نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية
*
نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية
*
*
أولا : بين يدي النظام :
*
*أ - مقدمة :
يعد تأهيل القادة من الركائز الرئيسة لتطوير الحركة الكشفية في المملكة ؛ لماله من أثر مباشر على القائد الكشفي و أثر غير مباشر على الأشبال و الفتية و الشــباب ، و قد دأبت جمعية الكشافة العربية السعودية ، و هي الجهة المشرفة على الحركة الكشفية في المملكة* على تلمس احتياجات القادة للتأهيل ، و تحاول جاهدة تطوير مستوى التأهيل من وقت إلى آخر ، فأصدرت دليلا للتأهيل القيادي حددت فيه مستويات و أسلوب و طريقة تدريب القادة ، و من مستويات التدريب تأهيل قادة الفرق الكشفية ، حيث* يمر المتدرب بثلاث دورات قصيرة مدة كل دورة* ستة أيام تطبق في مخيم* ، و بعد اجتياز المتدرب لهذه الدورات يعد بحثا كشفيا* في محاور حددتها جمعية الكشافة منذ سبع سنوات ، و بعد اجتياز المتدرب للبحث يطبق عمليا في فرقة كشفية لمدة ستة أشهر ، و بعد اجتيازه التطبيق يمنح الشارة الخشبية ( مؤهل قيادة الفرقة الكشفية ) ، وهذا المنهج جيد بشكله النظري ، لكن واقع تطبيقه غير ذلك ؛ لعدة أمور منها :
1) تسرب معظم المتدربين لأنه ليس هناك ما يلزم المتدرب بالممارسة المستمرة من خلال الفرقة الكشفية.
2) تأثر الدورات ببعض الظروف التي تعيق استفادة المتدرب ، مثل ضعف المدربين* لأن هذه الدورات تعقد عادة في الصيف و هو محل ضغط البرامج الكشفية مما يسبب ندرة في القيادات القادرة على التدريب . كذلك قد يؤثر على الدورات مواقع تنفيذها* و عوامل الطقس ، بالإضافة إلى أن هذه الدورات تعقد في وقت محدد ربما لا يتناسب مع ظروف بعض المتدربين .
3) أصبحت هذه الدورات هدفا لا غاية عند كثير من المتدربين نظرا للمردود المادي حيث يصرف للمتدرب من خارج مقر الدورة مصـاريف ســفرية ، و بمجرد الانتهاء من الدورة ينتهي العهد بذلك المتدرب .
4)** ضعف الأثر الكشفي على المتدربين ؛ لأن الممارسة محصورة في* زمن الدورات فقط .
5) أصبح البحث النظري حجر عثرة في طريق معظم المتدربين ؛ نظرا لعدم وجود الوقـت للبـحث عند بعض المتدربين ، وعدم قدرة البعض الآخر على البحث و الكتابة.
6) عدم الجدوى من البحث النظري ؛ نظرا لطول فترة تحديد المحاور مما جعل بعض المتدربين ينقلون بحوث من سبقهم .
*
و لجميع ما سبق بادرت الإدارة العامة لنشاط الطلاب ممثلة بإدارة النشاط الكشفي بطرح نظام جديد لتأهيل قادة الفرق الكشفية يعتمد على التدريب المستمر طوال فترة الدورات ، كما يعتمد على تفتيت البحث النظري إلى مشروعات نظرية وعملية مع كل دورة* لتثبيت أثر البحث و الممارسة لدى المتدرب .
و مما يميز التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية عن التأهيل القديم ما يلي :
1) الحد من ظاهرة التسرب إذ سيساعد هذا المنهج المتدرب على إكمال تأهيله مع مراعاة ظروفه الطارئة .
2) رفع المستوى الفني للمتدربين من خلال الممارسة العملية لكل ما يتدرب عليه من خلال الفرقة الكشفية .
3)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال تطبيق المتدرب للمعارف و المهارات التي استفادها من تدريبه .
4) الإفادة من معظم القيادات المؤهلة في المناطق و المحافظات محل التطبيق* نظرا لطول مدة التأهيل و مراعاته لظروفهم .
5)** تفعيل مراكز التدريب الكشفي في الإدارات التعليمية محل التطبيق ؛ لكونها مقر عقد الدورات .
6) مراعاة ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين ، وعدم ارتباط التأهيل بمواعيد تحددها الوزارة .
7) إعطاء الإشراف الكشفي بالإدارات التعليمية وضعا أفضل في الإشراف*و التخطيط لتدريب القيادات الكشفية .
*
ب – مصطلحات واردة :
ورد في نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية بعض المصطلحات الفنية نوردها هنا مشروحة و مرتبة بحسب الترتيب الهجائي :
إدارة النشاط الكشفي بالوزارة إحدى إدارات الإدارة العامة لنشاط الطلاب بوزارة المعارف تشرف على النشاط الكشفي وفق سياسة جمعية الكشافة العربية السعودية.
التطبيق العملي : ممارسة ما تعلمه المتدرب و تطبيقه للمهارات المطلوبة داخل الفرقة الكشفية .
التقاليد الكشفية : النداءات و تشكيلات الجمع للأفراد في المعسكرات و التفتيش الصباحي و رفع العلم و إنزاله .
جمعية الكشافة العربية السعودية : الجهة المشرفة على الحركة الكشفية بالمملكة العربية السعودية .
الخدمة العامة : أحد النشاطات الكشفية لتنمية المجتمع و الاندماج فيه .
الرحلة الخلوية : أحد النشاطات الكشفية يتدرب فيه الفرد على قوة التحمل و حسن التصرف و الاعتماد على الذات و يتراوح طول الرحلة 4ـ 12 كم حسب المرحلة .
الساعات التدريبية : الساعات التي يقضيها المتدرب في التدريب .
الساعات التدريبية المفقودة : الساعات التي يتغيب فيها المتدرب عن التدريب .
الشارة الخشبية : مؤهل كشفي يخول حامله لأن يكون قائد فرقة كشفية .
شهادة الاجتياز : دورة إعداد القادة : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة التأسيسية : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة المتقدمة : وثيقة رسمية تصدرها إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تبين اجتياز المتدرب .
الطريقة الكشفية : ما تتميز به التربية الكشفية (الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعليم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات ) .
الفرقة الكشفية : الوحدة الكشفية في التربية الكشفية و تتكون عادة من أربع سداسيات أو طلائع تشمل 24 فردا .
القادة : القادة المؤهلون كشفيا .
قادة الفرق: القادة الراغبون في الحصول على الشارة الخشبية لقيادة فرقة كشفية في التعليم العام .
المتدرب : المعلم و القائد الكشفي المنضم إلى إحدى الدورات التدريبية .
المخيم التطبيقي : مخيم يقام في نهاية الساعات التدريبية يطبق فيه المتدرب المهارات العملية من فنون و علوم كشفية .
مراكز التدريب الكشفي: مراكز تدريب مختصة بتدريب القادة و الكشــــافين في المناطق و المحافظات و يتبع إدارات التعليم .
مساعد قائد تدريب : القائد الذي يحمل الشارة الثانية في تأهيل القادة ، بعد الشارة الخشبية وقبل شارة قائد التدريب .
المنهج الكشفي : مجموعة من البرامج التربوية الشاملة لجميع مجالات تنمية الشــخصية ( التربية الدينية ، الاجتماعية و البيئية ، الكشفية ، الرياضـية ، الصـحية ، الوطنية ، العقلية و النشـاطات العلمية ) و تتمثل في* المنهج الكشفي الخليجي الموحد بالإضافة إلى الهوايات الكشفية .
نظام الشارات : نظام لتدرج الأشبال و الفتية و الشباب في المنهج الكشفي.
نظام الطلائع : عنصر المجموعات الصغيرة في الطريقة الكشفية ، و للطليعة أو السداسي* مسؤولياتها وواجباتها وطريقة تنظيمها .
نظام المكافأة المقطوعة: وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم1/640 في 3/9/1420هـ المتضمن صرف مكافأه مقطوعة للمكلفين في النشاطات من المعلمين خارج الدوام الرسمي مقدارها 35 ريالا للسـاعة بما لا يزيد على 25% من الراتب في الأيام العادية ، و 50% من الراتب في الإجازات ، و لا يزيد التكليف على 3ســاعات في الأيـام العادية و 5 ساعات في أيام الإجازات .
الوضع التدريبي : مقدار ما أنجزته لجنة التأهيل من أعمال و عدد الذين تم تدريبهم ومن منهم على رأس التدريب ؟
*
*
ثانيا : الأهداف :
********** أ-******* أهداف عامة :
1)** تأهيل قادة الفرق الكشفية.
2)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال التطبيق العملي للقائد.
3)** المحافظة على جميع القيادات الكشفية في المناطق و المحافظات ، والإفادة منهم.
4)** تفعيل مراكز التدريب في مجال تأهيل القادة .
5)** التغلب على بعض ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين .
6)** تنويع التأهيل القيادي و تطويره .
*
********* ب-***** أهداف الدورات :
1)* دورة إعداد القادة : ( استقطاب أعضاء للانخراط في مجال التاهيل القيادي )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** تاريخ الحركة الكشفية .
2.** الطريقة الكشفية .
3.** الزي الكشفي ومدلولاته .
المهاري *** 1. أن يطبق المتدرب التقاليد الكشفية بطريقة صحيحة .
*** 2. أن يخيم وفقاً للأسس الكشفية .
الوجداني *** 1. أن يقدّر المتدرب التربية الكشفية .
*** 2. أن يكون لديه الانتماء إلى التربية الكشفية .
*
*
*
2)** الدورة التأسيسية :- ( تأهيل مساعد قائد الفرقة )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** طبيعة المنهج الكشفي ومجالاته .
2.** خصائص الفتية و احتياجاتهم ( حسب المرحلة ).
3.** نظام الشارات ونظام الطلائع .
4.** مهام القائد و أثره على الفرقة الكشفية* .
5.** أسس التخطيط .
المهاري 1.** أن يضع المتدرب برنامجا متدرجا لنيل درجة واحدة في المنهج الكشفي
2.** أن يشارك في تنيفذ رحلة خلوية .
3.** أن يدير بعض الأنشطة الترويحية .
4.** أن يكوّن فرقة كشفية و يديرها .
5.** أن يدير جلسة تدريبية لأحد بنود المنهج .
الوجداني 1.** أن يشعر المتدرب بمسئوليته تجاه مجتمعه وبرامج تنميته .
2.** أن يشعر بأهمية الأثر التربوي للحركة الكشفية .
*
*
3)** الدورة المتقدمة :- ( تأهيل قادة الفرق الكشفية )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** أسس بناء المنهج الكشفي .
2.** أنماط التفكير الإبداعي وأدواته .
3.** حاجات المجتمع وطرق إشباعها .
المهاري 1.** أن يدير المتدرب برامج الفرقة الكشفية .
2.** أن يتعامل مع مشكلات الشباب بطريقة صحيحة .
3.** أن يخطط لرحلة خلوية .
4.** أن يطبق طرق تدريب الفتية .
5.** أن يستثمر الموارد المتاحة لصالح الحركة الكشفية .
6.** أن يكون قادراً على الاتصال وإقامة العلاقات العامة .
الوجداني 1.** أن يتطوع المتدرب في مشروعات الخدمة العامة .
2.** أن يشعر بمسؤوليته تجاه فرقته .
*
*
*
*
ثالثا :* شروط الالتحاق :
يشترط للالتحاق في أي دورة ما يلي :
1)** أن يكون المتدرب أحد معلمي وزارة المعارف .
2)** الاستعداد لإدارة الفرقة الكشفية .
3)* اجتياز متطلبات الدورة السابقة للدورة المتقدم إليها المتدرب .
*
رابعاً : أسلوب تنفيذ الدورات :
1)** يعتمد نظام التأهيل المستمر في تنفيذ الدورات على ما يلي :
*
م مجالات الدورة إعداد القادة التأسيسية المتقدمة
1 جلسات تدريبية 12ساعة 16ساعة 18 ساعة
2 مخيم نهاية الأسبوع 36 ساعة 48 ساعة 72 ساعة
3 مشروعات شخصية 1* نظري
1 عملي 2 نظري
2 عملي 2 نظري
2 عملي
4 تطبيق في الفرقة الكشفية * طوال فترة التدريب
*
2)** الحد الأدنى* لإقامة أي دورة عشرة متدربين ، و لا تزيد على ثلاثين .
3) تنفذ الدورة في مركز التدريب الكشفي ، على شكل أمسيات تدريبية ( بما لا يقل عن لقاء في الشهر ) تختتم بمخيم نهاية الأسبوع.
4) عدد زيارات المتابعة* للمتدرب لا تقل عن زيارتين لكل فترة تطبيق ، و لا يقل الفاصل بين الزيارة و الأخرى عن شهر .
5)** تنفذ كل دورة ( الأمسيات و التطبيق ) خلال فصل دراسي .
6) يعيّن مرشد لكل متدرب أو لعدة متدربين لا يزيد عددهم على خمسة ، يتولى المرشد الإشراف عليهم من بداية الدورة إلى نهايتها.
*
خامساً : التقويم* :
يكون تقويم المتدربين وفق التالي :
الدورة جلسات التدريب المشروعات الشخصية المخيم التطبيقي التطبيق العملي مجموع الدرجات
النظري العملي
إعداد القادة 50 10 10 30 - 100
التأسيسية 30 10 10 20 30 100
المتقدمة 25 10 10 15 40 100
*
*
*
*
*
*
*
*
سادسا : الاجتياز :
*
*** يعدّ المتدرب مستحقا للشارة الخشبية بعد اجتيازه الدورات الثلاث ، و اعتماد اجتيازه من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، و تصديق الاعتماد من جمعية الكشافة العربية السعودية .*********************
*
يشترط لاجتياز أي دورة ما يلي :
1)** حضور مالا يقل عن 75% من* الساعات التدريبية .
2)** تعوض الساعات التدريبية المفقودة بالأسلوب الذي تراه لجنة التأهيل قبل نهاية الدورة* .
3)** حضور المخيم التدريبي .
4)* *الحصول على نسبة 60% من الدرجة الكلية للدورة .
*
سابعاً : لجنة تأهيل القادة :
أ.***** الأعضاء :
1)** تتولى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تكوين لجان لتأهيل القيادات الكشفية في الإدارات التعليمية .
2) تتكون كل لجنة من ستة أعضاء من الحاصلين على الشارة الخشبية على أن يكون اثنان منهم لا يقل تأهيلهما عن مساعد قائد تدريب.
3)* يتم تنظيم اللجنة وفق الآتي :
م المسمى الصفة
1 مفوض لجنة تأهيل القيادات (الرئيس ) المشرف الكشفي أو أحد القيادات المتميزة
2 مساعد مفوض التدريب *
3 سكرتير لجنة التدريب
4 عضو لجنة التدريب
5 عضو لجنة التدريب
6 عضو لجنة التدريب
*
4)** تكون مدة عضوية لجان تأهيل القيادات ثلاث سنوات ، يجدد بعدها لنصف الأعضاء .
*
*ب.* المهام :
1) وضع خطة التدريب ، و أسلوب التنفيذ و المتابعة ، ورفع صورة منها لإدارة النشاط الكشفي بالوزارة ؛ لاعتمادها .
2)** إعداد استمارات المتابعة و التقويم و السجلات المعينة لإدارة الدورات .
3)** متابعة المتدربين و مساعدتهم على تخطي العقبات التي قد تواجههم .
4)** اعتماد نتائج المتدربين ، و منح شهادات الاجتياز لكل مستوى من الدورات.
5)** التنسـيق مع الجهات المسـاعدة في تنفيذ برنامج التدريب ،من مؤسـسات و أفراد .
6) رفع تقرير فصلي إلى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، يوضح فيه الوضع التدريبي* و ما تم من الخطة التدريبية ، و أبرز مرئيات اللجنة .
7)* إجراء المعادلات لمن يرغب التحول إلى نظام التأهيل المستمر .
*
ثامنا : المعادلات :
*** تتم معاملة الراغبين في التحول من نظام التأهيل السابق إلى نظام* التأهيل المستمر على النحو التالي :
1)** تعادل دورة إعداد القادة في النظام السابق بدورة إعداد القادة في نظام التأهيل المستمر .
2) تعادل دورة تمهيدي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر مع استكمال المشروعات النظرية و العملية .
3)* تعادل دورة عملي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر.
*
تاسعا* : الحوافز :
1) *يعامل المكلفون في التدريب وفق نظام المكافأة المقطوعة الوارد في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/ 640 و تاريخ 3/9/1420 هـ .
2)** منح شهادات اجتياز للمتدربين لكل دورة .
3)* منح الشارة الخشبية لمن أنهى متطلبات نظام التأهيل المستمر.
*
*
عاشرا* : تعليمات عامة :
1) تلتزم لجان تأهيل القادة في الإدارات التعليمية بمحتوى الجلسات التدريبية*والمشروعات الشخصية كحد أدنى ، و يمكن إضافة ما تراه اللجنة بشرط ألا يكون أحد موضوعات دورة لاحقة* ، بعد أخذ الموافقة من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة* .
2) تعقد لجنة تأهيل القادة اختبارا تحصيليا لما تم أخذه في الجلسات التدريبية في نهاية الدورة ، و قبل المخيم التطبيقي .
3) يزود المتدرب المنتقل إلى إدارة تعليم لا تطبق هذا النظام ببيان معتمد،يوضح فيه مؤهله الكشفي،و المواد التي درسها و طبقها مع التقدير العام .
4)** يفاد من جميع القيادات الكشفية و التربوية في المنطقة أو المحافظة في تنفيذ الجلسات التدريبية .
5) تعقد إدارة النشاط الكشفي بالوزارة اجتماعات دورية لمفوضي التأهيل؛ لدراسة المستجدات في التطبيق للنظام ، و التغلب على العقبات، و رسم الخطط المستقبلية للتطوير** .
*
حادي عشر: المحتوى التدريبي للدورات
دورة إعداد القادة
·** تاريخ الحركة الكشفية و أهدافها و مبادؤها ووسائلها ( محلياً وعربياً وعالمياً ) .
·** الطريقة الكشفية وتشمل :- الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعلم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات.
·** الملابس الكشفية ( مكوناتها ، ألوانها ، و شاراتها الأساسية ، والشارة الكشفية ) .
·** ممارسة التقاليد الكشـفية وتشــمل :- ( النداءات والتشكيلات ، الزيارة الصباحية ، نظام الإصطفاف ، العلم السعودي رفعه وإنزاله ) .
·** التخييم* نهاية الدورة مع مراعاة االأسس الكشفية ( النيران ، الطهي الخلوي ، الحبال ، أعمال الريادة ) .
·****** حضور بعض الأنشطةوالبرامج الكشفية أو مشاهدتها
الدورة التأسيسية
·******* المناهج الكشفية للمرحلة ( مجالاتها ، أساليب تطبيقها ) .
·** خصائص و احتياجات الفتية في المرحلة وطرق إشباعها بالبرامج الكشفية ( حسب المرحلة ) **.
·******* اجتماعات الفرقة و مجلس الشرف .
·******* نظام الطلائع .
·******* نظام الشارات .
·******* مهام قائد الفرقة الكشفية وواجباته .
·******* التخطيط ( مفهومه ومبادئه وعناصره وأنواعه ومجالاته ).
·** الفرقة الكشفية ( تكوينها واجتماعاتها ومجالاتها وسجلاتها والنادي الكشفي ) .
·** المشاركة في رحلة خلوية وتشمل ( مهارات الملاحة البرية ، العلامات السرية و رسم الخرائط ، التقديرات والإتجاهات )
·** المشاركة في إدارة بعض الأنشطة الترويحية* و تنفيذها ( الألعاب الكشفية ، حفلات السمر ).
·******* الممارسة الفعلية لبنود المنهج الكشفي (تمثيل الدور) .
·******* الدور التربوي للحركة الكشفية .
·******* أثر الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع* .
ا
لدورة المتقدمة
·#33 (F'! 'DEFG, 'DC4AJ .
·E4CD'* 'D4('( ( 'DHB'J) H'D9D', ) **.
·'D9D'B'* 'D9'E) .
·#33 'D'*5'D ( F81J'K H'/'1J'K ) .
·#FE'7 'D*ACJ1 'D'(/'9J H#/H'*G' .
·'-*J','* 'DE,*E9 H/H1 'D-1C) AJ *D(J*G'
·'D*.7J7 D1-D) .DHJ)
·%/'1) (1'E, 'DA1B) 'DC4AJ) H*4ED :- ( 'D*.7J7 التنفيد ، التقويم ) .
·71B */1J( 'DA*J) H H3'&DG .
·71B 'D%A'/) EF 'DEH'1/* 'DE*'-) D5'D- 'D9ED 'DC4AJ H *4ED E5'/1 'D*9DE H'DEH'1/ 'DE'DJ) H'D*+BJA 'DC4AJ H'D9D'B'* 'D4.5J) 'D-'3( 'D"DJ* .
·*FAJ0 E41H9 ./E) 9'E) .
*
نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية
*
*
أولا : بين يدي النظام :
*
*أ - مقدمة :
يعد تأهيل القادة من الركائز الرئيسة لتطوير الحركة الكشفية في المملكة ؛ لماله من أثر مباشر على القائد الكشفي و أثر غير مباشر على الأشبال و الفتية و الشــباب ، و قد دأبت جمعية الكشافة العربية السعودية ، و هي الجهة المشرفة على الحركة الكشفية في المملكة* على تلمس احتياجات القادة للتأهيل ، و تحاول جاهدة تطوير مستوى التأهيل من وقت إلى آخر ، فأصدرت دليلا للتأهيل القيادي حددت فيه مستويات و أسلوب و طريقة تدريب القادة ، و من مستويات التدريب تأهيل قادة الفرق الكشفية ، حيث* يمر المتدرب بثلاث دورات قصيرة مدة كل دورة* ستة أيام تطبق في مخيم* ، و بعد اجتياز المتدرب لهذه الدورات يعد بحثا كشفيا* في محاور حددتها جمعية الكشافة منذ سبع سنوات ، و بعد اجتياز المتدرب للبحث يطبق عمليا في فرقة كشفية لمدة ستة أشهر ، و بعد اجتيازه التطبيق يمنح الشارة الخشبية ( مؤهل قيادة الفرقة الكشفية ) ، وهذا المنهج جيد بشكله النظري ، لكن واقع تطبيقه غير ذلك ؛ لعدة أمور منها :
1) تسرب معظم المتدربين لأنه ليس هناك ما يلزم المتدرب بالممارسة المستمرة من خلال الفرقة الكشفية.
2) تأثر الدورات ببعض الظروف التي تعيق استفادة المتدرب ، مثل ضعف المدربين* لأن هذه الدورات تعقد عادة في الصيف و هو محل ضغط البرامج الكشفية مما يسبب ندرة في القيادات القادرة على التدريب . كذلك قد يؤثر على الدورات مواقع تنفيذها* و عوامل الطقس ، بالإضافة إلى أن هذه الدورات تعقد في وقت محدد ربما لا يتناسب مع ظروف بعض المتدربين .
3) أصبحت هذه الدورات هدفا لا غاية عند كثير من المتدربين نظرا للمردود المادي حيث يصرف للمتدرب من خارج مقر الدورة مصـاريف ســفرية ، و بمجرد الانتهاء من الدورة ينتهي العهد بذلك المتدرب .
4)** ضعف الأثر الكشفي على المتدربين ؛ لأن الممارسة محصورة في* زمن الدورات فقط .
5) أصبح البحث النظري حجر عثرة في طريق معظم المتدربين ؛ نظرا لعدم وجود الوقـت للبـحث عند بعض المتدربين ، وعدم قدرة البعض الآخر على البحث و الكتابة.
6) عدم الجدوى من البحث النظري ؛ نظرا لطول فترة تحديد المحاور مما جعل بعض المتدربين ينقلون بحوث من سبقهم .
*
و لجميع ما سبق بادرت الإدارة العامة لنشاط الطلاب ممثلة بإدارة النشاط الكشفي بطرح نظام جديد لتأهيل قادة الفرق الكشفية يعتمد على التدريب المستمر طوال فترة الدورات ، كما يعتمد على تفتيت البحث النظري إلى مشروعات نظرية وعملية مع كل دورة* لتثبيت أثر البحث و الممارسة لدى المتدرب .
و مما يميز التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية عن التأهيل القديم ما يلي :
1) الحد من ظاهرة التسرب إذ سيساعد هذا المنهج المتدرب على إكمال تأهيله مع مراعاة ظروفه الطارئة .
2) رفع المستوى الفني للمتدربين من خلال الممارسة العملية لكل ما يتدرب عليه من خلال الفرقة الكشفية .
3)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال تطبيق المتدرب للمعارف و المهارات التي استفادها من تدريبه .
4) الإفادة من معظم القيادات المؤهلة في المناطق و المحافظات محل التطبيق* نظرا لطول مدة التأهيل و مراعاته لظروفهم .
5)** تفعيل مراكز التدريب الكشفي في الإدارات التعليمية محل التطبيق ؛ لكونها مقر عقد الدورات .
6) مراعاة ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين ، وعدم ارتباط التأهيل بمواعيد تحددها الوزارة .
7) إعطاء الإشراف الكشفي بالإدارات التعليمية وضعا أفضل في الإشراف*و التخطيط لتدريب القيادات الكشفية .
*
ب – مصطلحات واردة :
ورد في نظام التأهيل المستمر لقادة الفرق الكشفية بعض المصطلحات الفنية نوردها هنا مشروحة و مرتبة بحسب الترتيب الهجائي :
إدارة النشاط الكشفي بالوزارة إحدى إدارات الإدارة العامة لنشاط الطلاب بوزارة المعارف تشرف على النشاط الكشفي وفق سياسة جمعية الكشافة العربية السعودية.
التطبيق العملي : ممارسة ما تعلمه المتدرب و تطبيقه للمهارات المطلوبة داخل الفرقة الكشفية .
التقاليد الكشفية : النداءات و تشكيلات الجمع للأفراد في المعسكرات و التفتيش الصباحي و رفع العلم و إنزاله .
جمعية الكشافة العربية السعودية : الجهة المشرفة على الحركة الكشفية بالمملكة العربية السعودية .
الخدمة العامة : أحد النشاطات الكشفية لتنمية المجتمع و الاندماج فيه .
الرحلة الخلوية : أحد النشاطات الكشفية يتدرب فيه الفرد على قوة التحمل و حسن التصرف و الاعتماد على الذات و يتراوح طول الرحلة 4ـ 12 كم حسب المرحلة .
الساعات التدريبية : الساعات التي يقضيها المتدرب في التدريب .
الساعات التدريبية المفقودة : الساعات التي يتغيب فيها المتدرب عن التدريب .
الشارة الخشبية : مؤهل كشفي يخول حامله لأن يكون قائد فرقة كشفية .
شهادة الاجتياز : دورة إعداد القادة : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة التأسيسية : وثيقة رسمية تصدرها لجنة التأهيل تبين اجتياز المتدرب .
الدورة المتقدمة : وثيقة رسمية تصدرها إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تبين اجتياز المتدرب .
الطريقة الكشفية : ما تتميز به التربية الكشفية (الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعليم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات ) .
الفرقة الكشفية : الوحدة الكشفية في التربية الكشفية و تتكون عادة من أربع سداسيات أو طلائع تشمل 24 فردا .
القادة : القادة المؤهلون كشفيا .
قادة الفرق: القادة الراغبون في الحصول على الشارة الخشبية لقيادة فرقة كشفية في التعليم العام .
المتدرب : المعلم و القائد الكشفي المنضم إلى إحدى الدورات التدريبية .
المخيم التطبيقي : مخيم يقام في نهاية الساعات التدريبية يطبق فيه المتدرب المهارات العملية من فنون و علوم كشفية .
مراكز التدريب الكشفي: مراكز تدريب مختصة بتدريب القادة و الكشــــافين في المناطق و المحافظات و يتبع إدارات التعليم .
مساعد قائد تدريب : القائد الذي يحمل الشارة الثانية في تأهيل القادة ، بعد الشارة الخشبية وقبل شارة قائد التدريب .
المنهج الكشفي : مجموعة من البرامج التربوية الشاملة لجميع مجالات تنمية الشــخصية ( التربية الدينية ، الاجتماعية و البيئية ، الكشفية ، الرياضـية ، الصـحية ، الوطنية ، العقلية و النشـاطات العلمية ) و تتمثل في* المنهج الكشفي الخليجي الموحد بالإضافة إلى الهوايات الكشفية .
نظام الشارات : نظام لتدرج الأشبال و الفتية و الشباب في المنهج الكشفي.
نظام الطلائع : عنصر المجموعات الصغيرة في الطريقة الكشفية ، و للطليعة أو السداسي* مسؤولياتها وواجباتها وطريقة تنظيمها .
نظام المكافأة المقطوعة: وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم1/640 في 3/9/1420هـ المتضمن صرف مكافأه مقطوعة للمكلفين في النشاطات من المعلمين خارج الدوام الرسمي مقدارها 35 ريالا للسـاعة بما لا يزيد على 25% من الراتب في الأيام العادية ، و 50% من الراتب في الإجازات ، و لا يزيد التكليف على 3ســاعات في الأيـام العادية و 5 ساعات في أيام الإجازات .
الوضع التدريبي : مقدار ما أنجزته لجنة التأهيل من أعمال و عدد الذين تم تدريبهم ومن منهم على رأس التدريب ؟
*
*
ثانيا : الأهداف :
********** أ-******* أهداف عامة :
1)** تأهيل قادة الفرق الكشفية.
2)** تفعيل الفرق الكشفية من خلال التطبيق العملي للقائد.
3)** المحافظة على جميع القيادات الكشفية في المناطق و المحافظات ، والإفادة منهم.
4)** تفعيل مراكز التدريب في مجال تأهيل القادة .
5)** التغلب على بعض ظروف الإدارات التعليمية و القادة و المتدربين .
6)** تنويع التأهيل القيادي و تطويره .
*
********* ب-***** أهداف الدورات :
1)* دورة إعداد القادة : ( استقطاب أعضاء للانخراط في مجال التاهيل القيادي )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** تاريخ الحركة الكشفية .
2.** الطريقة الكشفية .
3.** الزي الكشفي ومدلولاته .
المهاري *** 1. أن يطبق المتدرب التقاليد الكشفية بطريقة صحيحة .
*** 2. أن يخيم وفقاً للأسس الكشفية .
الوجداني *** 1. أن يقدّر المتدرب التربية الكشفية .
*** 2. أن يكون لديه الانتماء إلى التربية الكشفية .
*
*
*
2)** الدورة التأسيسية :- ( تأهيل مساعد قائد الفرقة )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** طبيعة المنهج الكشفي ومجالاته .
2.** خصائص الفتية و احتياجاتهم ( حسب المرحلة ).
3.** نظام الشارات ونظام الطلائع .
4.** مهام القائد و أثره على الفرقة الكشفية* .
5.** أسس التخطيط .
المهاري 1.** أن يضع المتدرب برنامجا متدرجا لنيل درجة واحدة في المنهج الكشفي
2.** أن يشارك في تنيفذ رحلة خلوية .
3.** أن يدير بعض الأنشطة الترويحية .
4.** أن يكوّن فرقة كشفية و يديرها .
5.** أن يدير جلسة تدريبية لأحد بنود المنهج .
الوجداني 1.** أن يشعر المتدرب بمسئوليته تجاه مجتمعه وبرامج تنميته .
2.** أن يشعر بأهمية الأثر التربوي للحركة الكشفية .
*
*
3)** الدورة المتقدمة :- ( تأهيل قادة الفرق الكشفية )
المجال الهدف
المعرفي أن يتعرف المتدرب على :
1.** أسس بناء المنهج الكشفي .
2.** أنماط التفكير الإبداعي وأدواته .
3.** حاجات المجتمع وطرق إشباعها .
المهاري 1.** أن يدير المتدرب برامج الفرقة الكشفية .
2.** أن يتعامل مع مشكلات الشباب بطريقة صحيحة .
3.** أن يخطط لرحلة خلوية .
4.** أن يطبق طرق تدريب الفتية .
5.** أن يستثمر الموارد المتاحة لصالح الحركة الكشفية .
6.** أن يكون قادراً على الاتصال وإقامة العلاقات العامة .
الوجداني 1.** أن يتطوع المتدرب في مشروعات الخدمة العامة .
2.** أن يشعر بمسؤوليته تجاه فرقته .
*
*
*
*
ثالثا :* شروط الالتحاق :
يشترط للالتحاق في أي دورة ما يلي :
1)** أن يكون المتدرب أحد معلمي وزارة المعارف .
2)** الاستعداد لإدارة الفرقة الكشفية .
3)* اجتياز متطلبات الدورة السابقة للدورة المتقدم إليها المتدرب .
*
رابعاً : أسلوب تنفيذ الدورات :
1)** يعتمد نظام التأهيل المستمر في تنفيذ الدورات على ما يلي :
*
م مجالات الدورة إعداد القادة التأسيسية المتقدمة
1 جلسات تدريبية 12ساعة 16ساعة 18 ساعة
2 مخيم نهاية الأسبوع 36 ساعة 48 ساعة 72 ساعة
3 مشروعات شخصية 1* نظري
1 عملي 2 نظري
2 عملي 2 نظري
2 عملي
4 تطبيق في الفرقة الكشفية * طوال فترة التدريب
*
2)** الحد الأدنى* لإقامة أي دورة عشرة متدربين ، و لا تزيد على ثلاثين .
3) تنفذ الدورة في مركز التدريب الكشفي ، على شكل أمسيات تدريبية ( بما لا يقل عن لقاء في الشهر ) تختتم بمخيم نهاية الأسبوع.
4) عدد زيارات المتابعة* للمتدرب لا تقل عن زيارتين لكل فترة تطبيق ، و لا يقل الفاصل بين الزيارة و الأخرى عن شهر .
5)** تنفذ كل دورة ( الأمسيات و التطبيق ) خلال فصل دراسي .
6) يعيّن مرشد لكل متدرب أو لعدة متدربين لا يزيد عددهم على خمسة ، يتولى المرشد الإشراف عليهم من بداية الدورة إلى نهايتها.
*
خامساً : التقويم* :
يكون تقويم المتدربين وفق التالي :
الدورة جلسات التدريب المشروعات الشخصية المخيم التطبيقي التطبيق العملي مجموع الدرجات
النظري العملي
إعداد القادة 50 10 10 30 - 100
التأسيسية 30 10 10 20 30 100
المتقدمة 25 10 10 15 40 100
*
*
*
*
*
*
*
*
سادسا : الاجتياز :
*
*** يعدّ المتدرب مستحقا للشارة الخشبية بعد اجتيازه الدورات الثلاث ، و اعتماد اجتيازه من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، و تصديق الاعتماد من جمعية الكشافة العربية السعودية .*********************
*
يشترط لاجتياز أي دورة ما يلي :
1)** حضور مالا يقل عن 75% من* الساعات التدريبية .
2)** تعوض الساعات التدريبية المفقودة بالأسلوب الذي تراه لجنة التأهيل قبل نهاية الدورة* .
3)** حضور المخيم التدريبي .
4)* *الحصول على نسبة 60% من الدرجة الكلية للدورة .
*
سابعاً : لجنة تأهيل القادة :
أ.***** الأعضاء :
1)** تتولى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة تكوين لجان لتأهيل القيادات الكشفية في الإدارات التعليمية .
2) تتكون كل لجنة من ستة أعضاء من الحاصلين على الشارة الخشبية على أن يكون اثنان منهم لا يقل تأهيلهما عن مساعد قائد تدريب.
3)* يتم تنظيم اللجنة وفق الآتي :
م المسمى الصفة
1 مفوض لجنة تأهيل القيادات (الرئيس ) المشرف الكشفي أو أحد القيادات المتميزة
2 مساعد مفوض التدريب *
3 سكرتير لجنة التدريب
4 عضو لجنة التدريب
5 عضو لجنة التدريب
6 عضو لجنة التدريب
*
4)** تكون مدة عضوية لجان تأهيل القيادات ثلاث سنوات ، يجدد بعدها لنصف الأعضاء .
*
*ب.* المهام :
1) وضع خطة التدريب ، و أسلوب التنفيذ و المتابعة ، ورفع صورة منها لإدارة النشاط الكشفي بالوزارة ؛ لاعتمادها .
2)** إعداد استمارات المتابعة و التقويم و السجلات المعينة لإدارة الدورات .
3)** متابعة المتدربين و مساعدتهم على تخطي العقبات التي قد تواجههم .
4)** اعتماد نتائج المتدربين ، و منح شهادات الاجتياز لكل مستوى من الدورات.
5)** التنسـيق مع الجهات المسـاعدة في تنفيذ برنامج التدريب ،من مؤسـسات و أفراد .
6) رفع تقرير فصلي إلى إدارة النشاط الكشفي بالوزارة ، يوضح فيه الوضع التدريبي* و ما تم من الخطة التدريبية ، و أبرز مرئيات اللجنة .
7)* إجراء المعادلات لمن يرغب التحول إلى نظام التأهيل المستمر .
*
ثامنا : المعادلات :
*** تتم معاملة الراغبين في التحول من نظام التأهيل السابق إلى نظام* التأهيل المستمر على النحو التالي :
1)** تعادل دورة إعداد القادة في النظام السابق بدورة إعداد القادة في نظام التأهيل المستمر .
2) تعادل دورة تمهيدي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر مع استكمال المشروعات النظرية و العملية .
3)* تعادل دورة عملي الشارة بالدورة التأسيسية في نظام التأهيل المستمر.
*
تاسعا* : الحوافز :
1) *يعامل المكلفون في التدريب وفق نظام المكافأة المقطوعة الوارد في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/ 640 و تاريخ 3/9/1420 هـ .
2)** منح شهادات اجتياز للمتدربين لكل دورة .
3)* منح الشارة الخشبية لمن أنهى متطلبات نظام التأهيل المستمر.
*
*
عاشرا* : تعليمات عامة :
1) تلتزم لجان تأهيل القادة في الإدارات التعليمية بمحتوى الجلسات التدريبية*والمشروعات الشخصية كحد أدنى ، و يمكن إضافة ما تراه اللجنة بشرط ألا يكون أحد موضوعات دورة لاحقة* ، بعد أخذ الموافقة من إدارة النشاط الكشفي بالوزارة* .
2) تعقد لجنة تأهيل القادة اختبارا تحصيليا لما تم أخذه في الجلسات التدريبية في نهاية الدورة ، و قبل المخيم التطبيقي .
3) يزود المتدرب المنتقل إلى إدارة تعليم لا تطبق هذا النظام ببيان معتمد،يوضح فيه مؤهله الكشفي،و المواد التي درسها و طبقها مع التقدير العام .
4)** يفاد من جميع القيادات الكشفية و التربوية في المنطقة أو المحافظة في تنفيذ الجلسات التدريبية .
5) تعقد إدارة النشاط الكشفي بالوزارة اجتماعات دورية لمفوضي التأهيل؛ لدراسة المستجدات في التطبيق للنظام ، و التغلب على العقبات، و رسم الخطط المستقبلية للتطوير** .
*
حادي عشر: المحتوى التدريبي للدورات
دورة إعداد القادة
·** تاريخ الحركة الكشفية و أهدافها و مبادؤها ووسائلها ( محلياً وعربياً وعالمياً ) .
·** الطريقة الكشفية وتشمل :- الوعد و القانون ، نظام الطلائع ، التعلم بالممارسة ، حياة الخلاء ، نظام الشارات.
·** الملابس الكشفية ( مكوناتها ، ألوانها ، و شاراتها الأساسية ، والشارة الكشفية ) .
·** ممارسة التقاليد الكشـفية وتشــمل :- ( النداءات والتشكيلات ، الزيارة الصباحية ، نظام الإصطفاف ، العلم السعودي رفعه وإنزاله ) .
·** التخييم* نهاية الدورة مع مراعاة االأسس الكشفية ( النيران ، الطهي الخلوي ، الحبال ، أعمال الريادة ) .
·****** حضور بعض الأنشطةوالبرامج الكشفية أو مشاهدتها
الدورة التأسيسية
·******* المناهج الكشفية للمرحلة ( مجالاتها ، أساليب تطبيقها ) .
·** خصائص و احتياجات الفتية في المرحلة وطرق إشباعها بالبرامج الكشفية ( حسب المرحلة ) **.
·******* اجتماعات الفرقة و مجلس الشرف .
·******* نظام الطلائع .
·******* نظام الشارات .
·******* مهام قائد الفرقة الكشفية وواجباته .
·******* التخطيط ( مفهومه ومبادئه وعناصره وأنواعه ومجالاته ).
·** الفرقة الكشفية ( تكوينها واجتماعاتها ومجالاتها وسجلاتها والنادي الكشفي ) .
·** المشاركة في رحلة خلوية وتشمل ( مهارات الملاحة البرية ، العلامات السرية و رسم الخرائط ، التقديرات والإتجاهات )
·** المشاركة في إدارة بعض الأنشطة الترويحية* و تنفيذها ( الألعاب الكشفية ، حفلات السمر ).
·******* الممارسة الفعلية لبنود المنهج الكشفي (تمثيل الدور) .
·******* الدور التربوي للحركة الكشفية .
·******* أثر الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع* .
ا
لدورة المتقدمة
·#33 (F'! 'DEFG, 'DC4AJ .
·E4CD'* 'D4('( ( 'DHB'J) H'D9D', ) **.
·'D9D'B'* 'D9'E) .
·#33 'D'*5'D ( F81J'K H'/'1J'K ) .
·#FE'7 'D*ACJ1 'D'(/'9J H#/H'*G' .
·'-*J','* 'DE,*E9 H/H1 'D-1C) AJ *D(J*G'
·'D*.7J7 D1-D) .DHJ)
·%/'1) (1'E, 'DA1B) 'DC4AJ) H*4ED :- ( 'D*.7J7 التنفيد ، التقويم ) .
·71B */1J( 'DA*J) H H3'&DG .
·71B 'D%A'/) EF 'DEH'1/* 'DE*'-) D5'D- 'D9ED 'DC4AJ H *4ED E5'/1 'D*9DE H'DEH'1/ 'DE'DJ) H'D*+BJA 'DC4AJ H'D9D'B'* 'D4.5J) 'D-'3( 'D"DJ* .
·*FAJ0 E41H9 ./E) 9'E) .
*
مواضيع مماثلة
» نظام التأهيل القيادي
» كتاب ارشادات لقادة الفرق في الاسعاف
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
» كتاب ارشادات لقادة الفرق في الاسعاف
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
» تكوين و تسجيل الفرق الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى