فيه، والمصاب غير قادر عن تخليص نفسه كأن يكون مصابا إصابة خطيرة أو محاصرا او فاقدا للوعي أو معاقا. أ- الحالات التي توجب التحرير الاستعجالي: - مخاطر الحرائق المنزلية (النار الملتهبة أو الدخان الكثيف و قلة التهوية) - حرائق السيارات. - أماكن تفتقر إلى التهوية كالكهوف والآبار وأنابيب تصريف المياه العادمة والصهاريج. - حالات الغرق. - حوادث السير في طرق مكتظة بالسيارات. - حوادث السير لناقلات النفط أو الغاز أو المواد الكيماوية. - حوادث السير الناتجة عن الاضطرابات الجوية كالثلوج أو الضباب أو الأمطار. - حوادث السير على المنعطفات أو قمم العقبات. - الحوادث الناتجة عن الكوارث الطبيعية كالزلازل والانهيارات والأعاصير والفيضانات. - وحالات خاصة أخرى كمحاولة فسح المجال لولوج ضحايا آخرين اومحاولة تخليص المصاب من الأماكن الضيقة من اجل القيام بإجراءات الإسعاف. تنبيـــه: لا تقدم على عملية التحرير الاستعجالي لأي مصاب كان إلا عند وجود خطر ما يهدد حياته ولا يمكن التحكم فيه، وذلك لكي لا تزيد في تدهور حالته. ب- بعض تقنيات التحرير الاستعجالي: ملاحظة: قبل القيام بالتحرير الاستعجالي، على المسعف أن لا يغامر بحياته، وأن لا يقدم على شيء يجهل عواقبه، وإنما عليه أولا أن يحمي نفسه، وان يضع تقييما سريعا للوضع : - هل الضحية في خطر ؟ - هل هو جلي للعيان ؟ - هل الوصول إليه سهل ؟ - أليس بجانبه شيء يعيق تخليصه ؟ - هل طريق الإياب هو نفسه في الذهاب ؟ - أين هو المكان الآمن الذي سينقل إليه ؟ - هل المكان آمن من الخطر وعواقبه ؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة عليك اختيار الطريق المناسبة لتحريره. تحرير المصاب عبر الجدب من كاحلي القدمين : امسك بثبات كاحلي الضحية وضعهما في مستوى ركبتيك، ثم أجذبه إلى الوراء، مع جعل الظهر عموديا شيئا ما، حاول أن تستعمل قوة اليدين وعضلات الفخذين لجذب المصاب. في حالة التعب أو عدم الاستطاعة بسبب ثقل المصاب، يمكنك طلب المساعدة من آخرين. - الطريقة: اجمع يدي المصاب تحت حزامه أو اجعلهم وراء كتفه حتى لا تعرقل عملية الجذب او حتى لا تصيب الضحية بجروح. استعمل قوة عضلات فخذيك للهبوط والصعود وذلك بشكل عمودي. اجمع بين الساقين معا وتحكم بثبات في قبضة كل يد على الكاحل المناسب. ارفع قليلا ساقي المصاب إلى مستوى ركبتيك، حتى تريح مفاصل حوضه من جهة وتقلل من هدر طاقتك من جهة ثانية . خد نفسا عميقا، مدد يداك ثم اجذب للوراء في خط مستقيم، ودون انعطاف، حتى لا تؤدي العمود الفقري للمصاب. تنبــــــيه: هذه التقنيات تستعمل خصيصا على أرض مستوية وملساء فقط، ولا تستعمل عند كثرة المنعطفات أو المسافات الطويلة أو على سلالم المنزل أو الأرصفة أو حتى على مستويات بها عوائق كالزجاج أو الأنقاض أو المسنمات. وإنما يمكن استعمال طريقة الجذب من المعصمين التالية: ü تحرير المصاب بجذب المعصمين: خذ مكانك وراء رأس المصاب وفارق بين رجليك ثم انحن لتمسك جيدا بمعصمي المصاب. ارفع جدع المصاب برفع معصميه على مهل، حتى لا تؤدي رأسه أو فقرات عنقه. قم بالجذب إلى الوراء إلى أن تبعد المصاب عن الخطر وعواقبه مع إبقاء اليد مسحوبة في كل خطوة. ملاحظة: إن كان المصاب فاقدا للواعي، ضعه في وضعية الأمان الجانبية (وضعية الإفاقة) تنبيــــــه: هذه الطريقة لا تستخدم في حالة وجود سلالم أو أرصفة، وذلك لتفادي تضرر العمود الفقري للمصاب، وإنما يمكن استعمال طريقة الجذب بالإمساك بالمعصمين الموالية. ü تحرير المصاب بالإمساك بالمعصمين: خذ مكانك بجانب المصاب في وضعية المنصب (Trépied) ضع يدا تحت ذقنه دون الضغط على الحنجرة والأخرى تحت لوح الكتف المعاكس. ارفع جدع المصاب واجعله في وضعية الجلوس، ثم أسنده على ركبتيك. بوضعية القرفصة، مرر يديك من تحت إبطيه. شابك بين يديه ثم امسك معصمه الأيسر بيدك اليمنى، ومعصمه الأيمن بيدك اليسرى، وبعد ذلك أطبق ظهره بصدرك. قف باستعمال قوة عضلات فخذيك، ثم اجلب المصاب للوراء إلى مكان آمن. مدد المصاب فوق مكان آمن باستعمال نفس الطريقة ولكن بشكل تنازلي. إذا كان فاقدا للوعي، ضعه على جنبه( وضعية الإفاقة) ü تحرير مصاب من داخل سيارة في بداية اشتعالها: في غالب الأحيان يكون المصاب هنا إما السائق عينه أو مجاوره، حيث تكون الإصابة أقوى بفعل الاصطدام سواء من الأمام أو الخلف أو حتى الجانب، بالإضافة إلى تداخل جسمي الراكبين الأماميين بلوحة القيادة أو المقود عند السائق وحده. ü طريقة تحرير مصاب من داخل السيارة ( السائق): افتح حزام السلامة أو تخلص منه بتقطيعه خلص قدما المصاب من تحت الدواسات إن حصرت. خد مكانك بجانب المصاب وانحن إلى مستواه. ضع أحد ركبتيك فوق حافة كرسي المصاب أو على حافة باب السيارة للاستناد عليها. مرر يدك اليسرى تحت إبط المصاب الأقرب إليك وذلك لتمسك بها دقنه. ضع دقنه بين إبهامك وسبابتك، ثم اسند وجهه على وجهك، وارفع رأسه إلى الوراء شيئا ما لتحرير مسالكه الهوائية مع إبقاءه مرفوعا في نفس المستوى إلى حين انتهاء العملية. مرر يدك اليمنى تحت الإبط الآخر لتمسك بها، إما على معصم المصاب الأقرب إليك أو على حزامه من الجهة الأمامية أو تحت ابطه أن كان خفيف الوزن. استدر ربع دورة تقريبا، ثم اخرج المصاب وذلك بالرجوع بخطى إلى الوراء اتجاه مكان آمن. ضع المصاب في وضعية الجلوس، مع إسناده على ركبتك ثم امسك عنقه بيدك التي كانت تمسك الحزام أو المعصم أو الحزام. مدد المصاب على ظهره مع جعل رأسه وجدعه في وضع مستقيم، أو في وضعية الإفاقة ( وضعية الأمان الجانبية) إذا كان فاقدا للوعي مع المراقبة المستمرة للوظائف الحيوية ( التنفس والنبض والوعي). تنبيــــــه: حوادث السير، حوادث خطرة، تكون إصاباتها في الغالب بالعمود الفقري أو النخاع الشوكي أو الرأس أو الصدر أو الساقين، لهذا على المسعف أن يكون ملما بهذه الأمور وعليه أن يتقن عمله وبدقة متناهية دون أن يزيد من حدة الإصابة. V)IV) إخبار السكان في بعض الحالات كالكوارث: إخبار السكان يتم بواسطة رنين صفارات إنذار خاصة ذات دبدبة عالية ومدى وقوة كبيرين وذلك في حالة وجود خطر وشيك الوقوع بحيث سيهدد الساكنة، كالكوارث الطبيعية والمخاطر الكيميائية والحروب...، هنا يكون السيد العامل أو الوالي هو صاحب القرار في إعطاء انطلاقة الإنذار ونهايته. § كيف يتم الإخبار في هذه الحالات؟ في مثل هذه الحالة يتم الإخبار بواسطة إشارة رنينية مدتها دقيقة واحدة، تصدر ثلاث مرات، مع فارق زمني صامت مدته 5 ثوان. ملاحظة: لا يجب الخلط بين هذه الصفارات الإنذارية الخاصة بتلك التي يستعملها رجال المطافئ أو الشرطة أو الدرك الملكي، لأن هذا النوع من الإشارات (المصالح) تدوم مدة أقل. § ما يجب القيام به في هذه الأثناء؟ - أغلق جميع النوافذ والأبواب ومداخل التهوية. - استغن عن استعمال الهاتف حتى لا تربك الشبكة وتعيق خطوط الإسعاف. - لا تخرج للبحث عن الأبناء بالمدرسة لأنهم سيكونون بأمان أكثر هناك. - لا تدخن ولا تحدث أي شرارة لكي لا تسبب في إضرام النار أو شيء من هذا القبيل. - استمع للإذاعة المحلية بالراديو وانتظر التعليمات. § إشارة نهاية الإخبار: هي عبارة عن إشارة رنينية واحدة فقط ومدتها ثلاثون ثانية. حالة خاصة: تصدعات السدود: في حال تصدع سد ما، يتم الإخبار بواسطة صفارات إنذار شبيهة بصفارات البواخر الكبرى، مدتها ثانيتين في كل رنة وبينهما فاصل زمني صامت من ثلاثة ثوان وتدوم لمدة دقيقتين. في هذه الحالة، احمل أغراضك وأمتعتك المهمة بسرعة واصحب معك أفراد أسرتك ثم اتجه صوب الأماكن المرتفعة (تلال، تلات، جبال...) رسم بياني للوقاية I) المرحلة الأولى: حماية المسعف لنفسه: II) المرحلة الثانية: حماية المصاب: III) المرحلة الثالثة: حماية الشهود( الحاضرين): | ||
مرات القراءة: 2769 - التعليقات: |
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
رد: الوقاية في الإسعافات الأولية
بارك الله فيك على الموضوغ الرائع
الكشاف الأنيق- عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
رد: الوقاية في الإسعافات الأولية
شكرا جزيلا على هذه السلسلة من الدروس في الاسعافات الأولية
لك مني أجمل تحية كشفية
لك مني أجمل تحية كشفية
kamel sma- عدد المساهمات : 182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
مواضيع مماثلة
» الإخبار في الإسعافات الأولية
» الغصة في الإسعافات الأولية
» أولويَّات الإسعافات الأوَّلية في حالات الطوارئ
» كتاب دليل الإسعافات الأولية صادر من (منظمة الصحة العالمية)
» مبادئ الإسعاف الأولية
» الغصة في الإسعافات الأولية
» أولويَّات الإسعافات الأوَّلية في حالات الطوارئ
» كتاب دليل الإسعافات الأولية صادر من (منظمة الصحة العالمية)
» مبادئ الإسعاف الأولية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى