سلسلة الحج - 1 -
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة الحج - 1 -
* حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى
{ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }
1- وقوله صلى الله عليه وسلم :
( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأقام
الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )
2- فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر .
* الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى
مكة حسب حاله ، ويملك زادًا يكفيه ذهابًا وإيابًا زائدًا على نفقات من تلزمه نفقته .
ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .
* المسلم مخير بين أن يحج مفردًا أو قارنًا أو متمتعًا . والإفراد هو أن يحرم بالحج
وحده بلا عمرة .
والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا . والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج
( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام .
ونحن في هذه الموضوع سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه .
إذا وصل المسلم إلى الميقات ( والمواقيت خمسة كما في صورة رقم 1 ) يستحب له أن
يغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه
3 - ولقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )
4- ويستحب له أيضًا تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه
( صورة رقم 1 )
( صورة رقم 2 )
[size=21] لقوله صلى الله عليه وسلم :[/size]
( ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين )
* أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه
تبرج أو تشبه بالرجال ، دون أن تتقيد بلون محدد .
ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين )
6- ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب
لقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها :
( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام )
7- ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة ، ويشرع له أن
يتلفظ بما نوى ، فيقول : ( لبيك عمرة ) أو ( اللهم لبيك عمرة ) .
والأفضل أن يكون التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه ،
كالسيارة ونحوها .
{ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }
1- وقوله صلى الله عليه وسلم :
( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأقام
الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )
2- فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر .
* الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى
مكة حسب حاله ، ويملك زادًا يكفيه ذهابًا وإيابًا زائدًا على نفقات من تلزمه نفقته .
ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .
* المسلم مخير بين أن يحج مفردًا أو قارنًا أو متمتعًا . والإفراد هو أن يحرم بالحج
وحده بلا عمرة .
والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا . والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج
( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام .
ونحن في هذه الموضوع سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه .
إذا وصل المسلم إلى الميقات ( والمواقيت خمسة كما في صورة رقم 1 ) يستحب له أن
يغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه
3 - ولقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )
4- ويستحب له أيضًا تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه
( صورة رقم 1 )
* المواقيت :
1 - ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428 كم .
2 - الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10 كم ، وهي الآن خراب
، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186 كم .
3 - يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120 كم عن مكة ، ويحرم
الناس الآن من قرية السعدية .
4 - قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75 كم عن
مكة .
5 - ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100 كم عن مكة ، وهو مهجور
الآن لا يمر عليه طريق .
تنبيه : هذه المواقيت لمن مر عليها من أهلها أو من غيرهم .
من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات .
من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه
* ثم يلبس الذكر لباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين
( أنظر الصورة رقم 2 )
1 - ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428 كم .
2 - الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10 كم ، وهي الآن خراب
، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186 كم .
3 - يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120 كم عن مكة ، ويحرم
الناس الآن من قرية السعدية .
4 - قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75 كم عن
مكة .
5 - ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100 كم عن مكة ، وهو مهجور
الآن لا يمر عليه طريق .
تنبيه : هذه المواقيت لمن مر عليها من أهلها أو من غيرهم .
من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات .
من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه
* ثم يلبس الذكر لباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين
( أنظر الصورة رقم 2 )
( صورة رقم 2 )
[size=21] لقوله صلى الله عليه وسلم :[/size]
( ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين )
* أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه
تبرج أو تشبه بالرجال ، دون أن تتقيد بلون محدد .
ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين )
6- ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب
لقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها :
( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام )
7- ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة ، ويشرع له أن
يتلفظ بما نوى ، فيقول : ( لبيك عمرة ) أو ( اللهم لبيك عمرة ) .
والأفضل أن يكون التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه ،
كالسيارة ونحوها .
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» سلسلة الحج - 2 -
» سلسلة الحج - 3 -
» سلسلة الحج - 4 -
» سلسلة الحج - 5 -
» بمناسبة الحج :: مولى القلوب | كريم الشبل | حصريا على إنشادكمـ
» سلسلة الحج - 3 -
» سلسلة الحج - 4 -
» سلسلة الحج - 5 -
» بمناسبة الحج :: مولى القلوب | كريم الشبل | حصريا على إنشادكمـ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى