سلسلة الحج - 3 -
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة الحج - 3 -
( صورة رقم 5 )
* ثم يتجه المسلم إلى الصفا ، ويستحب له أن يقرأ إذا قرب منه قوله تعالى : { إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح
عليه أن يَطَّوف بينهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم }
ويقول ( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب له أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلة ويرفع يديه
( كما في الصورة رقم 5 ) ، ويقول – جهراً - : ( الله أكبر الله
أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، [size=21]وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو – سرًا – بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده
* ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيما بين العلمين الأخضرين في المسعى ، فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها
ويفعل كما فعل على الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاء السابق .
وهكذا يفعل في كل شوط .
أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعل ما سبق .
* ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآن فلا حرج .
* يستحب أن يكون المسلم متطهرًا أثناء سعيه .
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه .
* ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعر رأسه أو يقصره ، والتقصير هنا أفضل من الحلق ، لكي يحلق شعر رأسه في الحج .
* لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ،
فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة
* المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها بقدر الأصبع من كل ضفيرة أو من كل جانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )
* ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة ) .
إذا كان يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه
بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها
وقتها مع ( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ) .
* فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ، ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) ( كما في الصورة رقم 6 )
( صورة رقم 6 )
ويبقى فيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهم يبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من أعمال
، ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصرًا وجمعًا في وقت الظهر ، ثم يقف الناس بعرفة ، وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة ) ، ولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقب ً لا القبلة ( كما في الصورة رقم 7 )
( صورة رقم 7 )
لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم ، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم :
( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي [size=21]ويميت وهو على كل شيء قدير [/size])
التروية : سمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ، لأن
منى لم يكن بها ماء ذلك الوقت بطن عُرَنة :
وهو وادي بين عرفة ومزدلفة ( كما في الصورة رقم 6 )
جبل عرفة : ويسمى خطأ ( جبل الرحمة ) وليست له أي ميزة
على غيره من أرض عرفة ، فينبغي عدم قصد صعوده أو التبرك
بأحجاره كما يفعل الجاهل .
حواء الكشفية- عدد المساهمات : 546
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» سلسلة الحج - 4 -
» سلسلة الحج - 5 -
» سلسلة الحج - 1 -
» سلسلة الحج - 2 -
» بمناسبة الحج :: مولى القلوب | كريم الشبل | حصريا على إنشادكمـ
» سلسلة الحج - 5 -
» سلسلة الحج - 1 -
» سلسلة الحج - 2 -
» بمناسبة الحج :: مولى القلوب | كريم الشبل | حصريا على إنشادكمـ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى